نموذج دعوى نفقة الأطفال 

نموذج دعوى نفقة الأطفال يتم اللجوء إليه في حالة احتياج الأم لنَفقة مالية لأولادها سواء كان ذلك بسبب حدوث الطلاق أو عدم إنفاق الزوج بالشكل الذي يلبي ضروريات الحياة الأساسية لهم من مأكل و ملبس، وهذا من أهم ما فرضته الشريعة الإسلامية عليه تجاه أسرته، لذلك عند وجود تقصير تقوم الجهات الحكومية المختصة بشؤون الأسرة والطفل بإلزامه بدفع مبلغ مالي منتظم للأبناء، وهذا ما نتعرف عليه بالتفصيل عبر موقع زيادة.

نبذة عن الطلاق وَاستحقاق نفقة الأطفال

يترادف معنى الطلاق مع الرغبة في إنهاء ما يربط فردين من علاقة زوجية، وذلك من خلال قيام الزوج من تلفظ بهذه الكلمة بشكل مباشر أو بواسطة المأذون أو عبر التعاملات القضائية المختلفة.

يوجد نوعين من الطلاق، الأول وهو الرجعي الذي يحق فيه للزوج العودة إلى زوجته خلال فترة عدتها المقدرة بثلاثة أشهر منذ وقوع الطلاق، وفي حالة كونها حامل تكون عدتها بانتهاء فترة حملها وولادتها، وتوعد الزوجة بدون الحاجة إلى عقد قرآن جديد وَيتوجب على الزوج في هذه الحالة نفقة لها.

النوع الثاني من الطلاق هو البائن أي الذي ليس فيه رجعة كونه وقع للمرة الثالثة.

تختلف نفقة الزوجة والتي هي حق يكفله لها الشرع والقانون من دولة لأخرى مع كون المبدأ الفقهي واحد بين هذه الدول ولكن قد تتدخل العادات والتقاليد وظروف المعيشة وَإمكانيات الزوج المادية في تحديد القيمة المستحقة لهذه النفقة.

هناك بعض الحالات التي يمكن أن يتم إسقاط دفع النفقة للزوجة فيها وهي، وقوع الطلاق بعد إبراء الزوجة للزوج من كل حقوقها، أو خروج الزوجة من ملة الإسلام واعتناقها ديانة أخرى.

عند حدوث رفض من قبل الزوج في الإنفاق على الزوجة المطلقة والأبناء، من الضروري أن تلجأ الزوجة إلى الجهات المختصة وتقديم نموذج دعوى نفقة الأطفال.

اقرأ أيضا: شروط رفع دعوى مؤخر الصداق

أنواع النفقات الواجبة على الزوج بعد الطلاق

تتواجد عدة أنواع من النفقات الواجبة على الزوج في حالة الطلاق بشكل عام والتي تضمن استمرار الحياة الكريمة للزوجة، ومنها التالي:

نفقة العدة

شرع الدين الإسلامي فترة معينة تقضيها المرأة المسلمة بدون زواج بعد الطلاق من الزوج السابق تسمى بأشهر العدة وتبلغ ثلاثة أشهر، يفرض خلالها على الزوج النفقة عليها بقيمة تقوم السلطات القضائية بتحديدها. وتمنع المرأة من هذه النفقة في حالة كونها ناشز إلا إذا كانت حامل، وفي حالة قيام الزوجة بخلع الزوج.

نفقة المتعة

تمثل تعويض عن الضرر الناتج للمرأة من جراء الطلاق، ويتم تقديرها من خلال الجهات القضائية المختصة بِمدة سنتين يتم دفع ما يقارب نسبة الخمسة وعشرين بالمائة من صافي الدخل الشهري للزوج للزوجة.

استحقاق نفقة المتعة يكون من خلال عدة شروط منها:

  • صحة عقد الزواج المقدم.
  • دخول الزوج بالزوجة وخلوه بها بطريقة شرعية.
  • وقوع الطلاق من دون علم الزوجة.
  • عدم طلب الزوجة للطلاق ولا تكون أحد أسبابه.

يمكن أن يتم سداد قيمة المبلغ المقدر لنفقة المتعة في حالة تعسر الظروف المادية للزوج على أقساط معينة محددة من قبل المحكمة المختصة، أما عند وجود أطفال بينهم لابد من أن يوفر الزوج مسكن للزوجة أو يمكنها من المسكن الحالي للزوجية، أو ما يقابله من مال لِتأجير سكن مناسب.

نفقة الأبناء

تضمن هذه النفقة ما يخص الأبناء من مصاريف مدارس وعلاج وملبس ومأكل كل ما يوفر لهم أساسيات الحياة الضرورية.

هذا بالإضافة إلى عدة نفقات أخرى منها مؤخر الصداق السابق الاتفاق عليه في عقد الزواج وَالواجب سداده في حالة الطلاق إلى الزوجة، بجانب جميع المقتنيات المذكورة في قائمة المنقولات الموقع عليها من قبل الزوج حيث يتم تمكين الزوجة من كافة محتويات مسكن الزوجية، وفي حالة رفض قيام الزوج بالتسليم يتم عمل محضر للقسم يفيد تبديد الزوج للأثاث مع تقديم نموذج دعوى نفقة الأطفال، مع ذكر أن عقوبة الرفض قد تصل إلى ما يزيد عن الثلاث سنوات.

اقرأ أيضا: متى تسقط نفقة المتعة

نموذج دعوى نفقة الأطفال

يتم رفع نموذج دعوى نفقة الأطفال لطلب توفير ضروريات المعيشة من مأكل وملبس وذلك وفقًا للمبادئ الشرعية الإسلامية والقانون الملزم داخل الدولة، ويجب أن تكون الدعوى بصيغة ملائمة وصحيحة، وفيما يلي أهم هذه النماذج المستخدمة:

اعتمادًا على الطلب المقدم من السيدة/ــــــــــ والتي تقيم في العنوان التالي/ـــــــــــــ ورقم  البطاقة الشخصية لها هو/ـــــــــــــ وقامت باختيار مكتب الأستاذ المحامي/ ـــــــــــــ.

إنه فى تاريخ اليوم ـــــــــ الموافق ـــــــ/ـــــــ/ــــــ في الساعة: ــــــــ  بمنطقة: ـــــــــــــ، انتقلت أنا ـــــــــ مُحضر محكمة ـــــــــ في نفس التاريخ المذكور بإعلان السيد ـــــــــــــ ومحل إقامته الحالي هو ـــــــــــــ (يتم تحديد عنوان محل السكن بالتفصيل الدقيق لضمان سهولة العثور عليه)، بالتخاطب مع ـــــــــــــ وإعلامه بما هو آتي:

  • تم الطلب من قبل زوجة السيد ـــــــــــــ بموجب عقد الزواج الشرعي الصادر بتاريخ…….. /……. /……، والتي تم الدخول بها ومعاشرتها بعلاقة زوجية سليمة وَإلإنجاب منه بطريقة شرعية ما يلي من أبناء وهم الذكر …… المولود في تاريخ…. /… /….. /، الأنثى……. المولودة في تاريخ……. /….. /…… .
  • بموجب الشرع يكون هؤلاء الأبناء في حضانة الزوجة- هنا يجب ذكر تاريخ وقوع الطلاق وتحديد نوعه-، وعلى الرغم من كون السيد المعلن ميسور الحالة المادية إلا إنه لم يقوم بدفع النفقة المستحقة عليه تجاه أبنائه بدون وجود ما يعفيه من القيام بذلك من سبب قانوني أو شرعي.
  • بناءً على إلزام الشريعة الإسلامية الوالد بالإنفاق على أبنائه، تم إصدار القانون رقم مائة للسنة الميلادية 1985 في المادة رقم ثمانية عشر منه مكرر ثان ونصها التالي: يقوم الوالد بسداد نفقة الأطفال بالنسبة للولد حتى يتم عمر الخامسة عشر في حالة كونه طفل طبيعي بدنيًا وجسديًا قادر على العمل وربح المال، وفي حالة الابنة يستمر الإنفاق عليها حتى تتزوج أو تعمل بأحد الجهات الحكومية.
  • ذلك ما دعا مقدمة الطلب إلى اللجوء لإدارة فض المنازعات الخاصة بشؤون الأسرة داخل محكمة ــــــــــــ بالطلب الذي يحمل رقم ــــــــ للعام الميلادي ـــــــــ لطلب الحكم على الزوج المعلن بإلإلزام بتأدية نفقة الأطفال بنوعيها (مأكل – ملبس) للأبناء(ــــــــ و ـــــــ) وذلك بدايةً من تاريخ تقديم الطلب لدى مكتب فض المنازعات بالمقر الرئيسي له في العنوان التالي: ــــــــــــــــ . وفرض أداء النفقة إليها.

بنــاءً على ما سبق تقديمه قمت أنا المحضر ـــــــــــــ بالانتقال لإعلام الزوج المُعلن إليه بموجب صورة طبق الأصل من صحيفة الدعوى المقدمة مع تكليفه بالحضور أمام قاضي محكمة أسرة ــــــــ بدائرة (ـــــــــ) وذلك لحضور الجلسة المنعقدة علنًا في مقر المحكمة الواقع داخل مجمع محاكم ـــــــــــــــــ الإبتدائية، وذلك تاريخ اليوم ــــــــــــ الموافق ـــــــــ/ ـــــــــ/ــــــ في تمام الساعة ـــــــــــــ للاستماع للحكم بعد المرافعة والذي يكون نصه التالي:

إلزام المُدعى عليه بتأدية نفقة الأطفال بنوعيها (مأكل – ملبس) لأبناء المدعية وهم(ــــــــ و ـــــــــــ) وذلك منذ تاريخ الذهاب لمكتب فض المنازعات الخاص بشؤون الأسرة الحادث فى ـــــــــــــ، مع تسديد كافة مصروفات الجلسة وأتعاب المحاماة، مع المحافظة على جميع حقوق للمدعية الأخرى ـــــــــــــ.

اقرأ أيضا: حقوق الزوجة بعد وفاة زوجها حسب الشرع

المستندات المطلوبة لرفع دعوى نفقة الأطفال

لابد من توافر عدد من المستندات والأوراق الرسمية المطلوبة عند تقديم نموذج دعوى نفقة الأطفال ومنها التالي:

  • تقرير من مكتب فض المنازعات الأسرية بما تم من إجراءات تجاه الطلب المقدم من الزوجة.
  • إحضار أصل عقد الزواج.
  • توافر أصل شهادات الميلاد للأبناء.
  • الأوراق التي تثبت قيمة الدخل الشهري للزوج سواء من خلال بيان يوضح مفردات المرتب أو عبر التحريات الخاصة بالمباحث أو بتوفر عدد من الشهود.

طريقة تعبئة نموذج دعوى نفقة الأطفال

تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها ملء نموذج دعوى نفقة الأطفال سواء كان بالطريقة الورقية التقليدية أو من خلال تحميله عبر عدة مواقع إلكترونية تتيح الكثير من نماذج الطلبات لمختلف الاحتياجات، ويمكن الدخول عبر هذا الرابط للإطلاع على عدد من هذه النماذج.

يجب العلم أنه يفضل القيام بملء هذا النموذج بواسطة محامي الزوجة المدعية التي يرفض طليقها السابق أداء ما عليه من نفقة تجاه الأبناء، وذلك حرصًا على صحة البيانات وكونها مطابقة للقانون، وفي كل الأحوال هذه هي الخطوات الواجب اتباعها عند كتابة نموذج دعوى نفقة الأطفال:

  • كتابة كافة بيانات المرأة المطلقة بشكل صحيح وذكر اسم المحامي الموكل إليه القضية.
  • تدوين كافة بيانات الزوج المطلق بالتفصيل.
  • وصف شامل وَمفصل للحالة المادية للزوج السابق.
  • تتوفر إمكانية إجراء أي تعديل مناسب ومفيد لمصلحة مقدمة الدعوة.
  • يقوم المحامي الموكل إليه القضية برفع صحيفة الدعوى مع كل يلزم من مستندات تثبت أحقية الزوجة في النفقة للمحكمة جهة الاختصاص.

نموذج دعوى نفقة الأطفال هو ما يلزم كل زوج يتهرب من حمل مسؤولية الإتفاق على أبنائه بدفع ما يكفل لهم معيشة كريمة وسد احتياجاتهم الضرورية، مع تمكين المطلقة لكافة حقوقها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.