محتوى يحترم عقلك
أسباب ضيق التنفس عند المشي

أسباب ضيق التنفس عند المشي

أسباب ضيق التنفس عند المشي متعددة ويجب أن نتعرف عليها حتى يتم علاجها وخاصة أن الكثيرين تظهر عليهم أعراض ضيق التنفس.

عند بذل مجهود وخاصة المشي يحدث لعدة أشخاص حالة من ضيق التنفس لا يستطيعون التحكم بها إلا بعد الالتزام ببعض الأمور التي سنقوم بتوضيحها عبر موقع زيادة من خلال السطور التالية.

اقرأ أيضا: أسرع طريقة للتخلص من ضيق التنفس

أسباب ضيق التنفس عند المشي

أسباب ضيق التنفس عند المشي

يرغب الكثيرون في التعرف على أسباب ضيق التنفس عند المشي والتي تكون كالتالي:

1_ حالات القلق والتوتر

تتسبب حالات القلق والتوتر في ضيق التنفس مع بعض الأعراض الأخرى مثل التسارع في نبض القلب والشد العضلي والتعرق والرهبة والذعر بالإضافة إلى الإحساس بعدم السيطرة.

يستجيب العديد من المصابين بتلك الحالة للعلاج النفسي مما يساعد على التخلص من ضيق التنفس وتحسين نوعية الحياة في أسرع وقت.

2_ مرض الربو

تعد من الحالات الشائعة التي يوجد لها نسب متفاوتة من الحدة وذلك للكثير من الأشخاص حيث يظهر الأمر في شكل أعراض خفيفة تحدث بسبب الاستجابة لمحفزات محددة مثل ممارسة الرياضة وغيرها.

كما أن هناك بعض الأعراض الأخرى للربو مثل الآلام في الصدر والأزيز والسعال خلال النوم وفي أغلب الأحيان يعاني مرضى الربو من الأكزيما أو حمى القش.

يمكن التحكم في حالات الربو بدون علاج من خلال تجنب المحفزات المثيرة للأعراض مثل التدخين أو الغبار أو حبوب اللقاح أو الحيوانات وفي حالة وجود سمنة مفرطة مع الربو يجب أن يتم الوصول للوزن المعتدل لتقليل الأعراض.

3_ السمنة المفرطة

عندما يعاني الأفراد من السمنة المفرطة أو زيادة في دهون الجسم نجد أن لهذا الأمر تأثير على الصحة لكونهم معرضين بشكل أكبر للإصابة ببعض الأمراض الأخرى مثل القلب والسكري والأوعية الدموية مع ارتفاع معدل ضغط الدم.

كما يظهر لديهم بعض الأعراض الأخرى مثل الضيق في التنفس والشعر الزائد في الجسم وحب الشباب والتهاب الجلد وظهور علامات به، كما أنه يجب مراجعة الطبيب أو اخصائي التغذية للتخلص من المشكلة بصورة أسرع.

4_ عدم انتظام نبضات القلب

هناك عدة حالات تتسبب في عدم انتظام ضربات القلب لدى بعض الأشخاص وفي أغلب الأحيان لا يأتي هذا الأمر مع أي أعراض أخرى ولدى البعض الأخر تظهر بعض الأعراض مثل الضيق في التنفس وضيق الصدر وفقدان الوعي المؤقت وانخفاض معدل ضغط الدم.

يعتمد علاج هذا المرض على معرفة نوع الاضطراب الخاص بنظم القلب المتواجد لدى الشخص، قد يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تعمل على وقف اضطراب نظم القلب والسيطرة عليه والوقاية منه.

يوجد بعض الحالات التي تحتاج إلى جهاز لتنظيم ضربات القلب أو ما يُعرف بجهاز التقويم لنظم القلب ومزيل حالة الرجفان الذي يتم زراعته ليقوم بمراقبة الإيقاعات الذي يصدرها القلب مع المساعدة على ضبط نبضاته لتكون ضمن المعدل الطبيعي.

اقرأ أيضا: علاج ضيق التنفس في البيت

5_ الالتهاب الرئوي

الذي يعد من أنواع العدوى التي تتركز في الرئتين ويمكن أن تحدث بسبب الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات التي تدخل إلى الرئة، وتشتمل الأعراض الخاصة بهذا المرض على سرعة في نبضات القلب مع تنفس بصورة سريعة وحمى تصحبها قشعريرة أو بدون، والتنفس الضيق والخشخشة داخل الرئة.

يمكن علاج هذا الالتهاب بنوعه الخفيف داخل المنزل باستخدام المضادات الحيوية أو الأدوية التي تحارب الفطريات أو الفيروسات ويمكن شراء الأدوية التي تعمل على تقليل الحرارة والحمى وآلام العضلات بدون وصفة من الطبيب.

6_ الانسداد الرئوي المزمن

يشعر الكثير من الأشخاص بضيق في التنفس بصورة تدريجية عند الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن والذي ينتج عن التدخين لمدة طويلة ومع هذا نجد أن التعرض للملوثات المختلفة في الهواء يمكن أن يؤدي إلى هذا الإصابة به أيضًا.

تظهر أعراض هذا المرض في شكل ضيق في التنفس مع أزيز وضعف في العضلات مع ضائقة تنفسية ويقوم الطبيب بعلاج تلك الأعراض باستخدام بروتوكول علاجي يعتمد على معرفة أسباب ضيق التنفس عند المشي.

7_ مرض الإنصمام الرئوي

والذي يعد من الحالات التي تحدث نتيجة التعطل في تدفق الدماء داخل الشريان الرئوي وتشتمل أعراضه على آلام في الصدر مع ضيق في التنفس وسعال مستمر وبصق الدماء ويمكن أن تصل الأعراض إلى الإغماء بسبب انخفاض معدل ضغط الدم.

8_ مرض الرئة الخلالي

ويُشير اسم هذا المرض إلى الاضطرابات التي تحدث في الرئة بسبب التعرض لبعض العوامل البيئية مثل بعض الغازات السامة أو يحدث نتيجة وجود أمراض المناعة الذاتية أو استخدام بعض الأدوية، كما يمكن أن يحدث نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل الالتهاب الرئوي.

تظهر أعراض هذا المرض في شكل ضيق تدريجي للتنفس مع آلام في الصدر وسعال، ويمكن التحكم في ظهور تلك الأعراض من خلال تجنب المثيرات التي تم التعرف عليها مثل التدخين.

اقرأ أيضا: أسباب ضيق التنفس المفاجئ

كيفية التحكم في ضيق التنفس أثناء المشي

كيفية التحكم في ضيق التنفس أثناء المشي

بعد أن تعرفنا على أسباب ضيق التنفس عند المشي يجب أن نذكر الطريقة التي يمكن من خلالها التحكم في تلك الحالة التي تُصيب العديد من الأشخاص وهي كالتالي:

  • يحب الاهتمام بالتنفس برفق عن طريق الأنف مع ضرورة إخراج الهواء عن طريق الشفاه مثل اطفاء الشموع.
  • الالتزام بالشهيق قبل القيام بأي شيء وإطلاق الزفير وذلك قبل الوقوف والزفير لمرة فقط أثناء الوجود في وضع مستقيم.
  • سرعة عملية التنفس مثل أخذ شهيق لخطوة خلال المشي والاستمرار في المشي خطوة واحدة او اثنتين خلال الزفير.
  • عندما يعاني الشخص من ضيق في التنفس بشكل مستمر خلال المشي يجب أن يقوم باستشارة الطبيب لتشخيص السبب وتقديم خيارات ملائمة للعلاج.
  • في حالة المكافحة للتنفس لدرجة فقدان الوعي يجب أن يتم التواصل مع خدمات الطوارئ فورًا لتلقي الرعاية الصحية الطارئة.

اقرأ أيضا: أسباب ضيق التنفس

وبهذا تكون قد تعرفنا على أسباب ضيق التنفس عند المشي مع الأمراض التي يمكن أن تتسبب في هذا الأمر وأعراضها المتنوعة وكيفية علاجها بالإضافة إلى كيفية التحكم في تلك الحالة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.