أسباب نقص الوزن المفاجئ

أسباب نقص الوزن المفاجئ تحدث دون تخطيط مسبق من الشخص ويتخيل أنه يعاني من مرض ما خطير ولكن الأسباب قد ترجع لأكثر من عامل، لذلك كثير يتساءلون عن أهم أسباب نقص الوزن المفاجئ وهذا ما سنعرضه من خلال موقع زيادة.

أسباب نقص الوزن المفاجئ

في صدد عرضنا لأسباب نقص الوزن المفاجئ نقوم بعرض الأسباب تفصيليًا.

يتعرضون الناس لكثير من التغيرات في حياتهم منها في الطعام وأسلوب الحياة مما يسبب فقدان في الوزن خاصة إذا كانوا يعانون من التوتر والقلق الدائم، فتتعد الأسباب التي تؤدي إلى نقص الوزن ومنها:

اقرأ أيضًا: متى يكون فقدان الوزن خطيرًا

1- نقص الوزن المفاجئ بسبب الاكتئاب

هناك كثير من الناس تعاني من الاكتئاب وهي لا تعلم ولا تشعر ولكنها تمتنع عن الأكل كما أن الاكتئاب يرافقه كثير من الأمراض الأخرى.

كما أنه يرتبط بالحزن الشديد والتعب والإرهاق ويبدأ في تغير الكميات التي يتناولها يوميًا مما ينتج عنه فقدان الشهية تدريجيًا ويؤدي لفقدان الوزن بشكل مفاجئ.

2- نقص الوزن المفاجئ بسبب مرض السكري من النوع الثاني

أغلب المصابين بمرض السكري هم فوق سن الأربعين بسبب ارتفاع السكر في الدم لديهم، بسبب فقدان هرمون الأنسولين قدرته في حمل الجلوكوز لداخل خلايا الجسم ليستفيد منه أو عدم كفاية الأنسولين.

مما يؤدي إلى حرق كمية كبيرة من شحوم الجسم وتفقد العضلات الطاقة مما يسبب فقدان الوزن بشكل مفاجئ ويلاحظه الآخرون.

3- نقص الوزن المفاجئ بسبب التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس من أكثر أسباب نقص الوزن المفاجئ، لأن الإنزيمات الهضمية عندما تكون نشطة جدًا تسبب التهاب حاد للبنكرياس مما يسبب تهيج الخلايا والتهابها وهذا العرض سبب كافي لإنقاص الوزن بشكل مفاجئ ودون مجهود.

4- نقص الوزن المفاجئ بسبب السرطان

جميع الأمراض السرطانية تلحق بضرر لصحة الجسم وتؤثر على جميع الأعضاء وخاصة الجهاز الهضمي، مما يؤدي لفقدان الوزن بطريقة سريعة وملحوظة.

5- نقص الوزن المفاجئ بسبب نشاط الغدة الدرقية

خسارة الوزن بشكل مفاجئ وفي فترة قصيرة من أكثر الأعراض التي يتعرض لها مريض السكري، لذلك يجب على المريض الذهب للطبيب لإجراء بعض الفحوصات حتى يتأكد من وجود المرض ام لا.

6- نقص الوزن المفاجئ بسبب التهاب الأمعاء

المرض الذين يعانون من التهاب في الأمعاء يحدث لهم كثير من الاضطرابات في الجهاز الهضمي ومرض القولون التقرحي والتهابات حادة في القنوات الهضمية.

كما يوضع الجسم تحت حالة هدم ما يفقد الطاقة بالإضافة لتعرض هرمون الجوع (الجريلين) التشتت ويؤثر على هرمون الشبع ويدعي (اللبيتن)، مما تسبب كثير من الأعراض مثل: الآلام في المعدة والانتفاخات والإسهال ودم في البول والبراز والتعب العام.

أسباب وسلوكيات خاطئة تسبب فقدان الوزن

خبراء التغذية أشاروا إلى أن هناك علاقة بين فقدان الوزن بتعرض الجسم للموت مثل مرض السمنة المفرطة، خاصة مع تقدم العمر لأن الجسم يحدث له كثير من التغيرات.

كما أن المعدة تصبح أبطأ في الهضم والتفريغ وتعطي شعور بالشبع لفترات طويلة، فإن كبار السن يعانون من فقدان الوزن والجسم لا يستطيع الحصول على جميع العناصر الغذائية المفيدة من الغذاء.

التي تمد الجسم بالطاقة وتدعمه مما يسبب في فقدان الوزن بشكل مفاجئ، لذلك يجب تناول كثير من الوجبات الغنية بالبروتين لتساعد الجسم في تأدية وظائفه بكفائه مما يستطيع القيام بـ:

  • التحكم بسكر الدم.
  • التحكم في الجوع والشبع.
  • يستطيع الجسم أن يبني عضلات حتى مع تقدم العمر.

اقرأ أيضًا: اسرع رجيم لإنقاص الوزن 30 كيلو في شهر

ما هي الأسباب المؤقتة لإنقاص الوزن بشكل مفاجئ؟

في إطار معرفتنا بأسباب نقص الوزن المفاجئ نقوم بعرض الأسباب المؤقتة، فهناك عدة أسباب مؤقتة تسبب في إنقاص الوزن وهي:

  • تغيرات في حاسة التذوق.
  • التوتر الدائم لفترة طويلة يلازم الشخص يؤثر على الجهاز الهضمي مما يجعل الجسم يخسر الوزن.
  • الآثار الجانبية الناتجة من بعض الأدوية.

في هذه الحالة يجب الذهاب للطبيب ليقوم بتغير الأدوية المسببة لفقدان الوزن ويقوم بتبديلها بدواء آخر له آثار جانبية أقل واختيار بعض النكهات المحببة لفتح شهية الجسم وتعزز من حاسة التذوق والشم.

علاج نقص الوزن المفاجئ

بالحديث عن أسباب نقص الوزن المفاجئ نقوم بعرض علاجات عديدة فالعلاج قائم على التشخيص والسبب فلكل سبب علاج والعلاجات هي:

1- علاج مرض الاكتئاب

ليس هناك علاج نهائي للاكتئاب، لأنه معتمد على حياة الشخص وما يمر به في حياته فإذا تم علاجه مرة هناك احتمال أن يعود المرض آخري ولكن هناك علاجات وخطوات يجب اتباعها لتحد من حالات الاكتئاب أو التعرض له كالآتي:

  • تناول قدر كافي من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة مثل: فيتامينB6 وفيتامين B12 خاصة في حالة سوء التغذية الناتجة من فقدان الشهية الذي يسبب فقدان الشهية والامتناع عن تناول الطعام.
  • تناول العديد من الأطعمة المليئة بالأحماض المتواجدة في الطعام البحري والأسماء مما أكدت دراسات عديدة أن تناول الأسماك والمأكولات البحرية تعالج الاكتئاب وتقلل نسبة الإصابة به.
  • يجب على مريض الاكتئاب اتباع نظام غذائي يحتوي على كثير من العناصر الغذائية مثل البقوليات والزيوت الطبيعية مثل: زيت الزيتون والمكسرات والفواكه والابتعاد عن الأطعمة المضرة والغير صحية التي تسبب في الشعور بالاكتئاب.

2- المحافظة على مستوى السكر بالدم

تنظيم السكر في الدم يساعد الجسم في ثبات الوزن وهذا يحدث باتباع بعض الخطوات وهي:

  • الالتزام بالأدوية ومواعيدها التي أوصي بها الطبيب.
  • الابتعاد عن السكريات البيضاء المكررة والأطعمة المقلية والحلويات.
  • يجب على مريض السكر تناول وجبات خفيفة وصغيرة من 3-5 وجبات في اليوم ويفضل إنها تحمل عناصر غذائية مفيدة وكافية لتمده بالطاقة.
  • تناول الوجبات التي تحتوي على الفواكه والخضروات الورقية.

3- علاج التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس يختلف بين الأشخاص فهناك حالات تعاني من أعراض بسيطة والتهاب ضعيف وحالات أخري تعاني من التهاب حاد في هذه الحالة يجب على المريض علاجها من خلال أدوية مسكنة والحقن التي تأخذ عن طريق الوريد.

4- علاج مرض السرطان

يعتمد علاج السرطان على نوع السرطان وفي أي مرحلة كانت متقدمة أو متأخرة، فهناك عدة علاجات منها زرع نخاع الدم واستئصال الخلايا المسرطنة والعلاج الكيميائي، فهناك علاقة طردية بين علاج السرطان وعلاج فقدان الوزن بشكل مفاجئ.

كما يجب تناول الأطعمة المفيدة وفي نفس الوقت يكتسب الجسم الوزن ولكن بشكل صحي ومراقبة تغيرات الجسم التي تصيب الجسم وإجراء فحوصات بشكل دوري للتأكد بأن الجسم يتعافى من المرض.

5- علاج أمراض البطن

لا يوجد علاج نهائي لأمراض المعدة والبطن ولكن يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية واستبدالها بالأعشاب التي تعمل تنظيم المعدة وعلاجها والاعتماد على حمية طبيعية تحتوي على الغلوتين وتناول القمح.

6- علاج فقدان الشهية لدى كبار السن

هناك عدة علاجات تساعد كبار السن في فتح الشهية لهم والشعور بالجوع باتباع الآتي:

  • تناول الطعام في مجموعة: فإذا تم تحضير الطعام مع عدد من الأفراد وتناول الفرد طعامه مع أشخاص آخرين هذا يزيد الرغبة في الطعام خاصة مع الأقارب والأصدقاء.
  • تنظيم النظام الغذائي: يجب على كبار السن تنظيم وقت تناولهم للطعام وتكون وجبات صغيرة ليحصلوا على الطاقة والسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم خاصة وقت النهار.
  • ممارسة الرياضة وبعض الأنشطة المناسبة للعمر: كبار السن يستطيعوا ممارسة الرياضة مما يساعدهم في علاج مشاكلهم الصحية كلها وتجديد نشاطهم وتنشيط الدورة الدموية.

كما يمكنهم المشي والسباحة وممارسة اليوجا أيضًا مما يجعلهم يخالطون الآخرين ويساعدهم في علاج الشعور بالوحدة والعزلة ويجدد نظرتهم للحياة.

أمراض أخرى غير شائعة تسبب في فقدان الوزن بشكل مفاجئ:

  • تعاطي المخدرات.
  • الإيدز.
  • قصور في الغدة الكظرية أو مرض أديسون.
  • التهاب القولون التقرحي والتهاب الأمعاء.
  • نقص في الجهاز المناعي.
  • السيلياك celiac disease)) أو حساسية القمح.
  • مرض السل.
  • أمراض العظام والرماتويدي والتهاب المفاصل ويسمي بـ (Rheumatoid arthritis).
  • التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم وتؤثر على مستوى الشهية واضطراب في الغذاء.

اقرأ أيضًا: هل جهاز المشي ينقص الوزن بالفعل وماهو أفضل نوع

7- الذهاب للطبيب عند نقص الوزن المفاجئ

يجب على الشخص إذا لاحظ تغير مفاجئ في وزنه دون سابق إنذار عليه الذهاب للطبيب سريعًا، ليعرف ما سبب هذا العرض ويبتعد عن الأشياء المؤدية لفقدان الوزن.

مثل أسلوب الحياة الخاطئ الذي يسبب في مخاطر ومشاكل صحية له، التي تتطلب أحيانًا اختبارات دم وفحوصات معملية للتوصل للسبب الحقيقي والكشف إذا كان في مرض أم لا.

يجب على الإنسان إذا لاحظ تغير في وزنة بشكل مفاجئ عليه التوجه للطبيب، ليتأكد من أنه سليم ولا يعاني من أمراض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.