أسباب ألم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى

أسباب ألم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى متعددة وتجعل الشخص يفكر كثيرًا عن السبب الذي يجعله يشعر بهذا الشعور، وذلك لأن البعض قد يعتقد أن الأمر خطيرًا ولهذا عبر موقع زيادة حرصنا أن نقدم لكم كافة الأسباب لكي تتمكنون من علاجها في وقت مبكر.

اقرأ أيضًا: علاج غصة وسط القفص الصدري

أسباب ألم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى

أسباب ألم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى

يوجد عدد كبير من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألم أسفل القفص الصدري والتي قد تسبب القلق لصاحبها، ولكون هذا الألم في الغالب يكون شديد ويحتاج إلى إشراف طبي موثوق به، حرصنا على ذكر أسباب ألم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى والتي تتمثل في:

1ـ التهاب المعدة

إن إصابة الشخص بالتهاب في بطانة المعدة الداخلية ينجم عنه الشعور بآلام أسفل القفص الصدري لذا يصنف هذا الالتهاب على أنه أحد أسباب ألم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى.

وقد تحدث هذه الالتهابات بسبب أن الشخص يتناول نسب عالية من الكحول أو يصوم لفترات طويلة، أو ربما بسبب اتباعه نظام غذائي غير متوازن وغير صحي.

2ـ المرارة

إن تعرض الشخص لأي مشكلة في المرارة من ضمن أسباب ألم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى، والتي ينبغي الكشف عنها مبكرًا حتى لا يصبح الأمر أكثر سوءًا وهذا يحدث نتيجة تناول نسب عالية من الدهون.

كما أن هذا الألم قد يصبح أقوى في حالة تكون حصوات داخل المرارة، وفي بعض الأحيان قد يتطلب الأمر القيام بجراحة، وفي أحيان أخرى قد يتطلب العلاج بعض الخطوات البسيطة أو تناول بعض العقاقير الطبيبة المعروفة.

3ـ التهاب الكبد

يعتبر التهاب الكبد أو تورمه ينجم عنه الشعور ببعض الآلام بما في ذلك ألم الجهة اليمنى أسفل القفص الصدري، وهذه الحالة تحتاج إلى التشخيص السريع لكي يتم التحكم في هذه المشكلة بشكل عاجل.

4ـ التهاب البنكرياس

يتسبب البنكرياس في حدوث انتفاخ في البطن وهذا الانتفاخ ينجم عنه الشعور بآلام شديدة في منطقة أسفل القفص الصدري، لذا هو يصنف ضمن أسباب ألم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى.

5ـ العدوى الفيروسية

إن الإصابة بفيروسات الإنفلونزا أو البرد ينجم عنها العدوى الفيروسية التي يترتب عليها الشعور بآلام أسفل القفص الصدري من الجهة اليمنى، وبزوال هذه العدوى قد تختفي هذه الآلام، لذا هي ليست من الأسباب القوية، أو التي تستدعي القلق.

اقرأ أيضًا: كيفية تشخيص وعلاج ألم في وسط القفص الصدري

6ـ التهاب الرئتين

التهاب الرئة ينجم عنه وجود التهاب في الأنسجة التي تحيط بها وهذا الأمر يتسبب في الشعور بألم شديد في الجهة اليمني من البطن في منطقة أسفل القفص الصدري، ويزداد هذا الألم عندما يقوم الشخص بالسعال أو العطس أو بذل أي مجهود أو التنفس بشدة.

هذا وينبغي التنويه على أن التهاب الرئتين من الالتهابات التي قد تسبب الكثير من المشاكل للفرد إذا لم يتخذ خطوات سريعة وثابتة تجاه العلاج.

7ـ اضطراب الجهاز الهضمي

إن تعرض الشخص لاضطراب المريء أو اضطراب الجهاز الهضمي ينجم عنه شد في عضلات الصدر مما يترتب عليه الشعور بألم شديد في منطقة أسفل القفص الصدري.

8ـ التعرض لإصابة

يعتبر التعرض للإصابة في الضلع أو الرقبة ضمن أسباب ألم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى، كما  ينجم عن هذه الإصابة ألم شديد يعاني منه الفرد حتى يتم التعافي من الإصابة بشكل تام.

9ـ ممارسة الأنشطة الجسدية بإفراط

إن تعرض الجسم لبعض الحركات العنيفة أو الخاطئة يترتب عليه الشعور بألم أسفل القفص الصدري، لاسيما القيام بالأنشطة التي تحتاج إلى جهد كبير وينجم عنها تعرض العضلات للضرر.

اقرأ أيضًا: ألم أسفل القفص الصدري من الجهة اليسرى

أسباب ألم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى الشائعة

هناك أيضًا بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى وجود ألم في الجهة اليمنى من القفص الصدري، وعلى الرغم من أن هذه الأسباب ليست مشهورة أو شائعة بين الناس، إلا أنها تتطلب استشارة طبية عاجلة، ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

1ـ الإصابة بانسداد المريء

وهذا الأمر يحدث نتيجة تدفق الكثير من المشروبات والأطعمة وازدحامها داخل المريء مما ينجم عن ذلك انسداده والشعور بآلام أسفل القفص الصدري، والحل الأمثل لتلك المشكلة هو اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية المختلفة.

وكذلك الحرص على مضغ الطعام جيدًا مع مراعاة تناول وجبات غذائية بكميات صغيرة وعدم الإفراط في تناول الطعام.

2ـ الإصابة بتشنج في العضلات

من ضمن أسباب ألم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى حدوث تشنج في العضلات مما ينجم عنه تأثر الصدر وآلامه الشديدة.

3ـ الإصابة بالإجهاد الشديد

إن تعرض الشخص للإجهاد الشديد سواء في العمل أو المنزل يتسبب في شعوره بآلام صعبة في منطقة أسفل القفص الصدري من الجهة اليمنى.

اقرأ أيضًا: ألم في منتصف القفص الصدري عند التنفس

كيفية تشخيص ألم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى

تشخيص ألم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى

للتعرف على السبب الرئيسي لوجود هذه الآلام يجب عليكم مراجعة الطبيب على الفور لأنه هو الشخص الوحيد القادر على توضيح السبب وعلاجه بالطريقة السليمة، في الغالب لن يخرج التشخيص عن واحد من الخطوات التالية:

  • عمل أشعة بالرنين المغناطيسي.
  • أو عمل منظار سفلي عن طريق إدخال أنبوب رفيع من فتحة الشرج لتوضيح المشكلة.
  • كذلك عمل منظار علوي وهو عكس الثاني فيتم إدخال الأنبوب من الفم أيضًا لتوضيح المشكلة.
  • كما يمكن عمل أشعة طبقية.
  • هذا بالطبع إلى جانب فحص المريض جسديًا باستخدام السماعة أو باليد عن طريق الضغط على بطن المريض.

اقرأ أيضًا: أعراض وطرق علاج إلتهاب عضلات القفص الصدري

وبهذا نكون قد تعرفنا على أسباب ألم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى بالتفصيل، ونظرًا لأنه يوجد مجموعة من الأسباب الخطيرة ينصح بزيارة الطبيب على الفور لكي يقوم بتشخيص المشكلة وعلاجه في وقت مبكر، وذلك لتجنب المعاناة من المضاعفات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.