جدري الماء عند الكبار أسبابه وعلاجه وما هي أعراضه

جدري الماء عند الكبار نقدم لكم تفاصيل عبر موقعنا زيادة حيث إن جدري الماء يصيب الأطفال في أغلب الأوقات، ولكن هناك الكثير من الناس لا يعرفون إنه يمكن أن يصيب البالغين وكبار السن أيضا. إن جدري الماء هو عبارة عن مرض ينتج من فيروس الحماق – النطاقي، وهو يعتبر الأكثر شيوعا في الأطفال الأقل من العاشرة، وإذا أصاب به أحد فإنه لا يصاب به مرة أخري، ولكن مع ذلك إن الأشخاص الذين لم يتلقوا أي تطعيم ضد جدري الماء، هم معرضون أيضا للإصابة به مثل الأشخاص البالغين.

جدري الماء عند الكبار

إن أعراض الجدري المائي تبدأ في خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من التعرض إلى الإصابة بالفيروس، والأعراض تشبهه كثيرا الأعراض التي تظهر عند الأطفال، ولكنها من الممكن أن تكون أشد خطورة منها، وخصوصا إذا كان الشخص المصاب يعاني من نقص في المناعة لأي سبب من الأسباب ومن أهم وأخطر الأعراض:

  • أعراض الإنفلونزا: تظهر في البداية أعراض على الشخص المصاب تشبهه كثيرا الإنفلونزا مثل الحرارة، والجسم، والكحة، التهاب الحلق، أو وجع عام في الجسم.
  • اعراض جدري الماء: تبدأ أعراض جدري الماء بظهور حبوب حمراء على الجلد وهي تعتبر من أكثر الأعراض وضوحا للجدري المائي وتبدأ على شكل حبوب صغيرة ثم تنتشر في كامل الجسم، ثم تمتلئ هذه الحبوب بالسوائل مكونة فقاعات، وفى الأغلب تبدأ هذه الحبوب بالتقشير بعد أسبوع تقريبا من ظهورها.

في الأغلب تكون هذه الأعراض خفيفة ومتوسطة الشدة، ولكن يمكن أن تحدث بعض المضاعفات خصوصا للأشخاص المصابين من ضعف في المناعة مثل الأشخاص الذين يتناولون الكيميائي، أو الأشخاص المصابون بمرض نقص المناعة الذاتية المكتسبة، أو مثل المرأة الحامل التي لم تصاب بالجدري من قبل، ومن بعض أمثلة هذه المضاعفات هي الالتهاب الرئوي، أو التهاب الجلد، أو التهاب الدماغ، أو التهاب المفاصل.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل أيضًا من خلال: متى يعدي مرض الجدري وأعراضه وأسبابه وطرق علاجه

أشياء تجعل الكبار عرضة للإصابة بالجدري الماء

إن البالغين المعرضين للإصابة هم من لم يتلقوا التطعيم ضد جدري الماء، أو الأشخاص الذين لو يصابوا به من قبل لذلك هم يتعرضوا للإصابة في الحالات الأتية:

  • أذا كان الشخص يعيش مع طفل لم يتم تطعيمه ضد جدري الماء.
  • العيش مع طفل لم يصاب بجدري الماء من قبل.
  • مشاركة أدوات المعيشة (مثل ملاءات السرير والمناشف) مع شخص أو طفل مصاب بالجدري.
  • العمل في بيئة بها الكثير من الأطفال (مثل حضانة أو مدرسة)

هناك العديد من الأسباب الأخرى يكون بها الأشخاص الذين لم يصابوا بالجدري من قبل عرضة للإصابة مثل إذا كان لديه مرض ضعف المناعة، أو كانت امرأة حامل، أو مثل الأشخاص المدخنين. فهؤلاء عرضة للإصابة أكثر من غيرهم بكثير.

ويمكن أيضًا التعرف على المزيد من خلال: نقط حمراء على الجلد بحجم راس الدبوس واسبابها وكيفية علاجها

علاج جدري الماء عند الكبار

إن العلاج لجدري الماء يعتمد بشكل رئيسي على علاج أعراضه، ولكن المرض ذاته سوف يأخذ بعض الوقت وينتهي، وهذا الوقت يعتمد على مناعة الشخص وقدرة جهازه المناعي على التصدي لهذا الفيروس ومنعه من التكاثر، ويجب أن يتم معرفة إن الإصابة بالفيروس الهربس النطاقي لأول مرة من الممكن أن تؤدي الى ظهور جدري الماء للشخص المصاب، وبعد ذلك يبقي الفيروس في جسمه، بداخل إحدى الأعصاب، ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض الحزام الناري. ومن ضمن أهم طرق علاج جدري الماء:

  • لوشن الكلاميين: إن هذا اللوشن يعمل على تبريد البشرة وترطيبها، ممكن يؤدي إلى تقليل الرغبة بالحكة.
  • الحمام البارد: يمكن أن يتم إضافة بعض من دقيق الشوفان أو بعض البيكنج صودا إلى المياه الباردة في الاستحمام، فذلك سيؤدي إلى تقليل بعض الأعراض، وخصوصا الرغبة في الحكة.
  • مسكنات الألم: إن الشخص المصاب يحتاج إلى مسكن للألم للأعراض، وأيضا يحتاج إلى خافض للحرارة، فيمكن أن يصرف الطبيب له البراسيتامول.
  • مضادات الفايروسات: في بعض الحالات يمكن للطبيب أن يصرف للشخص المصاب بعض الأدوية المضادة للفيروسات كأسيكلوفير، حتى يقلل من شدة أعراض المرض، ومدة المرض.

ونرشح لك المزيد عبر: علاج التهاب الحلق للأطفال في المنزل والعوامل الأكثر خطورة لالتهاب الحلق للأطفال

الوقاية من جدري الماء

إن أفضل طريقة للوقاية من جدري الماء هو لقاح جدري المائي (فيروس النطاق الحماقي)، وهناك أبحاث ودراسات من الخبراء في مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) تثبت إن اللقاح يوفر حماية من فيروس جدري الماء بنسبة تصل إلى 80 بالمائة من الأشخاص الذين أخذوا الجرعتين الموصي بأخذها، وعندما لا يقوم اللقاح بتوفير حماية كاملة من الفيروس فإنه يخفف من شدة المرض والأعراض بنسبة كبيرة. يتم استخدام لقح جدري الماء (فاريفاكس) في هذه الحالات:

الأطفال الصغار

في منطقة الولايات المتحدة، يتلقى الأطفال جرعتين من لقاح جدري الماء ويتم أخذ الجرعة الأولي في فترتهم العمرية بين 12 و 15 شهرا، أما الجرعة الثانية فتؤخذ في فترتهم العمرية بين 5 و 6 أعوام، ويتم اعتبارها جزء روتيني من الجدول الخاص بتطعيم الأطفال.

يمكن أن يتم الجمع بين عدة لقاحات مثل لقاح النكاف والحصبة والحصبة والألمانية، ولكن في بعض الحالات قد يحدث لبعض الأطفال الذين يتراوح أعمارهم بين 12 و 23 شهرا أن يؤدي هذا الجمع إلى الإصابة بنوبات أو بالحمي لذلك يجب استشارة الطبيب أولا.

الأطفال الأكبر سنا غير المحصنين

يجب على الأطفال الذي تتراوح أعمارهم بين 7 أو 12 الذين لم يحصنوا من قبل، أن يأخذوا اثنين من الجرعات للقاح جدري الماء، ويجب أن يكون هناك فارق بين الجرعتان بما يقارب ثلاثة أشهر على الأقل. أما الأطفال الذين لم يحصنوا من قبل وبلغوا من العمر 13 عاما أو أكبر أن يأخذوا أثنين من الجرعات الاستدراكية للقاح ويجب أن يكون الفارق بين الجرعتان أربع أسابيع على الأقل.

  • البالغين الغير محصنين أو من لم يسبق لهم الإصابة لهم الجدري المائي.

إن ذلك يشمل العاملين في مجال الرعاية الصحية، والمسافرين الدوليين، والعاملين في مجال رعاية الأطفال، والموظفين العسكريين، والذين يعيشون مع أطفال صغار، وكل الناس في سن الإنجاب.

في الأغلب يتلقى البالغون الذين لم تتم إصابتهم بالجدري المائي من قبل أو لم يأخذوا التطعيم ضده، جرعتين من القاح ويجب أن يكون هناك فرق بين الجرعتين حوالي أربعة إلى ثمانية أسابيع، ويمكن معرفة إذا كان الشخص أصيب بالفيروس من قبل أو أخذ اللقاح من قبل أو لم يأخذه عن طريق اختبار الدم.

إن لقاح الجديري المائي لا يصرح في الحالات الأتية:

  • النساء الحوامل.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة أو من لديهم فيروس نقص المناعة البشري، أو هناك أشخاص يتناولون أدوية مثبطة للمناعة لا يجب أن يأخذوا لقح الجيدري المائي أيضا.
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية من مضاد حيوي نيوميسين أو حساسية ضد الجيلاتين.

هناك العديد من الدراسات التي ناقشت فعالية لقاح ومدي أمانه، وهذه الدراسات أثبتت إن اللقاح آمن للغاية وقعال ولا يشكل أي خطورة وأيضا أعراضه الجانبية تكون خفيفة بشكل عام مثل احمرار وتورم وألم بشكل خفيف ونادر ويمكن أن يوجد بثور صغيرة للغاية في مكان الحقنة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم جدري الماء عند الكبار وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق اسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.