محتوى يحترم عقلك

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور لزيادة الحس الفني وكذلك الفكر الإبداعي لديهم، فسنعطيك أغلب الأفكار الجميلة مع كافة الطرق الممكنة لصناعتها، ويمكنك معرفة ما يفضله أطفالك عن طريق سؤالهم أي من تلك الصور يفضلون القيام به، لذا تابعي ما يلي من خلال موقعنا زيادة.

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

لا شك أن الأطفال يمتلكون من الحس الإبداعي والفني ما يجعلهم قادرين على إنشاء المشروعات الفنية الخاصة بهم، والتي تمنحك الشعور بالحرية المطلقة، وتتيح لنا فرصة النظر إلى مصنوعاتهم اليدوية المميزة حيث إنك لن تجدِ ما يشبهها في هذا الكون.

إذًا فقد سبق أن اتفقنا في أن جميع الأطفال مبدعون، ولكن لنكن صريحين ففي معظم الأوقات لا نكون قادرين على رؤية ما يصنعه الأطفال، وبالتالي نخطأ في قراءة منحوتاتهم المميزة من الصلصال، ولذلك فوجود مرجع يمكنهم النظر إليه يتيح لنا فرصة فهم منحوتاتهم ويتيح لهم فرصة التعلم.

ناهيك عن فرحتهم الغامرة التي تأتي من صنعهم شيء يتشابه مع ما يوجد في الحقيقة أمامه، وهذه من الأمور التي تعطيهم دفعة قوية نحو الثقة في النفس والقدرات، الأمر ثانيةً القادر على بناء حسهم النفسي هو حب الوالدين الذي من الممكن أن يظهر على صورة الاهتمام بأفكار مشروعاتهم الصغيرة، لذا إليك اشكال بالصلصال للأطفال بالصور فيما يلي:

1- أشكال الفاكهة السهلة

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

يمكن للطفل دائمًا الميل نحو تشكيل الأكل بشكل عام، ولكن بما أن دور الفاكهة في حياة الأطفال يحتل مساحة كبيرة فنجده يحبها حبًا جمًا، ولذلك أرى أنه من الأفضل تنمية هذا الشعور لدى طفلك حتى يظل يتناولها دائمًا.

تأتي فكرة تشكيل الفاكهة أيضًا بسبب سهولتها، فما هي سوى أشكال هندسية ذات ألوان مختلفة، فما على الطفل سوى استخدام اللون المناسب في الشكل المناسب حتى يستطيع تحقيق نجاح مشروعه الصغير.

لذلك ففي حالة إن كان أطفالك مبتدأ في استخدام الصلصال فعليك جعلهم يشاهدون جميع الأمثلة القادمة التي تعد من أفضل اشكال بالصلصال للاطفال بالصور:

  • عنقود العنب: ما عليك فعله هو تشكيل بعض الكرات باللون البنفسجي ثم لصقهم بشكل بسيط، وعليك بالطبع ألا تنسى وضع الورق الأخضر في أعلى الشكل.

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

  • قطعة البطيخ: من السهل تطبيقه حيث عليك تشكيل مثلث لونه أحمر ومن ثم وضع كرات صغيرة سوداء بداخله حتى تظهر بمثابة البذور.

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

  • الموز: فلا تحتاجِ هنا سوى اللون الأصفر لتبدأي التشكيل، ويمكن وضع اللون بين راحة يديك ثم اعمل على تحريكه بحركات بسيطة حتى يظهر شكله.

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

  • الفراولة: اللون الأحمر قومي بتشكيله في شكل دائري، ثم اضغط على أسفله حتى يظهر بالشكل المطلوب بعد ذلك اخلقي نقاط كثيرة بداخله وضع الورق الأخضر فوقه. 

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

اقرأ أيضًا: 14 من أجمل ألعاب للأطفال

2- الخضروات الصحية

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

يتناسب هذا الموضوع مع الفوائد التي قد سبق أن أشرنا إليها، حيث إن كان طفلك لا يحب الخضار اللذيذ فهناك بعض الطرق التي تجعله يعشقه، ومن ضمنها صنع ذلك الخضار بيديه الصغيرتين..

فتتنوع وتتعدد أمثلة الخضار ولكل منها خصائص تميزها عن غيرها من الخضروات، ولكن هناك بعض الأشكال الصعبة الموجودة، ولهذا إليك أسهل اشكال بالصلصال للاطفال بالصور مع طريقة صناعتها السهلة:

  • الجزر: يتشابه هيكل الجزر مع هيكل الموز فقم بصناعته بنفس الطريقة باللون البرتقالي، وبعد ذلك قم بإضافة خطوط بشكل عريض ووضع بعض الأوراق الخضراء في الأعلى.

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

  • الطماطم: قم بتشكيل كُرَةُ من الصلصال الأحمر ثم ضع عليه بعض الأوراق باللون الأخضر. 

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

  • البازلاء: ما عليك هو تشكيل خمس كرات صغيرة ومن ثم وضعهم على قطعة ملفوفة من الصلصال الأخضر.

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

3- الحشرات اللطيفة

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

الأطفال لا يخافون من الحشرات بل على العكس تمامًا، حيث إنهم يحبونها وتراهم يتسابقون في التقاطها قبل أن تهرب منهم، وهم لا يفعلوا ذلك بغرض الأذية بل يشعرون بالفضول نحو حجمها الصغير وألوانها الزاهية ولهذا تعتبر من أروع اشكال بالصلصال للاطفال بالصور.

فيمكنك تنمية هذا الحب بداخلهم عن طريق جعلهم يشكلون حشرتهم المفضلة، حيث إن هذا الأمر سيترك بصمة بداخلهم تجعلهم يحبون الصلصال بل جميع أنواع الفنون المختلفة.

الأمر الرائع هو حرية اختيار وتغير الألوان، حيث يمكن للحشرات الظهور بالألوان الزاهية أو بلون غامق واحد وهذا لا يترك للإبداع منفذ، لذلك هذه الفكرة تتيح لطفلك إمكانية التنويع في الألوان، وهذا الأمر يعطيهم أساس فني يستطيعون البناء عليه في المستقبل:

  • الدعسوقة: ما عليك فعله هو صنع العيون وكُرَةُ كبيرة باللون الأحمر وأخرى صغيرة باللون الأسود ومن ثم وضع كرات سوداء صغيرة أعلى الكُرَةُ الحمراء.

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

  • الدودة: يمكنه صنع عدد كرات غير متناهي من ألوان مختلفة ومن ثم يقوم بلصقها معًا مع لصق العيون، لذلك اترك العنان لطفلك هنا.

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

  • الفراشة: قم بصنع 4 أوراق تشبه ورقة الشجر، ولكن من ألوان مختلفة ثم اصنع شكل الجزر الموضح بالأعلى وبعد ذلك الصق جميع تلك الأشكال مع وضع العيون. 

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

4- الحيوانات الأليفة والمفترسة

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

إن كان طفلك خبيرًا في تشكيل الصلصال فعليك دفعه لصنع الحيوانات، فهي تستغرق وقت كبير، ولذلك ستكون سبب أساسي في تعليمه الصبر والمثابرة، كما أنه من الممكن أن يقوم بتقسيم المشروع على أيام عدة فيصنع الرأس اليوم ومن ثم يصنع باقي جسد الحيوان في اليوم التالي.

ليس من المهم الشكل النهائي وأيضًا مدته لن تفرق في شيء، حيث إن ما يهم هنا هو كيفية استخدام الصلصال، ويمكنك مراقبته ورؤية ما إن كان الأمور المحببة له أم لا.

فإن كان يفضل فعل هذا الأمر فهو على الأغلب لا يكترث بالنتيجة المطلقة، وما يريد فعله هو الاستمتاع وهذا شيء رائع للغاية حيث يمكنني تهنئتك على التربية السليمة، وأما إن كان يشعر بالضيق من هذا الدرس فعليك الجلوس معه ومن ثم فهم وتقدير مشاعره الداخلية.

ففهمك لهذا الأمر سيتيح لك معرفة مفاتيح حل هذا الأمر، ويجب عليك عدم الاستسلام إلى نوبات غضبه إن ظهرت ولكن لا ترفض مطالبته بفعل مشروع أبسط من مشاريع هذا النوع من اشكال بالصلصال للاطفال بالصور.

اقرأ أيضًا: أفكار ألعاب حركية للأطفال

5- التعبيرات النفسية

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

يمكنك تعليم أطفالك عن التعبيرات النفسية المختلفة وذلك بتشكيل الصلصال، فهناك الكثير من الأطفال لا يستطيعون التعبير الجيد عن مشاعرهم، ويمكنك رؤية ذلك بشكل واضح حينما يشعرون بالغضب تجاهك يقومون بترجمة هذا الشعور إلى الكره، لذلك قم بصنع بعض النماذج من الصلصال أمامهم.

بعد ذلك قم بملاحظة الأعمال الفنية التي سيقومون بتشكيلها، ومن الأفضل أن تضع الصلصال في متناول أيديهم، وذلك من أجل إعطائهم فرصة التعبير عن مشاعرهم متى أرادوا ذلك، وبذلك تصبح هذه إحدى أبرز اشكال بالصلصال للاطفال بالصور.

6- أشكال متنوعة

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

في هذا النوع يمكنك ترك طفلك يصنع الأشكال الموجودة من حوله، والتي يمكنها أن تكون في شكل الوردة، فعلى الأغلب قد قام برسمها من قبل في إحدى الفصول الدراسية، ولهذا فهو يعلم مدى سهولتها ويمكنه تشكيلها بالصلصال من دون الرجوع إلى مرجع لتقليدها.

إن وجود أشكال مثل شكل الوردة مفيد في زيادة التركيز لدى الطفل فهو من الآن وصاعدًا، فسيصبح من السهل عليه تذكر أشكال الأشياء والحيوانات بل وأشكال البشر من حوله، وهذه من ضمن فوائد اشكال بالصلصال للاطفال بالصور.

حيث إن قمت بسؤاله صنع شكل قد سبق أن رسمه سيدرك أهمية الذاكرة فيما بعد، وهذا يجعله يلتقط الصور الذهنية لجميع الأشياء بعد هذه التجربة وكلما قمت بتكرار هذا الطلب كلما تطورت مهاراته العقلية والتواصلية.

يمكنك أيضًا خلق الروح التنافسية بداخل طفلك عن طريق وضع صورة تعمل كمرجع لكما معًا ومن ثم البدء في صنع الصلصال معه، فبفعل ذلك ستقومين بإعطائه درس عن المشاركة لأنه سيتركك تلعبين بصلصاله الخاص.

أيضًا اتركيه أحيانًا حتى يلعب بالصلصال بشكل عشوائي فليس من الضرورة صنعه لشيء ما حتى يستطيع الشعور بالمرح، فلا تقومين بكبح روح الطفولة بداخله إن لم يكن يريد صنع شيء معين من اشكال بالصلصال للاطفال بالصور الموضحة في هذا المقال فلا ضرر من ذلك.

اقرأ أيضًا: أفكار ألعاب جماعية للأطفال

طريقة صنع الصلصال المنزلي

توجد أنواع كثيرة من الصلصال المصنع عن طريق الشركات المختلفة، وجاءت مجلة أوكوتست توضح وجود مادة الفورمالديهايد بداخل بعض أنواع الصلصال الموجود، والذي يسبب صداع وحكة والتهاب في الحلق وحكة وسيلان الأنف واحمار العين بسبب تهيجها.

لذلك فبعد التحدث عن اشكال بالصلصال للاطفال بالصور نأتي على ذكر جميع التفاصيل الخاصة بطريقة صنع صلصال صحي في المنزل فلا يمكنك القلق ما إن كان في يد أحد من أطفالك، ومكوناته الأساسية هي:

  • كوب واحد من الدقيق.
  • مقدار كوب من الماء.
  • نصف كوب من ملح الطعام العادي.
  • ملعقة كبيرة من أي نوع زيت طعام.
  • لون الطعام المفضل.

هناك بعض المكونات الفرعية التي يمكنك إضافتها ما إن كنت ترغب في ذلك وهم على النحو الآتي:

  • ملعقة من الفانيلا السائلة أو الجافة، وهذا يضيف للصلصال رائحة جميلة.
  • ملعقتان من عصير الليمون.
  • ملعقتان من دقيق الذرة.

طريقة التحضير

  1. قم بوضع جميع المكونات السابق ذكرها باستثناء اللون في وعاء متوسط الحجم.
  2. ارفع الوعاء على نار هادئة لمدة عشر دقائق مع التقليب المستمر.
  3. عندما يصبح متماسك ومتجانس قم بإطفاء النار ثم اتركه حتى يهدأ.
  4. قم بوضع لون الطعام عليه وامزجه بيديك.

من الجدير بالذكر أنه يمكنك تقسيمه إلى عدة قطع ومن ثم تلوين كل قطعة بلون مختلف؛ حتى يصبح لديك كافة الألوان الموجودة في الصلصال الصناعي، ويجب عليك حفظه في مكان مغلق بعيدًا عن الأتربة حتى يمكن لطفلك اللعب به بشكل آمن.

تحب الأطفال اللعب المستمر ويمكنك تحبيبهم في الصلصال عن طريق جعلهم يشاركون في مرحلة صنعه الأخيرة وهي إضافة الألوان، وذلك يتيح لك إمكانية مشاهدتهم وهم يلعبون به ويستخدمونه بشكل أساسي لتنمية المهارات واللعب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.