أسباب النغزات تحت الثدي الأيمن

أسباب النغزات تحت الثدي الأيمن قد تختلف أسبابها من شخص لآخر حيث أن هناك عدد من المشاكل الصحية التي من الممكن أن تؤدي إلى الشعور بنغزات تحت الثدي الأيمن، وذلك الشعور يمثّل مشكلة للمصاب به نظرًا لأنه يشعره بالألم المفاجئ في كثير من الأحيان ولذلك فإننا سنوضح لكم في هذا المقال عقر موقع زيادة ما هي الأسباب وراء وجود نغزات تحت الثدي الأيمن.

الشعور بنغزات تحت الثدي الأيمن

يتسائل البعض عن أسباب النغزات تحت الثدي الأيمن ولماذا يشعرون بتلك النغزات، فمن الممكن أن تشعر بألم أو نغزات أحيانًا في منطقة الصدر وبالتحديد تحت الثدي الأيمن.

وبعض الحالات يحتد ذلك الألم لديهم أثناء أخذ نفس عميق، ومن الممكن أن ينتشر ذلك الألم الذي تسببه النغزات ويمتد إلى عظام الصدر والظهر وكذلك الإبط.

والأعضاء الموجودة تحت الثدي الأيمن هي المرارة والكبد والمريء وكذلك جزء من البنكرياس، فقد يكون هناك مشكلة صحية في أي عضو منهم وبالتالي تسبب تلك النغزات والألم تحت الثدي الأيمن.

وتعدد الأسباب وراء الشعور بنغزات تحت الثدي الأيمن ولكننا نستثني منها مشاكل القلب أو حالات النوبات القلبية، وذلك نظرًا لأن القلب موجود ناحية الثدي الأيسر وبالتالي فإن تأثيره يكون على الثدي الأيسر فقط وليس الأيمن.

ومن الممكن أن يكون السبب في تلك النغزات إهلاك الجسم مثلًا وقيامك بمجهود أقوى مما يتحمله جسمك وفي هذه الحالة ستذهب هذه النغزات من تلقاء نفسها بمجرّد أن يرتاح جسمك ولا تكون هناك حاجة للعلاج.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سرطان الثدي الالتهابي

أسباب النغزات تحت الثدي الأيمن

إن أسباب النغزات تحت الثدي الأيمن متعددة ومختلفة حيث أن هناك عدد من الحالات المرضية التي من شأنها أن تسبب نغزات وألم تحت الثدي الأيمن، ونوضح تلك الأسباب فيما يلي.

نغزات بسبب الإصابات

قد يكون السبب وراء وجود نغزات أو ألم تحت الثدي الأيمن هو خضوع المصاب لإحدى العمليات الجراحية في منطقة الصدر أو عند الثدي الأيمن تحديدًا، ومن الممكن أن تحدث النغزات بسبب حدوث إصابة للثدي بسبب السقوط عليه من مكان عالي مثلًا.

كما أن السعال الشديد يتسبب في نغزات تحت الثدي الأيمن وكذلك إصابات الضلوع التي من الممكن أن تسبب ألمًا شديدًا في منطقة الصدر، وعند تعرّض الصدر لضربة أو صدمة بشكل معين فإن تلك الصدمات قد تؤدي إلى حدوث تورم تحت الثدي الأيمن مما يؤدي للشعور بالألم.

وبعض حالات الإصابات القوية قد تتعرض فيها الضلوع للكسر، ويُنصح بتجنب القيام بمجهود يؤثر على الصدر ويجهد العضلات وتجنب تعرض الصدر للضغط والصدمات.

نغزات بسبب الشد العضلي

يحدث الشد العضلي في منطقة الصدر بسبب رفع أي أوزان ثقيلة أو ممارسة الرياضات العنيفة أو الصعبة كرفع الأثقال ويتسبب ذلك في إجهاد عضلات الصدر والشد العضلي في الصدر وقد يكون ذلك سببًا في الشعور بالألم تحت الثدي الأيمن.

حيث أن الألم الناجم عن الشد العضلي لمنطقة الصدر قد يؤثر على الثديين أو يؤثر على ثدي واحد فقط، والشد العضلي يمكن أن يزول عند أخذ قسط من الراحة ويمكن عمل كمادات باردة لمنطقة الثدي الأيمن المصابة بالألم، وكذلك يمكن تناول بعض المسكنات للتقليل من الألم.

نغزات بسبب الدورة الشهرية

من المعروف أنه عند اقتراب موعد الدورة الشهرية تشعر النساء بالألم أو التورم في الثديين ومن الممكن أن يحدث الألم للثدي الأيمن فقط مثلًا، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم في وقت الدورة الشهرية.

ومن الممكن أن يمتد الألم الموجود بالثديين إلى تحت الثدي الأيمن وبذلك يصبح الأمر واضحًا بالنسبة للنغزات أو الألم في تلك المنطقة، ويمكن الاعتماد على المسكنات للتقليل من النغزات والألم.

اقرأ أيضًا: أول علامات سرطان الثدي ظهوراً

أسباب أخرى وراء الشعور بنغزات تحت الثدي الأيمن

لم تقتصر أسباب النغزات تحت الثدي الأيمن عند ما ذكرناه في الفقرة السابقة، حيث أن هناك أسباب أخرى تؤدي للشعور بالنغزات والألم تحت الثدي الأيمن وهي ما سنوضحه فيما يلي.

نغزات بسبب أمراض المرارة

تتمثّل أمراض المرارة في التهاب المرارة وحصوات المرارة، وهذه الأمراض تؤدي للشعور بالنغزات والألم تحت الثدي الأيمن والذي قد يمتد للظهر وكذلك الكتف الأيمن، وقد يضطر الأطباء في بعض الحالات لاستئصال المرارة إذا لم يكن العلاج يأتي بالنتائج المطلوبة.

نغزات بسبب التهاب الجبنة

إن التهاب الجبنة هو نوع من الالتهابات التي تصاب بها بطانة الصدر التي تحيط بالرئتين والتي من شأنها أن تسبب نغزات وآلام تحت الثدي الأيمن إذا كانت الالتهابات موجودة بالرئة اليمنى، ومن الممكن أن تزول تلك الالتهابات بإراحة الجسم أو تناول المسكنات لتقليل الألم.

نغزات بسبب التهاب البنكرياس

المقصود بالتهاب البنكرياس هو أن البنكرياس يصاب بحالة التهابية ويحدث ذلك في الغالب لأصحاب مرض السكري، وتظرًا لأنه كما وضحنا فيما سبق أن جزء من البنكرياس موجود تحت الثدي الأيمن فمن الطبيعي أن تتأثر هذه المنطقة بتلك الالتهابات ويحدث بها نغزات.

ويمكن علاج التهاب البنكرياس بالاعتماد على نظام غذائي صحي أو تناول بعض المضادات الحيوية التي يكون لها دور فعال في معالجة الالتهابات الموجودة بأعضاء الجسم.

نغزات بسبب أمراض الكبد

يقع الكبد تحت الثدي الأيمن ولذلك فعند تعرّض الكبد لأي مشكلة صحية فإن ذلك يؤثر على منطقة أسفل الثدي الأيمن ومن الطبيعي أن يؤدي للشعور بالنغزات والألم فيها.

وتتمثّل المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها الكبد في تليف الكبد والتهاب الكبد وكذلك أورام الكبد، ويمكن معالجة أمراض الكبد من خلال الحد من تناول المشروبات الكحولية والاستعانة ببعض الأدوية التي يصفها الطبيب، وفي بعض الحالات قد يكون هناك حاجة إلى التدخل الجراحي.

اقرأ أيضًا: ما هي أهم علامات تدل على نمو الثدي عند الإناث طبيعيًا؟

ما هي الأدوية التي تعالج نغزات الثدي الأيمن؟

بعد أن تعرّفنا على أسباب النغزات تحت الثدي الأيمن يجب أن نتسائل الآن ما هي الأدوية التي من الممكن أن تعالج تلك الحالة؟ وفي الحقيقة قد يقتصر الأمر على تناول بعض مسكنات الألم والمضادات الحيوية.

وذلك في حالة أن النغزات أو الألم كان بسبب مجهود بدني أو عضلي وليس بسبب مشكلة مرضية في أحد الأعضاء، ولذلك فإذا لم تجد أن المسكنات والمضادات الحيوية تعالج المشكلة فعليك إذًا بالتوجه للطبيب.

لأن الطبيب سيتمكن من تشخيص حالتك نظرًا لأن المشاكل المرضية التي من الممكن أن تسبب نغزات تحت الثدي الأيمن متعددة ومتنوعة كما وضحناها لكم في الفقرات السابقة.

وبالتالي فلابُد من تحديد المشكلة من أجل وصف العلاج المناسب لها، وعلى ذلك فإننا ننصح بعدم الاتجاه لتناول أي دواء من تلقاء نفسك بدون استشارة الطبيعة حتى لا تتدهور الحالة أكثر.

علاج نغزات أسفل الثدي الأيمن بالأعشاب الطبيعية

هل تعلم أن هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج النغزات والألم بالثديين؟ ولكن لابُد من تحديد أسباب النغزات تحت الثدي الأيمن أولًا من خلال تشخيص الطبيب ثم استشارته قبل تناول أيٍ من تلك الأعشاب، ونوضح هذه الأعشاب فيما يلي.

عشبة الأرقطيون

تساعد عشبة الأرقطيون على تحسين صحة الكبد من خلال إزالتها للسموم وتسببها في توازن مستويات الإستروجين بالدم وكذلك تخفف من الالتهابات ومن ثم فإنها قد تعالج النغزات الموجودة تحت الثدي الأيمن.

حليب الشوك

إن مشاكل الكبد تكون بنسبة كبيرة وفي كثير من الأحيان هي السبب وراء نغزات تحت الثدي الأيمن، ويساعد حليب الشوك على اتزان الهرمونات بشكل جيد ويخلص الكبد من هرمون الإستروجين الذي يتراكم داخل أنسجة الثدي وبالتالي يقلل من نغزات أسفل الثدي الأيمن.

زيت زهرة الربيع المسائية

يعتمد بعض النساء على تناول زيت زهرة الربيع المسائية للتقليل من آلام ونغزات الثدي على الرغم من أنه ليس هناك ما يؤكد فعالية الزيت في التقليل من آلام الثدي فعلًا.

ويُذكر أن تناوله يسبب بعض الآثار الجانبية كالإسهال والغثيان والصداع كما أنه في بعض الحالات قد يتسبب في إصابة المريض بنوبات صرع، ولذلك فحتى لو كان هذا الزيت يقلل من آلام الثدي لا يمكن فلابُد أن ننظر أولًا إلى آثاره الجانبية التي قد لا يتحملها الجسم.

زيت الخروع

قد يساعد زيت الخروع على التقليل من نغزات أسفل الثدي الأيمن إذا كان السبب فيها هو اقتراب موعد الدورة الشهرية، ويمكنك إضافة كمية مناسبة من زيت الخروع إلى بعضًا من زيت الزيتون وخلطهم معًا ثم تدليك الثدي برفق أكثر من مرة خلال اليوم كي تحصلي على نتيجة فعالة.

وهنا نكون قد انتهينا من مقال أسباب النغزات تحت الثدي الأيمن والذي قد وضحنا من خلاله الأسباب المختلفة وراء نغزات وآلام أسفل الثدي الأيمن وكذلك كيف يمكن علاج تلك الحالة والتقليل من الآلام سواء بالمسكنات أو بعض الأعشاب الطبيعية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.