محتوى يحترم عقلك

أسباب تورم القدم اليمنى وما هو علاجه

أسباب تورم القدم اليمنى، الأطراف التي تتمثل في القدمين والساقين من أكثر أجزاء الجسم التي قد تتعرض إلى الإنتفاخ أو التورم، فهو من المشكلات الشائعة التي التي قد تكون بسبب الإجهاد أو بسبب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الوقت، حيث يؤدي هذا إلي تراكم السوائل في القدم بسبب تأثير الجاذبية، وسوف نتعرف اليوم علي الأسباب، والعلاج الذي يخفف من تورم القدم وما هي الحالات التي تستدعي الاستشارة الطبية على الفور.

أسباب تورم القدم اليمنى

انتفاخ القدم اليمنى أو اليسرى هو من الأمراض الشائعة التي تحدث عند الكبار في السن، ومن الممكن أن يحدث هذا الأمر في أحد القدمين أو في كلاهما، قد يصاحبه في ذات الوقت بعض الألم أو الاحمرار، وتكون الأعراض الظاهرة لتورم القدمين هو الإنتفاخ، أو ارتشاح الماء. 

كبار السن هم أكثر عرضة الى تلك الأمراض التي تحدث لهم، وهذا الأمر يسبب لهم صعوبة في إرتداء الحذاء أو الحركة والمشي بالطريقة الطبيعية، ولا تفرق هذه المشكلة بين الرجال أو النساء، وتكون في الغالب بسبب مشاكل صحية غير ظاهرة، أي أنها ليست مرض ولكنها عبارة عن عرض لمرض آخر، ويحتاج إلى طبيب مختص من أجل إجراء بعض الفحوصات، لمعرفة المرض والسبب الأساسي الذي أدى الى هذا الامر. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع الم في اصابع القدم اليمنى أسبابه وعلاجه: الم في اصابع القدم اليمنى أسبابه وعلاجه

الأسباب الشائعة لحدوث تورم القدم اليمنى 

قد ينتج تورم القدم اليمنى أو اليسرى أو كلا القدمين غالباً بسبب تلك الظواهر التي تكون شائعة:

  1. زيادة الوزن، كتلة الجسم وزيادة وزن الفرد يؤثر بشكل سلبي على الدورة الدموية، وتقل كفاءتها في الأطراف مما يؤدي هذا الأمر إلى تراكم السوائل في تلك المنطقة أي في القدمين أو الساقين أو الكاحلين.
  2. الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، فيحدث هذا عدم تنشيط عضلات الساق لفترة طويلة من الوقت لا تقوم بضخ السوائل مرة أخرى بإتجاه القلب بشكل جيد، فيؤدي هذا إلى الإحتفاظ بالماء والدم بالأقدام، ويظهر هذا على شكل تورم وإنتفاخ في الساقين أو في أحدهما. 
  3. الأدوية، بعض الأدوية التي يتم تناولها تسبب تورم القدم كآثار جانبية، ومن أشهر تلك الأدوية هي الأدوية المضادة للإلتهابات، والإكتئاب، لهذا يجب قراءة النشرة الداخلية للأدوية أو استشارة الطبيب لمعرفة الأعراض الجانبية. 

وللتعرف علي موضوع علاج تورم القدم بعد السقوط بعدة طرق مختلفة وكيفية التعامل معها: علاج تورم القدم بعد السقوط بعدة طرق مختلفة وكيفية التعامل معها

الأسباب الطبية لحدوث تورم القدم اليمنى 

هناك بعض الأسباب التي تسبب تورم الأقدام، وفي بعض الحالات يمكن ان تسيطر علي هذا الأمر بسهولة ومنها ما يختفي تلقائياً، ولكن يحتاج البعض إلى التدخل الطبي ومن تلك الأسباب:

  • التغيرات الهرمونية، فقد يحدث اضطراب في مستوي بعض الهرمونات، مثل مستوى هرموني الإستروجين والبروجيستيرون، حيث يؤدي إلى إنخفاض كفاءة الدورة الدموية مما يحدث بعض الانتفاخ في القدمين. 
  • الجلطة الدموية في الساق، والتي تعني تجمع دموي صلب في أحد الشرايين أو الأوردة في الجسم، وهذا ينتقل إلى الساقين من خلال مجرى الدم، ومن الممكن أن تستقر في هذا المكان مما يضعف أو يمنع تدفق الدم داخل القدم أو داخل الساق وبالتالي يؤدي إلى التورم وإلى الشعور بعدم الارتياح. 
  • عدوى أو إصابة، يؤدي حدوث العدوى أو أي إصابات في الجسم إلى زيادة تدفق الدم الواصل إلى الساق أو القدم وبالتالي يحدث التورم. 
  • القصور الوريدي، وتلك الحالة تعتبر من أهم أسباب تورم القدم اليمنى، وتحدث بسبب عدم ضخ الدم بشكل كافي للقدم بسبب قصور في أحد الأوردة التي تغذي الطرف. 
  • إلتهاب التامور، غشاء التامور هو عبارة عن غشاء شبيه بالكيس الذي يكون حول القلب، ويحدث هذا الالتهاب بشكل طويل المدى و يكون مزمن، ويتسبب هذا المرض في تورم حاد في الساقين وصعوبة في التنفس. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع علاج التواء الكاحل بالاعشاب وما هي درجات التواء االكاحل واعراضه وأسبابه: علاج التواء الكاحل بالاعشاب وما هي درجات التواء االكاحل واعراضه وأسبابه

بعض الأسباب الأخرى التي تسبب تورم في القدم

هناك بعض الأسباب الأخري التي تتسبب في انتفاخ الساق أو القدم ومن ضمن تلك الأسباب:

  • الوَذَمة اللمفية أو الانسداد الليمفاوي، حدوث أي انسداد في الممرات الليمفاوية يؤدي إلى تورم القدم، وهذه الممرات مهمتها حمل السوائل ونقلها إلى أجزاء الجسم المختلفة، وهذا الانسداد يؤدى إلى تضخم الأنسجة وترشح السوائل فيترتب عليه تورم وإنتفاخ في الأطراف. 
  • تسمم الحمل، يصاحب تسمم الحمل الذي يحدث لدى النساء ارتفاع في ضغط الدم، وذلك يكون خلال الثلث الثاني من الحمل، فتلك الزيادة، التي تحدث تؤثر بشكل سلبي على الأوعية الدموية وتؤدي إلى تورم في الأطراف والوجه.
  • التليف الكبدي، هذه الحالة تتسبب في ظهور ندبات حادة يصاحبها اضطراب في الدورة الدموية يؤثر بشكل سلبي على الأطراف والتليف الكبدي، يحدث بسبب الأفراط في شرب الكحوليات، أو بسبب إلتهاب الكبد. 

ما هو علاج تورم القدمين اليمنى واليسرى

يكون العلاج الافضل للإصابة بتورم الأقدام علي حسب للسبب الذي أدى إلى حدوث تلك الإصابة، ولكن بوجه عام يمكن لبعض النصائح التي يمكن اتباعها لمعالجة هذه المشكلة، والتي يمكن تجربتها في منزلك أن تجدي نفعاً إذا شعرت بتورم وإنتفاخ في القدم اليمنى أو اليسرى، فيمكن لتلك العلاجات أن تساعد في التخفيف من حدة التورم. 

  • اقض بعض من الدقائق وأنت ترفع ساقيك في مستوى صدرك، حيث يجب رفع الساقين حتى يكونا فوق قلبك، تستطيع القيام بتلك الخطوة من خلال وضع وسادة تحت ساقيك للمحافظة على كفاءة الدورة الدموية. 
  • عدم إرتداء الأربطة أو أنواع الملابس التي تضيق ناحية الجزء السفلي للجسم. 
  • إذا كان حدوث تورم القدم يحدث بسبب أدوية محددة، فيجب استشارة الطبيب من أجل تغيير الدواء. 
  • تجنب الجلوس أو الوقوف طويلاً بشكل يومي ولساعات متواصلة. 
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية أو حتى بعض التمارين البسيطة مثل المشي أو السباحة. 
  • الإقلال من تناول الطعام الذي يحتوي على ملح كثير أو دهون. 
  • عدم تناول حبوب منع الحمل وإزالة اللولب إذا كان هو السبب في تورم القدمين. 
  • نقص الوزن والتخلص من السمنة والوزن الزائد، فهي تكون حمولة زائدة على الأقدام. 
  • تجنب التدخين أو شرب الكحول أو المنبهات التي تتمثل في الشاي أو القهوة. \

ولا يفوتكم قراءة موضوع حالات التهاب المفاصل التي تسبب الم في اصابع القدم اليمنى: حالات التهاب المفاصل التي تسبب الم في اصابع القدم اليمنى

متى تحتاج إلى استشارة الطبيب 

علي الرغم من أن تورم القدم اليمنى لا يكون خطر كثيراً علي صحتك إلا أن في هذه الحالات يشير هذا العرض إلى حالة صحية ذات خطورة، لهذا عليك بالذهاب إلى الطبيب على الفور :

  • إذا كنت تعاني من مرض في القلب أو الكلى وحدثت لك تلك الحالة من التورم. 
  • عند إرتفاع درجة حرارة جسمك بشكل عالي أكثر من المعتاد. 
  • يصاحب التورم إحمرار مصاحب بالشعور بالدفء. 
  • إزدياد حالة التورم بشكل سيء. 
  • لديك مرض في الكبد وحدث هذا التورم. 
  • حدوث انتفاخ وتورم بشكل مفاجئ في حالة الحمل. 
  • ضيق شديد في التنفس أو ألم في الضغط. 
  • الشعور بدوخة شديدة، والشعور المتكرر بالإغماء أو بالدوار. 
  • حدوث صعوبة في التنفس. 

ونرشح لكم قراءة موضوع انتفاخ القدم اليمنى بدون الم التشخيص والعلاج في المنزل: انتفاخ القدم اليمنى بدون الم التشخيص والعلاج في المنزل

قد إنتهينا من الحديث عن الأسباب التي تؤدي إلى تورم القدمين، سواء كان هذا التورم في القدم اليمنى أو في القدم اليسرى، فكما ذكرنا أن تلك المشكلة قد تكون عرض لمرض آخر باطني، لهذا اتبع النصائح وقم باستشارة الطبيب على الفور أن لاحظت زيادة في الأعراض ونتمنى لكم الصحة الجيدة. 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.