تردد جميع القنوات الناقلة للدوري السعودي 2021

القنوات الناقلة للدوري السعودي ،يبحث الكثير من الناس عن القنوات التي تنقل مباريات الدوري السعودي الذي يعد من أهم الدوريات العربية حيث يتابعه عدد كبير من محبي كرة القدم في العالم العربي. وذلك لأن الدوري يضم عدد كبير من الفرق التي حققت نجاحات كبيرة في مجال كرة القدم وليدا خبرة واسعة فيها، وسوف ننشر في هذا المقال تردد القنوات التي تذيع مباريات الدوري السعودي 2021.

يمكنك الاطلاع على ترتيب هدافى الدورى الاسبانى فى الموسم الحالى من خلال قراءة هذا الموضوع: ترتيب هدافي الدوري الاسباني وترتيب الأندية بالموسم الحالي

القنوات الناقلة للدوري السعودي

  • يوجد العديد من القنوات السعودية التي يعتمد عليها الكثير في متابعة المباريات السعودية بشكل عام، وخاصة الدوري السعودي ومن هذه القنوات هي قنوات السعودية الرياضية 1 والسعودية الرياضية 2 السعودية الرياضية
  • تلك القنوات تعمل علي بث المباريات السعودية بأعلى تقنية وجودة وبشكل منتظم مما جعلها تحقق أعلى نسب للمشاهدة تصل إلى الملايين.
  • يتوفر في قنوات السعودية الرياضية الثلاثة ما لا يتوفر في أي قناة رياضية اخرى من قوة اشارة وجودة عالية وتقنيات دقيقة.

تردد القنوات الناقلة للدوري السعودي

  • قناة السعودية الرياضية 1: نايل سات -12149 أفقي (H)- معدل الترميز 27500- جودة SD.
  • قناة السعودية الرياضية 2: نايل سات- 12284 عمودي (V)- معدل الترميز 27500- جودة HD.
  • قناة السعودية الرياضية 3: نايل سات- 12015 عمودي (V)- معدل الترميز 27500- جودة SD.

يمكنك التعرف على افضل قنوات شبكة بى ان سبورت من خلال قراءة هذا الموضوع: رسيفر بي ان سبورت وافضل قنوات شبكة بى إن سبورت

تاريخ الدوري السعودي للمحترفين

  • قامت ال بطولة سعودية لعبت بنظام خروج المهزوم عام 1951 قبل تأسيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، حيث قامت الادارة العامة للرياضة والكشافة الخاصة بوزارة الداخلية باعتبارها الجهة الرسمية المشرفة علي كرة القدم في المملكة العربية السعودية في ذلك الوقت بتنظيم بطولة للعب كرة القدم تحت مسمى (كأس الامير عبدالله بن فيصل بين عبد العزيز آل سعود) الذي كان وزيراً للداخلية في ذلك الوقت وقد فاز بهذه البطولة نادي الاتحاد السعودي.
  • تعد البطولات التي لعبت ما بين عام 1957 وعام 1974 من الناحية الرسمية من بطولات كأس الملك السعودي، بالرغم من اعتقاد البعض ومنهم الباحث نبيه ساعتي أن بداية مسابقة الدوري السعودي ومسابقة كأس الملك السعودي بدأت عام 1377 هجرياً الموافق عام 1957 ميلادياً.
  • وقد قامت أول مباراة في كأس الملك السعودي يوم الجمعة بتاريخ 14 من جمادى الاول عام 1377 هجرياً في تمام الساعة 5:10 عصراً، بين نادي الاتحاد من جدة ونادي الشبيبة من مكة وانتهت المباراة بفوز نادي الاتحاد بنتيجة 3-1. واصبح نادي الوحدة بطلاً لاول نسخة بعد انتصاره علي نادي الاتحاد في مباراة النهائي بنتيجة 4-0، وثأر نادي الاتحاد لهزيمته في اول بطولة بانتصاره علي نادي الوحدة في نهائي البطولة علي مدار ثلاث مباريات متتالية.
  • واشتركت في هذه البطولة لاول مرة المنطقة الوسطى عام 1962 وفاز نادي الهلال باللقب من المشاركة الأولى بعد ما فاز علي نادي الوحدة في مباراة النهائي نتيجة 3-2.

يمكنك التعرف على تردد قنوات ابو ظبى الرياضية من خلال قراءة هذا الموضوع: تردد قناة ابوظبي الرياضية 3 المفتوحة على النايل سات والهوت بيرد

تأسيس الدوري السعودي للمحترفين

  • كانت بطولة الدوري السعودي لكرة القدم في المملكة العربية السعودية تشمل بطولات مناطقية حتى عام 1974 (1394 هجرياً)، وفي هذا العام صدر قرار بتوحيد تلك البطولات بنظام دوري النقاط علي مستوى المملكة العربية السعودية، وأن تكون مقسمة علي درجتين الأولى والممتازة.
  • وحتى يتم تحديد من هي الأندية المشاركة في الدرجتين فقد صدر قرار الجمعية العمومية لكرة القدم السعودية والتي هي (الاتحاد السعودي لكرة القدم في الوقت الحالي) إقامة مباريات الدوري التصنيفي مكون من 16 نادي من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية مقسمة علي مجموعتين عام 1394 هجرياً، بحيث يتم تأهيل الاربع فرق الأوائل من كل مجموعة إلى الدرجة الممتازة ويشارك الاربع فرق الاواخر من كل مجموعة في مباريات دوري الدرجة الأولى.

الدوري التصنيفي السعودي عام 1974-1975

  • تم اقامة الدوري التصنيفي السعودي في موسم 1974-1975 (1394-1395هجرياً) وكانت المجموعة تضم نادي الهلال ونادي الاهلي السعودي ونادي الوحدة ونادي اليمامة (نادي الرياض) ونادي الاتفاق ونادي الانصار ونادي الخليج ونادي الربيع.
  • وكانت أندية المجموعة الثانية هي : نادي النصر السعودي ونادي الاتحاد ونادي الشباب ونادي الكفاح |(نادي حراء) ونادي القادسية ونادي النهضة ونادي أحد ونادي عكاظ.
  • وقد تأهل نادي الهلال ونادي الاهلي السعودي ونادي الوحدة ونادي اليمامة ونادي النصر ونادي الاتحاد ونادي الشباب ونادي القادسية إلى الدرجة الممتازة.
  • وانتقلت باقي الاندية الثمانية الآخرين إلى الدرجة الاولى، ولعب نادي النصر ونادي الهلال مباراة النهائي في الدوري التصنيفي وقد فاز نادي النصر بالبطولة بنتيجة 3-1.

تعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن العاب كرة القدم كاس العالم من خلال قراءة هذا الموضوع: العاب كرة قدم كاس العالم وتاريخ المنافسات الدولية السابقة

نظام النقاط في الدوري السعودي 1976-1990

  • بدأ دوري الدرجة الممتازة في نهاية عام 1395 هجرياً (1975) ولكن صدر قرار بإلغائها بعد مرور 33 يوماً من بدايته بسبب اغتيال الملك فيصل، وبهذا أصبحت البداية الفعلية للدوري الممتاز عام 1396 (1976) وانتهى الدوري بفوز نادي الهلال وتحقيقه اللقب واستلامه درع الدوري.
  • في الموسم الثاني من الدوري الممتاز السعودي تم زيادة عدد الفرق من ثمانية فرق إلى عشرة فرق، وفي الموسم الثالث 1398-1399 هجرياً (1978-1979 ميلادياً) تم تفعيل نظام الاحتراف للاعبين الأجانب في الدوري، وكان من أشهرهم اللاعب البرازيلي روبرتو ريفالدو الذي احترف في نادي الهلال السعودي.
  • وفي الموسم الخامس تم استبدال نظام دوري النقاط بنظام الدوري المشترك لمدة سنة واحدة بسبب اشتراك المنتخب السعودي في ذلك الوقت في بطولة كأس العالم لعام
  • وفي الموسم الثامن تم زيادة عدد الفرق المشاركة في الدوري من عشرة فرق إلى اثنا عشر فرقة.

نظام المربع الذهبي في الدوري السعودي 1991-2007

  • وفي موسم 1990-1991 للدوري ( الموسم الخامس عشر) تم تغيير اسم المسابقة إلى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، واتبع نظام المربع الذهبي لتحديد الفائز بالمسابقة حيث يلعب اصحاب المراكز الاربعة من مباريات الدوري مرحلة النصف نهائي علي نظام خروج الخاسر ذهاباً واياباً.
  • وفي موسم 1991-1992 تم تطبيق نظام احتراف اللاعبين للمرة الاولى في تاريخ كرة القدم السعودية.

تعرف على أشهر ملاعب كرة القدم حول العالم من خلال قراءة هذا الموضوع: أكبر ملعب في العالم 2021: أكبر وأشهر ملاعب كرة القدم حول العالم

عودة نظام النقاط مرة اخرى 2007-2020

  • تم اقامة الدوري بنظام النقاط المعروف في موسم 2007-2008 لأول مرة منذ 17 عام، وانتهي الموسم بالتعادل بين نادي الهلال ونادي الاتحاد في النقاط ولكن توج نادي الهلال بالدرع بسبب تفوقه علي نادي الاتحاد في المباريات المباشرة.
  • وفي بداية موسم 2008-2009 صدر قرار بتحويل الدوري إلى نظام الاحتراف الكامل وفقاً لمتطلبات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
  • وفي أواخر موسم 2009-2010 صدر قرار من الاتحاد السعودي رسمياً بزيادة عدد الفرق المشاركة في الدوري من اثنا عشر فرقة إلى اربعة عشر فرقة بداية من موسم 2010-2011.
  • الفائز بلقب بطل الدوري يتم تأهيله إلى دوري أبطال آسيا مع أصحاب المركز الثاني والثالث في الدوري، مع بطل كأس الملك. وفي حالة أن بطل كأس الملك أحد الفرق الثلاثة الاوائل فان صاحب المركز الرابع يتأهل مع الفرق الثلاثة.

يمكنك الاطلاع على أحدث التعديلات التى حدثت فى قوانين التحكيم في كرة القدم من خلال قراءة هذا الموضوع: قوانين التحكيم في كرة القدم والتعديلات التي أدخلت عليها

وفي نهاية مقالنا عن القنوات الناقلة للدوري السعودي ، يجب أن نذكر أن الدوري السعودي هو ثاني أغلى مسابقات القارة الاسيوية حيث تصل قيمته إلى 473.70 مليون يورو.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.