أسماء مؤسسات خيرية في الامارات

جمعيات خيرية في الامارات ، تقوم دولة الامارات كل عام وقبل البدء في انشاء بإطلاق مبادرة خاصة تتماشى مع القيم والاخلاق التى تهدف اليها تتعدد التسميات فمنها كانت سنة أو عام زايد واخر عام التسامح والتى تشمل القيام بالكثير من الأعمال الخيرية، كل هذا بجانب أن الحكومة تقوم باحتضان الكثير من الجمعيات الخيرية في الإمارات الموزعة في انحاء دولة الامارات، من اجل مساعدة المواطنين المقيمين في تلك الامارات وايضا تقديم المساعدة لدول آخر حول العالم.

ما هو مفهوم الجمعيات الخيرية

تعرف الجمعيات الخيرية على انها تلك المنظمات والمؤسسات التى لا تسعى الى تحقيق اى ربح او مكاسب بل هدفها الاساسي هو تقديم المساعدة والعون للأشخاص المحتاجين سواء المقيمين في نفس الدولة المقام بها الجمعية الجيرية أو لدول أخرى حول العالم سواء من ناحية الحالات الانسانية ورعاية بعض الفئات التى تحتاج الى رعاية خاصة.

وتقوم الجمعيات الخيرية التى تتكون من مجموعة من الأفراد يهتمون بتقديم الخدمات الى جميع الافراد كما أنهم تكون لديهم قدرات و مؤهلات تمكنهم من تأدية تلك المهام وتقديم الخدمات وتحقيق أهداف الجمعيات الخيرية، بجانب وجود بعض رجال الأعمال والشخصيات الاعتبارية والهامة التى تقوم بتمويل وتقديم التبرعات الى تلك الجمعيات الخيرية.

يمكن التعرف على معلومات عن مساعدة مالية من الراجحي عبر  مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية لإعانة الأسر أضغط هنا: مساعدة مالية من الراجحي عبر  مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية لإعانة الأسر

أهداف الجمعيات الخيرية

توجد مجموعة من الأهداف والمبادئ التي تسعى الجمعيات الخيرية على تحقيقها ومن أهم تلك الأهداف الاتى:

  • يعتبر الهدف الأسمى والأساسي للجمعيات الخيرية هو تقديم المساعدة والعون للأفراد في المجتمع الذين يحتاجون إلى المساعدة.
  • من اهم الاهداف ايضا هو رغبة الجمعيات الخيرية في القضاء على الفقر والتشرد.
  • تهدف الجمعيات الخيرية أيضا الى تقليل الاختلاف والفرق بين طبقات المجتمع وذلك عبر تقوية العلاقة بين الطبقات الغنية والطبقات الفقيرة عن طريق تنظيم بعد الزيارات وتحسين الادخار ودخل الطبقات الفقيرة بشكل تدريجي.
  • تسعى أيضا الجمعيات الخيرية على القضاء على التسول ومساعدة الفقراء بشكل منهجى وغير عشوائي.
  • تقوم الجمعيات الخيرية ايضا بتوفير المساعدة والاغاثة للأشخاص المحتاجين بشكل فوري.
  • تقوم الجمعيات الخيرية جاه\ة في منه فرض الضرائب على الأشخاص والطبقات الفقيرة.
  • تسعى الجمعيات الخيرية الى زيادة الوعي بين الناس حيث أنه قد تعتبر تلك الطريقة جزء لا يتجزأ من حل الكثير من المشكلات المجتمعية والطبقية.
  • تهتم أيضا الجمعيات الخيرية للتوعية والحد من رمى الاطعمة الزائدة او الملابس المستهلكة والقديمة والاستفادة منها بشكل كبير وتوعية الأفراد والمؤسسات الحكومية عبر التبرع بتلك الأشياء حتى يستفيد منها الغير.
  • تقوم الجمعيات الخيرية بحل الكثير من المشاكل الاساسية في المجتمع مثل مشكلة الامية او عدم مقدرة الأطفال على تحمل تكلفة التعليم.

دور الجمعيات الخيرية

كما ذكرنا الاهداف التى تسعى الجمعيات الخيرية الى تحقيقها عبر تأدية بعض الادوار والوظائف في المجتمع بهدف تحقيق تلك الاهداف التي تسعى إليها ومن أحد تلك المهام التى تقوم بها الجمعيات الخيرية ما يلى:

  • تقوم الجمعيات الخيرية بتأمين المستلزمات الغذائية والسلعية والمبالغ المادية للأسر المحتاجة لها.
  • تقوم الجمعيات الخيرية بنشر التعليم والقضاء على ظاهرة الامية عبر مساعدة بعض الطلاب على استكمال دراستهم في مختلف المجالات سواء جامعية أو في المدارس.
  • تساعد الجمعيات الخيرية في نشر الوعي والتثقيف في المجتمع وبين الأفراد عبر بعض الدروس والوعظ والإرشاد عبر استضافة بعض المتخصصين في مجالات مختلفة مثل الطبية والتربوية والاجتماعية.
  • تساعد الجمعيات الخيرية في حل بعض المشاكل بين أفراد المجتمع عبر تقديم النصح والإرشاد والمشورة والحلول التى قد يصعب عليهم الوصول اليها.
  • تقوم الجمعيات الخيرية في حل المشكلات الاجتماعية عبر تقريب وجهات النظر بين طرفي المشكلة.
  • تقوم الجمعيات الخيرية بتعزيز مفهوم العمل الاجتماعي لدى الأفراد عبر تشجيعهم على المشاركة في بعض الاعمال الخيرية والتطوع فيها.
  • تسعى أيضا الجمعيات الخيرية على تدريب بعض الأفراد في المجتمع على المهارات الأساسية وتعليمهم كيفية التعامل مع الظروف الطارئة والصعبة.
  • تهتم الجمعيات الخيرية بتقريب أفراد المجتمع من الطبقات المختلفة من بعضهم البعض عبر عمل بعض الورش العملية والمشاركات التطوعية حتى يتم التواصل بينهم لفترات طويلة أثناء تلك الورش والمحاضرات.

يمكن التعرف على معلومات عن استمارة جمعية رسالة الخيرية والخدمات التي تقدمها لمساعدة المحتاجين أضغط هنا: استمارة جمعية رسالة الخيرية والخدمات التي تقدمها لمساعدة المحتاجين

جمعيات الخيرية في الإمارات

بعد التعرف على دور وأهداف الجمعيات الخيرية الكبير والهام في المجتمع سنعرض لكم الآن مجموعة من الجمعيات الخيرية في الإمارات التي تتميز بوجود الكثير منها والمنتشرة في كل إمارة في دولة الإمارات والتي تهتم بالأشخاص المقيمين في الإمارة وأيضا الاخرين الذين يقيمون في دول خارج الإمارة وفي جميع أنحاء العالم، ومنها الاتى:

هيئة آل مكتوم الخيرية

بدأت وتأسست تلك الجمعية الخيرية في عام 1997 ولها العديد من الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها مثل:

  • دعم الطلاب من الناحية المادية.
  • بناء العديد من المدارس والكليات والمختبرات.
  • الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة.
  • دعم منظومة الصحة والاغاثات الطارئة وهيئات الطبية للمعرضين للكوارث الطبيعية.

جمعية دار البر

وتقدم تلك الجمعية العديد من المشاريع الخيرية والتنموية الانسانية سواء داخل الامارات او خارجها في الدول الأخرى مثل شرق آسيا وأفريقيا وشبه القارة الهندية وتبلغ عدد فروع تلك الجمعية حوالى 65 فرع في 39 دولة مختلفة، بجانب أنها تتعاون مع 132 سفارة لدولة الامارات في البلاد المختلفة.

جمعية بيت الخير دبي

تأسست تلك الجمعية في 1989  و منذ أن تأسست تهتم بمساعدة الأسر المتعففة والمحتاجة ومساعدة الأيتام حيث تقوم بارسال مبلغ مادي إليهم على هيئة راتب شهري، حيث انها تكفل أكثر من 5200 أسرة وكل هذا بفضل مساعدات الكثير من رجال الاعمال واصحاب الايادي البيضاء.

دبي العطاء

تأسست تلك الجمعية في عام 2007 وقد كانت تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم وكانت تهدف الى تقديم تعليم سليم وشامل لكل الافراد باختلاف جنسهم، بجانب أنها تقدم دراسات تفصيلية عن المجتمع لمعرفة الحكومة احتياجات المجتمع والأفراد وتقدم المبادرات التى تتناسب معه.

جمعية دبي الخيرية

تختلف وتتعدد المشاريع التي تقدمها تلك الجمعية الخيرية من انشاء ابار وحفرها وبناء المساجد والمدارس وبعض المراكز التحفيظ كما انها تقدم بعض التبرعات مثل زكاة المال والصدقات والمساهمات والكفارات وكفالة الأيتام.

مؤسسة نور دبي

تعمل هذه الجمعية الخيرية كواحدة من مؤسسات الإمارات الخيرية على توفير وتقديم العلاج للأمراض التى لا يمكن علاجها مثل العمى والحد من انتشار تلك الأمراض وتثقيف المجتمع حول اسبابه وكيفية الحد منها.

جمعية اطباء بلا حدود

تم تأسيسها في عام 1971 عبر مجموعة من الأطباء والصحفيين وذلك بهدف التركيز والاهتمام على مجال الطب والحالات الطارئة حيث انها تقوم بتقديم الرعاية الطبية لتلك الشعوب التى تتضرر بسبب بعض الأزمات والكوارث الطبيعية أو النزاعات المسلحة.

ويمكن التعرف على معلومات عن تقديم طلب مساعدة من الملك سليمان ومن أهل الخير أضغط هنا: تقديم طلب مساعدة من الملك سليمان ومن أهل الخير

صندوق الزواج

وقد تم تأسيسه في عام 1992 ويهدف الى زيادة الوعي الأسري حول خلق بعض القواعد والقوانين الاسرية السليمة ومساعدة الأسر على تحقيقها من أجل الحصول على الاستقرار الأسري، كما أنها تشجع على زواج المواطنين من المواطنات.

مملكة بلقيس للاستشارات

وتهتم تلك الجمعية بالمرأة والتحدث وحل المشكلات التى تواجهها عبر التحدث مع اكبر المتخصصين والاستشاريين في حل المشكلات الزوجية والأسرية.

وفي ختام حديثنا نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم العون والمساعدة في معرفة الجمعيات الخيرية التي توجد في الامارات واهم اهدافها والأعمال التي تقوم بها.

قد يعجبك أيضًا
2 تعليق
  1. زكريا حسن يقول

    السلام علیکم ورحمة الله وبركاته
    اخوتي واخواتي تحية طيبة لكم انا بحاجة ماسة للمساعدة من يقدر التبرع لي ولو بأي شيء من المال وبارك الله فيكم وبكم وجزاكم الله خير وكفاكم الله شر النفوس
    رقم حساب للتبرع لي هو
    5213720460456390
    واني يشهد الله العزيز القدير اني محتاج وفي ضيق لا يعلمه إلا الله

  2. زكريا حسن يقول

    للمساعدات الإنسانية والتبرعات
    إرسال ماتقدر عليه إلى هذا الحساب والله يجزي المحسنين
    1803830502
    بارك الله فيكم وبكم وجزاكم الله خير وكفاكم الله كل هم وفقر

التعليقات مغلقة.