كيفية تنظيف الفضة من السواد في المنزل

ما هي كيفية تنظيف الفضة من السواد في المنزل؟ وما الذي يجب استخدامه عند تنظيف الفضة؟ حيث إن الفضة هي من المعادن القيمة، وتستخدم في الحلي، ومن مميزاتها أنها أقل تكلفة من الذهب، ويمكن أن تستخدم في بعض البلدان في صناعة أواني الطهي.

تكاثرت الأسئلة حول طرق نظافة معدن الفضة في المنزل؛ لذلك سنقوم بتقديم الإجابة الوافية عن سؤال كيفية تنظيف الفضة من السواد في المنزل من خلال موقع زيادة.

كيفية تنظيف الفضة من السواد في المنزل؟

للإجابة على سؤال كيفية تنظيف الفضة من السواد في المنزل، تعتبر الفضة مرنة عن الكثير من المعادن، مما يؤدي إلى فرص تعرضها للتلف، أو الخدش كبيرة، فعند تنظيفها، يلزم أن يكون بحذر؛ حتى لا تتعرض لأي خدش.

نذكر لكم طرق تلميع الفضة من السواد في المنزل بشكل إجمالي ثم نفصلها كل على حدة، وهي تتمثل في الآتي:

  • استخدام الكاتشب لنظافة الفضة.
  • استخدام كريم الترتار لنظافة معدن الفضة.
  • استخدام الخل لتنظيف الفضة.
  • استخدام ورق القصدير.
  • استخدام فحم الكوك.
  • استخدام الأمونيا مع الماء الدافئ.
  • طرق مختلفة أخرى لنظافة الفضة.

استخدام الكاتشب لنظافة الفضة

يتم اللجوء إلى الكاتشب؛ لأنه يزيل الصبغة الموجودة على سطح الفضة، ويستخدم عن طريق وضع كمية منه على قماش ورقي، ثم يتم فرك المنطقة التي بها صبغة.

تترك لمدة ربع ساعة، ثم يتم فركها مرة أخرى، ولكن بقماش ناعم، ثم تُغسل مع أهمية استخدام الفرشاة في حالة وجود زخارف، أو ثنايا، وتعتبر هذه الطريقة إجابة على سؤال كيفية تنظيف الفضة من السواد في المنزل.

اقرأ أيضًا: كيفية الاعتناء بالفضة من التشوه بالخطوات

استخدام كريم الترتار لنظافة معدن الفضة

يتم استخدام كريم الترتار؛ لتنظيف جميع المواد الفضية الموجودة في البيت، ومنها: الخاتم الفضي، ويتم استخدامه عن طريق وضع كمية منه في الماء، ثم نضع المراد تلميعه في هذا الخليط.

يتم تركه لمدة من الزمن قصيرة، لا تقل عن 5 دقائق، وبعدها نخرجه من الخليط، وننظفه بقماش رطب، وتعد تلك الطريقة أحد إجابات سؤال كيفية تنظيف الفضة من السواد في المنزل.

استخدام الخل لتنظيف الفضة

تعددت طرق استخدام الخل ضمن التعرف على كيفية تنظيف الفضة من السواد في المنزل، ومنها الآتي:

  • استخدام خل فقط.
  • الخل مع صودا الخبز.
  • خليط الخل، وصودا الخبز، وزيت شجرة الشاي.
  • خليط الخل، والكاتشب.
  • مزيج الخل، ومعجون الأسنان.
  • الخل المُعتّق.

طريقة استخدام الخل فقط

وهذا يكون عن طريق نقع الفضة بالخل، حيث يتم إسقاط الفضة في كأس من الخل الأبيض، لمدة من الزمن لا تقل عن ربع ساعة.

تتواجد قطعة المعدن في قاع الكأس حتى يغطي الخل كل مكان في المعدن، وبعدها يتم غسيل المعدن جيدًا ثم تنشيفه بقماش نظيف، وهي تعد من طرق تنظيف الفضة من السواد في البيت.

طريقة استخدام الخل مع صودا الكاوية

يعتبر خليط الخل مع صودا الخبز خليط أقوى من وجود الخل فقط، ونستخدم هذه الطريقة عند عدم ظهور نتيجة إيجابية مع استخدام الخل فقط، وهذه الطريقة إجابة على سؤال كيفية تنظيف الفضة من السواد في المنزل.

تتم هذه الطريقة عند وضع كأس من الخل الأبيض مع وضع 4 ملاعق من صودا الخبز في إناء لا يتفاعل مع هذا المحلول، ثم نضع المادة المرغوب تنظيفها في الإناء، لمدة طويلة من الزمن من ساعتين إلى ثلاثة، ثم يتم غسيل الفضة بالماء الفاتر، وتنشيفها بقماش.

طريقة خليط الخل وصودا الخبز وزيت شجرة الشاي

يتم وضع كمية من الخل في الإناء، مع وضع صودا الخبز، ثم إضافة قطرة من زيت شجرة الشاي واحدة فقط، يتم نقع المادة الفضية المراد تلميعها في الإناء.

تترك المادة الفضية في المحلول، لفترة طويلة تصل إلى 8 ساعات كحد أدنى، وتفرك المادة الفضية عن طريق استخدام فرشاة أسنان، ثم تغسل بماء فاتر، مع تنشيفها بقطعة من القماش.

طريقة خليط الخل والكاتشب

وضع نصف كأس من كل من الكاتشب، والخل الأبيض، في إناء عميق لا يتفاعل مع الخليط، ويتم مزج الخليط جيدًا، وتوضع المادة الفضية المراد تلميعها لمدة قصيرة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق في هذا الخليط.

يتم فرك الفضة جيدًا بفرشاة أسنان قديمة، وتُغسل بماء فاتر مع تجفيفها بقطعة من القماش، وتعتبر هذه الطريقة من طرق تلميع، أو تنظيف معدن الفضة منزليًا.

تحضير مزيج الخل ومعجون الأسنان

يتم استخدام مزيج الخل، ومعجون الأسنان لتنظيف، أو تلميع الفضة، وذلك عن طريق وضع قليل من معجون الأسنان على فرشاة أسنان قديمة، وفرك المعدن الفضي بلطف لبعض الدقائق، ثم يتم غسل المعدن الفضي بالماء الفاتر.

يتم نقع الفضة في محلول الخل الأبيض لمدة قصيرة من الزمن تصل من 5 إلى 10 دقائق، ثم يتم غسيلها مرة أخرى بالماء الفاتر، مع مراعاة تنشيفها بعد أن تخرج من محلول الخل الأبيض.

طريقة الخل المُعتّق لتنظيف الفضة

يعتبر الخل المُعتّق من طرق تنظيف معدن الفضة، ويعتبر من المحاليل القوية؛ لذلك يلزم ارتداء القفازات عند استخدامه؛ لتنظيف الفضة، يتم وضع كأس من الماء المقطر مع وضع ملعقة صغيرة من الملح، في إناء كبير، مع وضع نصف كأس من الخل الأبيض.

يتم تسخين المحلول جيدًا؛ حتى تصل درجة حرارة المحلول إلى درجة تقل عن درجة الغليان بقليل، ثم يتم وضع المادة الفضية المرغوب تلميعها في المحلول وتترك منقوعة حتى تصبح لامعة، ويتم التقاطها من المحلول بملقط، وغسلها بالماء الفاتر مع تجفيفها بقماش.

استخدام ورق القصدير لتنظيف الفضة

يمكن تنظيف المادة الفضية، عن طريق غليان لتر ماء مع وضع ملعقة كبيرة من صودا الخبز، وورقة قصدير، ووضع المواد المرغوب تنظيفها في الخليط لمدة قصيرة تصل إلى 10 دقائق.

يمكن أن تزداد الفترة الزمنية؛ للحصول على لمعان الفضة، ويتم استخراج المعدن عن طريق ملقط المطبخ.

للحصول على أفضل النتائج يرجى مزج ربع كأس من صودا الخبز مع إضافة معلقتين كبيرتين من الماء؛ للحصول على عجينة قوامها غليظ، ويتم توزيعها على الفضة باستخدام اسفنجة مرطبة، وغسلها ثم تنشيفها بقماش.

يتم تنظيف أو تلميع الفضة التي يوجد بها زخارف وزوايا، عن طريق نقعها في محلول يتكون من الملح وكربونات الصودا؛ للتخلص من الطبقة السوداء ضمن كيفية تنظيف الفضة من السواد في المنزل بالطرق الآتية:

  1. وضع كمية من الماء الساخن على ورقة قصدير موجودة في إناء زجاجي.
  2. يتم وضع من معلقة إلى ملعقتين كبيرتين من الملح، وصودا الخبز إلى كمية الماء، ويتم تحديد الكمية المناسبة حسب حاجة المعدن لها، حيث يمكن أن تحتاج بعض المعدن الفضية إلى ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز، وملعقة صغيرة من الملح لتنظيفها.
  3. يتم نقع القطعة الفضية المرغوب تنظيفها في الخليط، ومراعاة وجود ورقة القصدير أسفل القطعة المعدنية، ويتم تركها لمدة قصيرة تصل إلى 5 دقائق، حيث يمكن أن تُزال الطبقة الخارجية إذا زادت المدة الزمنية.
  4. يتم شطف القطعة المعدنية في ماء فاتر، ثم تنشيفها بقماش ناعم.

استخدام فحم الكوك لتنظيف الفضة

في ظل التعرف على كيفية تنظيف الفضة من السواد في المنزل يتكون فحم الكوك من حمض يعمل على إزالة صبغة القطع المعدنية الفضية.

يستحسن استخدامه في تنظيف القطع المعدنية ذات الأحجام الصغيرة، كما يتم استخدامه عن طريق وضع كمية مناسبة منه في الإناء.

ثم نضع القطعة الفضية فيه لفترة زمنية قصيرة تصل لبعض الدقائق، وبعد ذلك يتم غسل القطع المعدنية بالماء الفاتر بلطف، وتنشيفها عن طريق استخدام قماش ناعم، وتعتبر من الطرق التي يوصى بها؛ لنظافة الفضة.

استخدام الأمونيا مع الماء الدافئ لتنظيف الفضة

يمكن تنظيف المعادن الفضية باستخدام الأمونيا، وذلك عن طريق وضع كمية من الأمونيا مع ضعف الكمية للماء، ثم يتم إسقاط المعدن الفضي في المحلول لفترة زمنية قصيرة تصل إلى عشر دقائق، يتم إخراجها بعد هذه المدة وتنشيفها جيدًا.

مسح المعدن الفضي بقماش قطني جاف بعد تنشيفها جيدًا، ويلزم تجنب استخدم الأمونيا في تلميع المجوهرات الثمينة الفضية، أو القطع الفضية الغالية، وتشتمل على ذلك كيفية تنظيف الفضة من السواد في المنزل.

طرق مختلفة أخرى لنظافة الفضة

كثرت طرق تنظيف الفضة في البيت، والتي اشتملت عليها كيفية تنظيف الفضة من السواد في المنزل، فمن الطرق السهلة لتلميعها استخدام كل من المواد الآتية التي نذكرها باختصار ثم نشرحها كل على حدة، وهي:

  • قشور الموز.
  • الكحول.
  • صودا الخبز.
  • زيت الزيتون، وعصير الليمون.
  • معجون الأسنان.
  • بلسم الشعر.
  • منظف الزجاج.
  • مشروب صودا الليمون الغازي.
  • معقم اليدين.
  • النشا.
  • مسحوق الغسيل.

استخدام قشور الموز لتنظيف الفضة

يستخدم قشر الموز في تلميع جميع المعادن الفضية ذات الحجم الصغير، وذلك عن طريق إضافة كمية من الماء على قشور الموز، ومزجهم مع بعضهم عن طريق خلطهم في الخلاط الكهربائي؛ للحصول على عجينة.

يتم توزيع هذه العجينة على المعدن المراد تنظيفه، باستخدام قماش ناعم، أو فرشاة أسنان قديمة، ثم شطفها بالماء؛ لإزالة العجينة، ثم تنشيفها بقماش ناعم، ولا يمكن استخدام قشور الموز في تلميع القطع المعدنية ذات حجم كبير، أو كثيرة التراكمات.

استخدام الكحول لتنظيف الفضة

يمكن أن يستخدم لكحول في تلميع الفضة، أو إزالة الأوساخ الخفيفة عنها، وذلك عن طريق خلط كمية من الكحول مع 4 أضعاف الكمية من الماء في إناء، ووضع قماش ناعم بالخليط وفرك الفضة بها، ثم يتم تنشيف قطعة المعدن الفضية عن طريق قماش آخر.

اقرأ أيضًا: كيفية تلميع الذهب وبعض النصائح الهامة للحفاظ على الذهب

استخدام صودا الخبز

تعتبر هي أكثر الطرق شيوعًا في تنظيف المعادن الفضية من التراكمات، أو الصبغات، ويمكن أن تستخدم في القطع المعدنية الفضية ذات الحجم الكبير، وذلك عن طريق خلط كأس من الماء مع نصف كيس صودا الخبز.

تتكون عجينة، ثم يتم استخدام قماش مبللة، أو اسفنجة رطبة في وضع العجينة عليها، وفرك القطعة الفضية بلطف، وإذا كانت القطعة الفضية متسخة جدًا، يرجى ترك العجينة عليها لمدة أكبر قبل غسلها، وتنشيفها.

استخدام زيت الزيتون وعصير الليمون لتنظيف الفضة

يتم إضافة ملعقة صغيرة زيت زيتون على نصف كأس من عصير الليمون في إناء زجاجي، ثم توضع قطعة من القماش في الخليط.

بعد أن تمتص المحلول، ويتم رفعها، ثم يتم فرك القطعة المعدنية الفضية؛ لتنظيفها، أو تلميعها، ثم يتم غسل المعدن الفضي، مع مراعاة تنشيفه جيدًا بقطعة من القماش الناعم.

استخدام معجون الأسنان وبلسم الشعر لتنظيف الفضة

يمكن أن يستخدم معجون الأسنان في تنظيف، أو تلميع القطعة المعدنية الفضية، وذلك عن طريق أخذ كمية مناسبة منه على قماش ناعم، ويتم فرك المعدن الفضي بلطف، وتركه لفترة زمنية قصيرة تصل إلى 5 دقائق، ويتم شطفها بالماء الفاتر، مع مراعاة تنشيفها بلطف.

لا يمكن استخدام معجون أسنان هلامي في هذه العملية، وهو المعجون المستخدم للأسنان الحساسة، ويساعد على الحد من حساسية الأسنان.

أما بلسم الشعر فيستخدم؛ لتنظيف القطعة المعدنية الفضية، وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة منه على قماش ناعم، وفرك المعدن بلطف، مع مراعاة غسله، وتجفيفه.

استخدام منظف الزجاج ومعقم اليدين لتنظيف الفضة

يتم رشّ كمية مناسبة على قماش ناعم، أو فرشاة أسنان قديمة من منظف الزجاج، ثم يتم فرك القطعة الفضية بلطف، وهو يعيد للفضة بريقها.

أما عن معقم اليدين، فهو يساعد على قتل الجراثيم، ويساعد في عملية تنظيف الفضة، أو تلميعها، وذلك عن طريق إضافة قطرات منه على قماش ناعم، أو فرشاة أسنان قديمة، ثم يفرك المعدن بلطف.

استخدام مشروب صودا الليمون الغازي والنشا

لا تكون المشروبات الغازية للشرب فقط، بل يمكن استخدامها في تنظيف المعادن الفضية، أو تلميعها، وذلك عن طريق وضع مشروب صودا الليمون الغازي في إناء مع إسقاط القطعة المعدنية الفضية.

يتم ترك الفضة لفترة زمنية تصل إلى ساعة، ويتم شطفها بعد خروجها من المحلول، مع مراعاة التنشيف.

أما استخدام النشا يعيد من بريق الفضة، وذلك عن طريق تغطية القطعة المعدنية الفضية بقماش به عجينة من نشا الذرة مع الماء، ثم تترك مدة محددة، حتى جفاف العجينة، ويتم فركها بالقماش القطني الناعم النظيف.

استخدام مسحوق الغسيل لتلميع الفضة

يستخدم مسحوق الغسيل لإعادة بريق المعادن الفضية، يتم استخدام ورقة القصدير في قاع الإناء، ووضع كمية مناسبة من الماء الساخن، ثم إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الغسيل، وإسقاط الفضة في الخليط الناتج.

يتم تركها لفترة زمنية قليلة جدًا تصل إلى دقيقة واحدة فقط، ثم يتم غسلها بالماء، مع مراعاة تجفيفها، وهكذا تكون إحدى الطرق لكيفية تنظيف الفضة من السواد في المنزل.

اقرأ أيضًا: طرق تلميع الرخام في المنزل وإرشادات عامة للتنظيف

إرشادات عند تنظيف الفضة في المنزل

إضافةً إلى ما سبق ذكره في كيفية تنظيف الفضة من السواد في المنزل، توجد بعض النصائح التي يجب اتباعها عند تنظيف الفضة في المنزل، ومنها الآتي:

  • تنظيف الفضة بلطف؛ حتى لا يحدث أي خدوش على سطح المعادن الفضية.
  • تغطية السطح التي تتم عليه عمليات تنظيف المعدن الفضي بقماش قطني، ويرجح وضع قطعة بلاستيكية قبل وضع القماش القطني، عندما يكون السطح خشبي، أو من الأسطح ذات المواد المسامية.
  • إضافة ماء مقطر على ملمع الفضة إذا كان قديمًا، والتأكد من الإغلاق المحكم له بعد الاستعمال، وعدم استعماله، عندما يكون جافًا.
  • الابتعاد عن استخدام المواد الكيميائية في عمليات عودة بريق الفضة.
  • تنظيف القطع المعدنية الفضية قبل عملية تلميعها؛ للحصول على أفضل النتائج.
  • ارتداء القفازات عند تنظيف، أو تلميع المعادن الفضية.
  • عند تلميع مقابض الأواني، يتم مسك الأواني من قاعدتها.
  • استخدام القطن لتلميع الفضة.
  • استخدام عود تنظيف الأذن، للوصول إلى الزوايا الموجودة في المعدن الفضي.
  • الامتناع عن استخدام غسالة الصحون في تنظيف المعادن الفضية، فيمكن أن تتم إزالة الطبقة الأولى للمعدن عند ارتفاع درجة الحرارة، أو عند استخدام المواد الكيميائية.
  • تلميع أدوات المطبخ الفضية بشكل مستمر عند استخدامها، ويتم ذلك عن طريق استخدام منظف لا يحتوي على الليمون، أو الفوسفات، مع مراعاة غسلها، وتجفيفها.
  • الامتناع عن تقطيع الأطعمة على الأواني المعدنية الفضية، حيث يمكن أن تسبب الخدوش بها.
  • رشّ جل التلميع على المعادن الفضية، ونتركه لفترة زمنية تصل إلى ربع ساعة، ويتم تجفيفها بقماش ورقي؛ لمنعها من تكوين طبقة أكسدة أخرى.
  • فحص نظافة المعادن الفضية بشكل دوري، وذلك عن طريق مسحها بورقة بيضاء بلطف لتحقيق كيفية تنظيف الفضة من السواد في المنزل.

لا يجب أن نترك الفضة عليها طبقة أكسدة، فعند ملاحظة أي طبقة من السواد على المعدن الفضي، يرجى أن نقوم بتنظيفه بالطرق التي سبق ذكرها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.