أسباب ألم فتحة البول عند النساء بالتفصيل

أسباب ألم فتحة البول عند النساء نتعرف عليها اليوم من خلال موقع زيادة، حيث تُعاني الكثير من النساء من الإصابة بألم في فتحة البول بشكل متكرر، ويمكن أن يعود السبب إلى الإصابة بعدوى بكتيريا أو فيروسات، وغيرها من الأسباب المختلفة التي تكون سبب في زيادة عدد النساء التي تصاب بهذه المشكلة بشكل مستمر، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم مشكلة ألم فتحة البول عند السيدات ونتطرق لمعرفة الأسباب بالتفصيل المبُسط.

أسباب ألم فتحة البول عند النساء

إن هذه المشكلة عرضة إلى أن تصيب كلًا من الرجال ولكن الكثير من الإحصائيات قد ذكرت أن الرجال أكثر عرضة إلى الإصابة بها أكثر من النساء، والسبب في ذلك يعود إلى أن مجرى البول بالنسبة إلى الرجل أطول بكثير منه بالنسبة إلى النساء حيث أنه يقدر بما يصل إلى أربعة سنتيمترات فقط، والذي يجعل من السهل وصول الكائنات الحية الدقيقة إليها والتي ينتج عنها الكثير من المشاكل الصحية، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

أسباب ألم فتحة البول عند النساء

قد يهمك معرفة: علاج التهاب المسالك البولية بالعسل واعراضه واسبابها

أولًا: التهاب المسالك البولية

إن هذا النوع من الالتهابات يعتبر من أكثر الأنواع شيوعًا وعادة ما يحدث عند تسلسل بكتريا الايكولاي إلى الإحليل والذي يتسبب في الشعور بحرقان في هذه المنطقة، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر، وإذا لومت باستشارة الطبيب وقام بتشخصيك على أنه التهاب في المسالك البولية في هذه الحالة عليك أن تحرص على تناول الكثير من المياه، وأن تتبول بعد الجماع مباشرة، بجانب مضادات الحيوي الذي يذكرها الطبيب تعتبر وسيلة فعالة للعلاج.

ثانيًا: الإصابة بأمراض تنقل جنسيًا

يمكن أن يعود السبب إلى الإصابة بالأمراض التي تنقل جنسيًا ومن ضمن هذه الأمراض هي مرض الهربس التناسلي إن هذا المرض شائع، وينتقل خلال الجنس ويكون سبب في ظهور تقرحات في المناطق الحساسة وكذلك في الفم.

الكلاميديا وهذا المرض عادة ما ينتج عن حدوث عدوى بكتيرية والتي تصيب النساء ذا عمر أقل من 25 عامًا، أو الإصابة بداء السيلان، وداء المشعرات والذي يعتبر من الأمراض الشائعة التي تنتقل جنسيًا، وداء المشعرات من ضمن أعراض هذا الداء أنه يكون سبب في حدوث إفرازات ذات رائحة سيئة وغيرها من المشاكل المهبلية المختلفة.

ثالثًا: تناول الأدوية

في بعض الأحيان يكون حدوث هذا الالتهاب ناتج عن تناول بعض الأدوية كعرض جانبي لها أو ناتج عن التعرض إلى العلاج بالأشعة أو العلاج الكيميائي، وتزيد في حالات العلاج التي تكون موجهة إلى  المنطقة الحساسة بشكل أكبر.

رابعًا: حصى أو التهاب في الكلى والمثانة

أن ظهور حصى في المثانة أو الكلى أو حدوث التهاب بها ينتج عنها العديد من الأعراض المختلفة التي تتمثل في الإصابة بألم أو حرقان في المهبل وجود دم في الجزء السفلي من البطن تغير لون البول وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى ظهور دم به.

خامسًا: استعمال أدوات تنظيف نسائية غير مناسبة

النساء تعتقد أن منطقة المهبل في حاجة إلى أن يتم تنظيفها بالمواد العطرية بشكل مستمر، ولكن هذا غير صحيح، حيث أنه يمكن أن يتم تركه لتنظيف نفسه بنفسه، واستخدم الكثير من الأشخاص تكون سبب في حدوث خلل في النظام القاعدي والحمضي في المهبل، مما يكون سبب في حدوث تهيج في هذه المنطقة المصابة.

سادسًا: التهاب المهبل الجرثومي:

بعض النساء تصاب بهذا النوع من الالتهاب والذي يكون سبب في ظهور رائحة سيئة في منطقة المهبل وتكون سبب في حدوث اضطراب في منطقة المهبل، ويمكن أن يحدث هذا عند ممارسة العلاقة الحميمة أن يتم استخدام أدوات تنظيف لا تكون نظيفة.

سابعًا: تمزقات مهبلية بعد الولادة أو العلاقة الحميمية

في بعض الأحيان يكون الألم الذي تشعر به حاد وصعب وهذا دليل على حدوث شيء خطير في هذه المنطقة، والتي تتمثل في حدوث كشوط في منطقة المهبل، ويمكن أن تشعر المرأة بحرقان بعد الولادة والتي تنتج عن توسع الأنسجة وعن التمزقات التي تحدث في هذه المنطقة والتي تعتبر من الأمور الشائعة وضمن أسباب ألم فتحة البول عند النساء المتزوجات بشكل خاص.

أسباب ألم فتحة البول

اقرأ المزيد عن: ألم في مجرى البول: أسبابه وعلاجه وبعض النصائح المنزلية للعلاج من التهاب المسالك البولية

بهذا نكون عرضنا لكم أهم أسباب ألم فتحة البول عند النساء والتي تعتبر من المشاكل الشائعة بالنسبة إلى النساء وتكون سبب في كثرة الشعور بالقلق عند الشعور بذلك، ومن الأفضل استشارة الطبيب لتحديد أهم الأسباب التي أدت إلى حدوث ذلك بدقة شديدة، وبناء على ذلك يتم تحديد الطريقة الملائمة للعلاج.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.