أسباب الشعور بالاختناق في العنق وعلاجه

أسباب الشعور بالاختناق في العنق وعلاجه والأشياء التي تجعل الشخص يشعر بهذا الاختناق من الأمور الصعبة حيث يوجد بعض الأشخاص الذين يشتكون دائماً من الشعور بالاختناق في منطقة العنق على الرغم من عدم تعرض هذا الشخص إلى أي مرض، وبالتالي يزداد القلق كثيراً والخوف من هذا الأمر، وفيما يلي ستعرف معنا أسباب الشعور بالاختناق على موقع زيادة.

أسباب الشعور بالاختناق في العنق وعلاجه

يمكن أن يعود هذا الاختناق إلى مجموعة من الأسباب النفسية أو العضوية، ولكن ينبغي أن نستثني السبب النفسي ونركز على السبب العضوي الآن ومن بين الأسباب العضوية التي تؤدي لشعور الشخص بهذا الاختناق ما يلي:

حدوث التهاب شديد في الغدة الدرقية

أسباب الشعور بالاختناق في العنق وعلاجه

يكون هذا الالتهاب نادر حدوثه، حيث يكون ناتج عن التعرض للإشعاع أو انتشار عدوى معينة أو تناول دواء معين أو التعرض إلى صدمة، وعندما يتعرض الشخص إلى العدوى فإن هذا الأمر يعمل على حدوث خلل في المناعة وبالتالي فإن الجهاز المناعي يقوم بمحاربة الغدة الدرقية ويعتبره عدوه.

يوجد أعراض كثيرة تدل على التهاب الغدة الدرقية منها على سبيل المثال الشعور بألم شديد في المنطقة الأمامية من الرقبة، بالإضافة إلى حدوث التهاب في الحلق، أيضاً الحمى وقد يؤدي هذا الالتهاب إلى مجموعة من المضاعفات منها على سبيل المثال حدوث فقر الدم أو حدوث بعض المشاكل في القلب. 

نقترح لكم أيضاً قراءة: علاج الاختناق أثناء النوم بالأعشاب ولماذا يحدث الاختناق أثناء النوم؟

حدوث التهاب في لسان المزمار

أسباب الشعور بالاختناق في العنق وعلاجه

 هذا الأمر خطير جداً لأن هذا اللسان عبارة عن غطاء غضروفي حجمه صغير يعمل على حماية القصبة الهوائية ويغطيها ولا يعرض الرئة إلى دخول الهواء إليها، ويوجد مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب لسان المزمار منها على سبيل المثال تناول بعض المشروبات الساخنة جداً أو إصابة الشخص بعدوى شديدة في الحلق.

 إصابة الشخص بعدوى فيروسية داخل الحنجرة

أسباب الشعور بالاختناق في العنق وعلاجه

  •  حيث تعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالاختناق نتيجة تضخم الأحبال الصوتية وبالتالي يتغير الصوت.
  • يزيد هذا الالتهاب كثيراً عند الأشخاص التي تعاني من وجود ضعف شديد في الجهاز المناعي الخاص بهم.

إجهاد الرقبة

يتم هذا الإجهاد عند حدوث تمزق داخل الأربطة المتصلة بين العظام الخاصة بالرقية، وبالتالي يؤدي إلى إجهاد الرقبة ومن أجل ذلك ينبغي الحرص الشديد في حالة تحريك الرقبة حتى يتم المحافظة جيداً على قوة العظام الموجودة بها.

الارتداد المريئي

أسباب الشعور بالاختناق في العنق وعلاجه

  •  فعندما يتعرض الشخص إلى هذا الأمر فإنه يعمل على حدوث تهيج في الحلق، وبالتالي يعطي الإنسان شعور بالاختناق.

تشنج عضلات الرقبة

أسباب الشعور بالاختناق في العنق وعلاجه

يكون هذا الأمر ناتج عن الجلوس أمام الحاسوب  فترة زمنية طويلة وخاصة إذا كان هذا الأمر جديد لدى الشخص الذي يعاني من الشعور بهذا الاختناق، حيث يشعر الشخص بوجود شد شديد في الرقبة مع حدوث ألم.

أسباب نفسية تعمل على  الشعور بالاختناق في العنق 

مثلما يوجد سبب عضوي يوجد أيضاً سبب نفسي ينتج عنه شعور الشخص بالاختناق في منطقة العنق، فعند إجراء الشخص الفحص السريري والابتعاد عن جميع الأسباب العضوية فإنه يتم التفكير مباشرة في الأسباب النفسية ومن بينها ما يلي:

  • شعور الشخص بالتوتر الزائد عن الحد والقلق وبالتالي يشعر بهذه الأعراض.
  • قد يكون هذا الأمر راجع إلى ارتباط الشعور الذي يتعرض له الشخص بالاختناق بمجموعة من المواقف التي تدل على وجود خوف من موقف معين أو حدوث الهلع والاضطراب.
  • تعرض الشخص إلى الخوف الشديد يحتاج إلى اطمئنان من قبل الآخرين فقد يعود الخوف إلى شعور الإنسان بالاختناق، وهذا الأمر يجب أن نتأكد منه جيداً عند مراجعة الإخصائي النفسي.
  • إذا كان الأمر يعود إلى أسباب نفسية فينبغي العلاج عن طريق التعرف على الأسباب التي أدت إلى الشعور بهذا الاختناق وتدريب الطبيب النفسي هذا الشخص على كيفية التعامل مع جميع المواقف التي تعمل على حدوث الاختناق عن طريق العلاج السلوكي.

علاج الشعور بالاختناق في العنق 

سوف نقوم بتقديم الإجابة الكاملة لسؤال بعض الأشخاص عن أسباب الشعور بالاختناق في العنق وعلاجه، فبعد أن قدمنا الأسباب سوف نقوم بتقديم العلاج المناسب الذي يتم تحديده  بناءً على الأعراض التي يعاني منها الشخص بعد عملية التشخيص الجيد وبالتالي يمكن علاج هذا الشعور من خلال ما يلي:

  • إذا كان الشخص يشعر بوجود أجسام غريبة داخل الحنجرة فإن هذا الأمر يتم معالجته عن طريقه التدخل الداخلي حيث يستخدم التنظير الداخلي.
  • إذا كان الشخص يشتكي من هذا الأمر نتيجة وجود حساسية يمكن التغلب عليها من خلال وجود بعض المضادات التي تعمل على تهدئة هذا الأمر منها على سبيل المثال الهستامين.
  • قد يكون العلاج الرئيسي هو قيام الشخص بغسل جميع الأغشية المخاطية.
  • إذا كان الشخص يشعر بالاختناق الشديد فإن هذا الأمر يتم علاجه من خلال دخول المستشفى واستخدام مجموعة من المضادات الحيوية.
  • إذا اكتشف على المريض وجود ورم فينبغي في هذا الوقت التدخل الجراحي.
  • إذا كان السبب مرض من بين الأمراض المتعلقة بالغدة الدرقية فينبغي معالجتها وكذلك معالجة الغدد الصماء حتى يتم القضاء على هذا الشعور. 
  • ينبغي استشارة الطبيب عند التعرض لهذه الأمور والابتعاد عن العلاج الذاتي لأن الإخصائي هو المسؤول عن توفير العلاج المناسب.

نقترح لكم أيضاً قراءة: هل القولون العصبي يسبب اختناق في الرقبة؟!

علاجات منزلية للشعور بالاختناق في العنق 

قدمنا في بداية المقال أسباب الشعور بالاختناق في العنق وعلاجه ولكن الآن سوف نركز على العلاج المنزلي، حيث يستطيع الشخص القيام بمجموعة من العلاجات المنزلية التي تساعده على التخلص من هذه المشكلة ومن بين هذه العلاجات ما يلي:

التنفس العميق

أسباب الشعور بالاختناق في العنق وعلاجه

 فقد يساعد هذا الأمر كثيراً على عدم الشعور بالاختناق، وبالتالي يجب على الشخص الاستلقاء بعد ذلك يقوم بوضع يده على منطقة البطن ثم يتنفس بعمق.

استخدام مروحة

أسباب الشعور بالاختناق في العنق وعلاجه

 فقد تساعد على استنشاق الهواء عن طريق الأنف وبالتالي يقل شعور الشخص بالاختناق والضيق.

استنشاق البخار

أسباب الشعور بالاختناق في العنق وعلاجه

 هذا الأمر قد يفيد بشكل كبير على بقاء الممرات الخاصة بالأنف مفتوحة، وبالتالي يعمل على التنفس الشخص بكل سهولة، بالإضافة ألى أن الحرارة والرطوبة قد يكونون السبب في إذابة المخاط الذي يوجد في الرئتين، وهذا الأمر يعمل على تقليل الشعور بالاختناق والضيق.

شرب القهوة السوداء

أسباب الشعور بالاختناق في العنق وعلاجه

لأنها من المشروبات التي تعالج الشعور بالاختناق، بالإضافة إلى ضيق التنفس الشديد نتيجة وجود الكافيين الذي يعمل على التقليل من إجهاد العضلات الخاصة بمجرى الهواء.

تناول الزنجبيل الطازج

أسباب الشعور بالاختناق في العنق وعلاجه

 من الممكن أن يفيد هذا المشروب أيضاً في التقليل من الاختناق، بالإضافة إلى أنه قد يكون حل مناسب للأشخاص التي تبحث عن أسباب الشعور بالاختناق في العنق وعلاجه.

بعض النصائح اللازمة للتخلص من الشعور بالاختناق في العنق 

بعد أن تعرفنا على أسباب الشعور بالاختناق في العنق وعلاجه ينبغي الآن التعرف على مجموعة من النصائح التي تقضي على الشعور بالاختناق أو ضيق التنفس ومن بين هذه النصائح ما يلي:

  • ابتعاد الشخص عن جميع الأشياء التي تؤدي إلى الاختناق منها على سبيل المثال التدخين، فعندما يتخلص الجسم من التبغ فإن الإصابة بأمراض الرئة أو القلب أو التعرض إلى السرطان تقل بشكل كبير.
  • الابتعاد عن جميع الملوثات بالإضافة إلى الابتعاد عن المسببات التي تؤدي إلى وجود حساسية وكذلك الابتعاد قدر الإمكان عن السموم الموجودة في البيئة.
  • قد يتم علاج هذا الأمر عن طريق فقدان الوزن لأن الشخص الذي يشعر الوزن الزائد قد يتعرض إلى الشعور بالاختناق في العنق.
  • ينبغي اهتمام الشخص بالرعاية الطبية وخاصة إذا كان يعاني من بعض الأمراض التي ترتبط بالصدر.
  • يجب إبعاد الشخص عن بذل الجهد الشديد وخاصة إذا كانت على ارتفاعات تزيد عن 1524 متر.

نقترح لكم أيضاً قراءة: أسباب الاحساس بالاختناق وضيق التنفس 

هناك عدد كبير من الأشخاص التي تعاني من الاختناق في العنق، وبالتالي يزيد البحث عن أسباب الشعور بالاختناق في العنق وعلاجه، ومن الممكن أن يكون هذا الأمر ناتج عن سبب نفسي أو عضوي وبالتالي يتم تحديد العلاج بناءً على السبب.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.