جدول صرف حساب المواطن 2021

جدول حساب المواطن نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه تم إنشاء جدول حساب المواطن أو حساب المواطن في عام 2017 من وزارة العمل والتنمية السعودية كنوع من أنواع الدعم للمواطنين السعوديين منخفضي الدخل والهدف منه هو دعم وتخفيف الأعباء عن الأسر الفقيرة ومنخفضة الدخل في المملكة العربية السعودية والعمل على ضمان حياة أفضل للمواطنين ولتخفيف الأعباء عنهم.

جدول حساب المواطن

ويتم من خلال البرنامج إرسال رسائل للمواطنين للوقوف على مقدار المصروفات والتعرف على حساباتهم المصرفية والعمل على إصدار البرامج للهواتف الذكية وبالتالي يكون من السهل على المواطنين ضبط المصروفات وعمليات الشراء والتحقق من الاعتراض على كافة العمليات المصرفية.

برنامج حساب المواطن

برنامج حساب المواطن هو تطبيق سعودي تم إعداده من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية؛ في أول سبتمبر من عام 2017 والهدف من البرنامج هو تخفيف الاعباء المادية وتقديم الدعم المادي للأسر الفقيرة ومحدودة الدخل في المملكة العربية السعودية وهذا البرنامج يعمل على تعويض المواطنين الذين لحقتهم المخاطر بسبب التغيرات والتوسعات الاقتصادية التي تقوم بها الدولة.

والهدف من التطبيق هو العمل على دعم المواطنين السعوديين وتوفير حياة أفضل لهم والعمل على تخفيف الأعباء على المواطنين؛ ويقوم البرنامج على اكثر من مرحلة منها العمل على ارسال المراسلات المستمرة للمواطنين المقدمين على البرنامج وذلك للتيقن والتأكد من حساباتهم المصرفية والعمل على ربطها بالطلبات الصادرة منهم للحصول على المساعدة.

وتم إطلاق برنامج عام 2019 وهو ذات البرنامج من خلال التطبيقات الالكترونية على الهواتف المحمولة وكافة الاجهزة الالكترونية؛ ومن خلال برامج الاندرويد والايفون حتى يسهل على المواطنين استخدام التطبيق والتعرف على كافة البيانات والتعديل والتعرف على تفاصيل الطلبات والتحقق من الاعتراضات وعرض التفاصيل المادية والدفعات المالية.

ويرجع اسباب انشاء برنامج حساب المواطن الى حماية كافة الأسر السعودية من التأثيرات المباشرة وغير المباشرة من التحسينات والتعديلات الاقتصادية التي تطرأ على الدولة والتي تتسبب في اعباء اضافية على المواطنين وعلى كافة الشرائح.

ويعمل البرنامج على اعادة توجيه النفقات والمنافع الحكومية على كافة المواطنين المتضررين واعادة توزيعها بطريقة رشيدة تساعد على تعزيز الاستهلاك الرشيد ويضمن البرنامج اعادة توجيه الدعم للفئات المستحقة المختلفة ويعمل على توفير الدعم النقدي للمواطنين المستحقين والمستفيدين.

وتحرص المملكة العربية السعودية على توفير كافة الخدمات والاحتياجات اللازمة التي يحتاجها كافة المواطنين السعوديين ودعم اليه المنتجات وتوفير الطاقة والمياة لجميع المستهلكين مع تفاوت رواتبهم ومقدار ما يحصلون عليه كل شهر. ومن خلال تطبيق حساب المواطن يعمل على رفع الدعم الحكومي واعادة توجيه الدعم من الفئات القادرة للفئات غير القادرة وتقليل الهدر مع رفع كفاءة الاستهلاك.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: تطبيق حساب المواطن والفئات المستفيدة وكيفية التسجيل

كما نرشح لك المزيد من خلال: رقم حساب المواطن وكيفية تقديم الشكاوى على رقم حساب المواطن

أهداف برنامج حساب المواطن

برنامج حساب المواطن يهدف إلى تشجيع الدعم بالاستهلاك السابق من خلال منتجات الطاقة والمياه بالشكل الذي يمنع من هدر هذه الموارد؛ ومن خلال برنامج حساب المواطن حصل على دعم التحول الاقتصادي الذي تسعى له الدولة والعمل على اعادة توجيه الدعم الحكومي والعمل على تلبية احتياجات المواطنين وبالتالي السعي لتحقيق العدالة الاجتماعية للمواطنين والاستفادة منها.

ومن خلال البرنامج يسعى الى الاستفادة الكاملة من القدرات الوطنية وتوفير المقدار الجيد من الحياة الكريمة للأجيال القادمة من غير التأثير على الموارد في الدولة أو عرقلة السعي والتطور الاقتصادي وتطوير التحويلات النقدية المباشرة وغير المباشرة بطريقة فعالة ومعتمده في الكثير من الدول المتقدمة والتشجيع على الموازنة والادخار والعمل على إنعاش الاقتصاد.

عمل البرنامج منذ بداية على تخفيف التأثيرات الاقتصادية والأثر الناتج من التعديلات الاقتصادية على المواطنين البسطاء والتأثير السلبي على ذوي الدخل المنخفض وذلك من خلال اصلاح اسعار الكهرباء والغاز والمياه وتقليل مقدار الضرائب المضافة على كافة الاغذية والمشروبات وكافة المنتجات.

والعمل على رفع الدعم الحكومي من خلال التطوير الشامل ودعم المنافع الحكومية والمصالح العامة التي تقدم خدماتها للمواطنين والعمل على دعم كافة مصادر الطاقة واعادة توزيعها مرة اخرى على المستحقين. وتشجيع ترشيد استهلاك الطاقة الكهربية والغاز وغيرها.

ويمكن التعرف على المزيد عبر: حساب المواطن تسجيل الدخول وأبرز شروطه

الأهداف والمبادىء من برنامج حساب المواطن

برنامج حساب المواطن يعمل على توفير الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض المتضررين من التعديلات الاقتصادية ومن التأثيرات المتعاقبة من الإصلاحات الاقتصادية. والعمل على توفير الدعم النقدي بناء على المستويات المختلفة من الاستهلاك؛ وأن الدعم يكون عادل ويختلف من فئة ومن استهلاك الى اخر وعلى حسب استهلاك الاسرة وعدد الافراد.

وان يتم صرف الدعم للأسر من خلال التطبيق وقبل اي إصلاحات اقتصادية تمس المواطن وعدم التأثير على حياة المواطن مع كل إصلاح اقتصادي على اختلاف انواعه. ومن خلال نظام حساب المواطن يتم دعم إصلاح الأسر محدودة الدخل والعمل على الارتقاء بها ويحمل البرنامج في طياته على الكثير من برامج الإصلاح والمساعدات الحكومية من خلال بوابة دعم واحده.

والفئات التي تستفيد من نظام دعم الحساب الحكومي للمواطن هي الأسر السعودية محدودة الدخل والفرد السعودي المستقل في منزل بمفرده واسرة المرأة المتزوجة من مواطن غير سعودي وكافة المواطنين من حاملي بطاقات التنقل. وسوف تعمل البوابة على توفير انظمة موحدة لتقييم الاهلية للمواطنين والتي سوف تتمكن من استهداف كافة الفئات المستحقة وتوفير أفضل لكافة أنواع الخدمات التي يحتاجها المواطنين.

المراحل التي يمر بها برنامج حساب المواطن

برنامج حساب المواطن سوف يمر بمراحل عديدة بداية مع تسجيل المواطنين السعوديين الذين ينطبق عليهم الشروط للدخول تحت طائلة برنامج حساب المواطن؛ ومن خلال الرابط الرسمي لبرنامج حساب المواطن وبعدها يبدأ مراحل الاهلية ينتهي باستحقاق النقدية للأشخاص الذين تنطبق عليهم الشروط وسوف يتم لاحقاً سداد كافة البدلات من خلال المراحل المتعددة.

يتم فتح باب التسجيل وتسجيل المواطنين في باب دخول حساب المواطن من خلال البوابة الالكترونية الخاصة بالبرنامج وسوف يقوم المسؤولين بفحص كافة الطلبات للتأكد من صحة البيانات واستحقاق الأفراد للدعم؛ وتليها مرحلة التأهيل وفي هذه المرحلة يتم ارسال رساله على رقم الهاتف والذي تم ترشيحه للحصول على الدعم.

وفي المرحلة الأخيرة من الدعم يتم إعلان الدعم والبدل المادي وتقديره لكل مواطن على حسب القدر الذي يستحق وعادة ما سوف يتم الحصول على الدعم قبل كل إصلاح اقتصادي او تأثيره على المواطن وقبل كل زيادة في الأسعار.

جدول حساب المواطن

منذ اولى ايام إعلان جدول حساب المواطن ووصل عدد المستفيدين من تطبيق وبرنامج حساب المواطن الاصلاحي الى اكثر من 2 ومئتان مليون مواطن سعودي وعدد التابعين للبرنامج إلى أكثر من 8 مليون مستفيد.

وكانت مع أول سبتمبر من عام 2017 في المرحلة الأولى وصول الدعم للمستحقين من وزارة التنمية الاجتماعية السعودية الى 2 مليار ريال سعودي وفي يناير من عام 2018 بلغ الدعم المادي حوالي 2 مليار و100 مليون ريال سعودي وفي فبراير من عام 2018 بلغ الدعم المادي 2 مليار و 200 مليون ريال سعودي وفي أبريل من عام 2018 في الدفعة السادسة وصول الدعم الى 2 مليار و 400 مليون ريال سعودي وفي أغسطس من عام 2018 وصل الدعم الى 2 مليار و300 مليون ريال سعودي وذات المبلغ في سبتمبر من عام 2018.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم جدول حساب المواطن وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.