أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف

أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف ترجع إلى عدم اهتمام الشخص باتباع روتين صحي بحياته، سواء كان من الطعام أو النشاط البدني وغيرها من الأسباب التي تسمح للدهون بالتراكم بمناطق ثنايا الجسم، ومعرفتك للسبب الذي يخص حالتك يساعدك في اتباع بعض طرق التخلص من دهون البطن والأرداف، وسنتعرف إلى تفاصيل أكثر من خلال موقع زيادة.

أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف

تراكم الدهون في مناطق معينة بالجسم يعيق التناسق العام لشكل جسم الإنسان، مما يجعل الشخص يشعر بالانزعاج الشديد لذلك، كذلك وتجتاحه رغبة في الوصول إلى الوزن المثالي لإعادة تناسق الجسم، تجعله يبحث عن أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف حتى يخلص منها بالشكل الجيد، حيث إن هذه الأسباب تتمثل في الآتي:

1- اتباع الشخص لنظام غذائي غير صحي

احتواء الطعام على أنواع متعددة من القيم الغذائية توجب على الشخص اختيار الأنسب له، فإن هناك قيم غذائية مثل الدهون والنشويات والسكريات تجعل الدهون تتراكم بشكل سريع، وتحديدًا في مناطق الثنايا مثل البطن والأرداف، لقبول الخلايا للتمدد بالشكل السريع.

بالتالي استمرار الشخص على تناول كميات كبيرة من تلك القيم الغذائية، تجعل الوزن يزداد مما يؤثر بالسلب على شكل تناسق الجسم.

اقرأ أيضًا: هل الماء الساخن ينقص الوزن

2- تباطؤ إتمام الجسم لعملية الأيض

تعتبر عملية الأيض هي أكثر أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف شيوعًا بين الأشخاص عندما تكون بطيئة، فهي المسؤولة عن حرق الدهون المتواجدة بالطعام، وبالطبع كلما كان الطعام صحي كلما قام الجسم بإتمام عملية الأيض بشكل أسرع.

في حالة كان يرغب الشخص في مساعدة جسمه بإتمام عملية الأيض بشكل أسرع، فيجب عليه أن يهتم بوضع القيم الغذائية المفيدة بالروتين الغذائي، مع الابتعاد عن القيم الغذائية التي تأخذ وقت أسرع في حرق الدهون، وهذا ما يجعل الدهون تتراكم في منطقة البطن والأرداف.

3- عدم اهتمام الشخص بالنشاط البدني

تراكم الدهون في منطقة البطن والأرداف يرجع إلى أن الشخص لا يهتم بالنشاط البدني الخاص به، مما يجعله جالسًا طوال الوقت وتكون مناطق الثنايا أكثر عرضة لتراكم الدهون بالجسم، لذلك إن كنت تجد صعوبة في إبعاد الأطعمة التي تحبها عنك.

يجب عليك أن تهتم بنشاطك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية أو المشي لمدة 20 دقيقة على الأقل في اليوم، حتى تساعد الجسم في إتمام عملية الحرق.

4- تعرض الجسم لتغيرات هرمونية

عادةً ما يكون جسم النساء الأكثر عرضة لتغير الهرمونات عن الرجال، حيث إن مرور المرأة كل شهر بالدورة الشهرية يجعل بعض أنواع هرمونات الجسم ترتفع في مستوياتها، مما يسمح للجسم بزيادة الوزن إن لم تكون المرأة حريصة على ضبط الروتين الغذائي.

لذلك تعتبر من أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف لدى النساء، هي مرورها بفترة الحمل والولادة فإن المرأة بذلك الوقت تمر بمراحل تجعل الهرمونات في زيادة دائمة، وبالتالي يجد الجسم صعوبة في حرق الدهون.

5- إصابة الجسم بمرض معين

يمكن لوجود بعض العوامل الوراثية بالجسم أن تكون سبب في أن يجد الجسم صعوبة بالحرق، وهذا ما يسمح بتراكمها سريعًا في البطن والأرداف، وأيضًا الإصابة بمرض السكري وقصور الغدة الدرقية وغيرها يؤثر بشكل سلبي في معدل حرق الجسم للدهون.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر للتخسيس وإنقاص الوزن

6- عدم تناول الشخص للسوائل بالمقدار الكافي

احتياج الجسم للسوائل مثل الماء والعصائر الطبيعية والمشروبات الساخنة وغيرها يساعد بشكل كبير في طرد السموم من الجسم، ومساعدته في الحفاظ على تناسق الشكل العام بالجسم، بالتالي عدم توفير الشخص لجسمه لكمية كافية من السوائل تكون سبب في تراكم السموم والدهون بداخله.

طرق التخلص من دهون البطن والأرداف

هناك بعض الطرق التي تساعدك على التخلص من الدهون المتراكمة في ثنايا الجسم، حيث إن لها دور في رفع معدل سرعة الحرق للجسم، فإن تلك الطرق تتمثل في الآتي:

1- ممارسة التمارين الرياضية

من أهم الطرق التي ينصح بها الأطباء حتى الإنسان من الدهون المتراكمة في مناطق الثنايا هي ممارسة التمارين الرياضية، والتي تساعد بشكل كبير في أن يضبط الشخص جسمه بالطريقة التي يرغب بها، ولكن يجب عليك اتباع التمارين التي تقوم بتحفيز وتقوية عضلات الجسم بتلك المنطقة، حتى ترى نتيجة ملحوظة لاختفاء الدهون، وتلك التمارين تتمثل في الآتي:

أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف

  • تمرين القرفصاء: يساعد بشكل كبير في تنشيط عضلات الجزء السفلي من الجسم بالكامل، مما يكون له دور في حرق الدهون المتواجدة بالأرداف.

أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف

  • تمرين ركوب الدراجة: القيام بذلك التمرين لمدة لا تقل عن 15 دقيقة في اليوم، تجعل الدهون تقل بشكل ملحوظ خلال شهر فقط من الاستمرار عليه.

أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف

  • تمرين التسلق: الاستمرار على تمرين التسلق لمدة عشر دقائق في اليوم يساعد في تخلص الشخص من الدهون المتراكمة بالبطن والأرداف.

2- تناول المشروبات الدافئة

يوجد الكثير من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على قيم غذائية لها دور هام في زيادة معدل سرعة حرق الجسم، ومن أمثلة تلك الأعشاب القرفة والزنجبيل والشاي الأخضر وغيرها من التي تحتوي على الألياف والمعادن وغيرها.

لكي تلاحظ نتيجة سريعة يجب عليك تناوله بالشكل الصحيح، وهذا يتم عن طريق تناوله قبل كل وجبة طعام بساعة على الأقل، ويمكن لك أن تقوم بوضعه في كوب به ماء دافئ أو غلي الأعشاب مع الماء على النار، وبالطبع يجب أن تمتنع عن تناول المشروبات الغازية والعصائر التي يتم تحليتها بالسكر الصناعي.

اقرأ أيضًا: هل مشد البطن يزيل الكرش

3- الاهتمام بتناول الخضراوات والفاكهة

كما ذكرنا أن من ضمن أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف عدم حرص الشخص على وضع الخضراوات والفاكهة بالروتين الغذائي، بالتالي يكون الاهتمام باستخدام الأنواع منهم التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر أمر هام.

إن احتوائهم على البروتينات والفيتامينات بأنواعها المختلفة والمعادن وغيرها من القيم الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، يكون لها دور هام في تقوية العظام وزيادة شعور الإنسان بالشبع، مما يساعد في رفع معدل حرق الجسم للطعام.

للحصول على نتيجة سريعة يمكن لك أن تقوم بسلق أنواع منهم مثل الجزر أو التفاح أو غيرها وتقوم بإضافة إليهم ملعقة كبيرة من الحبوب الكاملة، وتناول هذا الطبق الغني بالقيم الغذائية في وجبة الإفطار، مما يجعلك تلاحظ حرق دهون البطن والأرداف بوقت قياسي.

تعدد أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن والأرداف تجعلك في إيجاد الطريقة المناسبة التي تساعدك في التخلص من الدهون.

قد يعجبك أيضًا