تنظيف الجهاز من الفيروسات بدون برامج مجانا

تنظيف الجهاز من الفيروسات بدون برامج مجانًا أمر ضروري وهام للأجهزة الحديثة والأجهزة القديمة من أجهزة الكمبيوتر؛ لأن الفيروسات من الأمور التي تُعطل المستخدم للويندوز ولأجهزة الحاسوب بشكل عام؛ لأنه يدمر العديد من الملفات الهامة التي يحتاجها المستخدم.

لكن هل تُزال الفيروسات دون برامج الفيروسات؟ لذلك عبر موقع زيادة سنعرض عليكم طريقتين لتنظيف الجهاز الأولى تنظيف الجهاز من الفيروسات بدون برامج مجانًا والثانية هي تنظيف الجهاز من الفيروسات ببرامج فيروسات دون تلف الملفات الهامة، وذلك في الفقرات التالية.

تنظيف الجهاز من الفيروسات بدون برامج مجانًا

تنظيف الجهاز من الفيروسات بدون برامج مجانًا

إن فيروسات الحاسوب (Computer Virus) هي برامج أو برمجيات إن صح التعبير فهي عبارة عن مسارات تخريبية لنظام لحاسوب (System) بالكامل وتدمر عددًا من ملفاته الهامة أو غيرها، وتم إصدار كلمة فيروس للحاسوب للمرة الأولى في منتصف ثمانينات القرن الماضي تحديدًا في العام الميلادي 1985.

جاء ذلك عن طريق المهندس فريد كوهين (Fred Cohain) وكان غرضه الاستحواذ على جزء من مساحة التخزين على القرص الصلب للجهاز (H.D.D)، والذي كانت مساحته تبلغ أقصاها عند المائة خمسة وعشرين ميجا بايت (125 M.B) أو الاستحواذ على جزء من المعالج؛ مما يجعل الحاسوب مخرب تمامًا.

الآن أصبح الاستعمال الرئيسي للفيروسات هو اتخاذها من قِبل بعض الدول ضدًا للجهات أو الحكومات المعادية لتلك الدول، ويتم زرع الفيروسات في روابط التحميل المباشرة أو عن طريق أحد العاملين المتواطئين في رقاقة النقل السريع، التي تعمل عبر منفذ يو إس بي 2.0 (Flash Memory USB 2.0).

لكن ماذا يحدث إن أُصيب جهازك بأحد الفيروسات؟؟ أولاً لا يجب عليك الهلع فحلول الفيروسات أصبحت سريعة وسهلة، فبدل الطريقة أو الوسيلة هناك وسيلتان الوسيلة الأولى هي اللجوء لبرامج طرد الفيروسات (Anti-Virus) لكننا سنلجأ لتلك الطريقة لاحقًا في سطور هذا الموضوع، أما في السطور القادمة فسنعرض لكم طريقة تنظيف الجهاز دون الحاجة إلى برامج الأنتي فيروس.

من ضمن الطرق والخطوات المتبعة هي استخدام الماسح الإلكتروني أو ماسح الفيروسات عن طريق الإنترنت، وهو برنامج (Scanner& Online Anti Virus) فتلك البرامج هي أحدث نسخة من نسخ طرد الفيروسات، ومن أمثلة مثل هذه البرامج هو برنامج إي سيت أون لاين سكانر (Es-Et Online Scanner)، الذي يمكنك الوصول إليه من أي متصفح من هنا.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الفيروسات في الاندرويد

تنظيف الكمبيوتر باستخدام ويندوز فاير وول (Windows Fire Wall)

توفر لك شركة مايكرو سوفت (Micro Soft CO.) المصنعة لنظام تشغيل الحواسيب ويندوز (Windows O.S) ماسح فيروسات وماحي للفيروسات في جهازك الشخصي، ويسمى باسم جدار ويندوز الناري (Windows Fire Wall)، ويمكنك تشغيل ويندوز فاير وول عن طريق الخطوات الآتية:

  1. الضغط على أيقونة ويندوز في الجانب الأيسر السفلي من الشاشة أو بالضغط على زر ويندوز من لوحة المفاتيح الكيبورد (Key board).
  2. اختر لوحة التحكم (Control Panel).
  3. اختر من كونترول بانل (Windows Fire Wall).
  4. أو يمكنك الكتابة في خانة البحث الموجودة في قائمة ويندوز (Windows Fire Wall).
  5. من الجهة اليسرى للقائمة، اختر الأمر (Turn Windows Fire Wall ON or OFF).
  6. سيقوم بعمل مسح كامل للجهاز، والتعرف على الفيروسات والقضاء عليها.

الأوامر الموجهة (Command Prompt)

إن الأوامر الموجهة عبارة عن مجموعة من الرموز التي يتم إدخالها إلى الحاسوب من أجل القيام ببعض الأمور البرمجية، ولتفعيلها عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. الضغط على أيقونة ويندوز في الجانب الأيسر السفلي من الشاشة، أو بالضغط على زر ويندوز من لوحة المفاتيح الكيبورد (Key board).
  2. أو يمكنك الكتابة في خانة البحث الموجودة في قائمة ويندوز (Command Prompt).
  3. حدد القرص التي توجد فيه الفيروسات بتلك الطريقة (D:) أو (E:) أو (C:) ..إلخ.
  4. كتابة الأمر (*.* \:attrib -h -r -s /s /d D)، والجدير بالذكر أنه يختلف الحرف المظلل بحسب اختلاف تسمية الملف المصاب بالفيروسات.
  5. سيقوم النظام بتغيير ومسح الملف المفيرس (الملف الموجود به الفيروسات بالعامية المصرية).
  6. ادخل الأمر لحذف الفيروسات del autorun.inf.

اقرأ أيضًا: طريقة إزالة الفيروسات من الهاتف بدون برامج

استخدام ويندوز تاسك مانيجر (Windows Task Manager)

إن مدير المهام (Task Manager) الذي وضعته شركة مايكرو سوفت في برمجة ويندوز هو من الحلول السحرية، التي لا تنفك من المساعدة في أي مشاكل برمجية تواجه المستخدم من أجل استخدام (Task Manager) في القضاء على الفيروسات اتبع الخطوات الآتية:

  1. اضغط على الأزرار كونترول وألت وديليت في توقيت واحد (Ctrl+ Alt- Delete) .
  2. أو عن طريق تحريك مؤشر الفأرة الماوس (Mouse) إلى شريط المهام (Task Bar)، مع مراعاة الضغط على زر الفارة الأيمن (Right Click) واختيار (Task Manager).
  3. بعد أن تم فتح النافذة اضغط على الاختيار ستارت أب (Start Up).
  4. قُم بإيقاف تفعيل أي برنامج يعمل في الخلفية عن طريق زر (Disable).

بعد لجوئك لكل تلك الحلول التي تمكنك من تنظيف الجهاز من الفيروسات بدون برامج مجانًا ولم تأتِ بثمارها، فننصحك بمراجعة الطريقة التي سنشير إليها من خلال السطور التالية:

استعمال برامج مسح فيروسات الكمبيوتر (Anti Virus)

بما أنكم قد وصلتم إلى تلك الفقرة من هذا الموضوع، فهذا معناه أنكم قد قمتم بتجربة الطرق السابق الإشارة إليها والتي تسمح لكم بتنظيف الجهاز من الفيروسات بدون برامج مجانًا، لكنها لم تساعدكم لذلك ففي تلك الفقرة سنعرض عليكم عددًا من برامج مسح الفيروسات من على جهاز الحاسوب، وإليكم البرامج عبر النقاط القادمة:

  • برنامج أفاست (Avast): واحد من أشهر البرامج التي يتم استعمالها في القضاء على الفيروسات الموجودة على جهاز الحاسوب والهواتف النقالة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد (Android Smart Phones)، ويرجع سبب شهرة أفاست إلى كونه يدعم اللغة العربية.
  • برنامج إيه في جي (AVG Anti Virus): من أشهر البرامج أيضًا في مجال القضاء على الفيروسات الإلكترونية، والتي تقضي على جهاز الحاسوب الخاص بك أو تهاجم ذاكرته العشوائية (RAM) أو تستحوذ على مساحة كبيرة من قرص التخزين الداخلي (الهارد) (HDD)، أو أجزاء من البروسيسور (المعالج) (Processor)ن من ثم فهذا البرنامج يستطيع التعامل مع مثل تلك الفيروسات بمنتهى الدقة والسرعة، دون أن يتعرض للملفات السليمة أو يقوم بحذفها.
  • برنامج أفيرا (Avira Anti Virus): هو برنامج فاقت شهرته شهرة برنامج أفاست فهو سريع للغاية مع التعامل مع الفيروسات، لكن مع تلك السرعة الفائقة عدم تركيز في التفريق بين الملفات التالفة والملفات السليمة والملفات الخاصة ببعض الألعاب، هذا البرنامج يقوم بمسح البرامج الغريبة من صيغ ( cpy) أو من صيغ (EXE.) (أيقونة تشغيل اللعبة)، وتلك النصيحة لك إن كنت تحب ألعاب الكمبيوتر (جيمر) (Gamer) فلا تستعمل هذا البرنامج على حاسوبك.

اقرأ أيضًا: تحميل أفضل برامج حماية من الفيروسات مجانًا ويندوز 7

تحميل وتفعيل برنامج أفاست على جهاز الحاسوب الخاص بك

إن برنامج أفاست هو البرنامج الأول في العالم في مسح وتنظيف الجهاز من الفيروسات كما ذكرنا سابقًا؛ لذلك فسنعرض عليكم خطوات تحميله وتفعيله عبر السطور المقبلة:

  1. البرنامج يمكن تحميله من هذا الرابط المباشر الموضح هنا، ويصبح لديك على جهازك إلى الأبد.
  2. بعد تحميل البرنامج قُم بفتحه، ثم اختر الأمر (Run).
  3. ثم اختر المكان الذي تود تنصيبه فيه (تسطيبه فيه) (Setup)، واضغط على زر سيت أب (SetUp).
  4. بعدها افتح البرنامج واضغط على (مسح) إن اخترت اللغة العربية أو (Scan) إن اخترته بالإنجليزية.
  5. اتركه لينتهي من عملة المسح، ثم اعد تشغيلك جهازك الخالي من الفيروسات.

اقرأ أيضًا: تحميل برنامج تنظيف الجهاز من الفيروسات وتسريعه للأندرويد والآيفون

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور هذا الموضوع أكثر من طريقة لكي تقوم بتنظيف الجهاز من الفيروسات بدون برامج مجانًا، كما عرضنا عليكم أكثر البرامج التي تمكنك من تنظيف جهازك من الفيروسات وطريقة تحميلها وتفعيلها مع الخطوات اللازمة لذلك، ونرجو أن تكونوا قد انتفعتم واستمتعتم بقراءة سطور هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.