أسباب تعرق فروة الرأس عند الأطفال

أسباب تعرق فروة الرأس عند الأطفال حيث تعتبر منطقة فروة الرأس لدى الأطفال من المناطق التي يحدث فيها العرق بشدة، ويرجع السبب إلى وجود الكثير من الغدد العرقية فى هذه المنطقة، وبصفة عامة يمكن أن يحدث زيادة في العرق في أي منطقة من الجسم ويكون لذلك أسباب مختلفة سنوضحها لكم فيما يلي عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: أسباب التعرق الشديد أثناء النوم

أسباب تعرق فروة الرأس عند الأطفال

أسباب تعرق فروة الرأس عند الأطفال

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التعرق فى فروة الرأس لدى الأطفال والتي تتمثل في الآتي:

  • ارتفاع درجة حرارة غرفة النوم: والتي تؤدي أيضًا إلى التعرق، ويرجع السبب في ذلك عدم قدرة الطفل على تنظيم درجة حرارته أو التخفيف من الملابس الثقيلة، مما يؤدي إلى زيادة في إفرازات الغدد الدرقية وبالتالي التعرق في فروة الرأس.
  • العامل الوراثي: وهذا السبب راجع إلى الجينات الوراثية لدى الطفل والتي يرثها من أبويه، والتي تتسبب في زيادة في نشاط الغدة الدرقية.
  • العدوى: وهي من أسباب تعرق فروة الرأس عند الأطفال مثل نزلات البرد، والتي توجد بسبب الإصابة بعدوى فيروسية، وعندما يقوم الطفل بمحاربتها للتغلب عليها يحدث التعرق الزائد، ومن أعراض نزلات البرد لدى الأطفال فقدان الشهية والصداع والسعال.
  • العدوى البكتيرية: وهي من أسباب التعرق لدى الأطفال ومن أمثلتها مرض السل.
  • وجود مشاكل مرتبطة بالأنف والأذن والحنجرة، وأجمع الأطباء على أنها قد تكون سبب في التعرق لدى الأطفال ولكن لا يشترط، ولكن الأطفال الذين يعانون من التعرق الليلي الزائد لابد وأنهم يعانون من مشاكل صحية قد تعرضهم لأمراض أخرى، مثل: الربو وسيلان الأنف والتهاب اللوز.
  • التغيرات الهرمونية: وهي سبب مهم في وجود العرق، فعند اقتراب الأطفال من سن البلوغ يحدث التعرق بشدة كما أن يظهر له رائحة، وعادة سن البلوغ يكون عند الفتيات بداية من سن 8 سنوات وعند الذكور من سن 9 سنوات.
  • التهاب الرئة الشديد: ويكون نتيجة لتنفس هواء غير نقي ويسبب زيادة في التعرق، وكذلك سرطانات الأطفال تتسبب في زيادة التعرق الليلي ويكون من أعراضه وجود صعوبة في البلع وفقدان الشهية وفقدان في الوزن.
  • توجد أسباب أخرى قد تؤدي إلى زيادة التعرق ليلًا، مثل: زيادة نشاط الغدة الدرقية ونقص المناعة وانخفاض نسبة السكر في الدم، ولكن لا توجد أبحاث طبية تؤكد ذلك.

اقرأ أيضًا: أسباب التعرق الزائد في الوجه

أسباب تعرق الأطفال أثناء النوم والرضاعة

يحدث العرق أثناء النوم ليلًا، ويوجد من هذا التعرق نوعان هما التعرق الأساسي والذي يحدث عندما يشعر الطفل بالحرارة أو الدفئ الزائد، والآخر التعرق الثانوي وهو الذي يحدث نتيجة وجود سبب طبي.

يخرج العرق من جسم الإنسان عن طريق إرسال الجهاز العصبي إشارات إلى الغدد العرقية، فيقوم الجسم بإفراز مادة تسمى أستيل كولين وهي المادة المسئولة عن إفراز العرق والذي يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم.

وعدم أخذ الطفل القدر الكافي من النوم ليلًا يتسبب في التعرق الزائد للطفل، ويوجد العديد من الأسباب الطبيعية المختلفة والتي تتسبب في زيادة العرق عند الطفل:

  • عند الرضاعة يشعر الطفل بالحر الشديد، وذلك نتيجة لمس بشرته لبشرة الأم فتقوم الغدد بإفراز العرق لتبريد درجة حرارة الجسم.
  • عندما يرتدي الطفل ملابس ثقيلة وغير ملائمة للجو يبدأ في إفراز عرق شديد.
  • ارتفاع درجة الحرارة في المكان الذي ينام فيه الطفل، وذلك بسبب إغلاق النوافذ والأبواب، وهذا السبب من أكثر الأسباب شيوعًا لتعرق الطفل.
  • اختيار ملابس الأطفال التي تحتوي على نسبة عالية من البوليستر وعدم اختيار الملابس القطنية التي تساعد في خفض درجة حرارة الجسم.

هل التعرق الزائد لدى الرضيع أمر طبيعي؟

  • نعم، ولكن يجب على الأم مراقبة طفلها فإن زاد وكان الأمر مستمر ومتكرر فهذا يشير إلى وجود سبب مرضي.

اقرأ أيضًا: أسباب التعرق المفاجئ في الرأس والوجه

الأسباب المرضية للتعرق عند الطفل أثناء النوم والرضاعة

أسباب تعرق فروة الرأس عند الأطفال

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة التعرق عند الأطفال أثناء النوم والتي تكون نتيجة سبب مرضي، والتي سنذكرها فيما يلي:

توقف الطفل عن التنفس أثناء النوم

وفي هذه الحالة يكون الطفل قد توقف عن التنفس لمدة لا تقل عن 20 ثانية تقريبًا، ولكي يتمكن الطفل من إعادة التنفس بشكل طبيعي مرة أخرى يحتاج إلى مجهود شاق يتسبب في زيادة العرق لديه.

ومن أعراض هذه الحالة تغير لون بشرة الطفل إلى اللون الأزرق، وخرج صوت الصفير والشخير.

الإصابة بالعدوى

وهي عبارة عن إصابة الطفل بأحد الأمراض مثل أمراض المسالك البولية وأمراض الجهاز التنفسي، والتي عندها يحاول الطفل تبريد جسمه من خلال إفراز العرق.

ويكون سبب إصابة الإنسان بالعدوى هي دخول الجسم بعض الفيروسات أو الجراثيم أو الفطريات.

الإصابة بالربو

وهو من الأمراض المزمنة التي قد يتعرض لها الطفل، والتي تسبب تضيق عضلات الشعب الهوائية وتسبب أيضًا ضيق في التنفس لدى الطفل ويحتاج إلى مجهود زائد كي يتغلب على هذه الحالة مما يؤدي إلى زيادة العرق لديه.

الإصابة بأمراض القلب الخلقية

وهي عبارة عن حدوث صعوبة في التنفس عند الطفل في حالة قيامه بأقل مجهود، مثل اللعب أو الرضاعة، فيقوم الجسم بإفراز العرق للتغلب على هذه الحالة وعودة التنفس بطريقة طبيعية.

وجود العوامل الوراثية

من أهم أسباب تعرق فروة الرأس عند الأطفال الأسباب الوراثية، فبعض الأطفال يكون أبويهم لديهم زيادة في نشاط الغدد العرقية وتنتقل هذه العادة إلى الأطفال.

مشاكل الغدد الصماء

من الممكن أن يكون التعرق الزائد نتيجة لوجود سبب مرضي مثل أمراض الغدة الدرقية، والتي من دورها تنظيم درجة حرارة الجسم.

وجود مشكلة في الغدد المسئولة عن إفراز العرق، وهو عبارة عن نشاط زائد في الغدد العرقية، وتعتبر الرضاعة مجهود كبير للطفل يؤدي إلى زيادة في إفراز العرق لديه، ولكن يجب على الأم متابعة رضيعها وعرضه على طبيب مختص ليتم تشخيص الحالة ومعرفة سبب التعرق الزائد.

اقرأ أيضًا: أسباب التعرق الشديد من أقل مجهود

ما هو الفرق بين التعرق الطبيعي والتعرق الزائد؟

يعتبر التعرق حالة طبيعية يتعرض لها جسم الإنسان نتيجة تعرضه لجو شديد الحرارة أو عندما يقوم يبذل مجهود كبير، والتعرق عبارة عن مجموعة من الإفرازات التي تتكون من الأملاح والماء وبعض المركبات الكيميائية.

أما عن التعرق الزائد، فهو حالة غير طبيعية حيث أن الشخص يقوم بفرز عرق شديد دون التعرض لبذل مجهود أو ارتفاع في درجة حرارة الجو، وفي هذه الحالة يشير وجود العرق إلى وجود سبب مرضي.

طرق الوقاية للتخلص من التعرق الزائد لدى الأطفال

يوجد العديد من الطرق للتخلص من التعرق الزائد لدى الأطفال، ومنها ما يلي:

  • يجب على الأم إرضاع طفلها في مكان جيد التهوية أو في غرفة ذات درجة حرارة معتدلة.
  • يجب على الأم اختيار الملابس القطنية والتي تعمل على امتصاص العرق وخاصة في فصل الصيف، كما يجب اختيار الملابس المناسبة للطفل في الشتاء والاستغناء عن البطاطين التي يلف فيها الطفل.
  • لابد وأن تحرص الأم على تجفيف العرق لطفلها أثناء الرضاعة بفوطة ذات ملمس ناعم، وعدم تعريض الطفل للهواء الشديد وهو متعرق.
  • يجب على الأم استشارة الطبيب ومعرفة سبب التعرق لدى الطفل سواء كان سبب طبيعي أو مرضي.
  • لابد للأم أن تقوم بتغيير أوضاع الرضاعة وذلك لتخفيف درجة حرارة الطفل.

اقرأ أيضًا: أسباب التعرق أثناء النوم والجو بارد

فيما سبق قد قدمنا لكم كل ما هو متعلق بـ أسباب تعرق فروة الرأس عند الأطفال، والأسباب الطبيعية، والأسباب المرضية، وطرق الوقاية منها، وأسباب التعرق لدى الأطفال أثناء الرضاعة والنوم، وهل التعرق الزائد لدى الطفل طبيعي بالإضافة إلى ما هو الفرق بين التعرق الطبيعي والتعرق الزائد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.