متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي

متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي؟ وما الخطوات التي يتم اتباعها لحساب النفقة؟، حيث يجب على الأب تولى نفقات الأولاد من صلبه بعد إتمام إجراءات الطلاق.

ذلك للحفاظ على حقوق الأولاد وحصولهم على حياة أكثر استقرارًا؛ لذا ومن خلال موقع زيادة نقدم لكم متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي؟

متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي؟

متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي

تعدد المفاهيم الخاصة بنفقة الأطفال، حيث رجع البعض أنها حق حصول الأطفال على الطعام والسكن فقط، ومنهم من رأي بأنه حق الأطفال في الحصول على الأدوية والكسوة فقط، بينما يرى الرأي الثالث بأن نفقة الأطفال هي جميع الحقوق السابقة، وبالطبع هو الرأي الراجح والمأخوذ به.

لا يوجد شكل محدد للنفقة، حيث يتم تحديدها حسب الحالة المادية التي يمر بها الأب، فكلما كانت حالته المادية أفضل وأكثر تيسرًا كلما زادت نفقة الأولاد لتتلائم مع أسلوب الحياة الخاص بهم قبل وقوع الطلاق بين الأبوين.

بينما يتم إلزام الأب الغير ميسر في حالته المادية بالأمور الأساسية فقط كالطعام، والعلاج، وغيرها من الأساسيات الأخرى، حيث يحاول القانون المساواة والتخفيف عن كل أطراف العائلة، وذلك إستنادًا إلى احكام الشريعة الإسلامية بالطبع.

كما أن القانون لا يلزم الأب بدفع مستحقات النفقة بالكامل في حالة إن كان الأب ميسرًا ثم أصبح معسرًا، حيث يتم تغيير قيمة النفقة إلى قيمة أقل ليصبح من السهل على الأب تلبية حاجات الأولاد، وبالعكس إذا كان الأم معسرًا ثم أصبح ميسرًا.

على الرغم من وجوب دفع الأب لنفقة الأولاد بالكامل حسب الحالة المادية له، إلا أن القانون قد أقر بعض الحالات التي تسقط فيها نفقة الأولاد من الأب، ولمعرفة متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي؟ يتم الاطلاع على الآتي:

اقرأ أيضًا: مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

سقوط نفقة الأولاد بالقانون السعودي

يحاول بعض الآباء التعرف على متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي؟، وذلك ليصبح بمقدورهم الهرب من واجباتهم، لكن يتم التحقق من نفقة الأولاد من وقت لآخر من قبل الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية، وهو ما ساعد على ضمان حقوق الأولاد.

لكن يعتبر حق النفقة من الحقوق المؤقته التي لا يتمتع بها الأولاد إلا لفترة قصيرة، حيث تسقط تلك الحقوق في بعض الحالات وهي:

  • تظل نفقة الفتاة قائمة حتى تجد من يعولها (أن تتزوج) وفي تلك الحالة تسقط نفقة الأب.
  • تخطي الفتاة لسن الرشد وإيجادها لعمل يسمح لها بالحصول على دخل كافي لتلبية احتياجاتها.
  • أن يبلغ الطفل المذكر سن 18 عام، وهو سن الرشد بأغلب دول العالم.
  • أن يبلغ الطفل المذكر سن 25 عام، وذلك في حالة إن كان يدرس فقط، وأي تكاليف دراسية بعد تخطيه هذا السن لا يحق له سوى الإعتماد على نفسه فهو قادر على إعالة عائلة في هذا السن.

على الرغم من أن في الحالات السابقة تسقط النفقة بصورة نهائية عن الأب، إلا أنه توجد حالة واحدة لا تسقط فيها النفقة حتى لو تحقق أحد الشروط السابقة

حيث إن وجود أحد الأبناء المصابين بأي نوع من الإعاقة التي تمنعهم عن العمل، أو ممارسة حياتهم اليومية بصورة طبيعية أيًا كان السبب فلا تسقط عنهم النفقة، ويجب على الأب إعالتهم طوال فترة حياة كل منهما.

ما هي قيمة نفقة الطفل بالسعودية

لا يوجد معدل ثابت لنفقة الأطفال ليس بالمملكة العربية السعودية فقط وإنما بكافة الدولة خاصة العربية منها، حيث يتم الإعتماد على الحالة المادية للأب عند تحديد قيمة النفقة، ولكن وجد أن متوسط النفقة التي يتم دفعها بأغلب الأوقات تبدأ من 1000 ريال سعودي وحتى 1500 ريال فقط.

كما أن نفقة الطفل الرضيع لا تختلف عن نفقة الأولاد الكبار، حيث وجِدَ أنه لمن العدل أن يحصل الرضيع على نفس المقدار من النفقة التي يحصل عليها باقي أطفال الأسرة، وذلك حفاظًا على حقوق كافة الأطفال دون تفرقة.

طريقة احتساب نفقة الأولاد

إن احتساب نفقة الأطفال ليست من الأمور التي يصعب القيام بها، حيث يتم احتساب النفقة عبر الرجوع إلى طريقتين، وتتمثل الطريقة الأولى في التراضي بين الأب والأم ليتم تحديد النفقة المناسبة للأطفال، وتعتبر تلك الطريقة هي الأسهل والأقل تكلفة، وذلك لتوفير مصاريف المحاماة

بينما يمكن الرجوع إلى الخيار الثاني، حيث يتم الرجوع إلى المحكمة لتسوية النزاع وتحديد مقدار الكفالة حسب الحالة المادية للأب، وذلك في حالة رفض الأب للوصول إلى تسوية الأمر بالأتفاق مع الأم، أو أن يحاول التهرب من دفع النفقة لها، والتي تعتبر الوصي على الأولاد لحين إتمامهم سن الرشد.

فيقوم القاضي بإصدار الحكم بمقدار النفقة المناسبة التي يستحقها الأولاد حسب عدة معايير، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الراتب الخاص بالأب والحالة المادية الإجمالية له.
  • حالة السوق والمرافق بالبيئة التي يسكن بها الأبناء.
  • المتطلبات الأساسية للأولاد من مكان مناسب للسكن، وطعام، وملابس، بالإضافة إلى مصاريف العلاج والتعليم.
  • إذا كان الأب ميسر بدرجة كبيرة، وقد تعود الأطفال للعيش في بيئة خاصة يمكن زيادة النفقة بمقدار يتماشى مع باقي المتطلبات الثانوية بجانب الأساسيات.

بناءًا على ما سبق يقوم القاضي بتحديد النفقة المناسبة دون أن يكون بها ضرربحقوق الأولاد أو مشقة على الأب.

اقرأ أيضًا: ما هي نسبة النفقة من دخل الزوج في السعودية

طريقة تحصيل النفقة من الأب

ليس من الصعب تحصيل الأم لنفقة الأولاد، حيث يوجد عدة طرق مختلفة تمكنها من الحصول على النفقة، حيث يمكن الحصول عليها من الأب مباشرة عند زيارته لأبنائه بصورة شهرية، وهي أكثر الطرق المتعارف عليها، والتي يتم تنفيذها رأفة بالأطفال.

بينما يمكن للأم الحصول على النفقة من إحدى المحاكم، وذلك في حالة وجود بعض المشاكل الصادرة من الأب، فقد يمنعه القاضي من رؤية الأطفال نتيجة عدم استقرار حالته النفسية أو وجود تخوف من أذية الأم والأطفال.

كما قد يحاول الأب التهرب من دفع النفقة كاملة أو جزء منها، فبتحصيل المحكمة النفقة منه كاملة يتم الاحتفاظ بحقوق الأولاد، ويمكن الحصول عليها في أي وقت.

حق الزوجة والأولاد في الحصول على المنزل

من الحقوق الأساسية التي تضمنها نفقة الأولاد حق السكن، حيث يجب عليه الأب أن يوفر مكان مناسب ليتمكن الأولاد من العيش فيه بصورة كريمة، فبعد إنفصال الزوجين قد تنشأ بعض الخلافات والمشاكل عن أحقية المنزل للزوج أو الزوجة.

لذلك تم الفصل في تلك المسألة، حيث إن أحقية المنزل تذهب إلى الزوجة في الحالات التالية:

  • إذا لم يتواجد أي مسكن بديل للمطلقة، وذلك يشمل العقارات المملوكة أو الإيجار.
  • عدم بلوغ الأطفال سن الحضانة الأقصى، حيث تنقضي حضانة الطفل بمجرد وصوله إلى سن 15 عام لكل من الذكر والأنثى.
  • إذا لم يمتلك الأولاد أي أموال بجانب النفقة الخاصة بهم.

كما أن للأم كامل الحق في طلب مسكن آخر لها ولأولادها في حالة رفض الأب ترك المنزل، أو أن تقوم بطلب تعويض مادي يتم دفعة كل شهر مع أموال النفقة ليكون إيجار المنزل الجديد الذي سيكمل فيه الأولاد فترة الحضانة.

لكن لا يحق للأم طلب الحصول على المنزل إذا لم يتوافر واحد من الشروط السابقة، أو إذا كانت الأم مالكة لمنزل خاص يصلح ليكون سكن للأولاد حتى ولو لم يتموا السن القانوني لإنتهاء فترة الحضانة، أي أنهم لازالوا في سن أصغر من 15 عام.

اقرأ أيضًا: شروط زيادة النفقة

بذلك نكون قد قدمنا لكم متى تسقط نفقة الأولاد في القانون السعودي؟ وما هي الطريقة التي يتم استخدامها لاحتساب نفقة الأولاد المستحقة، مع ذكر الطريقة التي يتم اللجوء إليها لتحصيلها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.