مبادرة البنك المركزي للقروض 2021

ما هي مبادرة البنك المركزي للقروض 2021؟ وما شروطها وخطواتها؟ حيث إنه يمكن للأشخاص الحاصلين على قروض من البنك المركزي أن يستفيدوا من مبادرة التمويل العقاري لعام 2021.

لذا من خلال موقع زيادة سوف نقدم لكم شروط مبادرة البنك المركزي للقروض بشكل مفصل وذلك من خلال السطور القادمة.

مبادرة البنك المركزي للقروض 2021

مبادرة البنك المركزي للقروض 2021

صرح مصدر مسئول داخل البنك المركزي أن يمكن للأشخاص الحاصلين على قروض من البنك المركزي تقل أقساطها عن 40% من إجمالي الدخل الشهري الخاص بها.

يمكنهم الحصول على التمويل من مبادرة التمويل العقاري الجديد من البنك المركزي لعام 2021، ولكن هنالك عدة شروط يجب أن تتوفر لذلك.

اقرأ أيضًا: تعليمات البنك المركزي بخصوص القروض

ما هي مبادرة التمويل العقاري الجديد لعام 2021

تستهدف مبادرة التمويل العقاري الجديد لعام 2021 فئة محدودي الدخل ومتوسطي الدخل، وتكمن شروط المبادرة العامة في سعر الوحدة السكنية، وذلك من خلال الحد الأقصى لدخل الفرد والأسرة.

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي في شهر مارس الماضي بتوجيه البنك المركزي بإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري، من أجل فئة محدودي الدخل ومتوسطي الدخل، وذلك لدعم قدرتهم على تملك وحدات سكنية من خلال استخدام نظام القروض طويلة الأجل التي قد تصل إلى حوالي 30 عام وبفائدة بسيطة ومنخفضة للغاية لا تتعدي 3%.

شروط مبادرة البنك المركزي للقروض

تتمثل شروط مبادرة البنك المركزي للقروض عام 2021 فيما يلي:

  • يجب أن يكون الشخص المتقدم مصري الجنسية.
  • ينبغي ألا يزيد دخل فئة محدودي الدخل عن 6 ألاف جنيه للأسرة الواحدة في الشهر، و4500 للشخص الأعزب، ومقدم حوالي 10% من إجمالي قيمة الوحدة السكنية.
  • يجب ألا يزيد دخل فئة متوسطي الدخل عن 10 ألاف جنية للشخص الأعزب في الشهر، ولا يتجاوز الدخل الشهري للأسرة حاجز الـ 14 ألف جنية، ومقدم حوالي من 15 إلى 20% من إجمالي قيمة الوحدة السكنية.
  • يمكن للمتقدم أن يستفيد من المبادرة للحصول على وحدة سكنية واحدة بشرط ألا يكون قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري السابقة من البنك المركزي.
  • يجب أن يقوم المتقدم باختيار وحدة سكنية كاملة التشطيب وجاهزة للسكن بشكل فوري.
  • ينبغي أن تكون الوحدة السكنية مسجلة أو قابلة للتسجيل، ولا يجوز أن تستخدم في الإسكان السياحي أو الموسمي، يجب أن تكون بغرض السكن المستقر.
  • يقوم صندوق دعم التمويل العقاري بتحديد سعر الوحدة السكنية بالنسبة لفئة محدودي الدخل داخل مبادرة التمويل العقاري.
  • لا يزيد سعر الوحدة السكنية الواحدة لفئة متوسطي الدخل بالنسبة للشخص الأعزب عن 1.1 مليون جنيه، أما سعرها بالنسبة للأسرة يبلغ حوالي 1.1 إلى 1.4 مليون جنيه.
  • لا يجوز بيع الوحدة السكنية قبل مرور حوالي 7 سنوات من تاريخ استلام الوحدة.
  • يتم تطبيق شروط المبادرة الجديدة على العملاء المستفدين من مبادرة التمويل العقاري لعام 2019 بسعر عائد حوالي 8% متناقض، ليبصح سعر العائد المتناقض حوالي 3%.

اقرأ أيضًا: أفضل البنوك في القروض الشخصية في مصر

شروط أخرى لمبادرة البنك المركزي للقروض

استكمالًا لعرضنا لشروط مبادرة البنك المركزي للقروض، تجدر الإشارة إلى أنه يوجد مجموعة من الشروط الأخرى التي يتم تطبيقها، مثل:

  • يتم تعديل مدة القرض من البنك المركزي لتصل إلى حوالي 30 عام بحد أقصى وذلك وفقًا لرغبة العملاء.
  • يجب ألا يتعدى عمل المتقدم عن سن المعاش المذكور في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لعام 2019 لنهاية عمر القرض.
  • يمكن استفادة أصحاب المعاشات المستفدين من المعاشات بغض النظر عن السن، وذلك يكون بشرط سدادهم لحوالي 40% من قيمة الوحدة السكنية على هيئة دفعة مقدمة.
  • يجب ألا تعدي عمر المتقدم عن 75 عام في نهاية القرض مع مراعاة تحويل المعاش إلى الجهة الممولة له.
  • يتم استثناء المصابين وأسر شهداء الجيش والشرطة والأقارب التابعين لهم من الدرجة الثانية، الذين تقدموا من أجل حجز الوحدة السكنية من تطبيق نظام الحد الأقصى للدخل، وذلك وفقًا للحالات الواردة من صندوق الإسكان الإجتماعي.

يتم تخصيص حوالي 100 مليار جنية مصرى من قبل مجموعة من البنك تقوم باستهداف فئة العملاء من محدودي ومتوسطي الدخل، وذلك وفقًا للشروط الآتية:

  • يجب أن يتم توفير التمويل العقاري الضروري للعلملاء الذي يتنطبق عليهم شروط المبادرة من قبل البنوك أو شركات الدعم والتمويل العقاري، بسعرعائد حوالي 3% بحد أقصى 30 عام، ويتم تحديده على اساس متناقص.
  • يجب السماح لشركات إعادة التمويل العقاري في المشاركة داخل المبادرة، وذلك من خلال إعادة تمويل محافظ شركات التمويل العقاري، والذي تنطبق عليهم شروط مبادرة البنك المركزي للقروض لعام 2021.

خطوات الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري لعام 2021

في حالة توافر شروط مبادرة البنك المركزي لقروض 2021 للتمويل العقاري، هناك عدة خطوات عملية يجب أن يقوم بها المواطن من أجل الحصول على الشقة السكنية من المبادرة، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  1. يقوم الشخص المتقدم على الشقة السكنية بطلب المشروع مع دفع مقدم الحجز، وذلك من أجل الحصول على خطاب بالشقة المخصصة له.
  2. يجب الذهاب إلى مقر صندوق الإسكان الاجتماعي، وذلك من أجل تسليم الملفات الخاصة بالوحدة السكنية، لتحميلها على النظام المخصص في الصندوق.
  3. بعد الانتهاء من إعداد المستندات الخاصة بالوحدة السكنية، يقوم الصندوق بإرسال بيانتها إلى الشركة، وذلك بهدف الاستعلام الميداني عند الوحدة ومحل إقامة العميل وطبيعة عمله.
  4. يتم إصدار قرار من جهات التمويل من أجل بدء التنفيذ بعد الانتهاء من الاستعلام، مع وضع الموافقة الائتمانية على النظام.
  5. يتم بعد ذلك التواصل مع صندوق العميل بعد حصوله على الموافقة، وذلك من أجل معرفة النظام الخاص بالدقع والقيمة المطلوبة، واستكمال البيانات.
  6. يقوم العميل بالتوجه إلى البنك الخاص به، وتعد هذه الخطوة الأخيرة من استكمال البيانات به وكتابة العقود الثلاثية للوحدة السكنية.

حيث إنه يقوم المالك بالتوقيع على العقد كطرف أول بائع ويكون العميل طرف ثاني مشترك، وتكون جهة التمويل هي الطرف الثالث الممول للوحدة السكنية.

اقرأ أيضًا: رابط حاسبة التمويل العقاري جميع البنوك

الفئات الممنوعة من مبادرة التمويل العقاري للبنك المركزي 2021

هنالك بعض الفئات من الأفراد العاديين لا يحق لهم الاستفادة من مبادرة البنك المركزي للقروض 2021، وتتمثل هذه الفئات فيما يلي:

  • العملاء المستفيدين من المبادرة السابقة: يقوم البنك المركزي برفض أي طلب للأشخاص الذين سمح لهم بالتقدم في المبادرات السابقة للتمويل العقاري، وذلك بعد خصم بعض الرسوم الخاصة بالاستعلام عن فحص الأوراق.
  • في حالة إذا حصل العميل على شقة سكنية مدعمة وتم اكتشافها بعد ذلك، يتم على الفور سحب الوحدة السكنية وإيقاف ملكيته لها لعدم الكشف عنها من قبل.
  • حصول أحد الزوجين على وحدة سكنية من مبادرة سابقة: يحظر البنك المركزي مشاركة بعض الأسر الذي حصل فيهم أحد الزوجين على وحدة سكنية مدعمة من قبل، ولكن في حالة حصول أحد الزوجين على الوحدة قبل الزواج فلا يوجد عليه حرج، طالما وقع ذلك قبل الزواج.
  • لا يحق للعملاء المتعثرين المشاركة في المبادرة: لا يسمح البنك المركزي للعملاء المسجلين داخل آي سكور في الحصول على وحدة سكنية داخل مبادرة البنك المركزي للقروض 2021، وذلك باعتباره عميل غير منتظم ولم تسقط عنه المديونية أو تسويتها.

حالات أخرى محظورة من مبادرة التمويل العقاري للبنك المركزي

استكمالًا لعرض الفئات الممنوعة من مبادرة التمويل العقاري للبنك المركزي، تجدر الإشارة إلى أنه يوجد مجموعة من الحالات الأخرى التي تمنع من المشاركة بالمبادرة، وهم:

  • تجاوز العميل للحد الأقصى الائتماني: قام البنك المركزي بتحديد أقساط قروض العميل يجب ألا تتجاوز 50% من إجمالي الدخل الشهري له، ولا يحق له الحصول على قرض بأقساط فوق ذلك لمنع زيادة تعثر العميل.
  • يسمح لأي عميل بسداد القروض السابقة له في حالة رغبته في المشاركة في مبادرة البنك المركزي للقروض 2021، للتمويل العقاري والحصول على وحدة مدعمة بحيث قيمة قسط الوحدة لا تتجاوز 50% من إجمالي دخل العميل الشهري.
  • إذا كان العميل أقل من سن الرشد: يسمح للمشاركة في مبادرة البنك المركزي للقروض 2021، للعملاء بداية من سن 21 عام، وفي حال أقل من ذلك السن لا يسمح له بالمشاركة على فرض اعتباره لم يبلغ سن الرشد.
  • تجاوز الدخل الشهري للعميل عن الحد الأقصى للمبادرة: تتم مبادرة البنك المركزي للقروض للتمويل العقاري بالنسبة لمحدودي ومتوسطي الدخل للاستفادة من المباردة على حسب الحد الأقصى للدخل الشهري للعميل.

في حال تجاوز هذه النسبة لا يكون من ضمن الأشخاص الذين تنطبق عليهم المبادرة.

  • الأشخاص الأجانب المستقرين داخل مصر: لا يسمح البنك المركزي للأشخاص الاجانب المقيمن داخل مصر بالمشاركة في المبادرة، حيث إنها تقتصر فقط على المصريين للاستفادة من الدعم المقدم منها، ولا ينصح أصحاب الجنسيات الأخرى أو المقيمين داخل مصر بالاستفادة من هذه المبادرة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التمويل العقاري

بذلك نكون قد قدمنا لكم مبادرة البنك المركزي للقروض 2021 بشكل مفصل، والتي تضمنت عرض أهم شروطها وخطواتها، بالإضافة إلى الأشخاص الذين لا يسمح لهم للمشاركة في هذه المبادرة، ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.