أسباب تورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم

 أسباب تورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم يشكل  قلق عند الكثيرون لذلك يتطرقون لمعرفة سبب هذا الانتفاخ، والذي يصاحبه من أعراض أخرى، فقد يكون السبب عرضي أو لأسباب مرضية أو بتأثير الهرمونات وغيرها، وبناء على تكرار السؤال وطلب معرفة السبب، لذلك عبر موقع زيادة سنقدم كافة المعلومات الخاصة بهذا الموضوع، سواء من الناحية الطبية أو غير ذلك، بالإضافة إلى توضيح طرق العلاج.

أسباب تورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم

أسباب تورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم

عادة ما يعاني البعض منا من انتفاخات الوجه بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، فقد لا يلتفت البعض لهذا الأمر، خاصةً أنها تظهر وتختفي في وقت قصير، والبعض الآخر قد يراوده بعض القلق، وقد جاء في هذا الجانب العديد من التساؤلات حول معرفة أسباب تورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم، وهل هذا العرض مرتبط بأمر مرضي، أم أنه أمر شائع، كل هذه الأسئلة ننقلها لكم بالتفصيل خلال هذه الفقرة:

الجيوب الأنفية

واحدة من أسباب تورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم، فقد ينتج عن التهاب الجيوب الأنفية ظهور انتفاخات وتورم على الوجه، خاصة حول الأنف، يصاحب هذا الانتفاخ صداع وألم بالرأس.

خلل في الهرمونات

عادة ما يعاني بعض النساء من بعض الانتفاخ، ويكون ذلك في فترة الحيض والنفاس بكثرة، ويرجع السبب في ذلك إلى خلل في بعض الهرمونات بالجسم، وعادة ما تختفي تلك الانتفاخات فور الإنتهاء من هذه المرحلة، ولها عدة علاجات فعالة ننقلها لكم لاحقاً.

الحساسية المفرطة

إذا كان الشخص يعاني من أي نوع من أنواع الحساسية، سواء كان من أحد أنواع الأطعمة مثل الفواكه وغيرها، أو لدغة حشرة ينتج عنها مثل هذه الانتفاخات.

مشكلات الغدة الدرقية

قد يعاني مريض الغدة الدرقية من تورمات في الوجه، قد تنتج عن قصور الغدة أو الإفراط في النشاط، يؤدي ذلك إلى انتفاخ الوجه والأطراف، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى، مثل الإجهاد والإرهاق والتعب، وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: علاج تورم الوجه بسبب الأسنان في المنزل

هل ارتفاع الضغط يؤدي إلى انتفاخ الوجه

عادة ما يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى حدوث بعض الانتفاخات في الوجه والأطراف، وعلى ذلك جاءت العديد من التساؤلات، وليس ارتفاع ضغط الدم فقط، وإنما يوجد العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى انتفاخ الوجه بعد الاستيقاظ من النوم، منها ما يستدعي استشارة الطبيب، وبعضها لا يستدعي ذلك، ومن بين تلك الأسباب:

  • يوجد العديد من أدوية علاج الضغط وهي الأدوية التي تنتمي إلى مجموعة المثبطات للإنزيم المحول للأنجيوتنسين، مثل علاج إينالبرين.
  •  أخذ علاج الضغط الذي ينتمي إلى مثبطات مستقبلات الأنجيوتنسين، مثل فالسارتان.
  • أو تناول الأدوية الهرمونية أو علاج مضادات الالتهابات الغير الستيرويدية.
  • لدغ الحشرات واحدة من أهم أسباب  تورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم
  • التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  •  الإصابة بالوذمة الوعائية.
  • عادة ما يحدث تلك الانتفاخات بسبب التهابات الجيوب الأنفية.

أسباب تورم الوجه واليدين بعد النوم

أسباب تورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم أصبح من أهم الأسئلة التي تشكل قلق كبير للعديد من الأشخاص، حيث يتعلق الأمر بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية، لذلك لابد من معرفة سبب هذا الانتفاخ، للوقوف على العلاج المناسب لتلك العرض، وقد يتسبب في ذلك الانتفاخ عدة عوامل منها ما يلي:

متلازمة كوشينغ

 تعد هذه المتلازمة واحدة من أسباب تورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم، وهي  عبارة عن بعض الاضطرابات الهرمونية التي تتسبب في زيادة هرمون الكورتيزون، ويكون ذلك نتيجة استخدام مفرط لبعض الأدوية التي تتكون من مادة كورتيكوستيرويد، وهي  أحد المواد الهامة المستخدمة لعلاج الالتهابات في الجسم، ومنها يمكن ظهور الانتفاخات والتورم بعد النوم أو في العموم.

الأرق وقلة النوم

  قلة النوم تزيد من نسبة الإجهاد، وذلك يؤثر بشكلٍ كبير على طاقة الجسم، ويتسبب ذلك في الخمول، بالإضافة إلى ظهور علامات انتفاخ الوجه، خاصةً في منطقة حول العين، ويرجع ذلك إلى تراكم الماء و السوائل تحت الجلد، وأيضاً كثرة النوم تؤدي إلى تلك الأعراض.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج لإزالة الكدمات من الوجه وتحت العين

علاج تورم الوجه بعد الاستيقاظ من النوم

بعد أن تعرفنا على أسباب تورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم، دعونا نقدم لكم بعض الإرشادات والطرق الطبيعية للتخلص من تورم الوجه واليدين بعد الاستيقاظ.

في حالة إذا كان التورم بدون سبب لابد من استشارة الطبيب، وذلك للإطلاع على سبب هذا التورم، أما في حالة إذا كان التورم نتيجة لفعل شئ ما، مثل  البكاء أو عدم أخذ القسط الكافي من النوم ، وما إلى ذلك من الأسباب، فمن خلال الفقرة التالية، نقدم لكم بعض النصائح الهامة يمكن اتباعها فيما يلي:

 تخليص الجسم من السموم 

ذلك عن طريق شرب الديتوكس، وذلك للبعد عن الإصابة باحتباس السوائل، كما يعمل على تخفيف الالتهابات التي يصاب بها الجهاز الهضمي المسببة لذلك العرض.

 النوم على وسادة عالية

ذلك العلاج عامةً لمن يعانون من احتباس السوائل التي تتجمع في الوجه مما يؤدي ذلك إلى حدوث الانتفاخ، وعدم النوم جيداً.

احرص على تدليك الوجه

 عليك الالتزام بهذه العادة يومياً لمدة 10 دقائق، وذلك مع استخدام بعض الزيوت الطبيعية أو العطرية للحصول على الراحة، والتخلص من التورم مثل زيت اللوز أو زيت الورد أو اللافندر، يعمل ذلك على تنشيط الدورة الدموية، والتخلص من القلق، وعدم الراحة، كما يمكن استخدام الثلج في عمل  تدليك للوجه للقضاء على التورم.

وصفات طبيعية لعلاج انتفاخ الوجه

يوجد بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخفيف من تلك الأعراض، وذلك عن طريق استخدام بعض المواد الطبيعية، ومن أفضل تلك الوصفات ما يلي:

الخيار

يساعد الخيار على التقليل من التورم، وذلك عن طريق  عصر قطعة من الخيار، ومن ثم وضعها على الوجه من خلال كمادة قطنية، وتركها  لمدة 20 دقيقة مع الهدوء والاسترخاء.

الفراولة مع زيت الزيتون

تعد واحدة من  الوصفات الرائعة، والمجربة، تعمل على تهدئة انتفاخ الوجه، ويكون ذلك عن طريق خلط  بضع حبات من الفراولة المضروبة مع كمية مناسبة من زيت الزيتون بوضع هذا الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يتم شطفه بالماء جيدًا.

قطع البطاطس

تعمل البطاطس على  إزالة  الهالات تحت العين، وتهدئة الانتفاخات الموجودة حول العين، وتستخدم لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة.

أكياس الشاي الاخضر أو الاحمر

  أكياس الشاي بمختلف أنواعها مفيدة جداً، وفعالة لإزالة الانتفاخات والتورم، الناتجة عن البكاء أو أحد الأسباب الأخرى، يتم غلي الأكياس ثم تبريدها، بعد ذلك يتم  وضعها  على العين وحول العين على هيئة كمادات، ثم تترك لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك يتم  شطفها بالماء البارد، وتكرر هذه الوصفة يومياً.

الثلج

يعمل الثلج بفاعلية على إزالة الانتفاخات الموجودة حول العين، أو في الوجه التي تظهر بعد الاستيقاظ، سواء كانت بسبب كثرة النوم أو قلته.

اقرأ أيضًا: علاج انتفاخ الوجه بسبب الكورتيزون

علاجات انتفاخ الوجه من الصيدلية

عادة ما يحرص العديد من الأشخاص على علاج أي عرض على البشرة أو الجلد من خلال استشارة المتخصصين، حتى لا يحدث أي مضاعفات أخرى خطيرة، يمكنك استخدام بعض الأدوية ولكن لابد من استشارة الطبيب أولاً.

أقراص Aspirin

تستخدم أقراص الأسبرين في علاج الالتهابات، منا تعمل على إزالة تورمات الوجه والجسم، ولكن لابد من استشارة الطبيب قبل تناول العلاج، حيث يتم تحديد المناسب حسب الحالة الصحية.

Anallerge

هو علاج يستخدم لأمراض الحساسية وضيق التنفس، يعد هذا الدواء واحد من الأدوية المستخدمة في علاج  أمراض الجلد والبشرة، ويمكنك استشارة طبيبك قبل تناول الأقراص.

الفينترن

إحدى الأدوية المستخدمة في علاج التورم والالتهاب، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الإنزيمات التي تعمل على إزالة التورم  بعد الصدمات والكدمات والعمليات الجراحية.

أسباب تورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم عديدة وقد تكون مؤشر لبعض الأمراض الكامنة لذا يجب متابعتها، والبحث وراء السبب لها، لعلاجه بالطريقة الصحيحة، كما وضعنا بين أيديكم أفضل العلاجات الطبيعية  لتورم الوجه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.