جرعة المضاد الحيوي للأطفال (طريقة حسابها والحالات المستخدمة بها)

جرعة المضاد الحيوي للأطفال حسابها من الأمور التي يحرص على معرفتها العديد من الأشخاص؛ للتأكد من إعطاء الطفل الجرعة المناسبة له دون زيادة أو نقصان وبالتالي حمايته من أي أعراض جانبية أو مشاكل صحية، لذلك فقد حرصنا على إعداد هذا المقال للتعرف على كيفية حساب جرعة المضاد الحيوي للأطفال بسهولة عبر موقع زيادة

المضاد الحيوي

المضاد الحيوي نوع من العقاقير يتم إنتاجها من خلال استخلاصها من نبات أو ميكروب أو تكون مادة صناعية، والتي يتم استخدامها لمنع نمو ميكروب أخر أو بهدف الحد من تطوره.

يتم وصف هذا النوع من الأدوية من قبل الطبيب المختص لعلاج أحد أنواع البكتيريا، ولكنها غير قادرة على علاج الفيروسات مثل نزلات البرد والإنفلونزا بل أنه في حين أخذها مع وجود فيروسات، فإنها تأخر شفاء الفيروس وتساهم في تطوره وحدوث العديد من المضاعفات الصحية.

والمضادات الحيوية لابد من أخذها تحت إشراف طبي، نظراً لوجود أنواع مختلفة من البكتيريا ولكل نوع المضاد الحيوي الخاص به والذي يتمكن من القضاء عليه، كما أن كل نوع من أنواع المضادات الحيوية يختلف عن الآخر في طريقة استخدامه.

ولمعرفة أفضل مضاد حيوي شراب للأطفال نوصي بالاطلاع على هذا المقال: مضاد حيوي شراب للاطفال وهل تؤثر المضاد الحيوي على مناعة الاطفال

طريقة عمل المضاد الحيوي

المضادات الحيوية تعمل بطريقتين على الرغم من كثرة أنواعها، وهما كالتالي:-

  • مضادات حيوية تعمل على وقف نشاط وعمل الجراثيم لحين انتهاء العدوى، والتي تساعد جهاز المناعة في حصر العدوى والتخلص منها.
  • مضادات حيوية تعمل على قتل الجراثيم مثل البنسلين، الذي يقتل البكتريا عبر منعها من بناء مكونات خليتها.

جرعة المضاد الحيوي للأطفال

تتوقف الجرعة المناسبة للأطفال من المضاد الحيوي على نوع المضاد ونسبة تركيزه وعمر الطفل ووزنه، وقبل حساب الجرعة لابد من الالتزام التام بالجرعة الموصي بها لكل سن كما هو مدون بالنشرة المرفقة بالدواء، وبالتالي حساب الجرعة اليومية التي يحتاجها الطفل بسهولة.

يتم حساب الجرعة اليومية من المضاد الحيوي للطفل من خلال ضرب وزن الطفل في الجرعة المحددة للكيلو جرام الواحد، وفي حال عدم تواجد الجرعة الموصي بها يمكن الاعتماد على معادلة وهى الوزن × الجرعة / الكيلو / اليوم

فإذا كان وزن الطفل 12 كيلو جرام والجرعة اليومية له من المضاد تكون من 60 إلى 90 ملج / كلج / يوم، فعلى سبيل المثال نأخذ الجرعة المتوسطة وهى 70 ملج.

ويتم حساب الجرعة للطفل في اليوم الواحد، على النحو التالي:-

الوزن × الجرعة / الكيلو / اليوم

12 كلجرام × 70 ملج / جلج / يوم = 840 ملج / كلج / يوم وبالتالي فإن الطفل الذي يقدر وزنه ب 12 كجم، يحتاج إلى جرعة يومية 840 ملجم / كلج في اليوم الواحد من المضاد الحيوي.

ولمعرفة اقل مدة لاستخدام المضاد الحيوي نوصي بالاطلاع على هذا المقال: اقل مدة لاستخدام المضاد الحيوي وطريقة استخدامها بشكل صحيح

الحالات المستخدم بها المضادات الحيوية

يلجأ الطبيب المختص لوصف المضادات الحيوية لمرضاه في بعض الحالات، وهى كالتالي:-

  • علاج حالات الجهاز التنفسي، مثل التهاب الحلق والتهاب الرئتين نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية، تسببت في وجود التهاب بكتيري.
  • يوصف لعلاج حب الشباب.
  • يتم وصفه لعلاج المتلاحمية بالعين.
  • يستخدم في علاج التهاب القصبات.
  • علاج الإسهال، الناتج عن عدوى بكتيرية.
  • التهاب البلعوم العقدي.
  • يستخدم لعلاج التهاب الأذن الوسطى.
  • التهاب المسالك البولية.
  • العلاج الوقائي، مثل استخدامه قبل العمليات الجراحية للوقاية من العدوى.

الأعراض الجانبية للمضادات الحيوية

ينتج عن تناول المضادات الحيوية بمختلف أنواعها العديد من الأعراض والآثار الجانبية، والتي من أهمها وأبرزها الآتي:-

  • تظهر مجموعة من الأعراض على الجهاز الهضمي والتي تشمل القيء، الشعور بالغثيان، ألم بالبطن وإسهال.
  • ينتج عن استخدام المضادات الحيوية أعراض العدوى الانتهازية، مثل الفطريات بالفم، وذلك لأن المضادات الحيوية تقضي على البكتريا المفيدة والضارة على حد سواء، وهذا الأمر ينتج عنه حدوث خلل في توازن الجسم.
  • تظهر أعراض الحساسية مع تناول بعض أنواع المضادات الحيوية، لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المادة الفعالة الموجودة بالدواء.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول أفضل مضاد حيوي للأطفال لالتهاب الحلق نوصي بالاطلاع على هذا المقال: مضاد حيوي للأطفال لالتهاب الحلق وأنواعه وكيفية استخدام المضادات الحيوية للأطفال

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تعرفنا على طريقة حساب جرعة المضاد الحيوي للأطفال والحالات المستخدم بها المضادات الحيوية ونتمنى أن يكون المقال نال رضاكم وحاز على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.