محتوى يحترم عقلك

أسباب ألم فروة الرأس عند تحريك الشعر وعلاجه

أسباب ألم فروة الرأس عند تحريك الشعر وعلاجه يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة ، حيث أن الشعر هو تاج الجمال، لذا نجد أن الجميع، لاسيما السيدات، يحرصن على العناية بالشعر بصفة عامة، وفروة الرأس بصفة خاصة، وفي كثير من الأحيان تشتكي السيدات من آلام فروة الرأس، لذا خصصنا هذا المقال للتعرف على أسباب ألم فروة الرأس عند تحريك الشعر وعلاجه.

اقرأ أيضا من هنا: انتشار حبوب فروة الرأس أسبابها وطرق علاجها

أعراض ألم فروة الرأس

في الغالب، يشعر المريض بألم في فروة الرأس عند تحريك الشعر عن طريق التخليل بينه بالأصابع، أو حتى عن طريق تمشيطه.

وقد لا يقتصر الأمر على الشعور بالألم فقط، بل قد يمتد إلى الشعور بالحرقة، فكل هذه الأمور من التبعات الطبيعية لآلام فروة الرأس.

كما يمكنكم التعرف على: الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس بالتفصيل

أسباب ألم فروة الرأس عند تحريك الشعر وعلاجه

سوف نتعرف اليوم على أسباب ألم فروة الرأس عند تحريك الشعر وعلاجه، كما يلي:

فروة الرأس

يطلق لفظ فروة الرأس على الجلد الذي يكسو المنطقة العلوية من الجمجمة، وهي من أشد المناطق الحساسة في الجسم بشكل عام، كما تطلب عناية خاصة، حيث تعتبر فروة الرأس هي المتحكم الرئيسي في نمو الشعر ومدى صحته، لذلك نجد كثير من السيدات، يعمدن بشكل أساسي إلى معالجة هذه المنطقة بشكل دوري.

لآلام فروة الرأس أسباب عديدة، بعضها يرجع إلى الروتين اليومي الخاطئ للعناية بالشعر، والبعض الآخر قد يكون بسبب بعض الأمراض التي تتفاوت في حدتها وخطورتها، ومن أشهر أسباب ألم فروة الرأس عند تحريك الشعر ما يلي:

1ـ الممارسات اليومية غير الصحية

من المعروف أن فروة الرأس من الأعضاء التي تتطلب عناية يومية شديدة الدقة والنظام، ذلك أنه من الطبيعي أن يتم تصفيف الشعر من مرة إلى مرتين على مدار اليوم الواحد، وفي بعض الأحيان قد يسرف الفرد في تمشيط شعره، أو عمل التسريحات المختلفة التي من شأنها أن تضر بالشعر، مما يتسبب في آلام شديدة عند تحريك الشعر.

كذلك للإفراط في استخدام مجفف الشعر، أو استخدام بعض مواد الفرد الصناعية، دور كبير في التأثير السلبي على صحة فروة الرأس، وبالتالي زيادة ألم الفروة، هذا بالإضافة إلى صبغ الشعر بالألوان المختلفة، أو تمشيطه وهو مبلل، مما يسهم في تلف البصيلات وضعفها، ويؤثر بشكل طبيعي على صحة  فروة الرأس.

2ـ التهاب الجريبات

في كثير من الأحيان، تصاب فروة الرأس بما يعرف بالتهاب الجريبات أو البصيلات، وتكون نتيجة للإصابة ببعض أنواع العدوى، وعلى رأسها العدوى البكتيريا، والعدوى الفطرية، وبالتالي تتأذى فروة الرأس بشكل بالغ.

ويظهر الالتهاب على هيئة بثور حمراء اللون، تتراوح أحجامها بين الصغيرة والمتوسطة، وتكون ذات رؤوس بيضاء في الغالب، وقد تحتوي على بعض القشور، وهذه البثور تكون مؤلمة، وتزداد حدة الألم فيها عند لمسها أو تحريك الشعر.

3ـ الألم القذالي العصبي

يعتبر الألم القذالي العصبي، أحد أنواع الصداع التي تصيب المنطقة العلوية من الرقبة حتى جزء الرأس الخلفي، ويعتبر هذا الألم من أشد أنواع الألم التي تصيب هذه المنطقة، حيث يظهر على هيئة وخز شديد للغاية، ومما يزيد الأمر سوء أنه قد ينتقل من الخلف إلى الأمام ومن اليمين إلى اليسار.

وللألم القذالي العصبي تأثير واضح وواسع المدى على فروة الرأس، لاسيما عند تحريك الرقبة، أو عند تحريك الشعر، كما قد يزيد الألم عند التعرض المباشر للضوء.

4ـ الثعلبة

للثعلبة دور كبير في المعاناة من آلام فروة الرأس المختلفة، ذلك أنها مرض يصيب الفروة، ينتج عنه ظهور بقع ذات أحجام كبيرة أو متوسطة، خالية من الشعر بشكل تام، ويزداد حدة آلام فروة الرأس بسبب الثعلبة، كلما زاد حجم البقع وتعذر علاجها.

5ـ الخراجات

تعرف الخراجات بأنها كتلة صلباء، ذات ملمس أملس، تنمو ببطء شديد، وتعمل على تثبيت الشعر في فروة الرأس، تسبب احمرار وتهيج للمنطقة المحيطة بها، دون أن تلحق الأذى بالشعر، وفي الغالب تشتمل على مواد سائلة ثقيلة، ذات روائح منفرة للغاية.

ويعتبر الألم الناتج عن هذه الخراجات، من أشد الآلام التي تصيب فروة الرأس، خاصة عند تحريك الشعر، أو لمس فروة الرأس بالأصابع، أما عن تمشيط الشعر، فيكاد يكون مستحيلًا مع وجود هذه الخراجات.

كما يمكنكم الاطلاع على: كتلة صلبة في فروة الرأس

6ـ صدفية الرأس

وهي حالة صحية طويلة المدى وشديدة الألم، تؤثر بشكل جلي في فروة الرأس، تظهر في الغالب في الجزء الخلفي من الرأس على هيئة لويحات كبيرة وسميكة، وفي الغالب تكون ذات قشور كبيرة الحجم.

وبالإضافة إلى ما تسببه هذه الحالة من ألم في فروة الرأس، فإنها تتسبب في إحراج بالغ للمصاب، حيث قد يمتد الأمر من فروة الرأس إلى الأجزاء التي تمتد بعد خط الشعر في الوجه.

7ـ سعفة الفروة

وهي أحد أنواع العدوى، كثيرة الانتشار بين الأطفال في المراحل العمرية المختلفة، تسبب بقع خالية من الشعر وشديدة الإثارة للحكة، وفي الغالب تزداد حدتها تبعًا لمرور الوقت، كما أنها تسبب تقرحات مؤلمة للغاية في فروة الرأس، تكون مملوءة بالسوائل اللزجة.

8ـ القمل

يعتبر إصابة فروة الرأس بحشرات القمل من أهم أسباب ألم فروة الرأس عند تحريك الشعر، حيث تتسبب هذه الحشرات في تقرحات جلدية خطيرة، تنتج عنها الحكة الملازمة لوجود هذه الحشرة في الشعر، والتي قد تستمر في الوجود إلى ما يقرب من 30 يوم.

ولبيض القمل عمر طويل للغاية، فقد يصل تواجده في الشعر إلى الشهور أو السنين، كما أنه يؤثر على بصيلات الشعر وقدرتها على النمو، ذلك أن هذا البيض يكون في أسفل الشعرة، هذا بالطبع إلى التأثير على الشكل العام للشعر، ورائحته.

9ـ الالتهابات الجلدية

تعد الالتهابات الجلدية واحدة من أشهر وأهم أسباب الم فروة الرأس، وتعتبر مستحضرات التجميل والصابون العطري، أحد أهم المسببات للالتهابات الجلدية، والسيء في هذه الالتهابات أنها لا تقف عند حد معين، بل سريعًا ما يتفاقم الأمر وتطور المشكلة إلى انتفاخ الجلد وتهيجه، الأمر الذي يؤدي إلى فقد الشعر بشكل تدريجي.

10ـ التهاب الأوعية الدموية

تعتبر التهابات الأوعية الدموية وعلى رأسها التهاب الشريان الصدغي من الأسباب الشهيرة للغاية في ألم فروة الرأس، ذلك أن هذا الشريان هو المسؤول عن نقل الدم إلى فروة الرأس من القلب، وهنا تجدر الإشارة، أن كبار السن، أو بصفة خاصة من تجاوزن ال50 عامًا، أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بهذا النوع.

كما أن للنساء نصيب كبير أيضًا في نسبة الإصابة بالتهاب الشريان الصدغي، ويعتبر الصداع النابض المزمن هو أحد أشهر أعراض هذا الالتهاب، هذا بالطبع إلى جانب ألم فروة الرأس وزغللة العينين وألم الفكين.

11ـ بعض العلاجات الكيميائية

بشكل عام، تهدف العلاجات الكيميائية إلى قتل الخلايا السرطانية، التي تكون في الغالب سريعة النمو، وفي كثير من الأحيان، تؤثر هذه العلاجات على خلايا الجسم المختلفة، بما فيها جذور الشعر وفروة الرأس.

ومن الجدير بالذكر، أنه على الرغم من أن هذه العلاجات تؤدي إلى تساقط حاد في الشعر، وتسبب آلام شديدة في فروة الرأس عند تحريك الشعر، إلا أن كل هذه الأعراض سرعان ما تختفي بعد انتهاء فترة العلاج.

12ـ التوتر والضغط النفسي

للحالة النفسية دور كبير في آلام الجسم المتفرقة بشكل عام، وألم فروة الرأس بشكل خاص، ذلك أن التوتر النفسي يؤدي إلى الأرق وعدم القدرة على النوم بقدر كاف وصحيح، وبالتالي تتأثر أجهزة الجسم المختلفة ومن ثم فروة الرأس، لذلك نجد الكثيرون ممن يعانون من حالة مزاجية ونفسية سيئة، يعانون من آلام فروة الرأس وسقوط الشعر.

هل ترغب في التعرف على: علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر

2- علاج ألم فروة الرأس

علاج ألم فروة الرأس

لحسن الحظ أنه يمكن علاج ألم فروة الرأس بأكثر من طريقة، ذلك أن العلاجات الطبية متوفرة للغاية في هذا الشأن، هذا بالطبع إلى جانب الطرق الطبيعية، ويمكنك تخير ما يتناسب معك ومع حالتك على الصعيد التالي:

1ـ علاج ألم فروة الرأس بطرق طبية

بحال طبيعي، يختلف علاج ألم فروة الرأس من حالة لأخرى، تبعًا للأسباب، وفيما يلي بعض أنواع العلاج التي تصلح لأكثر من سبب، ومن أهمها:

شامبوهات القشرة الطبيعية

في حالة معاناتك من آلام فروة الرأس بسبب كثرة القشرة وما تؤدي إليه من حكة في الفروة، يمكنك اللجوء إلى بعض الشامبوهات الطبيعية التي تساعدك على تهدئة فروة الرأس، وتخلصك من القشرة بشكل نهائي، ويفضل دائمًا اقتناء ماركات جيدة، ذات خبرة واسعة واسم موثوق به.

مضاد الفطريات

قد تكون المراهم والدهانات المضادة للفطريات، هي الحل الأمثل لمشكلة فروة الرأس لديك، لاسيما عند معاناتك من العدوى الفطرية أو العدوى البكتيريا أو أنواع التينيا المختلفة التي تخلف وراءها كثير من التقرحات، والتهابات جلدية حادة.

المسكنات

في بعض الأحيان النادرة، وبعد فشل الطرق السابقة، قد يلجأ طبيبك إلى وصف بعض المسكنات الدوائية لك، لتساعدك على التخلص من آلام فروة الرأس، وينبغي أن يكون هذا هو الحل الأخير لك، كما يفضل أن لا يتم اللجوء إليه إلا تحت إشراف الطبيب المتخصص.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: علاج التهاب فروة الرأس والحكة طبيعيا وبأرخص التكاليف

2ـ علاج ألم فروة الرأس بطرق طبيعية

مع مرور السنوات والعصور، وتقدم سبل وطرق الطب الحديثة، لا تزال الطرق الطبيعية تحظي بحظ وفير بين سبل العلاج المختلفة، فبالإضافة إلى أنها لا تخلف أي آثار جانبية، فإنها سهلة الاقتناء ولا تطلب سوى دقائق معدودة في التحضير، ومن أشهر الطرق الطبيعية لعلاج ألم فروة الرأس:

جل الألوفيرا

للألوفيرا استخدامات واسعة في مجال التجميل، ذلك أن الدراسات والتجارب المختلفة أثبتت مدى فاعلية جل الصبار في تقوية بصيلات الشعر، والقضاء على الحكة وألم فروة الرأس المزعج، ويمكن استخدامها مع زيت جوز الهند للحصول على نتائج أفضل على النحو التالي:

المكونات

  • 4 ملاعق من جل الألوفيرا.
  • 4 ملاعق من زيت جوز الهند الخام.
  • قدر صغير.
  • ملعقة خشبية.

طريقة التحضير

  1. نضع جميع المكونات في قدر على النار حتى تدفأ فقط، نقوم برفع المكونات.
  2. ثم نمشط الشعر بمشط خشبي حتى يتم التأكد من عدم وجود أي تكتلات أو تشابكات.
  3. تمزج جميع المكونات بالملعقة الخشبية.
  4. ومن ثم يوضع الخليط على فروة الرأس إلى أطرافه.
  5. يترك الخليط لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة ثم يشطف بماء فاتر.

زيت السمسم

يساعد زيت السمسم على التخلص من كثير من مشاكل الشعر وفروة الرأس، بما فيها التقرحات والحشرات، ويفضل أن يستخدم زيت السمسم دون خلطه مع غيره من الزيوت الأخرى، كما يفضل أن يكون دافئًا، ذلك أنه يعطي نتائج مضاعفة عند تدفئته.

المكونات

  • ربع كوب صغير من زيت السمسم.
  • قدر صغير.

طريقة التحضير

  1. يوضع القدر على النار فارغًا لمدة 40 ثانية ثم يرفع.
  2. يوضع زيت السمسم في القدر ويترك إلى أن يدفأ من حرارة القدر.
  3. يتم وضع الزيت على فروة الرأس والشعر مع مراعاة التدليك لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  4. يترك الزيت على الشعر ليلة كاملة ويشطف في الصباح بالماء والشامبو الطبيعي.

ولا تتردد في التعرف على: فوائد الملح للشعر للقضاء القشرة والدهون الزائدة في فروة الرأس

وإلى هنا نكون قد تناولنا موضوع أسباب ألم فروة الرأس عند تحريك الشعر وعلاجه، وتحدثنا عن أهم المشاكل التي قد تضر بفروة رأسك، بالإضافة إلى ذكر كثير من الطرق العلاجية لفروة الرأس، هذا ولا يجب التغافل عن مشاكل الفروة، لاسيما عند مصاحبتها لأعراض كالحكة والتقرحات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.