فن اختيار الملابس للرجال

فن اختيار الملابس للرجال يعتمد على اختيار الرجل للملابس المتناسقة مع بعضها من حيث اللون وتناسق المقاس، وفي نفس الوقت تعبر عن سن الرجل، لذا سنقدم لكم في موقع زيادة بعض القواعد والأسس التي يمكن اتباعها عند شراء الرجل لملابسه.

فن اختيار الملابس للرجال

بصورة عامة يجب على الرجل عند اختياره لملابسه أن ينتبه لبعض النقاط، قتلك النقاط ستساعده في اختيار الـStyle المناسب له دون عناء:

  • يجب لمن يريد إتقان فن اختيار الملابس للرجال أن يختار الملابس التي تناسب شخصيته وطبيعة العمل الذي يقوم به والأماكن التي يقوم بزيارتها، مع ملاحظة أن هذا الاختيار لا يتعارض مع مواكبة الموضة ولكن يجب اختيار ما يتلاءم منها معه، لذا عليك أولًا تحديد ما يتناسب معك.
  • قم بتكوين مزيج من الملابس والإكسسوار والألوان والأقمشة بطريقة عصرية مناسبة ومتناسقة لك ولسنك.
  • يجب ألا يخلو دولاب ملابسك من الألوان الحيادية، وهي الأبيض والأسود فهي أكثر الألوان رسمية وحيادية. كما أنها تلائم أغلب الأماكن التي قد تذهب إليها ومناسبة أيضًا لكل المناسبات.
  • احرص على ألا تكون هناك مسافة بين طرف البنطلون من أسفل وأعلى الحذاء إلا في حالة الجلوس وخاصة البنطلونات القماش وبنطلونات البدل.
  • يجب أن تتوافق أنواع الأقمشة والألوان مع الفصل والتوقيت الذي يتم ارتدائهم فيه؛ فالأقمشة المخملية والألوان الداكنة مناسبة لفصل الشتاء أكثر، والألوان الفاتحة و المبهجة تناسب أكثر فصل الصيف.
  • أما بالنسبة للبنطلونات فهي تختلف، حتى بالنسبة إلى البنطلونات الجينز؛ فإن تفصيلة كل بنطلون تختلف عن التفصيلة الأخرى، لذلك إذا رغبت في أن تقوم بشراء بنطلونًا يجب أن تختار أشكال وألوان مختلفة للتنويع في مظهرك.
  • عند الخروج للتنزه مع أهلك أو أصدقائك أو في نزهة بعد أوقات عملك لا تتقيد بملابس رسمية أو ترتدي البنطلون القماش، هناك خيارات عديدة أكثر خفة مثل التيشيرت والبنطلون الجينز وغيرها من الملابس العصرية الخفيفة التي تناسب الخروج للأماكن الأكثر مرحًا.
  • تشمير الأكمام مناسب ولطيف على القمصان غير الرسمية في حال ما تواجدت في مكان لا يتسم بالطابع الرسمي.
  • حاول الحفاظ على أن تكون الملابس نظيفة ومكوية وأن تقوم بتخزينها في الأماكن المخصصة للملابس بعيدًا عن الأطعمة وأي روائح غير طيبة.

اقرأ أيضًا: تنسيق الملابس للرجال السمر

كيفية اختيار البنطلون

عندما تقوم بشراء البنطلون الخاص بك يجب الانتباه لعدة أمور من أهمها:

  • القياس: وهو أهم نقطة عند اختيارك للبنطلون المناسب الذي يناسب جسمك، فتوجد مقاسات أمريكية وأوروبية، والمقاسات صينية هي أقل المقاسات دقة وخاصة إذا كان النوع ردئ فيجب عليك معرفة المقاس الذي يناسب طول قدميك ومحيط خصرك مع الأرداف.
  • الأكثر راحة: وتشعر بالراحة عند اختيارك للبنطلون بحجم مناسب بحيث لا يكون ضيقًا فيكون مزعجًا أثناء الحركة أو الجلوس أو المشي، كما يجب ألا يكون البنطلون واسعًا جدًا فيعطي مظهر غير متناسق. فالحجم المناسب والمتوسط يعطي إحساس بالراحة في الحركة ومظهرًا جميلًا بشكل عام للرجل.

فاختيار البنطلون المناسب يجعل مظهر الأرجل أطول خاصة للرجال قصيري القامة ومتوسطين الطول، أما اختيارك بنطلون بخصر منخفض يعطيك شكلاً ذو جذع أقصر وهو مظهر سيئ، يجعل الجذع طويل والساقين قصيرتين.

  • لون البنطلون: يجب أن يكون لون البنطلون متناسقًا مع لون القميص أو البلوزة التي يتم لبسها ويمكن عمل توليفة من ألوان متناسقة.
  • اختيار نوع البنطلون: هناك أنواع عديدة من البنطلونات ويتم اختيار النوع المناسب حسب المناسبة:
  1. البنطلون الكلاسيك: وهو يناسب المناسبات الرسمية وشبه الرسمية ويصنع عادة من الصوف أو الجبردين
  2. البنطلون القطن: وهو ذو مظهر كلاسيكي أيضًا.
  3. الشورت: وهو مناسب في الصيف عند الذهاب للشواطئ أو المتنزهات.

نصائح لاختيار القميص المناسب

عند اختيار القميص المناسب للرجل يجب ملاحظة ما يلي:

  • يجب أن يكون مقاس القميص مناسب لجسم الرجل حتى يتحرك بحرية ويكون المظهر لائق، وتوجد ثلاث أنواع من القمصان، هم:
  1. القميص المشدود: وهو يتناسب مع الرياضيين الذين لديهم جذع نحيف حيث إنه يقوم بإبراز حجم الخصر والصدر بشكل واضح.
  2. القميص العادي: ومقاسه يكون عاديًا أي غير مشدود عكس النوع الأول وغير واسع أيضًا وهو يتناسب مع من يملك كتلة عضلية كبيرة، والأشخاص الذين ليس لديهم كتل عضلية ولكن أجسامهم متناسقة.
  3. القميص الفضفاض: وهو يناسب الرجال ذوي الوزن الزائد وجذعهم يكون ممتلئ.
  • يجب أن تكون المسافة بين ياقة القميص وعنق الرجل عند قفل أزرار القميص للأعلى واسعة بما يكفي لوضع إصبعين من خلالها.
  • كما أن أكتاف القميص يجب أن تلتقي مع نقطة التقاء الكتف أعلى الذراع حتى يصبح القميص أكتافه تتناسب مع أكتاف الرجل الذي يلبسه.
  • كما أن فتحات الأكمام يجب أن تكون مناسبة ولا تسبب انزعاج عند حركة اليدين.

اقرأ أيضًا: تناسق الألوان في الملابس الرجالي مع الصور

طرق اختيار الاكسسوارات 

تعتبر الاكسسوارات هي قطع مكملة للشكل العام للرجال والنساء على حد سواء، ولكن تختلف الاكسسوارات الرجالي عن الحريمي، ومنها:

  • ساعات اليد: وهي من أشهر الإكسسوار الرجالي والتي تتفاوت قيمتها من حيث الجودة والأسعار حسب الاحتياجات القدرة المادية.
  • الأساور: توجد أساور رجالية مصنوعة من الفضة وبعضها مصنوع من القماش أو أي معدن آخر ولها رسوم ونقوش وأشكال مختلفة.
  • الخواتم: الخواتم الرجالية تكون من الفضة وبها أحجار كريمة أو معادن أخرى أثمن من الفضة البعض الآخر تقليد للمنظر فقط.
  • السلاسل أو العقود: وهي تصنع من المعدن أو من القماش أو الخيط ولها أشكال عدة تناسب الأذواق المختلفة.
  • الحزام: والأغلب في الأحزمة أنه يتم صناعتها من الجلد، ومنها ما هو عريض وأيضًا ذو الشكل الرفيع، ولها تصميمات مختلفة تناسب الطابع الرسمي والشبابي.

يجب الانتباه إلى اختيار الموديل المناسب لإكسسوار حسب المناسبة والمكان المرغوب ارتدائهم فيه.

اقرأ أيضًا: أشهر ماركات الملابس الرجالي في مصر

كيفية اختيار البدلة المناسبة

من فن اختيار الملابس للرجال أن تعلم أن البدلة من أكثر الملابس ارتداءً في المناسبات الرسمية للرجال، حيث إنها تناسب أغلب المناسبات الرسمية الخاصة والعامة والمناسبات السعيدة والحزينة لذلك يجب على من أراد أن يقوم بشراء بدلة مراعاة ما يلي:

  • أن تناسبك وتناسب مقاسك: فالقياس الذي يتلاءم مع الأكتاف من أهم المميزات التي تميز الشخص هي منطقة الأكتاف، حيث إنه يجب أن تختار بدلة تناسب الكتفين وحجمهما لأنها من أكثر المناطق البارزة وعن طريقها تحدد ما إذا كانت البدلة مناسبة لمقاسك أم لا، وفي بعض الحالات تؤخذ البدلة عند خياط متخصص لتفصيل البدل لضبطها من عند الكتفين.
  • تناسق الأكمام: عند اختيار البدلة المناسبة لك يجب أن تكون أكمامها بطول يكفي إلى أن تصل إلى الرسغ مع ظهور أطراف القميص الذي ترتديه من جهة أكمامه.

إذا غطت أكمام البدلة كل أكمام القميص بدا وكأن البدلة أكبر من مقاسك لذا عليك أن تحرص على أن تظهر بعض السنتيمترات من أكمام القميص.

  • تناسق الحزام مع البدلة: عند اختيار لون الحزام يجب أن يكون متناسق مع لون البدلة ويناسب لون الحذاء والقميص يتناسب معهم أيضًا الذي ترتديه، وترتبط درجات الألوان مع المناسبة التي سوف ترتديها بها، كما يراعى عند اختيار حزام للبدلة أن يكون رفيعًا.
  • رابطة العنق: لها تصميمات مختلفة فمنها العريض ومنها التصميم الرفيع، وألوانها مختلفة كي تناسب طبيعة البدلة التي يتم ربطها عليها، كما يجب أن يكون لون ربطة العنق داكن عن لون القميص حتى يحدث توازن في الألوان.

كما يراعى أن يتم عقد ربطة العنق بطريقة صحيحة وسليمة ويمكن أن تستبدل ربطة العنق بالبابيون (فيونكة) إذا كانت المناسبة سعيدة، وربطات العنق إما أن تكون عريضة أو رفيعة حسب قصة البدلة وموديلها.

  • الحذاء المناسب للبدلة: أيضًا من فن اختيار الملابس للرجال إنه يجب أن ترتدي حذاء رسمي ولا يجوز ارتداء الأحذية الرياضية أو أي أحذية غير رسمية لعدم تشويه المظهر الكامل للبدلة.

كما يجب أن يكون لون الحذاء متماشيًا مع لون البدلة ولون ربطة العنق والحزام، فلا تخلط الألوان مع بعضها بصورة غير مناسبة لأنها ستعطي مظهرًا سيئ.

فالمزج الذي لا يحقق ارتياحًا للبصر يعد تشويهًا للمنظر، والمزج الصحيح يكون بدمج الفاتح مع غيره من الألوان الداكنة بذكاء مع مراعاة مناسبته مع لون البشرة.

  • اختيار الجوارب: عند ارتداء بدلة يجب ارتداء جوارب طويلة تتناسب مع لون البدلة ولون الحذاء.
  • اختيار أزرار الجاكيت: يجب عند اختيار أزرار الجاكيت ملاحظة أنه توجد بدلة لها زر واحد وأخرى لها زرين وتصميم آخر ذو أزرار ثلاثة، فالنوع الثاني والثالث هم الأكثر رسمية، والنوع الأول هو الأكثر شبابية.

اقرأ أيضًا: جدول مقاسات الملابس الرجالية بالتفصيل

قد عرضنا عليكم فن اختيار الملابس للرجال وما يجب أن يراعيه الرجل عند قيامه باختيار القميص الذي يشتريه والأنواع المختلفة في القمصان، بالإضافة إلى القواعد العامة عند اختيار الملابس.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.