نموذج تغيير الاسم في الاحوال المدنية

نموذج تغيير الاسم في الاحوال المدنية حيث قد يضطر أي شخص منا إلى تغيير اسمه أو اسم أحد أولاده في حال كان هذا الاسم غير لائق أو أنه قد يكون سبب لتعرض صاحبه للتنمر أو كان الاسم قديماً جداً وأراد تغييره لأحد الأسماء الحديثة، ويتم تغيير الأسماء من خلال التوجه لمصلحة الأحوال المدنية التابعة لمحل الإقامة وسحب النموذج الخاص بتغيير الإسم وإتمام الإجراءات اللازمة لذلك، وتجهيز المستندات الرسمية المطلوبة وإتباع الخطوات الصحيحة، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على نموذج تغيير الاسم في الاحوال المدنية عبر موقع زيادة

نموذج تغيير الاسم في الاحوال المدنية

هو عبارة عن نموذج يسمى بالنموذج 80 والذي يمكن الحصول عليه من مصلحة الأحوال المدنية، وهذا النموذج خاص بتغيير الاسم حيث يقوم المواطن بسحب هذا النموذج والقيام بتعبئته ببيانته الشخصية بشكل صحيح، مع كتابة الاسم الجديد بشكل واضح وظاهر وبعد ذلك يتم ضمه للأوراق المطلوبة الأخرى وتقديمها لمصلحة الأحوال المدنية حتى يتم الكشف عن البيانات المسجلة به وفحصها ثم الموافقة عليه.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول كيفية حجز موعد تجديد بطاقة الاحوال اقرأ هذا الموضوع: حجز موعد تجديد بطاقة الاحوال

1- المستندات المطلوبة لتغيير الاسم في الأحوال المدنية

إذا كنت ترغب في تغيير اسمك أو تغيير إسم طفلك فعليك تجهيز بعض الأوراق والمستندات التي ستطلب منك في مصلحة الأحوال المدنية، وهى كالتالي:

  • شهادة ميلاد مميكنة للمواطن الراغب في تغيير اسمه.
  • صحيفة الأحوال الجنائية الخاصة بمن يريد تغيير اسمه بشرط أن تكون حديثة ولم يمر عليها ثلاثة أشهر.
  • شهادة التجنيد في حال قام الشخص بتأدية الخدمة العسكرية على أكمل وجه.
  • قسيمة الزواج الخاصة بالمواطن الراغب في تغيير اسمه إذا كان متزوجاً بشرط أن تكون هذه القسيمة مميكنة أو صورة مختومة.
  • قيد عائلي وذلك لمعرفة ما إذا كان شقيقه يحمل نفس الاسم المراد التغيير له أم لا حيث لا يجوز إطلاق اسم واحد على أخين.
  • صورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بوالد ووالدة المواطن الراغب في تغيير اسمه.
  • إذا تعذر حضور الوالد بسبب السفر أو المرض فيمكنه عمل توكيل للأم أو للابن إذا كان قد وصل للسن القانوني، وفي حال تم عمل هذا التوكيل في دولة أخرى غير مصر فيجب على الابن أو الأم القيام بتوثيق هذا التوكيل من وزارة الخارجية.
  • إقرار ولي الأمر بالموافقة على تغيير الاسم حتى لو كان عمر المتقدم بالطلب فوق 21 عام.
  • تعبئة النموذج 80 الخاص بتغيير الأسماء والذي يتم الحصول عليه من مصلحة الأحوال المدنية.
  • ورق استعلام مواليد ووفيات ويتم الحصول عليه من مصلحة الأحوال المدنية.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول طريقة حجز موعد في الأحوال المدنية اقرأ هذا الموضوع: طريقة حجز موعد في الأحوال المدنية إضافة مولود

2- خطوات تغيير الاسم في الأحوال المدنية

إذا كنت ترغب في تغيير اسمك أو اسم أحد أطفالك فيجب عليك التوجه إلى مصلحة الأحوال المدنية للإتمام هذا الأمر من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • قم بتجهيز جميع المستندات المطلوبة والتي سبق ذكرها وبعدها قم بالتوجه إلى مصلحة الأحوال المدنية التابعة لمنطقة إقامتك والذي يقع في غالب الأحيان بجوار قسم الشرطة.
  • قم بسحب النموذج 80 الخاص بتغيير الاسم وقم بتعبئته بشكل صحيح ثم كتابة الطلب الخاص بتغيير الاسم بشرط أن يتم كتابة الاسم الجديد بشكل واضح وتقر بالموافقة عليه.
  • ثم تقوم بسحب ورق استعلام ميلاد ووفاة والذي ستتوجه به بعد ذلك إلى مديرية الأمن، وتقوم بتسليمه هناك للتأكد من عدم وجود مولود أو متوفي بنفس الاسم الذي ترغب في الحصول عليه، وبعد إتمام عملية الكشف ستحصل على أوراق الإستعلام مرة أخرى.
  • كما ستحصل على ثلاثة خطابات موجهة إلى القوات المسلحة للتأكد من أنك قد قضيت الخدمة العسكرية أو قد تم تأجيلها أو إعفاؤها عنك، وأخر موجهة إلى مصلحة الجوازات للتأكد من أنك غير ممنوع من السفر لأي سبب كان، وأخر موجهة إلى الأمن الوطني وتنفيذ الأحكام والبحث الجنائي، ويتم إرسال هذه الخطابات عن طريق البريد واستلام رقم الصادر والإيصال.
  • قم بالعودة مرة أخرى إلى مصلحة الأحوال المدنية وقم بتقديم جميع المستندات بالإضافة لورق الاستعلام، وستحصل على إيصال خاص بك.
  • بعد ذلك سيتم إرسال طلبك وأوراقك الخاصة إلى اللجنة الثلاثية والتي تشتمل على ضابط ووكيل نيابة ومفتش الصحة، حيث يقوموا بالكشف عن هذه الأوراق والتأكد من صحتها.
  • بعد فترة زمنية تتراوح بين أسبوع إلى شهر ستحصل على طلب خاص بتغيير الاسم قم عندها بالتوجه إلى مصلحة الأحوال المدنية للحصول عليه وبذلك يكون قد تم تغيير الاسم، ويمكن استخراج شهادة الميلاد الجديدة في اليوم التالي وبعدها يتم تغيير بطاقة الرقم القومي.
  • بعد ذلك ستقوم بالخطوة التالية وهى العمل على تغيير اسمك القديم أيضاً في جميع المستندات الرسمية بكل الأماكن التي تنتسب لها مثل شهادة المؤهل وشهادة الجيش ورخصة القيادة، وذلك من خلال الحصول على نموذج 24 من مصلحة الأحوال المدنية وذلك طبقا لقانون الأحوال المدنية رقم 1433 لسنة 1994، والقيام بتعبئته ببياناتك الشخصية الصحيحة ثم استخدامه هو وشهادة الميلاد الجديدة في تغيير الاسم بباقي الأماكن الحكومية.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول شروط استخراج بطاقة احوال للطلاب اقرأ هذا الموضوع: شروط استخراج بطاقة احوال للطلاب 2024

وفي ختام موضوعنا فقد وضحنا لكم نموذج تغيير الاسم في الاحوال المدنية والمستندات المطلوبة وخطوات التغيير ونتمنى أن ينال الموضوع رضاكم وأن يفيدكم.