أسباب تغير لون اللسان

اسباب تغير لون اللسان اللسان هو عضو عضلى بداخل الفم مغطى بطبقة من المخاط الرطب يحتوي على الكثير من خلايا التذوق التي تتصل بالأعصاب وتصل إلى المخ لتجديد الطعام وتذوق أي شيء يمكن ان يلامس هذه الخلايا بداخل الفم واللسان من الأعضاء الحيوية التي لها تأثير كبير فى البلع والنطق والتنفس وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة الكثير من المعلومات الهامة والاكيدة عن اسباب تغير لون اللسان.

تعرف على طرق علاج فطريات اللسان البيضاء من خلال قراءة هذا المقال: علاج فطريات اللسان البيضاء

ما هو اللسان

  • يعتبر اللسان بأنه عضو من الأعضاء العضلية التي توجد في الفم، حيث يغطي اللسان بنسيج يتميز باللون الوردي الرطب ويعرف باسم الغشاء المخاطي.
  • يوجد على سطح اللسان ما يعرف باسم الحليمات، حيث هي عبارة عن نتوءات صغيرة تحتوي على العديد من البراعم المسئولة عن عملية التذوق تميز اللسان بالقوام، وتعتبر هذه البراعم مجموعة من الخلايا العصبية تتصل بالأعصاب التي تتصل بالدماغ.
  • ويتميز اللسان بأن لديه جزء أمامي وجزء خلفي، ويسمى الجزء الأمامي باللسان باسم اللجام، بينما الجزء الخلفي باللسان يرتبط بالعظم اللامي.
  • وقد يصل طول اللسان لدي الرجل الي ٨ سم، بينما قد يصل طول اللسان لدى النساء الي ٧.٥ سم، ويصل عدد العضلات التي يتكون منها اللسان العضلات، وتتميز هذه العضلات بأنها مخططه و متشابكة وتتميز هذه العضلات بأنها مرنة تتحرك جميعها في أي اتجاه ويوجد فيها العديد من الغدد والدهون.
  • ويتميز اللسان بأن لديه العديد من الوظائف الحيوية التي لا غني عنها بالنسبة للأسنان ومنها: المسئول بحاسة التذوق، والبلع والمضغ، ولا يستطيع الإنسان الحديث بدونه أو صياغة الكلام، والتنفس.

تعرف على اسباب ظهور بقع بيضاء على اللسان من خلال قراءة هذا المقال: بقع بيضاء على اللسان والحمراء وأسبابها وكيفية علاجها

اسباب تغير لون اللسان

  • يتميز لون اللسان الطبيعي بالعديد من المميزات ولكن من الممكن أن تختلف هذه المميزات من شخص إلى شخص آخر، بينما يتميز لون اللسان الصحي بمميزات متشابهة مثل: اللون الوردي مغطى بطبقة رقيقة بيضاء على سطح اللسان.
  • من الممكن أن يتعرض اللسان إلى الكثير من الاضطرابات الصحية التي تعمل على حدوث تغيرات تطرأ على اللسان مثل: التغير في ملمس اللسان وشكله ولونه، ومن بين هذه المشاكل الإصابة بآلام وحدوث تقرحات تورمات وانتفاخات على سطح اللسان، حيث تكون هذه الاضطرابات من الممكن الاستدلال منها على الإصابة بأمراض خطيرة، ومن الممكن أيضا أن لا تكون هذه المشاكل خطيرة.

وهناك بعض الأسباب التي من الممكن أن تتسبب في حدوث تغير في لون اللسان ومن أهمها:

  • تعرض شعيرات اللسان إلى تراكم بقايا المواد الغذائيّة والسوائل حيث يعتبر هذا السبب من أكثر الأسباب انتشارا في تغير لون اللسان إلى اللون الأصفر.
  • الإفراط في استخدام بعض أنواع العقاقير والمواد الغذائية مثل المضادات الحيوية مثل الريفامبين حيث تتفاعل هذه المواد مع البكتيريا والجلد الميت التي يوجد على سطح اللسان، مما ينتج عن هذا تغير لون اللسان الي الأصفر.
  • الإفراط في تراكم البكتيريا والفطريات في الفم، وذلك ينتج نتيجة اصابة اللثة أو اللسان أو الفم بأمراض .
  • استخدام يتعرض بعض الأشخاص إلى استخدام غسول الفم أو معجون أسنان بحيث لا يتناسب هذه المواد مع الحالة الصحية للمريض.
  • تعرض الشخص إلى الإصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي أو ما يعرف بمرض اليرقان، وذلك يحدث نتيجة الافراط في افراز مادة البيليروبين في الدم مما يؤدي إلي تغير لون اللسان من الوردي الي الأصفر.
  • تعرض بعض الأشخاص إلى بعض أمراض التي تصيب الأسنان، مما يؤثر ذلك على إصابة اللسان ببعض الأمراض التي تغير لونها، نتيجة تراكم البكتريا حول الاسنان.
  • الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الإصابة برشح الأنف، مما يتسبب ذلك الإصابة باحتقان في الرقم الذي يتسبب أيضا بحدوث اضطرابات في الفم واللسان وتغير لون اللسان.
  • الإصابة بمرض عدوى الفطريات أو مرض القلاع الفموي؛ وهو عبارة عن الإفراط في تجمع و تراكم الفطريات أو مبيضات اللسان على سطح اللسان، مما قد ينتج عنه تغير لون اللسان من اللون الطبيعي إلى اللون البرتقالي أو اللون الأصفر، ويعمل الاقلاع الفموي على التأثير بشكل فعال على المرضى المقدمون على تناول الأدوية أو العقاقير اللاستيرويدية.
  • تعرض الإنسان إلى الإصابة بجفاف اللسان، ويحدث ذلك نتيجة سوء التغذية والإصابة بفقر الدم والتعرض إلى نقص حاد في معدل السوائل في الجسم، مما ينتج عن ذلك إلى تراكم البكتيريا على سطح اللسان وتغير لونه وملمسه.
  • الإقدام على العادات السيئة مثل عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، والإفراط في تناول الكحوليات وجميع مشتقات التبغ؛ حيث يؤدي ذلك إلى تراكم بعض بقايا الطعام بين الأسنان واللثة وتغير لون اللسان، مما يجب على الشخص الإقدام على العناية بنظافة الفم والتقليل من التدخين.
  • قد يؤدي الإفراط في تناول الشاي أو القهوة إلى تراكم بعض الطبقات على اللسان مما يؤدي إلى تغير لون اللسان.

تعرف على علاج التهاب اللسان بالاعشاب من خلال قراءة هذا المقال: علاج التهاب اللسان بالاعشاب وأسبابه وطرق الوقاية

الوان اللسان الغير صحية واسبابها

وهناك بعض الوان اللسان الغير صحية التي تدل على الاصابة ببعض الأمراض ومنها:

  • اللون الأحمر: يمكن أن يتغير لون اللسان من اللون الطبيعي إلى اللون الأحمر وليس الوردي، وذلك يحدث نتيجة نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين B، أو تعرض الشخص إلى الإصابة بما يعرف باسم الحمى القرمزية أو الاكزيما، وبعرف اللسان الأحمر ذات الخطوط البيضاء باسم اللسان الجغرافي، ويعرف ايضا اللسان الأحمر الذي يتميز سطحه بأنه ليس مستوي باسم لسان الفراولة، ومن الممكن أن ينتج اللون الأحمر كنتيجة رد فعل تجاه نوع طعام أو شراب معين أو نتيجة الإصابة بالتهابات في اللثة واللسان.
  • اللون الأصفر: وقد يتغير لون اللسان إلى اللون الأصفر، وذلك يحدث نتيجة تراكم ونشاط البكتيريا الضارة في الفم، ويحدث ذلك الإفراط في نشاط البكتريا الي عدم الاهتمام والعناية بنظافة الفم والأسنان وأيضا قد يؤدي جفاف الفم إلى ذلك، ومن الممكن أيضا أن يكون لون الأصفر دلالة على تغير لون اللسان إلى اللون الأسود في المرحلة القادمة، ويتسبب التدخين و الكحوليات أو مرض السكري أو الإصابة بمرض الصدفية أو اليرقان في تحول اللسان إلى هذا اللون.
  • اللون الأبيض: يعتبر تغير لون اللسان من الأحمر إلى الابيض نتيجة الإصابة بعدوى فطرية أو الإصابة بمرض القلاع الفموي أو الإصابة بمرض الطلوان التي سردي إلى ظهور بقع بيضاء على اللسان؛ وذلك نتيجة الإفراط في نمو الخلايا الميتة، ومن الممكن الاستدلال من تغير اللون الى اللون الابيض على التعرض إلى الإصابة بمرض السرطان .
  • اللون البرتقالي: قد يتعرض اللسان إلى بعض العوامل التي تؤدي إلى تغير لونه الي اللون الأصفر وأيضا من الممكن أن يتغير الى اللون البرتقالي، ومن أهم هذه العوامل: الإفراط في تناول المضادات الحيوية أو الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة بكميات عالية تعرف باسم الكيراتين حيث أن هذه المادة المسئولة عن إعطاء الجزر هذا اللون البرتقالي.
  • اللون الأسود: قد يتعرض اللسان إلى بعض العوامل التي تؤدي إلى تغير لونه الي اللون الأسود ومنها: تراكم ونمو الكثير من الخلايا الميتة أو تراكم مادة الكيراتين التي توجد في كل من الأظافر والشعر والجلد والبشرة، يؤدي تراكمه على سطح اللسان أو على سطح الحليمات التي تحتوي على العديد من براعم التذوق التي تغير لون اللسان إلى اللون الأسود المشعر.

تعرف على أسباب ظهور طبقة بيضاء تحت اللسان وطرق العلاج من خلال قراءة هذا المقال: طبقة بيضاء تحت اللسان أسبابها وعلاجها

علاج امراض اللسان

وهناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها للحد من العوامل التي تؤدي إلى تغير لون اللسان واللثة، ومن أهم هذه النصائح:

  • الاهتمام والعناية بنظافة الفم والأسنان.
  • الحرص على تناول الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية والفيتامينات.
  • الحد من تناول الكحوليات وجميع مشتقات التبغ.
  • التوجه إلي الطبيب في حالة ظهور أي أعراض ويتم

تعرف على اسباب التهاب الفم من الداخل والأسباب وطرق العلاج من خلال قراءة هذا المقال: التهاب الفم من الداخل الأسباب وطرق العلاج

تناولنا فى هذا المقال الكثير من المعلومات الهامة والمفيدة عن اسباب تغير لون اللسان وقدمنا لكم فى هذا المقال الوان اللسان الغير صحية وأسبابها وكيف يمكنك التعرف على انك فى حالة غير صحية عن طريق ملاحظة لون اللسان كما تناول هذا المقال علاج امراض اللسان نرجو ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.