تنظيف القولون من البراز المتحجر بالأعشاب

تنظيف القولون من البراز المتحجر بالأعشاب يعد من الطرق الطبيعية الفعالة علاوةً على كونها آمنة، ذلك لأن البراز المتحجر في القولون قد يتسبب في العديد من المضاعفات والآلام المختلفة، لذا نجد أن التعرف على الأسباب وتجنبها هي الطريقة الأفضل للوقاية من الآلام، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على أفضل الطرق لتنظيف القولون من البراز المتحجر بالأعشاب في الفقرات التالية.

تنظيف القولون من البراز المتحجر بالأعشاب

من الوظائف المهمة للقولون مساعدة الجهاز الهضمي على هضم الأطعمة عن طريق استخلاص الماء من الغذاء وتفتيته، لكي يتم تحليله إلى بكتيريا نافعة لصحة الجسم.

بعد أن يتحول الطعام إلى البكتيريا النافعة تبدأ عملية الإخراج في التخلص من الفضلات غير المفيدة، لكن في بعض الأحيان بعد أن يصاب الشخص بالإمساك الشديد، يمكن أن يلتصق القليل من بقايا البراز في القولون ويتحجر ويسبب الآلام والمشاكل في الأمعاء.

توجد عدة طرق مختلفة للتخلص من الفضلات الموجودة داخل القولون سواء الطرق الطبيعية بالأعشاب أو الأطعمة أو الطرق العلاجية عن طريق استشارة الطبيب وتناول أدوية طبية.

كما تخفف الأعشاب والأطعمة الغنية بفيتامين D من آلام القولون، كذلك يمكن تناول الفواكه والخضروات الغنية بالكالسيوم والألياف لتنظيف القولون والحد من الإصابة بالإمساك وصعوبة الهضم، ومن الأعشاب المستخدمة لتنظيف القولون ما يلي:

1- الزنجبيل لعلاج الإمساك

الزنجبيل من الأعشاب التي تخفف من الانتفاخ وتساهم في التخلص من السموم، ويمكن إضافة جذور الزنجبيل إلى الطعام كنكهات أو استخدامه في صنع الحلويات، أو صنع مغلي الزنجبيل وتحليته بالعسل الأبيض.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب تنظيف القولون

2- عشبة السنا للقولون

يمكن استخدام عشبة السنا كملين طبيعي، ولكن من الممكن أن تسبب هذه العشبة الرغبة في التقيؤ كآثار جانبية لاستعمالها، ويتم تحضيرها مثل الشاي، ويمكن إضافة القرفة والزنجبيل إليها.

3-عشبة الدردار الأحمر للإمساك

تمتلك هذه العشبة القدرة على معالجة الإمساك والإسهال وتنظيف القولون من البراز المتحجر وتسهيل عملية الهضم، كما تهدئ من آلام المعدة والقولون.

جدير بالذكر أنه يجب شرب الكثير من الماء بعد تناول هذه العشبة للحصول على نتائج أفضل، كما تعد عشبة حشيشة الزجاج أو الطير، من أفضل الأعشاب المستخدمة في التخلص من فضلات القولون والسموم وتخفيف الإمساك.

4- بذور الكتان لتنظيف القولون

تعرف بذور الكتان بغناها بالعديد من العناصر الغذائية التي تفيد الجسد مثل المعادن ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية والأوميجا، وتعزز بذور الكتان من القدرة على امتصاص الماء من الأمعاء والمعدة، مما يحد من الإصابة بعسر الهضم.

5- الليمون للتخلص من البراز المتحجر في القولون

يمكن إضافة القليل من الليمون والملح إلى نصف كأس من الماء الفاتر وتحليتهم بالقليل من العسل الأبيض، على أن يتم استخدام هذا المزيج كمطهر ومنظف طبيعي للقولون.

6- التفاح لعلاج القولون

يساهم عصير التفاح الطبيعي في تحفيز حركة الأمعاء النشطة والتخلص من السموم في القولون، والحد من الإصابة بعسر الهضم.

7- المرمية من أجل تنظيف القولون

من أكثر الطرق استخدامًا لتنظيف القولون من البراز المتحجر بالأعشاب، فمغلي المرمية أو الكراوية من المشروبات المهدئة لآلام المعدة، وتساهم في التخلص من الغازات وتنظيف القولون بصورة طبيعية.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف القولون من الغازات

8- الكمون لتنظيف القولون من البراز المتحجر

يعتبر الكمون من الأعشاب المساهمة في عملية تنظيف القولون، ويمكن مزجه كمشروب دافئ لبعض الأعشاب مثل الزنجبيل والقرفة أو إضافته على المأكولات والشوربة لتسهيل عملية الهضم.

يمكن استخدام مزيج من الأعشاب مثل الكاموميل والبابونج، حيث يساهم بشكل كبير في راحة المعدة، وتخليص الجسم من السموم، وتنظيف القولون من البراز المتحجر.

التخلص من الغازات المصاحبة لعدم نظافة القولون

من طرق تنظيف القولون من البراز المتحجر بالأعشاب والتخلص من الغازات المصاحبة لهذا هو استعمال بعض الأطعمة التي تحفز عملية النظافة، والتي تتضمن ما يلي:

  • البروكلي: يعتبر من الخضروات الغنية بالألياف الذي تساعد بشكل كبير على تخليص القولون والجسم من السموم والفضلات.
  • التوت الأسود، تناول القليل منه خلال اليوم يخلص من الغازات ويمكنه تنظيف القولون والمعدة من الفضلات السامة بشكل طبيعي وسريع.
  • اللبن الرائب والزبادي، بسبب احتواء مشتقات الحليب بالكالسيوم والبكتيريا النافعة، فمن الوارد استخدامهم كمنظف طبيعي وسريع للقولون، والمساعدة على عملية الهضم.
  • الشوفان المطحون: يتم إضافته للحليب الدافئ للتخلص من آلام القولون والغازات وآلام القولون الناتجة عن عسر الهضم وهو من الطرق المستخدمة لتنظيف القولون من البراز المتحجر بالأعشاب.
  • الخضراوات الورقية: خاصةً ذات الألوان الداكنة تعتبر من الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد بشكل كبير في التخلص من الفضلات العالقة في القولون، ويمكن إضافتها على السلطة بشكل يومي، ومن هذه الخضروات: السبانخ، النعناع، الشبت، البقدونس وغيرها.

أسباب تحجر البراز في القولون

تتعدد أسباب تحجر البراز والتي تؤدي إلى الحاجة إلى تنظيف القولون، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • التعرض للإصابة بالإمساك، مما يصعب عملية تنظيف القولون وإتمام عملية الإخراج بشكل طبيعي، وبالتالي اللجوء إلى تنظيف القولون من البراز المتحجر بالأعشاب لأنها الأكثر أمانًا.
  • في بعض حالات مرض الأعصاب يصل الأمر إلى تلف وخلل في عضلات الأمعاء، مما يسبب الإصابة بالإمساك، وبالتالي التصاق البراز المتحجر في القولون.
  • تناول العديد من الملينات يسبب صعوبة في عملية الإخراج، وتنظيف القولون كردة فعل طبيعية من الجسم.

طرق أخرى لتنظيف القولون من البراز المتحجر

كما ذكرنا سابقًا أن طرق تنظيف القولون من البراز متعددة ومتنوعة ومن ضمنها تنظيف القولون من البراز المتحجر بالأعشاب الذي تناولناه باستفاضة، أما عن الطرق الأخرى تتمثل في النقاط التالية:

  • من الطرق المستخدمة في التخلص من البراز المتحجر استعمال الحقنة الشرجية التي تحتوي على سائل معين يساهم في ترطيب البراز المتحجر في القولون.
  • تناول المسهلات العلاجية.
  • كما يمكن استعمال الماء للتخلص من البراز المتحجر الذي يعمل على ترطيب البراز، فيبدأ الطبيب بإيصال الماء إلى القولون من خلال فتحة الشرج.

اقرأ أيضًا: أسباب رائحة البراز الكريهة عند الكبار وعلاجها بالأعشاب

الوقاية من البراز المتجر في القولون

بعد معرفة الحالات التي قد نلجأ فيها إلى تنظيف القولون من البراز المتحجر، وأسبابها المحتملة، يجب الإشارة إلى طرق الوقاية والتي تتضمن ما يلي:

  • يجب الدخول إلى المرحاض بمجرد الشعور بالحاجة لهذا.
  • الابتعاد عن المشروبات الكحولية والتدخين.
  • القيام بالتمارين الرياضية بشكل دائم وتجنب الراحة الدائمة بلا هدف، فمن شأنها أن تتسبب في الإصابة بالإمساك.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف من خضراوات وفواكه، بالإضافة شرب الكثير من الماء على مدار اليوم والإكثار من تناول المشروبات الدافئة.

من أكثر المشكلات المؤرقة للبعض ما يرتبط بآلام القولون، وتتعدد أسبابها وبأي حال يجب استشارة الطبيب إن تفاقم الوضع تجنبًا لأي مضاعفات محتملة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.