محتوى يحترم عقلك

طريقة السيريلاك لزيادة الوزن للرضع

طريقة السيريلاك لزيادة الوزن للرضع ينصح بها أطباء الأطفال لوصول الطفل الضعيف للوزن مناسب، ولكن قد تتوقف فاعليتها على اختيار النوع الأفضل من السيريلاك، حيث رُشح سيريلاك الأرز كأفضل نوع يمكن إعطاءه للطفل ذو الوزن غير طبيعي أو الضعيف عند وصوله لعمر 6 أشهر، لذا سنتناول بموقع زيادة طريقة إعداده ومدى فوائده في إمداد الطفل بالعناصر التي يحتاجها.

طريقة السيريلاك لزيادة الوزن للرضع

تبحث كل الأمهات خلال مرحلة الرضاعة عن طريقة يمكن بها تسمين الرضع بشكل صحي وسليم، خاصةً إن كان يعاني من انخفاض الوزن عن معدلات الطبيعية لعمره، وفي المقابل يفكر بعضهن في طريقة السيريلاك لزيادة الوزن للرضع التي تعتبر آمنة على الأطفال عند وصولهم لعمر 6 أشهر.

حيث يتصدر سيريلاك أولى المواد الغذائية التي يمكن إعطائها للطفل عند بدئه لتناول الطعام أو بالتتابع مع مرحلة الفطام للعمل على تعويض جسمه بكافة العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها.

وبما أن النوع الأفضل على الإطلاق من سيريلاك لتسمين الطفل هو الذي يحتوي ضمن مكوناته على الأرز يمكن اتباع الخطوات التالية لإعداد أشهى وجبة سيريلاك لطفلك لمساعدته على النمو السليم:

  1. أولَا ينبغي عليكِ أن تقومي بتحضير الماء الفاتر جانبًا بحيث يكون قد تم غليه وذلك لقتل كافة الميكروبات التي توجد في مياه الشرب.
  2. اتركي الماء إلى أن تبرد وأضيفي سيريلاك تبعًا للكمية المقدرة على العبوة من الخارج حسب عمر طفلك.
  3. بعد ذلك قومي بتقليبه جيدًا إلى أن يصبح متجانس وقدميه إلى طفلك بجانب حليب الرضاعة بالتبديل على فترات.

كذلك ينبغي ألا تستخدمي حليب الأبقار في إعداد سيريلاك لأن ذلك من الممكن أن يكون له تأثير سلبي للغاية، حيث ينصح الأطباء بعدم إعطاء الرضع حليب الأبقار إلا بعد عمر سنة ويكون ذلك باستشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: السيريلاك مع الحليب للرضع وكيفية استخدامه

متى يأكل الرضيع سيريلاك

من أكثر التساؤلات التي قد وردت من الأمهات المهتمة بتسمين أطفالهم في الشهور الأولى، هو ما يخص الفترة الأنسب سيريلاك للطفل، أو هل من الممكن إعطاء طفلي عمر ثلاث أشهر سيريلاك، وما إلى آخره على نفس وتيرة تلك الأسئلة.

حيث يوصي أطباء الأطفال بأن تنتظر الأمهات التي لم يكمل أطفالهن عمر 6 أشهر على البدء بتلك الخطوة، لأن الطفل قبل تلك المرحلة العمرية قد يكون من الصعب عليه ابتلاع الطعام، وبذلك فالمرحلة العمرية التي يمكن أن نقول عليها أنها أأمن للبدء في إعطاء سيريلاك هي أربعة أشهر بشرط أن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب.

كذلك من الممكن أن يكون إعطاء سيريلاك للطفل قبل عمر 6 أشهر سبب في رفضه حليب الأم وقد يصل الأمر إلى رفضه للطعام وبالتالي ستتعرضين إلى مشكلة أخرى.

أيضًا خلط حليب الأم أو حتى الحليب الصناعي بأي نوع من أنواع الأطعمة الأخرى في عمر ثلاث أشهر من الممكن أن يتسبب في إصابة الرضع بالحساسية، لذا ينبغي بالضرورة استشارة الطبيب في حالة معاناة طفلك من فقدان الوزن الملحوظ في شهوره الأولى دون اتخاذ أي إجراء من تلقاء نفسك.

أفضل أنواع السيريلاك لزيادة وزن الرضع

من النقاط المرتبطة باتباع طريقة السيريلاك لزيادة الوزن للرضع توضيح الأنواع الأكثر تأثيرًا في زيادة وزن الطفل، فبجانب ترشيحنا لسيريلاك الأرز كأفضل نوع هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تساعد أيضًا على زيادة وزن طفلك، يمكنكِ اختيار أكثر طعم تقبله طفلك:

1- سيريلاك القمح

هذا النوع من أكثر أنواع سيريلاك مبيعًا في الأسواق، حيث إنه يمتلك مجموعة من العناصر الأساسية التي يحتاجها الطفل لدعم صحته وزيادة وزنه وذلك خلال عامه الأول، حيث إن مكونه الأساسي هو القمح الذي سيمد طفلك بالطاقة الداخلية وبالتالي يمكن أن ينمو جسمه بصورة سليمة.

أيضًا يحتوي القمح على كميات مناسبة من البروتينات المساعدة في إمداد الجسم وتعزيز بعض المعادن أهمها المغنيسيوم والسيلينيوم والفسفور، وهي مواد أساسية يحتاجها الجسم لتحسين عملية الهضم.

يمكن أن أرشح لكِ هذا النوع من سيريلاك إن كان طفلكِ في عمر 6 أشهر فأكثر، ومن الممكن أن يتناوله الطفل في عمر 4 أشهر باستشارة الطبيب قبلها في حالة إن كان يعاني من فقدان الوزن ولكن يفضل في تلك الحالة أن يتناوله الطفل سادة دون أي مكونات مضافة أو أطعمة أخرى.

2- سيريلاك القمح والتمر

للحصول على عناصر أكثر لزيادة وزن طفلك يمكن أن تقدمي له سيريلاك القمح والتمر، حيث إنه غني بعناصر عديدة أهمها الكربوهيدرات التي يحتاجها جسم طفلك للحصول على الطاقة، لا سيما تلك المعادن المتمثلة في الحديد والماغنسيوم.

إذا كان مذاقه لذيذ ومحبذ لطفلك من الممكن أن تبدئي بإعطائه له من عمر 6 أشهر بجانب حليب الرضاعة لمساعدته على زيادة الوزن.

المميز في هذا النوع هو أنه متوفر في كافة الأسواق وخالي من المواد الحافظة والألوان الصناعية، لذا استخدميه بأمان لدعم طفلك على النمو الجسدي والذهني والحركي.

3- سيريلاك حليب

قد يكون سيريلاك حليب هو أكثر الأنواع المناسبة للأطفال الرضع في الشهور الأولى ولكن بعد استشارة الطبيب، نظرًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وهو ما يساعد في دعم عظامهم.

لكن ينصح الأطباء بالبدء في إعطائه للأطفال من عمر 8 أشهر أو عمر عام لدعم الطفل وكذلك من الممكن تقديمه بإضافة الحليب أو بعض الفواكه.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع السيريلاك للأطفال يسمن

فوائد السيريلاك للأطفال والرضع

يعتبر سيريلاك أحد المكملات الغذائية المناسبة لجميع الأطفال من عمر 6 أشهر حتى عمر سنتين، وهو من المنتجات الآمنة التي تتكون من مواد طبيعية تتمثل في الأرز أو الشوفان أو القمح.

نظرًا لتلك المكونات الطبيعية التي يتكون منها فهو يتضمن مجموعة من المعادن والفيتامينات والبروتينات الموجودة في الحليب، ولكن من الضروري أن تتأكد الأم أولًا أن طفلها لا يعاني من أي نوع من أنواع الحساسية وذلك إن ظهر طفح جلدي أو تورم بعد تناول الطفل للجرعة الأولى منه وفي تلك الحالة ينبغي على الفور أن تتوقفي عن إعداده للطفل.

وقد تخشى بعض الأمهات من أن يكون له تأثير على الجهاز الهضمي، لكن في الحقيقة لا يوجد أي تأثير لسيريلاك على الجهاز الهضمي حيث إنه يحتوي على مواد سهلة الهضم بل إنه يساعد خلايا المعدة على العمل بشكل أفضل.

يتضمن سيريلاك أيضًا ضمن مكوناته نسبة من الألياف الغذائية المساعدة للجهاز الهضمي في أن يعمل بصورة أفضل، لذا تأكدي من أن طفلك لن يعاني من أي نوع من أنواع اضطرابات المعدة.

أما عن تلك الفيتامينات التي يحتوي عليها سيريلاك فهو يتضمن فيتامين ب، فيتامين ج، فيتامين أ، فيتامين د، وهي فيتامينات ضرورية لدعم وظائف الجسم.

أيضًا يساهم الكالسيوم الموجود بداخله في تعزيز تكوين العظام والأسنان، وبالتالي فهو يعتبر داعم لغذاء طفلك في الشهور الأولى من عمره.

اقرأ أيضًا: سيريلاك بالقمح والتمر يسمن وهل له أضرار؟

نصائح ضرورية عند استخدام سيريلاك

هناك مجموعة من النصائح الضرورية عند استخدام سيريلاك لطفلك، وهي التي تتمثل في:

  • إن لم يتمكن طفلك من تناول وجبة سيريلاك كاملة، تخلصي من الكمية الباقية ولا تحتفظي بها لإعطائها له بعد ساعات لأنها ستكون فاسدة وقد تتسبب في حدوث العديد من المشكلات له.
  • يفضل التشاور مع الطبيب في حالة إن كان طفلك يعاني من نقص الوزن في شهوره الأولى قبل عمر 6 أشهر قبل أن تعطيه أي نوع من أنواع سيريلاك حتى يمكن التأكد من أنه مناسب أم لا، وكذلك التعرف على النوع المناسب له تابعًا لحالته الصحية وعمره.
  • لا تستخدمي عبوة سيريلاك إذا مر شهر على فتحها.
  • من الممكن استخدام حليب الأم لتخفيف سيريلاك، ولكن بعد أن يصل عمر طفلك إلى 6 أشهر.
  • اتبعي التعليمات الموجودة على العبوة الخاصة طريقة السيريلاك لزيادة الوزن للرضع حسب عمر طفلك.

إن طريقة السيرلاك ليست هي فقط من يمكنها أن تزيد من وزن الرضيع بل هناك عدة وصفات غذائية يمكنها أن تساهم في ذلك، ولكن على الأم استشارة الطبيب بشأن تلك الوصفات قبل أن تطبقها على رضيعها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.