أسباب تقرحات اللسان من الجوانب

ما أسباب تقرحات اللسان من الجوانب؟ وكيف يتم علاج ذلك؟ حيث يعاني العديد من الأشخاص من ظهور بعض التقرحات والنتواءات في جانب اللسان، مما قد يتسبب في الشعور بالعديد من الآلام المختلفة، لذا من خلال موقع زيادة اليوم سوف نتعرف بشكل مفصل على أسباب تقرحات اللسان من الجوانب وكيفية علاجها عبر السطور القادمة.

أسباب تقرحات اللسان من الجوانب

يعد اللسان من أهم الأعضاء التي تساهم وتسهل من عملية هضم الطعام والبلع بشكل عام، ويتميز كونه عضو وردي يتكون من نسيج مخاطي ويمتلك السطح المميز، وفي حالة إصابته بالمشكلات الصحية المختلفة قد يتسبب ذلك في صعوبة في بلع الطعام، بالإضافة إلى العديد من الآلام المختلفة.

لذا من خلال موضوعنا اليوم سوف نتعرف بشكل مفصل على أسباب تقرحات اللسان من الجوانب، وذلك كما يلي:

الإصابة بالالتهابات والحساسية

في حالة إصابة اللسان بالالتهابات الشديدة والحساسية، قد يتسبب ذلك في زيادة الضغط على اللسان بشكل عام، مما قد يؤدي إلى ظهور الكثير من التقرحات المختلفة سواء في منتصف اللسان أو من الجوانب، مما قد يتسبب في العديد من الآلام التي قد يشعر بها المريض.

اقرأ أيضًا: أسباب وجود طبقة بيضاء على اللسان

التعرض إلى الجفاف

قد ثبت من خلال العديد من التجارب المختلفة أن هناك العديد من العوامل المختلفة التي تؤدي إلى ظهور التقرحات والمشكلات المختلفة الصحية في اللسان، ويعد الجفاف واحد من أهم هذه العوامل، والذي يتسبب في تضخم حجم اللسان من الجوانب مما يتسبب في ظهور الكثير من المشكلات الأخرى المختلفة.

إتباع العادات السيئة

هناك العديد من العادات السيئة التي قد يتبعها الشخص المريض وتتسبب له في الإصابة بالعديد من المشكلات المختلفة في اللسان مثل التقرحات، ومن ضمن هذه العادات “التدخين” والذي يعد هو المسؤول الأول عن الإصابة بالجفاف الشديد في اللسان، وبالتالي ظهور الكثير من التقرحات المؤلمة من الجوانب والوسط للسان.

بالإضافة إلى ما سبق، قد نجد أن هناك بعض العادات الأخرى التي تتسبب في ظهور التقرحات المختلفة في اللسان، والتي من ضمنها التعرض إلى الضغط النفسي أو التوتر وبالتالي الضغط بشكل مستمر على منطقة الخدود واللسان، مما قد يتسبب ذلك في ظهور التقرحات المختلفة في اللسان.

التوقف عن التنفس خلال النوم

قد يتعرض الشخص خلال فترة النوم إلى نقص حاد في مستوى الأكسجين في الجسم، وبالتالي يصاب الشخص بوقف مفاجئ في التنفس، مما قد يؤدي إلى زيادة تركيز السوائل في العديد من أجزاء الجسم المختلفة، والتي من ضمنها الرأس والرقبة واللسان.

لذا قد تزيد السوائل الزائدة في اللسان إلى ظهور الكثير من التقرحات المؤلمة في منطقة اللسان، سواء من الجوانب أو في وسط اللسان.

عدم حصول الجسم على الفيتامينات اللازمة

قد ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة، أن عدم حصول الجسم على القدر الكافي من الفيتامينات الهامة له على مدار اليوم، قد يؤدي إلى زيادة تضخم منطقة اللسان، وبالتالي الزيادة في الضغط على الأسنان، مما يؤدي إلى ظهور التقرحات في اللسان من منطقة الجوانب والوسط في اللسان.

لذا عادة ما ينصح بتناول فيتامين ب 12 بالإضافة إلى والنياسين، والريبوفلافين (Riboflavin) وذلك لأن في حالة نقصهم في الجسم قد يتسبب ذلك في ظهور الكثير من التقرحات في اللسان.

الإصابة ببعض الأمراض المزمنة

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، نتعرف من خلال هذه الفقرة على مجموعة أخرى من الأمراض التي قد تتسبب في ظهور تقرحات اللسان، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الإصابة بمتلازمة حرق الفم.
  • التعرض إلى الإصابة بالآلام العصبية العديدة.
  • الإصابة بالحزاز المسطح.
  • التعرض إلى الإصابة بمرض بهجت.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية.
  • في بعض الأحيان قد يكون الإصابة بأمراض السرطان أحد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور تقرحات اللسان.
  • الإصابة بقصور واضح في الغدة الدرقية.
  • في حالة إذا كان المريض من متلازمة دوان.
  • الاهمال في نظافة الأسنان واللسان، مما قد يتسبب في تراكم البكتيريا وبالتالي ظهور الكثير من التقرحات.
  • إصابة الجسم بالتغيرات الهرمونية، مثل الحمل أو انقطاع الطمث.
  • الإصابة بمرض الفقاع، وهو من الأمراض المناعية التي تتسبب في مشكلات صحية عديدة في منطقة اللسان.

أعراض الإصابة بتقرحات اللسان من الجوانب

بعد أن تعرفنا بشكل مفصل على أسباب تقرحات اللسان من الجوانب، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم الأعراض التي من شأنها أن توضح الإصابة بتقرحات اللسان من الجوانب، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • الإصابة بالعديد من الآلام في منطقة اللسان، مع ظهور الكثير من المناطق الحمراء به والنتواءات الواضحة في اللسان.
  • الإصابة بالالتهابات الواضحة في منطقة الحلق.

اقرأ أيضًا: علاج تقرحات الفم بالعسل

كيفية علاج تقرحات اللسان من الجوانب

في نطاق تسليط الضوء على أسباب تقرحات اللسان من الجوانب، نتعرف بشكل مفصل من خلال هذه الفقرة على أهم طرق العلاج المتبعة في المنزل للتخلص من تقرحات اللسان من الجوانب، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

العسل لعلاج تقرحات اللسان

قد ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة أن العسل يحتوي على نسبة مرتفعة من الخصائص القوية بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة والالتهابات، وبالتالي فهو يساعد على التخلص من البكتيريا الضارة التي تؤدي إلى ظهور التقرحات في منطقة الفم واللسان بشكل عام.

ذلك يتم من خلل وضع القليل من قطرات العسل الأبيض على المنطقة التي تعاني من التقرحات في اللسان، ويترك لعدة ساعات متتالية، ومن ثم يتم غسل منطقة اللسان لترطيب المنطقة والتقليل من حدوث الحكة والتهيج في اللسان.

خل التفاح للتقليل من أعراض التقرحات في اللسان

يحتوي خل التفاح على العديد من الخصائص الحمضية من ضمن مكوناته الداخلية، مما يجعله واحد من أفضل المكونات التي تستخدم في التخلص من الجراثيم والبكتيريا التي تتسبب في ظهور الكثير من التقرحات المختلفة سواء في الفم أو اللسان.

لذا عادة ما ينصح في هذه الحالة أن يتم استخدام خل التفاح على منطقة اللسان بمعدل مرتين على مدار اليوم وذلك من خلال إضافة 3 ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء ومن ثم الغرغرة به لمدة قد تصل إلى عدة دقائق متتالية، مع مراعاة عدم بلع الخليط.

زيت جوز الهند للتقرحات

تعد الزيوت الطبيعية واحدة من أهم الحلول المثالية التي تساهم في علاج الكثير من المشكلات الصحية العديدة، ويعد زيت جوز الهند فعال بشكل كبير نظرًا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والالتهابات والبكتيريا والميكروبات والتي من شأنها أن تتسبب في ظهور التقرحات في اللسان.

لذا ينصح باستخدام زيت جوز الهند من خلال وضع قطعة من القطن بداخل كمية مناسبة من زيت جوز الهند والعمل على وضعها على المنطقة التي تعاني من التقرحات.

الثوم للتقرحات

يعد الثوم من أهم المكونات الطبيعية التي تساهم في التخلص من المشكلات الصحية المختلفة، وذلك لأنه به نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى أنه به مركب الأليسين وهو من أكثر المواد الفعالة التي تساهم في التقليل والتخفيف من ظهور التقرحات في منطقة اللسان.

اقرأ أيضًا: كيفية الوقاية من بلع اللسان

كيفية الوقاية من الإصابة بتقرحات اللسان

في سياق التعرض على أسباب تقرحات اللسان من الجوانب، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة مجموعة من الطرق التي يمكن من خلال التقليل من احتمالية الإصابة بتقرحات الأسنان، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تتسبب في تقرحات الأسنان واللسان، والتي تتمثل في الأطعمة الحمضية أو الحارة.
  • الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل جيد من الداخل والخارج وذلك من خلال استخدام فرشاة تمتلك الشعيرات الناعمة بعد الانتهاء من تناول الوجبات المختلفة.
  • كما يجب مراعاة عدم استخدام منظفات الأسنان التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة.

تقرحات اللسان والأسنان من أكثر المشكلات التي تتسبب في إزعاج وضرر لدى الكثير من الأشخاص، لذا يجب معرفة أسباب حدوثها أولًا، ومن ثم علاجها في المنزل بالطرق الطبيعية الآمنة على الصحة.

قد يعجبك أيضًا