تحليل الشخصية من الخط وشكل الحروف

تحليل الشخصية من الخط من الموضوعات ذات الطابع الشيّق حيث يُمكن باستخدام شكل الخط تحليل شخصية الشخص الذي أمامك، وذلك بالاعتماد على بعض المعايير والقواعد الأصلية كحجم الخط واتجاهه وشكله، وفي هذا المقال سوف نقوم بتقديم كيفيات تحليل الشخصية المختلفة والتعرف على صحة الأشخاص من خلال خطهم، عن طريق موقع زيادة.

تحليل الشخصية من الخط

الكتابة اليدوية تعمل على إظهار الصفات الشخصية فهناك علومًا تُعرف بعلوم دراسة الخط، وفيها يتم دراسة الخط وتحليله للتعرف على صفات الشخصية، فعلوم الخط موجودة منذ العصور القديمة، فقد ظهرت أول الكتب المعروفة عن هذا العلم في عام 1622، ومنذ ذلك الوقت مر هذا العلم بتطورات ملحوظة، ففي القرن التاسع عشر في فرنسا قام بعض العلماء المختصين بهذا المجال، ومنهم العالم “جان ميشون” بإحداث تطورات  كبيرة في هذا المجال، ونتيجة لظهور العلوم الحديثة كعلم النفس شهد علم الخط أكبر تطور ملحوظ.

اقرأ أيضًا : اختبار تحليل الشخصية وما هو الفرق بينه وبين الاختبار النفسي

تحليل الشخصيات من الخط

بناءً على الأبحاث التي أُجريت من قِبل شركات وجامعات أمريكية مثل: “شركة القلم الأميركة” فإن لخط اليد دورًا كبيرًا في تقديم دلائل حول الشخص بالإضافة إلى تحديد ما يصل إلى 5000 صفة شخصية وذلك بناءً على الطريقة التي يتم الكتابة بها وطريقة كتابة الحروف الأخيرة من الكلمات كالتاء أو الهاء المربوطة، كما يُمكن استعمال طريقة الكتابة في الكشف عن المشاكل المتعلقة بالصحة كانفصام الشخصية وأمراض ضغط الدم وغيرها.

إن العمليات التي تختص بدراسة الخط المكتوب تسمى بعمليات تحليل الخط وقد تم تصنيف هذه الطرق بأنها عمليات قد تفتقر الدقة، وذلك لأنها مازالت قيد الدراسة ولا يمكن الاعتماد عليها كليًا في تحديد المشاكل الصحية لدى الأفراد.

طرق تحليل الشخصية عن طريق الخط

  • أولى العوامل التي تعتمد عليها طرق تحديد الخط لتحديد الشخصية هي حجم الخط، فقد يشير رسم الحروف الكبيرة إلى أن الشخص الذي قام بالكتابة يتمتع بالسعادة وقد يكون شخصًا اجتماعيًا يستمتع بوجود الناس من حوله، ويشعر بالراحة في التجمعات الكبيرة، وعلى جانب آخر فقد يشير رسم الحروف الصغيرة إلى أن الشخص غير اجتماعي، ويميل للانطوائية كما يتسم بامتلاكه مستوى عالي من التركيز.
  • ثاني العوامل التي قد يعتمد عليها تحليل الشخصية من الخط هو ميل الخط، فميل الخط لليمين له يدل على أن الكاتب شخصًا عاطفي ويجتهد في التمسك بالأصدقاء والعائلة، كما إنه يتسم أحيانًا بالتهوّر والقيام بأشياء مع عدم التخطيط لها جيدًا، كما يقوم هذا الشخص بالتعبير عن مشاعره للأخرين بطريقة فيها من الحماقة.
  • قد يُعبر الخط الذي يكتب بطريقة غير مائلة على واقعية الشخص والمنطقية الكبيرة التي يتمتع بها، كما يتميز هذا الشخص بأنه شخصًا لا تؤثر العواطف على صنع قراره ودائمًا ما يقوم عقله بتحليل الأمور، ويتميز بهدوئه وعدم تسرعه في اتخاذ القرارات.
  • يشير الخط اليساري أي الخط الذي يميل لليسار إلى أن هذا الشخص يُفضل العمل وحيدًا لا مع الأشخاص كذلك يميل هذا الشخص إلى التحاليل الذاتية، وقد يميل هذا الشخص إلى الأنشط التي تتصف بالفردية كالرسم أو العمل على أي نشاط يتعامل فيه مع الآلات أو الأشياء وليس الأشخاص.

اقرأ أيضًا : اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس بكافة الطرق

دلالات الضغط على الخط في تحليل الشخصية

  • للضغط على الخط مؤشرات ودلالات تساعد على فهم الشخصية وتحليلها، فكتابة الكلمات باستخدام ضغطًا كبيرًا يشير إلى العواطف القوية التي يتميز بها هذا الشخص، ويدل على الشعور بما حوله بشكل غير سطحي.
  • أما الضغط الخفيف وكتابة الكلمات بِخفة قد يشير إلى الحرية التي يتمتع بها هذا الشخص، وعدم السماح للعواطف أن تتحكم به كما يشير إلى اتسام هذه الشخصية بالحفاظ على الوقت وعدم إهداره، والعقلانية في حل المشكلات وتقبل الأوضاع على طبيعتها.
  • لتباعد الأسطر دلائل في تحديد الشخصية، فتدل تباعد الأسطر بصورة بسيطة إلى تدهور الوقت، وعدم القدرة على تنظيمه لدى هذا الشخص، وأنه يكون غير قادر على إنجاز مخططاته اليومية بشكل كامل.
  • كما يدل التباعد الكبير على الدراية بالذات وعلم الشخص بحدوده وأولياته كما يتسم هذا الشخص بدقته في كل شخص فهو دقيق في مواعيده ولا يقبل الاستهتار وإضاعة الوقت.

شكل الحروف ودلالاتها على الشخصية

تختلف وتتنوع أشكال الحروف عند كتابتها بين الأشخاص، فعلى سبيل المثال قد تكون الحروف مرسومة بشكل مستدير ذات الزوايا الحادة قليلًا أو كثيرًا، فطريقة رسم الحروف وأشكالها المتعددة يُمكن تحديد وتمييز الشخصيات من خلالها.

  • فقد تدل الحروف الحادة على اتسام هذا الشخص بالفِكر العالي والذكاء وقوة الشخصية، ومن سلبيات هذه الشخصية أنها قد تكون سريعة الثوران والغضب وتأثرهم بآراء الأخرين.
  • وتشير الحروف المستديرة التي يقوم برسمها الأشخاص بالصفات الحميدة التي يتمتعوا بها، فنجد أنهم يتسمون بالكرم واللطافة وأنهم أشخاص حساسيين بالفطرة، ومن سلبياتهم أنهم يتسمون بالجمود مع التغيرات التي قد تقع فجأة في حياتهم سواء الشخصية أو العامة.
  • قد يدل رسم الحروف بطريقة مُرتبة ومتوازية على أن هؤلاء الأشخاص يستطيعون إخفاء شخصيتهم الحقيقة، كما يتمتعون بقدرتهم على الاحتيال.
  • رسم الحروف بطريقة ممتدة يدل على أن هؤلاء الأشخاص يتسمون باستقلاليتهم والتمتع بالعقلانية، كما يتصفون بعدم تأثرهم بأي آراء نابعة من الآخرين، ومن صفاتهم السلبية أنهم قد يتصفون بقسوة الوضع.
  • رسم الحروف بطريقة متقاربة يدل على أن هؤلاء الأشخاص يتمتعون بثقتهم بأنفسهم في المواقف العديدة التي تقابلهم، كذلك قدرتهم على عدم إفشاء أسرار الأخرين وتحفظهم.

الأدلة المتفرقة لتحليل الشخصية من الخط

  • يشير الخط المكتوب بطريقة واضحة إلى أنً الأشخاص يتمتعون بالإخلاص ورؤية الأمور بصورة واضحة.
  • وعلى جانب آخر فإن الخط الغير المقروء يدل على إهمال الشخص وذكائه المتفرد، وفي حالة زيادة غموض الكتابة يدل ذلك على مراوغة الشخص.
  • الخط المستقيم يدل على نفسية الشخص المستقرة، وترك هامش كبير على اليمين يدل على ثقافة الإنسان وخجله وقوة الحجة العالية.

علم تحليل الشخصية من الخط

يُسمى علم تحليل الشخصية من اليد بعلم الجرافولوجي وهو علم موجود منذ القِدم، وعلى الرغم من ذلك فإن هذا العلم في العالم العربي علم غير منتشر، فهو ذو فوائد عديدة، فمن أكثر تطبيقاته هو تحديد الشخصية وذلك لتمتعه بدقة تصل إلى 95%.

اقرأ أيضًا : علم النفس وتحليل الشخصية والفرق بين اختبار الشخصية والاختبار النفسي

نشأة علم تحليل الشخصية من الخط

ظهر علم الجرافولوجي في بدايات القرن التاسع عشر وقد وجد كتابًا مكتوبًا باللغة اليونانية في هذا المجال، ثم أخذ العلم في الانتشار شيئًا فشيئًا حتى وصل إلى أكبر انتشار في أواخر نفس القرن، وبدأت الجامعات والمؤسسات العلمية تبني هذا الفكر الجديد وتدريسه، ويرجع الفضل لأحد الجامعات الأمريكية التي قامت بفتح تخصصات منفصلة لدراسة هذا المجال.

وفي نهاية مقالنا عن تحليل الشخصية من الخط والمعروف بعلم الجرافولوجي، وقد علمنا أنه علم ذا فوائد عديدة في تحليل شخصية الإنسان، وقد تحدثنا عنه باستفاضة خلال المقال، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.