مواصفات العروض التقديمية الجيدة

مواصفات العروض التقديمية الجيدة كثيرة، العروض التقديمية تجذب الكثيرين وذلك لأنها تعمل على تقديم فائدة كبيرة لهم، لذلك يعمل الكثيرين من مقدمو العروض على البحث عن المواصفات التي تجعل عروضهم أفضل.

نظرًا لأهمية الموضوع نهتم في موقع زيادة بتقديم أفضل مواصفات للعروض التقديمية وذلك من خلال السطور التالية.

مواصفات العروض التقديمية الجيدة

هذه العروض تهدف إلى عرض المعلومات بطريقة مختصرة على المستمعين، في نفس الوقت يهتم مقدموها بتقديم المعلومات بطريقة سهلة وممتعة على المتلقي، لكن يجدر بنا الإشارة إلى كون هذه العروض لا تتم بطريقة عشوائية، بل يتم التخطيط الجيد لها بالإضافة إلى اتباع خطوات ومعايير هامة ونستفيض في عرض هذه المعايير فيما يلي:

  • كما أنه من الضروري أن توحد خلفية لكل شريحة من الشرائح، لأن التنوع بين الخلفيات يؤدي إلى نفور المتلقي من المعلومة.
  • مراعاة أن تستخدم الوسائط المرئية والمسموعة بشكل جيد، كما يجب أن تراعي أن تكون كل الوسائط في مكانها الصحيح فلا يصح أن تشرح معلومة ما وتلحقها بشريط صوتي أو صورة غير مناسبة للموضوع الأساسي.
  • كما أنه يجب عليك أن تراعي التزامن بين الصوت والصورة والتأكد من تشغيلهم في نفس الوقت بحيث لا يكون الصوت أسبق من الصورة أو العكس.
  • احرص على اختيار الوسائط المتعددة الفعالة فلا يجب عليك اختيار الوسائط التي لا فائدة منها ولا تفيد المتلقي في شيء.
  • إذا كنت ترغب في استخدام الرسوم المتحركة احرص على استخدامها من أجل تأدية الوظيفة أو إيصال الشرح بشكل أفضل؛ ولا تستخدمها فقط لمجرد تزيين العرض.

اقرأ أيضًا: تعريف تكنولوجيا التعليم

كيف أصنع عرض تقديمي جيد؟

في إطار التعرف على مواصفات العروض التقديمية الجيدة، نقوم بالإجابة على سؤال كيف أصنع عرض تقديمي جيد، وذلك حتى نُمكن كل مقدمي العروض من تقديم عروض احترافية في خطوات بسيطة، وذلك فيما يلي:

1- إنشاء هيكل سهل المتابعة

تعتمد هذه الخطوة على كيفية عرضك للفكرة التي في بالك والتي ترغب في إيصالها إلى الآخرين، ويلزم لها مراعاة بعض النقاط التي سنقوم بتوضيحها بطريقة مبسطة:

  • يجب عليك عند اختيار المقدمة أن تراعي أن تكون مختصرة وتعطي تلخيصًا لما ستقوم بعرضه، بالإضافة إلى الإشارة لأهميته وبماذا سيفيد المتلقين.
  • اهتم بتقديم مجموعة من الأدلة في عرضك، وذلك لأنه المكان الوحيد الذي يتيح لك عرض الحقائق والاقتباسات والأدلة التي تدعم الموضوع الأساسي الذي تقدمه.
  • بعد ذلك قم بوضع ملخص لما تم عرضه في العرض كله، واحرص عند تقديمه أن يكون عبارة عن النقاط الأساسية التي تتيح للمتلقين تطبيق ما شاهدوه في العرض.
  • من المهم أن تحاول اختصار الموضوع الذي تريد عرضه في أقل من عشر شرائح، حتى وإن استفضت في شرحهم أثناء تقديمك للعرض لكن أجعل المتلقين لا ينفرون من كثرة الشرائح.
  • كما أنه يمكنك الاستعانة بمقاطع الفيديو لتدعم بها الفكرة الأساسية وذلك لأن التعلم من خلال مقاطع الفيديو أسهل بكثير من النصوص.

2- كن على دراية بتفاصيل التصميم

من أهم مواصفات العروض التقديمية الجيدة اختيار التصميم الخاص بالعرض، وتتيح لك الكثير من البرامج المجانية على الإنترنت إمكانية الحصول على أفضل التصاميم، كما يمكنك إتباع بعض النصائح التي تمكنك من إظهار عرضك بأفضل شكل ممكن، ونقدم لك هذه النصائح فيما يلي:

  • ننصحك عند اختيار التصميم أن تختار الألوان الهادئة والبعد عن تلك الزاهية لأنها على الأغلب تزعج المتلقين، لكن يمكنك اختيار لون أو اثنين من هذه الألوان بجانب استخدام اللون الأسود كلون أساسي.
  • كما يجب أن تحرص في هذه الخطوة على اختيار الخط المناسب الذي يجعل عرضك يبدو أكثر احترافية، وعند اختيار الخطوط مراعاة ألا تكون كلمة حجمها 16 وكلمة أخرى حجمها 30 فيجب أن يكون الحجم موحد بين جميع الكلمات.

يمكنك اختيار نوع خط Comic Sans أو Times New Roman، لأنهم يساعدوك بشكل كبير في الحصول على الشكل المتناسق.

  • كما أنه من الضروري أن تحرص على محاذاة النص وذلك لأنه عند اهمالك إلى هذه الخطوة تظهر وكأنك غير محترف ولا يمكنك تصميم عرض جيد.
  • راعي اختيار خلفية الكتابة بحجم لا يقل عن 5 × 5 وذلك حتى تتيح للمتلقين مشاهدة أوضح للمحتوي الذي تعرضه.

اقرأ أيضًا: أشهر برامج العروض التقديمية

3- ترتيب الأفكار

في هذه الخطوة ننصحك بألا تخاف من البدء في ترتيب أفكارك بطريقة عشوائية، فيمكنك في البداية أن تكتب الأفكار التي تدور في بالك من ثم أعد قراءتها وترتيبها من خلال تحديدك لأهم الخطوط العريضة، يمكنك القيام بهذا الأمر من خلال استخدام برامج مثل PowerPoint أو Keynote، وذلك لأنهم يتيحوا لك إمكانية استكشاف أفكارك وتحديد الأفضل منهم.

في البداية بالتأكيد سيكون لديك الكثير من الأفكار الجيدة وستتساءل كيف سيمكنك اختزالها إلى عدد كلمات أقل، لكن ننصحك أن تستمر في المحاولة فبالتأكيد ستتمكن من الوصول إلى الكلمات التي تساعد المتلقين على فهم ما يدور في بالك، وذلك باستخدام البرامج السابقة حيث تقوم بكتابة فيها كل أفكارك من ثم تبدأ في حف الكلمات التي لا طائل منها وبالتالي ستتوصل إلى الكلمات الأنسب.

يمكنك أن تستعين بشخص آخر يساعدك في التعرف على أفضل كلمات، فيمكنك اللجوء إلى معلم أو زميل أو أي شخص قريب منك بحيث يعطيك رأيه في الموضوع الذي تكتب فيه كما أنه من الممكن أن يضيف لك المزيد من الأفكار أو ينبهك إلى تفاصيل لم تنتبه إليها من قبل.

4- اختيار افتتاحية قوية

عادةً ما يختار المتلقين الاستمرار في الاستماع إلى العرض في أول عشرة ثواني، لذا يجب عليك أن تحرص على تقديم افتتاحية قوية تمكنك من جذب المتلقين للاستماع إلى عرضك، وذلك من خلال حرصك على أن تكون مختلفًا، ويمكنك القيام بذلك من خلال إلقاء قصة طريفة في البداية لها علاقة بما ستقوم بتقديمه في العرض.

كما يمكنك اللجوء إلى طرح الأسئلة على المتلقي، ولا يكون الهدف من هذه الأسئلة البحث عن إجابة بل إنها أسئلة بلاغية تساعدك على تقوية موقفك في البداية، ومن الأمثلة على هذه الأسئلة قول شخص ما ” هناك من يسأل محبي الحقوق المدنية، متى ترضوا؟ “، ومن خلال معرفتك بجمهورك ستتمكن من اختيار أفضل الكلمات وطرح أفضل الأسئلة التي تجذب انتباههم.

5- كن صادقًا مع المتلقين

من أهم مواصفات العروض التقديمية الجيدة، أن تكون على طبيعتك بالكامل، وذلك لأن محاولتك للتصنع سيتمكن المتلقين من اكتشافها، لذلك ننصحك أن تتحدث من قلبك ولا تحاول إثارة الإعجاب، ويمكنك أن تستخدم الفكاهة لأنها تخرج المتلقين من الجو الجدي للعرض كما أنها تجعلك محبوبًا أكثر بينهم، لكن احرص على البعد عن الفكاهة إذا شعرت أنك لن تتمالك ولن تعود إلى صلب الموضوع بسهولة بعدها.

كما أنه يجب عليك ألا تخاف من ارتكاب الأخطاء لأن هذا الخوف يجعلك متوترًا، فحاول أن تسترخِ وأقنع نفسك أن أفضل المتحدثين يمكنهم أن يخطئوا لكنهم يستفيدوا من خطأهم لعدم تكراره مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: شروط العرض التقديمي الناجح

نصائح لتقديم أفضل العروض التقديمية

في إطار الحديث عن مواصفات العروض التقديمية الجيدة نقوم بالإشارة إلى بعض النصائح التي ستساعدك عند قيامك بتقديم عرض ما وذلك فيما يلي:

  • حاول أن تتمرن كثيرًا على العرض الذي ستقوم بتقديمه، فيمكنك أن تقوم بالتحدث بصوت عالي للتأكد من كونك لا تخطئ في إخراج مخارج الحروف، كما يمكنك أن تقوم بتسجيل عرضك على فيديو حتى تتمكن من مراجعته في أقل من دقيقة واكتشاف إذا كان كلامك مناسب مع تسلسل الشرائح أم لا.
  • قم باستخدام جهاز التحكم عن بعد وذلك حتى يساعدك في التحكم في تشغيل وإيقاف الشرائح بسهولة بدون الاضطرار إلى الذهاب لجهاز العرض أكثر من مرة.
  • احرص على وضع أكثر من احتمال عند تقديمك للعرض، فيجب عليك أن تضع عرض بديل يمكنك استخدامه في حالة أنك وجدت أن المتلقين لا يستجيبون للعرض الأول، بالطبع هذا الأمر سيكون شاق لكنه سيساعدك في الاطمئنان أكثر بسبب وضعك لخطة بديلة؛ وهذا ما كان يفعله أكثر مقدمي العروض شهرة.
  • احرص على استخدام جهاز توقيت حتى يساعدك في السيطرة على مدة كلامك، فإذا وجدت مثلًا أنك تسهب في شرح فكرة ما سيساعدك جهاز التوقيت في معرفة الوقت الذي تحدثت فيه وإذا وجدته كبير قم بإيقاف الحديث عن هذه الفكرة وانتقل إلى الفكرة التي تليها حتى تعطي لجميع الأفكار إمكانية الظهور طوال وقت العرض.
  • في النهاية يمكنك أن تروي قصة ملهمة على المتلقين تمكنهم من تذكر عرضك، وتساعدك في أن تكون محبوبًا بينهم أكثر.

مواصفات العروض التقديمية الجيدة من الأمور الهامة التي يجب على كل شخص مقبل على تقديم عرض تقديمي الاهتمام بها، وذلك حتى يتيح لنفسه التعرف على كيفية تقديم أفضل عرض على الإطلاق.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.