أسباب تساقط الشعر في سن المراهقة

أسباب تساقط الشعر في سن المراهقة فهي من المشاكل التي تواجه الكثير من الأشخاص وبشكل خاص في سن المراهقة، حيث تؤثر التغيرات الفيزيائية والنفسية لدى الأشخاص في هذه الفترة على الشعر وصحته، لذلك يبحث الكثير عن أسباب تساقط الشعر في سن المراهقة وكيفية علاجها، وسوف نستعرضها معكم من خلال السطور التالية عبر موقع زيادة، فلنتابع

اقرأ أيضًا: أسباب تساقط الشعر الشديد

أسباب تساقط الشعر في سن المراهقة

أسباب تساقط الشعر في سن المراهقة

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تعرض الأشخاص في فترة المراهقة إلى تساقط الشعر، وأشهر أسباب تساقط الشعر في سن المراهقة ما يلي:

الجينات أو العامل الوراثي

تلعب الجينات دور هام في تساقط الشعر في سن المراهقة للأشخاص، حيث يلاحظ بشكل خاص الكثير من الذكور تساقط الشعر وفقدانه تدريجيا، وذلك بسبب أسباب جينية، كما تلاحظ الإناث أيضا تساقط الشعر بشكل كبير من كافة أجزاء الرأس، كما يتساقط الشعر بشكل كبير بسبب العوامل الوراثية مع تقدم العمر.

الإصابة بداء الثعلبة

يعد واحد من ضمن الأمراض المناعية الذي يؤدي إلى ظهور بقع فارغة في أماكن مختلفة من الرأس، ويظهر هذا المرض قبل عمر الثلاثين، وفي بعض الحالات يظهر للأطفال في مرحلة الطفولة.

حدوث خلل في الغدة الدرقية

نجد أن حدوث خلل في إفرازات هرمون الغدة الدرقية سواء كان بالنقصان أو الزيادة يؤدي إلى حدوث الاضطرابات في الرأس مما يؤدي إلى تساقط الشعر بكثرة في فترة المراهقة وكذلك تقصف الشعر.

الإصابة بمرض الذئبة

هو مرض مناعي يصيب الأشخاص ويسبب الكثير من الأعراض من بينها الطفح الجلدي وتساقط الشعر وتقصفه، وكذلك الشعور بألم المفاصل.

إصابة النساء بداء تكيس المبايض

تصيب هذه المشكلة الكثير من الإناث في سن صغير بداية من سن المراهقة، وهو الداء الذي يعمل على ارتفاع هرمون الأندروجين وهو الهرمون الخاص بالذكورة، وهو ما يؤدي إلى حدوث خلل واضح في الدورة الشهيرة للإناث، وكذلك مشاكل تساقط الشعر وظهور حب الشباب.

تناول الأدوية المختلفة

قد تظهر مشكلة تساقط الشعر في فترة المراهقة كعرض جانبي لأحد الأدوية التي يتناولها الشخص لعلاج مرض آخر، فنجد أن هناك بعض الأدوية التي تعالج بعض الأمراض مثل: حب الشباب وأدوية علاج الفصام وغيرها، والتي تعمل على حدوث تساقط الشعر بشكلٍ ملحوظ.

نقص التغذية

إن نقص التغذية والحصول على الغذاء الصحي الذي يحتاجه الجسم يعمل على تساقط الشعر، حيث يحتاج جسم الذكور والإناث في مرحلة المراهقة بشكلٍ خاص إلى الحصول على الكم الكافي الذي يحتاجه الجسم من الفيتامينات والبروتينات مثل الحديد وفيتامين د والبوتاسيوم، وفي حال نقصانها تحدث بعض الأعراض مثل تساقط الشعر.

اتباع نظام الحمية النباتية

يتم اتباع نظام الحمية النباتية من قبل الكثير من الذكور والإناث في فترة المراهقة، وهو ما يؤدي إلى فقدان الجسم القدر الذي يحتاج له من البروتينات اللازمة لنمو الشعر، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: أسباب لتساقط الشعر عند الأطفال

أسباب أخرى لتساقط الشعر عند المراهقين

هناك بعض الأسباب الأخرى التي تعمل على تساقط الشعر في مرحلة المراهقة لدى المراهقين سواء من الذكور أو الإناث، وذلك بسبب أفعال تصدر منهم غير صحيحة، تؤدي الى تلف الشعر وتعرضه للتساقط، ومن أهم أسباب تساقط الشعر في سن المراهقة ما يلي:

صبغة الشعر بشكل مستمر

تحتوي صبغة الشعر على الكثير من المواد الكيميائية التي يكون لها تأثير ضار بشكل كبير على فروة الرأس وعلى الشعر، حيث نجد أن استخدام صبغات الشعر بشكلٍ مستمر يؤدي إلى تساقط الشعر وحدوث مشاكل الشعر المختلفة مثل التقصف.

طرق تصفيف الشعر الخاطئة

إن استخدام طرق تصفيف الشعر التي تعتمد على درجات الحرارة العالية يكون لها تأثير سلبي مع مرور الوقت على الشعر، حيث تؤدي درجات الحرارة العالية التي تصدر من مكواة الشعر أو السشوار إلى تساقط الشعر وتقصفه، بالإضافة إلى منع نمو الشعر بشكل طبيعي.

تعرض الشعر لأشعة الشمس بشكل مباشر

يكون لأشعة الشمس بدرجات الحرارة العالية تأثير ضار على الشعر عند التعرض له بشكل مباشر، وقد تسبب جفاف الشعر مما يؤدي إلى تقصفه وسقوطه بغزارة.

استخدام منتجات الشعر الغير مناسبة

يقبل الكثير من الأشخاص في مرحلة المراهقة على استخدام منتجات العناية بالشعر التجارية المنتشرة في الأسواق بدون العلم ما إذا كانت مناسبة لنوع الشعر أم لا، وهو يؤدي إلى نتيجة عكسية في كثير من الأحيان.

استخدام الأمشاط الغير مناسبة في التسريح

استخدام أمشاط غير مناسبة وشد الشعر بعنف أثناء تسريحة كلها تصرفات من شأنها أن تؤدي إلى تساقط الشعر وتلفه.

اقرأ أيضًا: أسباب تساقط الشعر بعد الولادة

طرق علاج تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر في سن المراهقة

لكي يتم علاج كل أسباب تساقط الشعر في سن المراهقة لابد من اتباع بعض الطرق كما نوضح لكم فيما يلي:

  • اتباع نظام صحي متكامل، وذلك من خلال الاهتمام بتناول الخضروات والمواد التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات، بالإضافة إلى المحافظة على تناول الفواكه والحبوب الكاملة.
  • في حال إصابة الشخص بالأنيميا أو النقص في الأملاح المعدنية في الجسم لابد من مراجعة الطبيب، لكي يحصل على المكملات الغذائية المناسبة له والتي تساعد على وقف تساقط الشعر.
  • بالنسبة للنساء في حال عدم انتظام الدورة الشهرية أو نزولها في هيئة نزيف لابد من مراجعة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.
  • استخدام الليزر وذلك لتنشيط الدورة الدموية لتعزيز نمو الشعر من جديد.
  • من الضروري تناول الأطعمة التي تتضمن مادة اليود مثل: الأسماك المحار وجميع المأكولات البحرية والسبانخ وكذلك الفاصوليا، والتي لها قدرة كبيرة على منع تساقط الشعر، وتعزيز نموه بشكل طبيعي وسريع.
  • الالتزام باستخدام المواد الطبية في العناية بالشعر وتحديد المواد المناسبة لنوع الشعر.
  • الابتعاد عن كافة عوامل التوتر والقلق التي تسبب المشاكل الصحية والنفسية والتي تؤثر بشكل كبير على تساقط الشعر.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نقص فيتامين د وتساقط الشعر

نصائح هامة لمعالجة تساقط الشعر

يمكن الالتزام ببعض النصائح التي يتم تقديمها من قبل الأطباء والخبراء في مجال العناية بالشعر، والتي تساعد على منع تساقط الشعر والعناية الصحيحة بالشعر، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • الالتزام بتمشيط الشعر بنعومة وبطريقة صحيحة منعًا لتساقط الشعر.
  • استخدام المستحضرات الطبيعية، وذلك من خلال استخدام الشامبو والبلسم الخالي من المواد الكيميائية والتي يكون لها تأثير كبير على الشعر وتساقط الشعر.
  • استخدام الزيوت الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية، مثل: زيت جوز الهند وزيت خروع وزيت شجرة الشاي وغيرها من الزيوت التي لها فاعلية كبيرة للعناية بالشعر.
  • تجنب شد الشعر بعنف أثناء تسريحه، وتجنب تصفيفه إلى الخلف بشكل قوي حتى لا يتساقط الشعر من الأمام.
  • تجنب استخدام درجات الحرارة العالية للشعر مثل: استخدام السشوار ومكواة الشعر لتصفيف الشعر، وذلك لما تمتلك من تأثير كبير على صحة الشعر مع مرور الوقت.
  • تجنب تعرض الشعر بشكل مباشر إلى أشعة الشمس والهواء الجاف.

متى اللجوء إلى الطبيب عند تساقط الشعر؟

في بعض الحالات يتم اللجوء إلى استخدام بعض الأدوية التي تساعد في تقليل تساقط الشعر والعناية بالشعر، ولكن يجب مراجعة الطبيب قبل استخدام الأدوية المتعلقة بالشعر، حيث يقوم الطبيب بتشخيص حالة الشعر والتعرف على أسباب تساقط الشعر والتي تساعد في التعرف على الأدوية المناسبة، وكذلك تحديد مستحضرات العناية بالشعر المناسبة تبعًا لنوع الشعر.

ويتم اللجوء للطبيب في حالة تساقط الشعر بشكل غزير لدرجة ظهور فراغات في فروة الشعر، أو ظهور القشرة بشكل غير طبيعي وتسببها في تساقط الشعر بغزارة وبسرعة، أو في حالة ملاحظة تساقط الشعر بغزارة وبدون سبب وبشكل مفاجيء وسريع.

اقرأ أيضًا: علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد سرد كافة التفاصيل المتعلقة بـ أسباب تساقط الشعر في سن المراهقة ، وكذلك سرد أهم طرق علاج تساقط الشعر في سن المراهقة وأهم النصائح التي تساعد في العناية بالشعر والحصول على شعر صحي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.