هل تغير المهنة مفتوح الآن 2024

هل تغير المهنة مفتوح الآن؟ وما هي الشروط اللازمة لذلك؟ حيث يلجأ العديد من المواطنين المقيمين داخل نطاق المملكة العربية السعودية إلى إدخال بعض التعديلات على الوثائق الرسمية الخاصة بهم فيما يخص المهنة ويرجع ذلك ، لذا فمن خلال موقع زيادة سنقدم لكم إجابة سؤال هل تغير المهنة مفتوح الآن أم لا؟ كما سنشير إلى كافة المعلومات الخاصة بهذا الشأن.

هل تغير المهنة مفتوح الآن؟

هل تغير المهنة مفتوح الآن؟

تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بتقديم العديد من الخدمات، ومن الأمثلة على هذه الخدمات هي خدمة تغير المهنة لأصحاب الأعمال والأفراد الذين يعملون لديهم، وتعد خدمة تغير المهنة من أهم الخدمات التي تقوم بتقديمها.

حيث إنه لا يمكن أن يقوم العامل بمزاولة أي مهنة غير المهنة المتواجدة في الإقامة الخاصة به، وإذا كنت تريد تغير هذه المهنة فلا يمكنه ذلك إلا بعد أن يقوم بإثبات ذلك التغير في وثيقة الإقامة حتى لا يتعرض إلى المسائلات القانونية.

كما أنه يمكن إتمام عملية تغير المهنة في حال إذا انطبقت الشروط وتم الحصول على الموافقة من مكتب العمل بشكل مبسط وسهل، وذلك عن طريق الخدمات الإلكترونية التي تقوم بتقديمها حكومة المملكة العربية السعودية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن تغيير المهنة برقم الإقامة في الجوازات

شروط تغير المهنة

ضمن إطار الإجابة عن سؤال هل تغير المهنة مفتوح الآن؟ فقد قامت المملكة العربية السعودية بوضع بعض الشروط التي يجب أن تتوافر حتى يتمكن الوافدين من تغير المهنة المتواجدة في وثيقة الإقامة الخاصة بهم، ومن تلك الشروط ما سنقدمه لكم في النقاط التالية:

  • يجب ألا يوجد أي مخالفات مرورية على العامل، كما يجب أن يقوم بتسديدها إذا وجدت.
  • ينبغي أن تكون إقامة العامل سارية حتى يتمكن من تغير المهنة المتواجدة بها.
  • يجب أن يحصل العامل على الموافقة على طلب تغير المهنة الذي قام بتقديمه من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • ألا يكون العامل الذي قام بتقديم طلب تغير المهنة من العمالة المنزلية.
  • يجب ألا يوجد أي بلاغات هروب متقدمة ضد العامل.
  • ينبغي ألا يكون أحد مواطني المملكة يشغل الوظيفة التي يريد العامل التحويل إليها.
  • ضرورة احتياج المؤسسة التي يريد العامل التحويل إليها إلى عمال جُدد.
  • يجب أن تكون المعلومات والبيانات المتواجدة في سجل العمل متطابقة ومماثلة مع البيانات التي يقوم بتقديمها العامل المتقدم لتغير المهنة.
  • يجب أن يتم تحديد المهنة التي يريد العامل التحويل إليها وفقًا للتوصيف السعودي.
  • ينبغي أن تكون المهنة التي يريد العامل التحويل إليها مصرح بالانتقال إليها.
  • ضرورة قيام العامل بإثبات أهليته للحصول على المهنة الجديدة التي يريد التحويل إليها، وذلك من خلال المؤهلات العملية أو المؤهلات العملية.
  • يجب ألا يقدم العامل طلب تغير المهنة قبل مرور 3 أشهر من تاريخ عمله بها.
  • يجب أن تكون المؤسسة التي يريد العامل الانتقال إليها من خلال طلب تقديم تغير المهنة متواجدة في النطاق الآخر أو النطاق البلاتيني.
  • ينبغي أن يحصل العامل على العنوان الرئيسي الوطني للمؤسسة التي يريد الانتقال إليها من خلال البريد السعودي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن تغيير مهنة وافد

كيفية تغير المهنة إلكترونيًا

قامت منصة أبشر في المملكة العربية السعودية بتقديم الكثير من الخدمات الهامة ومن الأمثلة على هذه الخدمات هي خدمة الحصول على طلب لتغير المهنة، ويتم ذلك من خلال تنفيذ الخطوات التالية وهي كالتالي:

  1. قُم بالدخول إلى موقع الدخول إلى موقع منصة أبشر، ويمكنك زيارته من هنا.
  2. ثم انقر على أيقونة “أبشر أعمال”.
  3. ثم سيقوم الموقع بطلب إدخال بعض البيانات لتسجيل الدخول، وتتمثل هذه البيانات في اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي.
  4. ثم اضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  5. بعد ذلك يتم النقر على أيقونة “الجوازات”.
  6. اضغط على أيقونة “تعديل المهنة”.
  7. اختر اسم العامل الذي يريد تقديم طلب لتغير مهنته من بين الأسماء التي تتواجد في كفالة صاحب المنشأة.
  8. ثم انقر على أيقونة “بحث” للحصول على الاختيارات للمهن المتاحة للعامل للتحويل إليها، وبعد ذلك يتم اختيار المهنة الجديدة.

10.ستظهر أمامك صفحة تتضمن كافة المعلومات التي لها علاقة بالعامل ومهنته الجديدة ومهنته القديمة أيضًا، انقر على الأمر “موافق”، وبعدها يتم دفع الرسوم المقرر لتجديد المهنة.

كيفية تغير المهنة عبر مكتب العمل

بعد أن تعرفت في الفقرات السابقة على إجابة سؤال هل تغير المهنة مفتوح الآن؟ وتعرفت على الشروط الواجب توافرها لتغير الوظيفة وكيفية الحصول على طلب تغير المهنة من خلال منصة أبشر، سنقدم لك في السطور التالية كيفية تغير المهنة من خلال مكتب العمل.

  • يجب أن يحصل العامل على طلب تغير المهنة من سفارة بلد المقيم.
  • ينبغي أن يقوم العامل بتقديم طلب تغير المهنة لمكان العمل والموافقة عليه.
  • ضرورة حصول العامل على موافقة من الإدارة العامة للجوازات.
  • ينبغي للعامل القيام بتسديد الرسوم التي قامت بتحديدها المملكة العربية السعودية لتغير المهنة، ويمكن ذلك عن طريق نظام السداد إلكترونيًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تعديل مهنة السائق الخاص على نفس الكفيل

خطوات تغير المهنة عبر مكتب العمل إلكترونيًا

يمكن أيضًا أن يقوم العامل بتقديم طلب لتحويل المهنة عبر مكتب العمل من خلال الإنترنت عن طريق اتباع الخطوات التي سنقدمها لكم في السطور التالية:

  1. قُم بزيارة الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن طريق زيارة الموقع من هنا.
  2. ثم بعدها يتم إدخال اسم المستخدم وكلمة السر ورمز التحقق.
  3. اضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  4. ثم بعد ذلك يتم النقر على أيقونة “الخدمات الإلكترونية”.
  5. النقر على أيقونة “خدمة تغير المهنة”.
  6. انتظر بضع ثوان ليطلب منك الموقع إدخال رقم الإقامة الخاص بالعامل.
  7. سيقوم الموقع بعد ذلك بإظهار كافة المهن المتاحة للعامل للتحويل إليها، فقُم باختيار المهنة التي يريد العامل التحويل إليها.
  8. اضغط على أيقونة البحث؛ ليقوم الموقع بعدها بإظهار كافة التفاصيل الخاصة بطلب التحويل إلى مهنة أخرى، ومن ثم اضغط على الأمر “إرسال”.

رسوم تغير المهنة

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتحديد رسوم لتغير المهنة، حيث بلغت هذه الرسوم 1000 ريال سعودي ويتم دفع هذه الرسوم بعد نجاح إتمام عملية تغير المهنة، كما أنه من الممكن تسديد هذه الرسوم عن طريق البنوك المتنوعة التي تقوم بدعم المعاملات الحكومية بالمملكة.

الجدير بالذكر أنه يقوم صاحب العمل بدفع هذه الرسوم إذا كان هو الذي يريد أن ينقل العامل من المؤسسة الخاصة به، وفي حالة أن من يرغب في تغير المهنة هو العامل نفسه فهو الذي يقوم بدفع الرسوم المقررة على تلك العملية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تغيير المهنة في الاحوال المدنية

بذلك نكون قد تعرفنا من خلال موقعنا في هذا الموضوع على إجابة سؤال هل تغير المهنة مفتوح الآن؟ كما أشرنا إلى الشروط الواجب توافرها لكي تتمكن من الحصول على الموافقة على طلب تغير المهنة المقدم من قِبل العامل، وأوضحنا أيضًا كيفية تغير المهنة إلكترونيًا من خلال منصة أبشر، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا