أسباب ألم في الركبة عند ثنيها وفردها

أسباب ألم في الركبة عند ثنيها وفردها مختلفة، حيث أن ألم الركبة يعتبر من الأمراض الشائعة لدى الكثير من الأشخاص من الأعمار المختلفة، ويزيد هذا الألم عند القيام بنشاط بدني شديد، لذا في مقالة اليوم سوف نتعرف على عبر موقع زيادة أسباب ألم في الركبة عند ثنيها وفردها.

اقرأ أيضًا: ألم الركبة عند الأطفال

أسباب ألم في الركبة عند ثنيها وفردها

أسباب ألم في الركبة عند ثنيها وفردها

عند تقدمنا في السن نشعر بالمزيد من ألم الركبة عند ثنيها وفردها خاصة مع زيادة الضغط عليها، وعند التعرض للمجهود الكبير وهو الأمر الذي ينتج عنه بعض المشكلات الصحية، لذا في الجزء التالي سوف نتعرف على أسباب ألم في الركبة عند ثنيها وفردها وهي:

1. الضغط على الركبتين

وهو ما يحدث عند ممارسة الرياضات التي تتطلب الكثير من المجهود والضغط القوي على الركبة مثل الركض والقفز أو أي من الأنشطة التي تحتاج إلى ضغط كبير على منطقة الركبة.

وهو ما يشيع حدوثه لدى الأشخاص الرياضيين بصورة كبيرة، وهذا الألم يحدث بسبب المزيد من الضغط أو الاحتكاك الذي يقع على الغضروف نتيجة انحناء الشخص بطريقة خاطئة بسبب ضعف العضلات بصورة كبيرة.

2. خلع الرضفة

هو حالة مرضية يعاني فيها المريض من انزلاق العظم المثلثي وهو الذي يسمى أيضاً بالرضفة والذي يقع في الجزء الأمامي من منطقة الركبة، وهنا لا يمكن للغضروف أن يقوم بحماية الركبة من أي اصطدام او احتكاك قد يقع.

3. ضعف في عضلات الساق

من الجدير بالذكر أن عضلات الساق تعمل على منح الركبة المزيد من الثبات والدعم، وبالتالي إذا كانت عضلات ساقك غير قوية بدرجة كافية.

فهذا قد يسبب انزلاق للركبة من مكانها الصحيح وهو الأمر الذي قد ينتج عنه حدوث تآكل كبير في الغضروف بصورة تدريجية وينتج عنه الشعور بالمزيد من الألم.

4. التعرض للإصابة في منطقة الركبة

حيث أن تعرض الشخص لأي حادث أو سقوط على منطقة الركبة يؤدي إلى حدوث خلع في الرضفة وتلف في الغضروف.

5. هشاشة العظام

يحدث ألم في الركبة بسبب أي التهاب أو تلف في مفصل الركبة وقد يتدهور الأمر حتى يصل إلى مشكلة هشاشة في العظام.

6. التهاب الأوتار

هو ألم يعاني منه المريض في المنطقة الأمامية في الركبة وهو يزداد عند أي نشاط يصعد فيه الفرد إلى الأعلى مثل صعود السلم أو التسلق.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الركبة المفاجئ

في حالة ألم الركبة متى يجب استشارة الطبيب؟

بعدما تعرفنا على أسباب ألم في الركبة عند ثنيها وفردها، فإنه في الجزء التالي سوف نتعرف على الحالات التي يكون فيها ألم الركبة هو أمر خطير، ومن هذه الحالات هو ما يلي:

1. إصابة الأربطة في الركبة

في حالة المرضى الذين يعانوا من أي إصابات في منطقة الأربطة في الركبة فهذا قد ينتج عنه ألم خطير في المنطقة ومن أشهر هذه الحالات المرضية هو إصابة الرباط الصليبي الأمامي أو الخلفي.

2. تلف الغضروف المفصلي

هو من الحالات التي تحدث كثيراً ولكنها تحتاج إلى عملية جراحية على الفور وهذا على عكس الحالة السابقة، حيث يمكن القول أن حالة تمزق الغضروف في المفصل قد يحدث بسبب حركة خاطئة واحدة فقط، حيث إذا قام الفرد بأي نشاط أدى إلى حدوث التواء قوي في الركبة أو دوران مفاجئ قد ينتج عنه حدوث تمزق الغضروف المفصلي.

ويمكن أن تستدل على حدوث تمزق الغضروف المفصلي من خلال بعض الأعراض والتي منها سماع صوت فرقعة في الركبة، ألم شديد مفاجئ، تضاعف شدة الوجع.

3. التهاب المفاصل

التهاب المفاصل في منطقة الركبة هو من الحالات المرضية الشائعة والتي تتدهور بمرور الوقت، وفي نهاية المطاف يحتاج المريض إلى عملية جراحية.

ومن أهم أعراض التهابات المفاصل هو حدوث تصلب وتورم في الركبة، قد يجد المريض صعوبة كبيرة في ثني الركبة بصورة كاملة مع الشعور بألم كبير في الركبة.

4. التهاب المفاصل الروماتويدي في منطقة الركبة

هو مرض مناعي يحدث لدى الفرد ويسبب مشكلة التهاب في الأنسجة المحيطة بالمفاصل ويؤدي إلى خشونتها، وعند زيادة الالتهاب ينتج عن ذلك ضرر كبير للغضروف، وهذه الحالة تحدث كثيراً في فئة السيدات أكثر من الرجال.

5. هشاشة العظام في منطقة الركبة

هو من أنواع التهابات المفاصل الأكثر انتشاراً وهنا يعاني المريض من ارتداد للغضروف الذي يقع في المفصل الخاص بالركبة بصورة تدريجية، وهذه الحالة تحدث بالنسبة للأشخاص الأكبر في السن والذين يبلغون من العمر حوالي 50 سنة أو ما يزيد عن ذلك، ومع إهمال الحالة المرضية ينتج عنها تآكل في الغضروف بصورة كبيرة.

اقرأ أيضًا: انتفاخ تحت الركبة مع ألم

طرق علاج آلام الركبة عند ثنيها وفردها

طرق علاج آلام الركبة عند ثنيها وفردها

بعدما تعرفنا على الأسباب المؤدية لحدوث هذا الألم، فإنه من الضروري أن نذكر لكم بعض الطرق التي تخفف عنكم الألم ومنها ما يلي:

1. ممارسة التمارين البسيطة

هناك بعض التمارين البسيطة التي تساعد على التخفيف من الألم في منطقة الركبة مثل المشي والسباحة حيث يعملان على تقوية عضلات الساق ودعم صحة العضلات بدون أي ضغط على الركبة.

2. الراحة

من المهم أن يعرف الفرد ما هي الأنشطة التي تسبب له الألم في الركبة وأن يتجنبها، حيث يفضل بالنسبة للبعض أن يعتمدوا على ركوب الأسانسير بدلاً من صعود الدرج والقيام بالتمارين البسيطة لتحسين صحة الغضروف.

3. النظام الغذائي

من المهم تناول نظام غذائي صحي متوازن يضمن لنا الحصول على كل العناصر الغذائية التي نحتاج إليها، وهو الأمر الذي يجعلنا نتمتع بوزن صحي حيث من الضروري العلم بأن أي زيادة في وزن الجسم يؤثر بشكل كبير على تلف غضاريف الركبة ويحدث المزيد من الضغط على المفاصل.

4. النوم

إن حصول الفرد على وقت مناسب من النوم فترة الليل له تأثير كبير على دعم صحة الجسم وتقليل التعب والألم في منطقة الركبة.

5. الأدوية المسكنة

يمكن أن تتناول بعض الأدوية المسكنة لتخفيف الألم الذي تشعر به مثل الإيبوبروفين، ولكن من الخاطئ أن تعتمد عليه بصورة أساسية للحركة.

6. أحزمة لدعم الركبة

هو من الخيارات العلاجية التي ينصح بها بعض الأطباء لتخفيف الألم، ولكن قد يرى البعض أن لها آثار جانبية حيث تسبب شعور بالضيق والتآكل.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الساقين والركبة

وفي نهاية مقالة أسباب ألم في الركبة عند ثنيها وفردها، نشير إلى ضرورة عدم إهمال أي ألم يحدث في منطقة الركبة وضرورة استشارة الطبيب بصورة دورية لمعرفة سبب هذا الألم والحصول على العلاج المناسب، ونتمنى لكل مريض الشفاء العاجل بإذن الله تعالى.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.