محتوى يحترم عقلك

5 طرق لتنظيف الكبد من السموم للدكتور جابر القحطاني

تنظيف الكبد من السموم يمكن أن يتم من خلال عدة طرق، حيث إن الكبد هو أكبر عضو في جسم الإنسان كما أنه يحتوي على أكبر غدة في الجسم وهي الغدة الصماء، وعضو الكبد هو العضو المسئول عن إفراز العصارة الصفراوية، ويتكون الكبد من أربعة فصوص وشكله غير منتظم  ويقع أسفل الحجاب الحاجز في الناحية اليمنى العلوية للمعدة، ومن خلال موقع زيادة سنوضح لكم كل ما يدور حول كيفية تنظيف الكبد من السموم.

طرق تنظيف الكبد من السموم للدكتور جابر القحطاني

طرق تنظيف الكبد من السموم للدكتور جابر القحطاني

يقول جابر القحطاني حول تنظيف السموم من الكبد أن هذه السموم تُنتج بسبب ارتفاع مستوي إنزيمات الكبد عن الحد الطبيعي  ما يسبب الكثير من المشاكل الصحية، وأنه يمكن فحص نسبة الإنزيمات في جسم الإنسان من خلال فحص دم، وضح كيفية تنظيف الكبد من السموم من كالآتي:

  • ممارسة الرياضة للتخلص من السموم وتنشيط الدورة الدموية.
  • الإكثار من شرب المياه للحفاظ على رطوبة الجسم مما يؤدي إلى تطهير الجسم من السموم.
  • تناول الفواكه والخضروات الطبيعية التي تعمل على حرق الدهون مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد.
  • تناول عصير الليمون مع الزنجبيل.
  • شرب قشر الرمان مع الكزبرة الخضراء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تنظيف الكبد من السموم في يوم واحد بالاعشاب

تنظيف الكبد من السموم

يقوم الكبد بتنظيم نسبة السكر في جسم الإنسان من خلال إفراز الأنسولين، وإذا كانت نسبة الأنسولين في جسم الإنسان غير متوازنة فهذا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، كما يقوم الكبد بإفراز العصارة الصفراوية، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إفراز السموم من الجسم.

كما أنه من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الكبد والتأثير على وظائفه هو ارتفاع إنزيمات الكبد، فهذه الإنزيمات يفرزها الكبد بشكل طبيعي في جسم الإنسان ولكن إذا ارتفعت نسبتها في الجسم فذلك يسبب خطر على صحة الإنسان، وفيما يلي سنتعرف على كيفية تنظيف الكبد من السموم.

الأفوكادو

يساعد الأفوكادو في تنشيط الكبد في جسم الإنسان كما أنه يساعد على تحسين وظائفه من خلال إنتاجه لمادة الجلوتاثيون، ويمكن تناول الأفوكادو بعدة طرق فيمكن شربه كعصير أو يمكن أن نقوم بتقطيعه ووضعه في السلطة يوميًا.

الخضروات الورقية

إن الخضروات الورقية لها العديد من الفوائد التي تساعد جسم الإنسان ووظائفة على العمل بشكل أفضل، كما أنها تساعده في التخلص من السموم  الموجودة في الدم والتخلص من الفضلات، كما تساعد الخضروات الورقية في حماية القولون ويمكن تناولها من خلال تقطيعها ووضعها في السلطة.

الشاي الأخضر

يساعد الكبد في التخلص من السموم لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة لذلك من المهم شرب الشاي الأخضر كما أنه يساعد الإنسان في فقدان الوزن ويحمي جسمه من الأمراض.

الليمون

يقوم الليمون بتنظيم الإنزيمات الخاصة بالكبد وذلك يساعد في تنظيف الكبد بطريقة صحيحة، ويمكن أن نستفيد من فوائد الليمون من خلال أن نقوم بعصر عدد 2 ليمونة ووضعها في كوب من الماء وندفئه على النار ثم نشربه مع الحرص على عدم إضافة سكر للعصير.

كما يمكن أن نستفيد من فوائد الليمون في تنظيم إنزيمات الكبد من خلال إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع فص ثوم صغير وزيت زيتون بمقدار ربع ملعقة ، ونقوم بخلط المكونات ومزجهم جيدًا مع كوب من الماء مع الحرص على عدم شرب هذا المزيج يوميًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: زيت الزيتون لتنظيف البطن فائدته وطريقة استخدامه

التفاح

يحتوي التفاح على كميات كبيرة من مادة البكتين التي تساعد في حماية الكبد من السموم وتنقيته، كما يساعد التفاح في التحسين من وظائف الكبد، حيث إن الفواكة التي تتكون محتوياتها من مادة البكتين تقي الجسم من العديد من الأمراض مثل التفاح والخوخ وغيرهما.

زيت الزيتون

يقوم زيت الزيتون بامتصاص نسب كبيرة من السموم الموجودة في جسم الإنسان وبالأخص السموم المتواجدة في الكبد والقولون، فهو يعمل على تطهير الكبد ويمكن استعماله والاستفادة منه بعدة طرق ومن الأمثلة على هذه الطرق الفعالة الطريقة التالية والتي تتبين خطواتها في الآتي:

  • نقوم بتحضير زيت الزيتون الطبيعي بمقدار نصف كوب.
  • ثم نقوم بتحضير نصف كوب من عصير الليمون الطازج حيث تساعد الحمضيات أثناء تفاعلها مع زيت الزيتون على تطهير الكبد بشكل أسرع.
  • نقوم بعد ذلك بمزج زيت نصف كوب زيت الزيتون مع نصف كوب عصير الليمون منخلال الخلاط أو الملعقة مع مراعاة التقليب لبضع دقائق ليمتزجوا جيدًا معًا.
  • ثم نقوم بتناول مزيج الليمون وزيت الزيتون مباشرةً بعد الانتهاء منه خلطه حتى يتم الاستفادة ومن خواصه بشكل كامل.
  • وبعد الانتهاء من تناول هذا المزيج ينصح بعض الأطباء بالنوم على الجانب الأيمن مع ثني الركبتين والبقاء على هذه الوضعية لمدة ثلاثون دقيقة.
  • يفضل تناول مزيج زيت الزيتون والليمون قبل النوم مباشرةً.

الرمان

يقوم قشر الرمان بتطهير جسم الإنسان  والكبد من السموم من خلال طحن 14 كوب من قشر الرمان مع 14  ملعقة صغيرة من الكزبرة، ثم نقوم بوضع الماء في وعاء على النار حتى يغلي ثم نقوم بسكب الماء في الكوب ونضع عليه ملعقة من الخليط.

يجب أن نقوم بشرب هذا الخليط من قشرة الرمان والكزبرة المطحونة بمقدار كوبين يوميًا مرة في الصباح ومرة في المساء لتطهير الجسم والكبد من السموم وطردها.

الكركم

الكركم من التوابل التي تحمل العديد من الفوائد التي تفيد الجسم وتقيه من الأمراض ومن الأمثلة على هذه الفوائد أنه يقوم بالتخلص من السموم الموجودة في الكبد ويقضي على المواد المسرطنة، ويمكن الاستفادة من الكركم من خلال إضافته للطعام والحساء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل أعشاب لتنشيط المبايض أثناء الدورة

الكرنب

تحتوي أوراق الكرنب أو الملفوف على ألياف غذائية تساعد الكبد في زيادة إفراز الإنزيمات التي تساعد في تنظيف السموم من الكبد، ويمكن تناول الملفوف بعدة طرق فيمكن أن يضاف إلى السلطة أو من خلال إعداده كحساء.

المكسرات

تحمل المكسرات الكثير من الفوائد لذلك يتم إضافتها إلى العديد من الأطعمة وخاصًة عين الجمل واللوز التي تحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد في تنظيف وتطهير الكبد من السموم، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الأوميجا 3 والجلوتاثيون.

الحبوب الكاملة

إن الحبوب الكاملة غنية بالفيتامينات مثل فيتامين ب والذي يعمل على تحسين وظائف الكبد والتمثيل الغذائي للدهون ومن الأمثلة على الحبوب الكاملة هو الأرز الذي يتم طهيه بجانب العديد من الأطعمة.

البنجر

يحتوي البنجر على نسبة كبيرة من البيتا كاروتينات والفلافونيوئيدات وهما من الكركبات الطبيعية التي تعمل على مساعد الكبد في تحسين وظائفه، ومثله من المكونات الجزر ويتم تناولهما من خلال وضعهم في السلطات أو طهيهم مع بعض الأطعمة.

طرق علاج ارتفاع إنزيمات الكبد

كما يمكن علاج ارتفاع إنزيمات الكبد التي تساعد في تواجد السموم من خلال اتباع بعض الخطوات وتنفيذها في الروتين اليومي ومن الأمثلة على هذه الخطوات:

  • الابتعاد عن تناول الأطعمة السريعة والجاهزة التي تسبب في إجهاد وظائف الكبد.
  • تجنب شرب المشروبات الكحلية لأنها تعمل على زيادة ارتفاع نسبة إنزيمات الكبد.
  • كما يجب الامتناع عن تناول الأدوية دون استشارة الطبيب المختص لأنه يوجد بعض الأدوية التي تعمل على زيادة إنزيمات الكبد.
  • الابتعاد عن التدخين وتجنب الذهاب إلى الأماكن المغلقة التي بها مدخنين.
  • تجنب التعرض مباشرةً لملوثات الطبيعية وعوادم السيارات.
  • يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات مثل اللحوم والدواجن الخالية من الدهون.
  • تناول الأسماك لأنها تساعد تحتوي على أوميجا 3 الذي يساعد الكبد على القيام بوظائفها بشكال أفضل من خلال تكسيره للدهون الثلاثية.
  • ممارسة الرياضة وخاصًة رياضة المشي لتنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • تناول الشاي الأخضر بشكل يومي لأنه يساعد في تحفيز الكبد كما أنه يقوي مناعة الإنسان.
  • يجب التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات لأنها تعمل على إرهاق الكبد بشكل كبير.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اعشاب تنظف الرحم وتساعد على الحمل

قدمنا لكم في هذا الموضوع كل ما يدور حول كيفية تنظيف الكبد من السموم من خلال تناول بعض الأطعمة الغنية بالبروتينات والأوميجا 3 والأحماض الأمينية التي تساهم في تطهير وتنقية جسم الإنسان من السموم، كما وضحنا لكم طرق علاج ارتفاع إنزيمات الكبد التي تسبب في وجود السموم في الكبد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.