أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء

أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء قد تكون نتيجة لبعض الأمراض، ويمكن أن تكون أمر طبيعي ينتج عن بعض العوامل التي تتعرض لها المرأة، وذلك الأمر قد يستدعي القلق لدى الكثير من السيدات بشأن صحتهم.

لذا سنتناول في هذا الموضوع أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء، وكيفية معالجته بعد الإلمام بمختلف أسبابه من خلال موقع زيادة.

أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء

على الرغم من شيوع ظاهرة التبول اللاإرادي عند الأطفال بنسبة كبيرة، إلا أنها تعتبر مشكلة قد يمر بها البالغين، وكبار السن، ويتمثل التبول اللاإرادي بالنسبة للبالغين في عدم القدرة على التحكم بعضلة المثانة، وينتج عن ذلك إنزال بعض القطرات من البول قبل الوصول إلى المرحاض، ويمكن أن يحدث ذلك الأمر في موسم الشتاء على وجه الخصوص.

تعتبر أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء من الأمور الطبيعية في أغلب الأحيان، والتي قد تكون ناتجة عن التعرض لإجراء عملية الولادة القيصرية في بعض الأحيان، وقد تكون نتيجة لإصابة المرأة بالتهابات في منطقة مجرى البول، وسنوضح لكم في النقاط التالية بعض من أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ الأخرى لدى النساء:

  • إذا كانت المرأة التي تعاني من التبول اللاإرادي في سن متقدم من العمر، فإن هذا السن يُعد عامل أساسي لضعف العضلات، وتحوي منطقة الحوض عدد من العضلات التي يمكن للإنسان التحكم فيها، كما أن كبر السن يسبب انقطاع الدورة الشهرية، وهو ما يقلل من هرمون الاستروجين الذي يتحكم في أمور عدة بجسم المرأة.
  • إن كانت المرأة المصابة بالتبول اللاإرادي في فترة حملها، فيعد الحمل أحد الأمور التي تتسبب في ضعف منطقة الحوض، كما أن تواجد الجنين في الرحم يمثل عامل ضغط على منطقة المثانة، والحوض.
  • التعرض لعملية استئصال الرحم يعد أحد عوامل ظهور حالة التبول اللاإرادي لدى المرأة؛ نتيجة لضعف منطقة الحوض.
  • قد تكون حالة التبول اللاإرادي عند المرأة من أحد الإشارات التي تدل على وجود مشكلة في إحدى الكليتين، وفي تلك الحالة يستدعي الأمر استشارة طبية.
  • تناول العقاقير الطبية التي تساعد على النوم والاسترخاء من الأمور التي بإمكانها أن تتسبب في حدوث التبول اللاإرادي.

اقرأ أيضًا: علاج التبول اللاإرادي عند المراهقين وأسبابه

هل لعدد ساعات النوم علاقة بالتبول اللاإرادي؟

في سياق الحديث عن أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء، يجب التفرقة بين التبول اللاإرادي المرضي، والتبول اللاإرادي بسبب عوامل طبيعية، كانت ظروف بيئية، أو عُمرية؛ حيث إنه قد يختلط الأمر لدى بعض النساء بين التبول الطبيعي، واللاإرادي.

إن التبول اللاإرادي هو الذي تتعرض له المرأة عندما ترغب في الدخول إلى المرحاض، ولكنها لا تستطيع التحكم في نفسها إلى أن تصل، فتسقط منها قطرات من البول في الملابس قبل خلعها، أو بعد خلعها وذلك بسبب عدم وصولها إلى المرحاض في الوقت المناسب.

بينما التبول الطبيعي يكون له علاقة بالظروف الجوية، فإن كان الطقس بارد ونامت المرأة دون تفريغ المثانة، فذلك بلا شك سيتسبب في سقوط قطرات من البول قبل الوصول إلى المرحاض، والتبول بتلك الطريقة لمرات متتالية يعتبر من الأمور التي تندرج تحت بند التبول اللاإرادي.

بينما إن كان التبول أثناء نوم المرأة، فذلك قد يكون من أحد عوامل اضطراب النوم لدى تلك المرأة، لأنه قد تم إثبات أن السيدات اللاتي يحظين بعدد ساعات نوم قليلة على فترات متفرقة، يَكُن أكثر عُرضة للإصابة بالتبول اللاإرادي عن السيدات اللاتي يحظين بنوم مثالي.

كما أن تناول المشروبات الساخنة، أو الباردة، وحتى الماء قبل النوم يعتبر أحد أسباب التبول اللاإرادي عند النساء بتجارب العديد منهن.

كما أن النوم المضطرب يعتبر أحد أسباب التبول اللاإرادي عند النساء، وهو ما ينبه المرأة إلى ضرورة أن تحظى على القسط الكافي من الراحة، والذي يبلغ حوالي سبع ساعات تقريبًا.

العوامل التي تزيد احتمالية الإصابة بالتبول اللاإرادي

في إطار عرض أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء، يأتي الحديث عن العوامل التي تزيد من احتمالية إصابة المرأة بالتبول اللاإرادي، والتي فور ظهورها ينبغي الحرص، واتباع طرق الوقاية، وهذه العوامل هي:

  • الإصابة بداء السكري؛ لأنه يعد أكثر عوامل الخطر شيوعًا في حالات التبول اللاإرادي.
  • النقص في نسبة هرمون الاستروجين بجسم المرأة.
  • التعرض لالتهابات في المثانة؛ نتيجة لعدوى جرثومية.
  • كبر السن؛ يعتبر من العوامل الأساسية في إصابة المرأة بالتبول اللاإرادي، فقد أثبتت الدراسات الطبية، والأبحاث أن النساء اللاتي بلغن عمر 45 سنة، تكون نسبة إصابتهن بالتبول اللاإرادي تتراوح ما بين 16 إلى 40%.
  • إصابة المرأة بفشل القلب الاحتقاني.
  • التعرض لخلل في أداء وظائف الكلى، وهو ما يتسبب في تراكم السوائل في أرجل المرأة، وتنتقل بدورها إلى الكلية، مما يعمل على تراكم كمية كبيرة من البول.

اقرأ أيضًا: الشعور بامتلاء المثانة بعد التبول وأسبابه

مضاعفات التبول اللاإرادي

في الحقيقة ليست هناك عوامل خطر ناجمة عن التبول اللاإرادي نفسه عند المرأة، خاصةً إن كان ذلك التبول اللاإرادي يتمحور في عدم القدرة على السيطرة بعملية التبول لأوقات قليلة، أو في بعض القطرات، بينما تكمن مضاعفات التبول اللاإرادي في الأمور التالية:

  • في حالة أن يكون التبول اللاإرادي ناتج عن وجود مشكلة صحية، ومتكرر فينبغي الاستشارة الطبية، وعدم إهمالها.
  • الحرج الشديد الذي قد يصيب المرأة أمام زوجها، أو حينما تفقد القدرة على التحكم بنفسها في مكان خارج المنزل.
  • قد يتسبب التبول اللاإرادي في قلة ثقة المرأة بنفسها.

علاج التبول اللاإرادي عند النساء

بعد العلم بأسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء، يجب العلم بالطرق التي تقي النساء من التعرض لهذا الموقف المحرج، الذي قد يداهمها خارج منزلها.

هناك بعض العادات السلوكية اليومية التي من خلالها يُمكن للمرأة أن تتخلص من هذه المشكلة، أو اللجوء للاستشارة الطبية للحصول على بعض الأدوية التي تساعدها في حالة وجود مشكلة صحية، وسنذكر لكم الآن بعض الطرق الصحية لعلاج التبول اللاإرادي:

  • يمكن أن يُنصح بتناول بعض العقاقير الطبية التي تساعد في التقليل من حدوث التبول اللاإرادي في حالة كان الأمر متكرر وخارج عن السيطرة، وتتمثل تلك الأدوية في دواء فيوروسيمايد Furosemide المدر للبول.

أو دواء ديسموبريسين Desmopressin، والذي يستخدم من أجل علاج التبول في أثناء الليل.

  • استخدام الأدوية المضادة للكولين.
  • تناول دواء أوكسي بوتينين
  • دواء إيميبرامين.

طرق الوقاية الطبيعية من التبول اللاإرادي

في سياق الحديث عن أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء، يمكن التطرق إلى ذكر بعض الأمور التي قد تساعد في التقليل من الإصابة بالتبول اللاإرادي، والتي تم تجربتها من قبل الكثير من النساء، وتتمثل هذه الأمور في اتباع بعض العادات، والسلوكيات التي تساعد في التحكم بالنفس، وسنوضحها لكم في النقاط التالية:

  • ينبغي عدم تناول كميات كبيرة من الماء، أو المشروبات الساخنة قبل الذهاب إلى النوم مباشرةً، خاصةً من دون تفريغ للمثانة؛ نظرًا لما قد يتسبب فيه ذلك من تعرض الشخص للتبول اللاإرادي.
  • اتباع جدول روتيني لدخول المرحاض يوميًا، من خلال تحديد وقت معين لدخول الحمام، كل ساعة، أو ربع ساعة حسب حالة كل امرأة.
  • الحرص على دخول الحمام قبل الخروج من المنزل لأي وجهة.
  • يمكن الاستعانة بالمنبهات المتواجدة في الهواتف المحمولة، أو المنبه الرقمي، للاستيقاظ في الليل والدخول إلى الحمام، وتجنب التبول اللاإرادي أثناء النوم.
  • التوقف عن تناول المشروبات الكحولية، أو المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين بشكل مستمر.
  • الحرص على أخذ القسط الكافي من الراحة في اليوم، والنوم لمدة ثمان ساعات.

اقرأ أيضًا: علاج التبول اللاإرادي عند الكبار

هل مرضى السكر يصابون بالتبول اللاإرادي؟

يعتبر داء السكر من أحد أهم أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء؛ حيث إنه يتسبب في عدم قدرة المرأة على التحكم بنفسها، ويمكن لمرض السكر أن يكون عامل لإصابة المريض بالتهابات الأعصاب الخاصة بالمثانة البولية.

كما أنه يلزم على المصابين بمرض السكر اتباع نظام غذائي صحي، ومتوازن يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، وتجنب ارتفاعه الذي قد يؤدي إلى زيادة احتمالية حدوث التبول اللاإرادي.

إن أسباب التبول اللاإرادي عند المرأة ليست خطيرة، ولا تستدعي القلق فقد تزول من تلقاء نفسها، كما أنه يمكن التغلب عليها من خلال اتباع بعض العادات السلوكية الروتينية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.