أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام

أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام كثيرة ومتعددة، ويعد العرق من الأمور الطبيعية التي تقوم بالمساعدة في تلطيف درجات حرارة جسم الإنسان، ولكن التعرق الزائد وظهوره بروائح كريهة يعد من أكثر المشاكل التي يمكن أن تواجه الإنسان، والتي لا تتعلق بعمر أو جنس معين، ومن خلال موقع زيادة سنقدم لكم أهم وأبرز أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام.

أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام

أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام

إن أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام من الممكن أن تتمثل في أفعال نقوم بفعلها في حياتنا اليومية ومن الممكن أيضًا أن تتمثل في بعض بالأمراض والمراحل العمرية حيث تزداد نسبة العرق في مراحل المراهقة وفي السطور التالية سنوضح لكم أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام:

اقرأ أيضًا: أسباب رائحة العرق المفاجئ وعلاجها

1- التوتر والقلق

معظم الأشخاص يتعرضون في حياتهم اليومية إلى مواقف يشعرون من خلالها بالقلق والتوتر، ويعمل جسم الإنسان على التفاعل مع هذه المواقف التي يتعرض لها، عن طريق إفراز العرق من الغدد المسئولة عن ذلك، ويؤدي ذلك إلى مواجهة الجسم للبكتيريا والجراثيم التي تسبب رائحة العرق الكريهة.

2- الإصابة ببعض الأمراض

إن الأمراض من الأسباب التي يمكن أن تكون من أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام، حيث إن فشل عملية الأيض تؤدي إلى ظهور بعض المواد الغير مألوفة والتي تقوم بالعمل ظهور رائحة العرق الكريهة.

كما أن مرض السكري يتسبب في ظهور الأسيتون وفشل الكلى يؤدي إلى ظهور اليوريا وفشل الكبد يؤدي إلى ظهور الميثيل ميركبتان، وكافة هذه المركبات من الممكن أن تؤدي بشكل كبير إلى وجود رائحة العرق الكريهة.

كما أنه من الأمراض التي تسبب رائحة العرق أيضًا هي الأمراض النفسية مثل القلق الاجتماعي وغيره من الأمراض التي تقوم بالتأثير على المظهر الخارجي.

3- تناول أنواع محددة من الطعام

أن تناول بعض الاطعمة من الممكن أن يؤدي إلى خروج رائحة العرق الكريهة  ومن الأمثلة على تلك الأطعمة هو الطعام الذي يحتوي على عنصر الكبريت بنسبة كبيرة مثل القرنبيط والبروكلي والملفوف، كما أن شرب الكحوليات من الأسباب التي تؤدي إلى خروج رائحة العرق الكريهة.

كما أنه من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور رائحة العرق بعد الاستحمام هو اتباع نظام غذائي معين حيث إن تناول الفواكه والخضروات من الأمور التي تساهم في التحسين من رائحة العرق ولكن تناول الكربوهيدرات بكميات كبيرة واللحوم أيضًا والتوابل والأطعمة ذات النكهات القوية تسبب رائحة العرق.

4- وجود خلل في الهرمونات

إن الاضطرابات الهرمونية من الممكن أن تؤدي ظهور رائحة العرق بعد الاستحمام، حيث يلاحظ معظم النساء ظهور رائحة عرق خلال فترات الدورة الشهرية أو أثناء شهور الحمل كما أنهم يلاحظون ذلك بعد انقطاع الطمث.

5- التمثيل الغذائي

تعد اضطرابات الأيض والتمثيل الغذائي من أسباب ظهور روائح العرق عند الإنسان، حيث يوجد اضطراب يطلق عليه متلازمة الرائحة السمكية وهو اضطراب وراثي ونادر، والأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب يوجد لديهم فقر في الإنزيم المسئول عن تكسير ثلاثي الميثيامين ومن ثم يتراكم ذلك المركب وتنتج رائحة العرق.

6- خلل في الغدد

تعد الغدة الدرقية إحدى الغدد المسئولة عن التعرق حيث يؤدي مرض غريفز وهو واحد من حالات فرط نشاط الغدة الدرقية إلى ظهور رائحة العرق بعد الاستحمام.

7- معاناة الشخص من السمنة

تعد السمنة إحدى أسباب ظهور رائحة العرق حيث إن زيادة وزن الجسم يؤدي إلى تراكم البكتيريا والجراثيم في مناطق مختلفة في جسم الإنسان  ولذلك ينصح بفقدان الوزن.

8- أسباب وراثية

يمكن أن تكون الوراثة سبب في رائحة العرق بعد الاستحمام، فالتعرق من الأمور الطبيعية  وليس بأمر ضروري أن يكون وراء ذلك مشكلة ما وفي هذه الحالة يلجأ الأشخاص إلى العلاج المناسب لتقليل من هذه الرائحة.

9- عدم تغيير الملابس

إن السبب وراء ظهور رائحة العرق بعد الاستحمام هو ارتداء الملابس الغير قطنية مثل ملابس المصنعة من البوليستر وغيره، حيث إن هذه الملابس تمنع مسام  جسم الإنسان من التنفس بشكل طبيعي كما أنها لا تمتص العرق.

10- تناول أدوية معينة

معظم الأدوية لها آثار جانبية والتي تؤثر بشكل سلبي على الإنسان، فيوجد بعض الأدوية التي تؤدي إلى التعرق ومن الأمثلة عليها أدوية مسكنات الألم ومضادات الاكتئاب وأدوية القلب والأدوية المسئولة عن تنظيم هرمونات الجسم.

11- مزيلات العرق

إن استخدام مزيلات العرق بشكل مستمر دون تغييرها من الممكن أن يؤدي إلى ظهور رائحة عرق بعد الاستحمام، كما يوجد بعض انواع المزيلات التي لا تتماشى مع طبيعة جسم الإنسان لذلك من الضروري تغير نوع مزيل العرق المستعمل بنوع جديد.

اقرأ أيضًا: أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط

12- عدم إزالة الشعر

إن عدم إزالة الشعر الذي ينمو في منطقة الإبط والعانة وغيرها من المناطق المتفرقة في الجسم يؤدي إلى تراكم الجراثيم  والفطريات التي تكون السبب في ظهور روائح العرق الكريهة بعد الاستحمام.

علاج رائحة العرق بعد الاستحمام

بعد أن تعرفنا على أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام سنتعرف على الآن على كيفية علاجها حيث إن رائحة العرق من المشاكل المزعجة التي تسبب الحرج وخاصةً في أوقات ممارسة التمارين الرياضية والتعرض للشمس لفترات طويلة  ولكن يمكن علاجها سريعًا من خلال الطرق التالية:

استخدام الصابون

يجب على الأشخاص الذين يعانون من رائحة العرق بعد الاستحمام استعمال الصابون المضاد البكتيريا أثناء الاستحمام ، حيث يقوم هذا الصابون بالعمل على قتل الجراثيم والبكتيريا المتراكمة في منطقة الإبط وغيرها والتي تسبب ظهور رائحة العرق.

مزيلات العرق

يوجد فرق بين مضادات التعرق ومزيلات العرق حيث إن مضادات العرق تقوم بالعمل على سد الغدد المسئولة عن التعرق لتخفيف من إفراز العرق، ويسخدم تلك المضادات الأشخاص الذين يعانون من التعرق بكثرة.

أما مزيلات العرق فهي تقوم بالعمل على التخلص من البكتيريا والجراثيم التي تؤدي إلى ظهور رائحة العرق بعد الاستحمام، ويقوم باستخدام هذه المزيلات الأشخاص الذين يعانون من التعرق ولكن بشكل بسيط.

التنظيف بالماء

إن الماء له العديد من الخصائص التي تفيد جسم الإنسان ومن هذه الفوائد إن شرب المياه بكميات كبيرة يساهم في القضاء على السموم التي تتراكم في الجسم مما يؤدي إلى التقليل من رائحة العرق، وينصح بشرب ما لا يقل عن 2 لتر يوميًا من المياه.

تناول أدوية ضد التعرق 

ينصح الطبيب في بعض حالات فرط التعرق بتناول بعض الأدوية التي تساعد في التقليل من ذلك ومن الأمثلة على هذه الأدوية هي مضادات التعرق، وبعض الكريمات ومضادات الاكتئاب حيث إن بعد الأدوية المضادة للاكتئاب تساعد في  التقليل من روائح العرق.

اقرأ أيضًا: علاج التعرق الزائد تحت الإبطين

تجفيف الجسم جيدًا

تعد المناطق الرطبة في جسم الإنسان هي أكثر الأماكن تواجدًا للجراثيم والفطريات لذلك يجب تجفيف الجسم جيدًا وخاصةً في المناطق التي تتراكم فيها المياه وبعد الاستحمام من خلال استعمال فوطة قطنية نظيفة ومعقمة من خلال تعريضها للشمس على سبيل المثال.

تغيير الملابس باستمرار

إن الملابس لها عامل كبير في التقليل والتخفيف من روائح العرق ولذلك يجب على الإنسان ارتداء الملابس وخاصةً الداخلية بالقماشة القطنية والتي تساعد على امتصاص العرق وعدم ظهور البكتيريا والفطريات، كما يجب عليه عدم ارتداء الملابس الغير مغسولة.

كما أن غسيل الملابس من الأمور المهمة والضرورية حيث إن البكتيريا لا تنتقل فقط عن طريق الجلد بل إنها تنتقل أيضًا عن طريق الملابس ولذك فإن غسيل الملابس جيدًا وبانتظام مع إضافة كمية قليلة من الملح أو الخل للتعقيم يقلل من تواجد أي رائحة عرق.

القضاء على البكتيريا

يمكن القضاء على البكتيريا والفطريات التي تظهر في مناطق متفرقة من الجسم وتؤدي إلى ظهور رائحة عرق غير مستحبة حتى بعد الاستحمام من خلال استعمال الكحول الطبي المخفف والذي يكون تركيزه ما بين 60% إلى 80% عن طريق رشه بكميات مناسبة على الملابس وعلى الجلد وخاصةً منطقة الإبط.

مراعاة أنواع الطعام

إن الطعام الذي يتناوله الإنسان يؤثر على الجسم بشكل كبير وعلى الكثير من الأمور التي تحدث داخله حيث إن تناول بعض الاطعمة تؤثر في نسب إفراز العرق عند الإنسان لذلك يجب التقليل من تناول الأطعمة الحارة والتي بها توابل كثيرة ورائحتها نفاذة مثل البصل والثوم وغيره.

علاج رائحة العرق بالأعشاب

يمكن أيضًا علاج رائحة العرق من خلال بعض الأعشاب والأطعمة التي تساعد جسم الإنسان في القضاء على البكتيريا والجراثيم ومن الامثلة على ذلك ما يلي

عشبة بندق الساحرة للتخلص من العرق

إن عشبة بندق الساحرة من الأعشاب التي تساعد الإنسان في التخلص من الروائح الكريهة  مثل رائحة العرق بعد الاستحمام، حيث إنها تقوم بتطهير الجسم وتعقيمه.

علاج رائحة العرق باستخدام زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي من زيوت التي تعمل كمعقم ومطهر طبيعي لدى الإنسان مما تساعد في القضاء والتخلص من البكتيريا والفطريات التي تؤدي إلى رائحة العرق وذلك من خلال خفض درجة حموضة جلدا الإنسان.

اقرأ أيضًا: وصفات زيت شجرة الشاي للبشرة

استخدام الخل للتخلص من رائحة العرق

إن خل التفاح أو الخل الأبيض من العوامل التي تساعد في تخفيض الرقم الهيدروجيني مما يجعل الجلد من الأماكن الخطيرة بالنسبة للبكتيريا والفطريات ويتم ذلك من خلال توزيع كمية قليلة من الخل على منطقة تحت الإبط عن طريق استعمال كرات القطن.

كما من الممكن تخفيفه من خلال وضع 4 ملاعق كبيرة من الخل على كوب من الماء وتركه على الجلد لعدة دقائق حتى يجف ومن ثم يتم إزالته كما يجب تكرار هذه الخطوات أكثر من مرة في الأسبوع.

كما يفضل أن يتم تجربة قطرات قليلة جدًا منه على الجلد أولًا قبل استعماله  بكميات كبيرة في المناطق التي تتعرق ولذلك لتجنب ظهور آثار جانبية له أو حساسية.

وصفة البطاطا لتخفيف رائحة العرق

تحتوي البطاطا على النشا والذي بدوره يقوم بالعمل على التقليل من التعرق حيث إنه يعمل كالبودرة التي تقوم بامتصاص العرق وتحافظ على امتصاص الجسم، ويتم الاستفادة من البطاطا من خلال الخطوات التالية:

  1. غسل ثمرة البطاطا جيدًا وتجفيفها.
  2. تقطيع ثمرة البطاطا التي قمت بغسلها إلى شرائح رفيعة.
  3. توزيع هذه الشرائح على المناطق التي يظهر منها رائحة العرق بعد الاستحمام.
  4. يتم تركها لعدة دقائق ومن ثم إزالتها.

التخلص من العرق بعصير الليمون

إن الليمون من العوامل التي تساعد في التخلص من رائحة العرق الكريهة وذلك من خلال غسل ثمرة الليمون جيدًا وشقها إلى نصفين وفركها في منطقة تحت الإبط تركه حتى يجف ثم يتم غسله جيدًا بالماء، ولكن يجب الحرص من تسبب الليمون في حساسية الجلد وبالأخص لأصحاب البشرة الحساسة فيمكنهم تخفيفه بالماء قبل استعماله على الجلد.

استخدام حبوب الروزماري للقضاء على العرق

يمكن الاستفادة من الروزماري أو ما يسمى بإكليل الجبل في التخلص من رائحة العرق من خلال مزج ملعقة كبيرة منه مع كوب من الماء الدافئ وخلطهم جيدًا وترك الخليط يبرد ومن ثم وضعه في ماء الاستحمام يتم نقع الجسم فيها لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.

الزيوت العطرية للتخلص من العرق

إن الزيوت العطرية مثل زيت النعناع والقرنفل وزيت الورد من الزيوت التي تقوم بالقضاء على رائحة العرق بعد الاستحمام كما أن استعمالها آمن على الجلد حيث يتم وضعها على الجلد مباشرةً بعد تجفيف الجلد جيدًا من مياه الاستحمام.

اقرأ أيضًا: أنواع الزيوت الطبيعية

هكذا نكون قد أوضحنا لكم أبرز أسباب رائحة العرق بعد الاستحمام والتي لا تكون بشكل أساسي معتمدة على النظافة الشخصية، حيث يمكن أن تكون متعلقة بنوعية قماش الملابس التي نرتديها، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.