محتوى يحترم عقلك

صفات الذئب عند العرب

صفات الذئب عند العرب من أكثر ما يتم البحث عنه عبر صفحات الإنترنت من قِبل الكثيرين، إذ يعتبر الذئب من الحيوانات التي تتميز بتنوع فصائلها بشكل كبير، وبصفاتها التي تميزها عن غيرها من الحيوانات، وللتعرف على صفات الذئب عند العرب يمكنكم متابعة مقالنا عبر موقع زيادة.

صفات الذئب عند العرب

  • كان للذئب مكانة كبيرة عند العرب قديمًا وكانوا يسمون أشجع فتيان القبيلة باسم الذئب كناية عن شجاعته ومهارته ودهائه، وذلك لأسباب مختلفة من أهمها الحب والوفاء الذي يملكه الذئب.
  • يعتبر الذئب من أكثر الحيوانات التي تم ذكرها في الكتب القديمة للعرب، إذ تم ذكره في كتاب كليلة ودمنة وتحدث عنه معظم شعراء العرب القدامى مثل الجاحظ.
  • صفات الذئب عند العرب كثيرة ومختلفة مثل الشجاعة والذكاء ، والقوة المبالغ فيها، لأنه عند خروجه للصيد يقوم باختيار قائد القطيع أولًا لكي يهجم عليه، كما أنه يعمد لقتل بعض أفراد القطيع دون أن يأكلهم.
  • يتصف الذئب أيضًا بسرعته الكبيرة، إلى جانب حميته الشديدة على محارمه وعزة نفسه، وكثيرًا ما شبه الكُتاب العرب الشخص الذي يملك عزة النفس بالذئب، لأن عزة النفس أحد أهم سمات الذئب.
  •  فهو لا يقبل أن يأكل أي شيء لم يصطاده بنفسه، ولا يستطيع أن يعيش على الجيفة، كما أنه يموت إذا ما تعرض للأسر، ولذلك كان الذئب كائنًا أسطوريًا عند العرب يحتفون به ويرون حوله الأساطير.
  • من أهم صفات الذئب عند العرب هو حذره الشديد إلى جانب صبره الطويل أيضًا، ولذلك جعلوه رمزًا للقوة والجسارة والصبر وعدم الجزع.

الذئب

  • ينتمي الذئب إلى الفصيلة الكلبية، ويعتبر من أكبر الحيوانات التي تنتمي إليها، من أهم ما يميز تلك الفصيلة أن الحيوانات التي تنتمي إليها تتصف بأنها اجتماعية أي لا تستطيع أن تعيش بمفردها بل تعيش في جماعات.
  • الذئب هو حيوان مفترس وينقسم بشكل عام إلى نوعين، النوع الأول يسمى بالذئب الرمادي ويتميز بأنه يتغذى على اللحوم البرية ويتواجد بكثرة في البلاد التي تقع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
  • أما النوع الثاني يطلق عليه الذئب الإثيوبي أو الحبشي، وسُمي بذلك الاسم لأنه يسكن مرتفعات الحبشة، وللذئاب بشكل عام فصائل كثيرة لا تقل عن 40 فصيلة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: كيفية تدريب الكلاب وطريقة تغذية الكلاب السليمة وطريقة الاعتناء بهم 

صفات الذئب

  • الذئاب حيوانات مميزة للغاية، إذ تمتلك العديد من الصفات التي لا يملكها حيوان آخر، وأول وأهم ما يميز الذئب هو الذكاء الحاد والدهاء الذي يمكنه من وضع خطة كاملة لكي يصطاد فريسته.
  • على الرغم من أنه حيوان مفترس متوحش إلا أنه يعتبر من أوفى الحيوانات بشكل عام، إذ تحدثت بعض الدراسات أن الذئب لا يتزوج إلا أنثى واحدة والعكس صحيح أيضًا.
  • يتحدث بعض الباحثين المتخصصين أن الذئاب تعيش فترة حداد قد تصل لعام كامل في حالة موت شريكها، بل من الممكن أن يقتل الذئب نفسه إن مات شريكه.
  • يتمتع ذلك الحيوان ببعض الغرائز الكريمة دون كثير من الحيوانات، مثل أن الذئب لا يتزوج من محارمه، كما أنه حيوان عزيز النفس للغاية لدرجة تصل إلى عدم أكله لبواقي الطعام، بل يجب أن يصطاد طعامه بنفسه.

صفات أنثى الذئب

  • تعتبر أنثى الذئب من أكثر الحيوانات المتوحشة على الإطلاق، حتى أن وحشيتها تفوق وحشية ذكر الذئب، وذلك لافتراسها أي مخلوق قد يقترب من جُحرها ومن صغارها، لذلك فهي من الحيوانات الخطيرة جدًا.
  • تتميز بقوتها الكبيرة التي تمكنها من الجري بسرعة كبيرة لمسافات طويلة وذلك بفضل طول نفسها وقدرتها على التحمل، ويتم تسميتها بأسماء مختلفة مثل السرحانة، أو السنداوة، أو العسقلة.
  • تبلغ مدة حمل أنثى الذئب 65 يومًا، وتلد عدد جراء يتراوح ما بين 3 إلى 8 جراء عمياء، وتعتبر هي المسئولة عن تعليم الجراء الصغيرة طرق الصيد وأنواع الطعام الذي يتم أكله والذي لا يتم أكله.

وندعوكم أيضا من هنا لقراءة موضوع: ما هو البيات الشتوي وما هي خصائصه والحيوانات التي تدخل فيه

صفات صغار الذئاب

  • يتميز صغير الذئب بأنه أعمى وأصم عند ولادته، وعندما يبلغ 15 يومًا يبدأ في الرؤية والسمع، كما أنه يُولد بعيون زرقاء، وعندما تبلغ 8 شهور يتحول لون العين إلى أصفر.
  • يبدأ صغير الذئب تناول اللحم الممضوغ من قِبل والديه بعد مرور 8 أسابيع على الولادة، كما أنه يولد بشعر خفيف، ولا يتجاوز وزنه نصف كيلو جرام، ولا يمكنه أن يتحرك بمفرده أيضًا.
  • يتوقف اسم صغير الذئب على الأم والأب، فإذا كان الأب ذئب والأم تنمي للضباع فيطلق عليه اسم “سمع”، وإذا تزوج الضبع من أنثى الذئب يُطلق عليه “عسبار”.

معلومات عن الذئب العربي

  • يعتبر الذئب العربي أحد أنواع الذئاب التي تنتمي إلى فئة الذئاب الرمادية، اتخذ ذلك النوع من الذئاب شبه الجزيرة العربية موطنًا له، إلا أنه اختفى اليوم بشكل كبير واقتصر وجوده على بعض المناطق المعزولة في السعودية.
  • كما يتواجد في بعض المناطق التابعة لجنوب فلسطين، أو الأردن، أو لبنان، إلى جانب بعض أجزاء من سيناء بأعداد محدودة، ولكن بسبب صيدها أو قتلها أصبحت تلك السلالة معرضة للانقراض.

ونرشح لكم من هنا التعرف على: حيوانات تعيش في الغابة وما أهمية الغابات والتأثير الدولي لها؟

صفات الذئب عند العرب من حيث الشكل

  • يتميز الذئب العربي بصغر حجمه واعتياده حياة الصحراء، وزنه لا يزيد عن 40 رطل، وطوله لا يقل عن 26 إنش، أهم ما يميز شكله هي أذنه الضخمة التي تساعده في التأقلم مع الجو الصحراوي.
  • يختلف فراء الذئب العربي في فصل الصيف عن فصل الشتاء، إذ يتميز بطوله في فصل الشتاء، أما في الصيف فيكون طويل من منطقة الظهر فقط لكي يحميه من أشعة الشمس.
  • من أكثر ما يميز الذئاب العربية عن باقي الذئاب الرمادية أنها يمكن أن تعيش بمفردها دون جماعات، إلا في موسم التزاوج الذي يقع بين شهري أكتوبر وديسمبر.
  • للذئاب العربية عيوان صفراء وقليل منها يملك عيون بنية اللون، كما أنها تتغذى على الحيوانات الصغيرة في الحجم مثل الارانب، والقوارض.

وللمزيد من الإفادة قم بالاطلاع على: ماذا يأكل الحمار الوحشي؟ وهل الماء مهم له؟ وما هي الحيوانات المفترسة التي تأكل الحمير الوحشية؟

الذئب في أمثال العرب

  • كما ذكرنا يعتبر الذئب من أكثر الحيوانات التي تناولها كُتاب العرب في كثير من كتاباتهم، كما يتم الاستعانة به في كثير من الأمثال العربية، مثل قول “أظلم من ذئب” وذلك لما يُعرف عن الذئب من ظلم وغدر وتوحش.
  • “ومن استرعى الذئب فقد ظلم” يعتبر هذا المثل من أكثر الأمثلة المشهورة، والتي تصف ظلم الذئب حتى لصاحبه، إذ يختلف الذئب عن الفصيلة الكلبية بأنه لا يتبع لمربيه، ولا يستأنس به، ولا يستمع لأوامره على عكس الكلاب.
  • كما استخدم العرب الذئاب في الأمثال للدلالة على رفاق السوء وذلك في المثل القائل “الذئب للضبع”، كما يُصرب المثل به في القتل والوحشية في المثل القائل “أجوع من ذئب”، أي متوحش ومحب للقتل أكثر من الذئب.

انقراض الذئب العربي

  • بسبب وحشية الذئاب الشديدة، وقتلها للأغنام والماشية، عمد كثير من سكان المنطقة العربية إلى قتلها والتخلص منها بأي شكل، الأمر الذي أدى إلى انقراض تلك السلالة من مناطق كثيرة.
  • إذ حدث اختفاء تام للذئب العربي في دول الكويت، والإمارات وقطر، وأجزاء كبيرة من المملكة العربية السعودية، ولهذا السبب قامت بعض الدول مثل عُمان بمنع الصيد، الأمر الذي أدى إلى ظهور الذئاب مرة أخرى هناك.
  • كما تتواجد أيضًا بعدد قليل في فلسطين وتحديدًا في صحراء النقب، ولذلك من المرجح أن تعود تلك السلاسة إلى طبيعتها في حالة تطبيق جميع الدول لقرار حظر الصيد.

كما يرشح لكم موقع زيادة الاطلاع على: حقائق علمية غريبة منها أن 322 نوع من الحيوانات قد أنقرضت بسبب وجود الإنسان على الأرض

 صفات الذئب عند العرب من أكثر ما تناوله الكُتاب العرب في شعرهم وكتبهم، كما أنهم استخدموه كثيرًا في ضرب الأمثال الجيدة والسيئة على حد سواء، نظرًا لصفات الذئب التي تجمع بين الوحشية الشديدة والوفاء الكبير.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.