نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات

نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات تعتبر أحد النماذج التي تضمن حق الموظف أو العامل بالإضافة إلى حق صاحب العمل، حيث عبر هذا النموذج يتم تبرئة ذمة صاحب العمل من الحقوق والالتزامات المادية والمالية تجاه موظفه السابق، حيث أن النموذج ذو طبيعة قانونية إلزامية تنتهي بها علاقة الموظف بالشركة التي عمل بها، ولذلك سنتعرف من خلال السطور التالية عبر موقع زيادة على نماذج مختلفة للمخالصة.

ما هو تعريف مخالصة باستلام المستحقات؟

يحدد تعريف المخالصة بأنه إقرار يوجه من جهة أو شخص إلى جهة أخرى أو شخص آخر، ويمكن تطبيق مثال على ذلك كما يلي:

الجهة الأولى هي الموظف، والجهة الثانية هي مكان العمل أو الشركة التابع لها الموظف.

المخالصة هي إقرار أو تعهد يكتبه الموظف على نفسه، حيث يوضح فيه استلام المستحقات المالية الواجبة له، بناءً على العقد المبرم بينه وبين جهة عمله.

بناءً على المخالصة يصبح الطرف الثاني ليس لديه أي التزامات مالية تجاه الطرف الأول، وعليه الالتزام بما ورد في إقراره فيما بعد، كما تكتب العديد من المخالصات في مجالات مثل البناء، بين المقاول مثلاً وشركة الإنشاء.

كذلك في مجالات المحاسبة المالية الأخرى، على سبيل المثال مخالصة الطالب المالية التي تتبع دفع جميع الرسوم المفروضة عليه، تبعاً لذلك يأخذ مخالصة تبرئ ذمته من أي مستحقات أخرى.

اقرأ أيضًا:  قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي

نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات

تأتي الصيغة العامة لنموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات كما يلي:

استلمت أنا الموقع أدناه (يكتب اسمه).

الجنسية( يحدد جنسيته).

بموجب إثبات شخصية( إقامة/ حفيظة نفوس/جواز سفر.. إلخ) رقم( يكتب رقم الهوية) صادرة من ( جهة صدورها) بتاريخ( تاريخ صدورها).

بأنني استلمت كافة مستحقاتي النظامية من الأجور والأجور الإضافية والبدلات الخاصة بالإجازة ومكافأة نهاية الخدمة حسب نظام العمل والعمال السعودي من شركة ( يكتب اسم الشركة) وعنوانها( يكتب مقر الشركة).

منذ بدء عملي لديهم وحتى تاريخ انتهاء عملي.

إنني بهذا الإقرار اخلي طرف شركة( يكتب اسم الشركة) من أية مستحقات متعلقة بيني وبينهم.

كما أسقط أي دعاوى أو منازعات أو قضايا لدى الجهات المختصة سواء حالياً أو مستقبلاً تتعلق بعملي لدى شركة( يكتب اسم الشركة).

كما أتعهد بعدم إجراء أي منازعات أو قضايا في المستقبل تتعلق بحصولي على راتبي ومستحقاتي النظامية.

كما أحيطكم علماً بأن هذا النموذج جاء بمحض إرادتي دون إجبار أو إكراه من أحد.

وهذا إقرار وتعهد مني بكل ما ورد فيه من الأمور…

المقر بما سبق

الاسم:( يكتب اسمه).

التوقيع:( يكتب توقيعه).

التاريخ:( تاريخ تحرير الإقرار).

شاهد أول:( يكتب اسمه).

شاهد ثاني:( يكتب اسمه).

اقرأ أيضًا: موقع وزارة العمل السعودية والهدف منها

ما هي أهمية نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات؟

مؤكد أن نموذج المخالصة لم يظهر من العدم، فهو يكفل جميع حقوق الأفراد سواءً عمال أو موظفين، كما يبين موقف صاحب العمل القانوني ويبرئ ذمته، كيف يمكن ذلك؟

التعريف بحقوق الموظفين والعمال

يأتي العقد المبرم بين الموظف أو العامل وبين الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها ليتضح له حقوقه الواجبة سواءً خلال فترة عمله أو بعد انتهاء مدة العقد، على ذلك يعتبر نموذج المخالصة هو ما ينهي الأمر على خير وهو يعطي الموظف حقوقه، ويعطي كذلك صاحب العمل أو الشركة معرفة بما تم صرفه من مستحقات مالية للموظف أو العامل.

حماية للعامل والعمل في آن واحد

كفل الدستور سبل الحماية والاهتمام لكافة أفراد المجتمع، يدخل ضمن هؤلاء قطاع العمال والموظفين، حيث أن الموظف يعتمد على عمله كمصدر رزق أساسي له، وحدوث أمر يتطلب ترك العامل لوظيفته شيء وارد الحدوث، لكن بقاء الموظف دون مصدر رزق يعتبر عبء عليه، لذلك شرع له نظام العمل الحصول على مستحقات مالية تتبع فترة انتهاء عمله.

يأتي دور نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات الذي يوضح بدقة حصول الموظف أو العامل على حقوقه، بذلك يضمن للعمل ألا يتعرض لأي مسائلة قانونية تتعلق بأمور العامل أو الموظف، وتتسبب في طريقة سير العمل الإنتاجية.

ما هي المستحقات المبرمة في نموذج المخالصة؟

تعبر المستحقات عن حقوق الموظف أو العامل التي يستطيع الحصول عليها كاملة لأنها حق بديهي من حقوقه التابعة لنظام العمل، وهي:

  • الأجر الذي حصل عليه بداية من استلام عمله إلى انتهاء مدة خدمته بالعمل، وكتابة هذا النموذج.
  • مكافأة انتهاء الخدمة المبرمة مسبقاً في عقد العمل.
  • التعويضات المستحقة عن فترة الإنذار.
  • يضاف إلى ذلك كافة المستحقات التي تمت كتابتها قبل بدء العمل.

ليس من حق صاحب العمل أو الطرف الثاني أن يجبر الطرف الأول على التنازل عن حقوق أو جزء منها، ولا يتم ذلك إلا عن رغبة وطواعية منه وإلا يعرضه ذلك للمسائلة القانونية و الضرر وتعويض الطرف المتضرر.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن اذن العمل الجديد

الأمور القانونية التي تكفل حقوق الموظف أو العامل

الأمور القانونية التي تتعلق بأمر نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات، تشمل أربعة أركان رئيسية، وهي:

المستحقات المالية

تعتبر أحد الحقوق الممنوحة للعامل مقابل أو تعويض عن عمله، وهي جزء لا يتجزأ من علاقة الموظف بالعمل، وتكفل المستحقات المالية حق الموظف في أجره عن البدلات الرسمية الخاصة.

حقوق الفرد نفسه

كفل الدستور كافة الحقوق المعطاة للعامل سواءً خلال فترة العمل أو بعدها، منها حق الصحة والسلامة الجسدية من مخاطر العمل، الذي يتضمن الحق في مغادرة العمل وقت حدوث أمر طارئ.

كذلك الحق في الراحة والإجازات الموضحة في عقد العمل، حق الموظف في الاحتفاظ بعمله في عدة أمور منها المرض أو الحمل والولادة أو الحوادث أو أداء الخدمة العسكرية، حق سرية المعلومات التي حدثت بين الموظف ورئيسه في العمل، حق سرية العقد المدون بين الموظف وجهة عمله.

حقوق الانضمام للنقابات

يعتبر الحق في الانضمام للجهات العمالية النقابية حق مكفول في الدستور لكافة الموظفين والعمال، كذلك الحق في الانضمام إلى الإضرابات والاحتجاجات العمالية، فمن حق كل مواطن أن يعبر عن أفكاره وآرائه بما لا يضر بمصلحة العمل بصفة خاصة والدولة بصفة عامة.

حقوق الاختراع

نموذج المخالصة في حال القيام بأحد الاختراعات تعطي الموظف مقابل مالي نظير اختراعه، كما يوضح إن تم كتابة تنازل من الموظف لجهة عمله عن الإختراع أم لا حتى لا تتضرر مصلحة العمل نتيجة قيام الموظف بمقاضاة جهة العمل في حال حدوث خلاف ذلك.

ما هي المآخذ على نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات؟

سبق وأشرنا إلى ما يمنحه نموذج المخالصة من مستحقات، لكن به عدة أمور تعتبر أحد الأمور السلبية له، وهي:

  • تعجل العامل أو الموظف في التوقيع على المخالصة النهائية دون أخذ كامل حقوقه، يمنعه ذلك من إجراء أي أمر قانوني يثبت حقه، لأنه بالفعل سبق ووقع على موافقته على عدم رفع أي دعاوى قضائية في نموذج المخالصة.
  • الحالة سابقة الذكر تأخذ وقت طويل لإثبات بطلان أو صدق صاحب الدعوى، فيتطلب الأمر إثبات من الشركة بدفع مبلغ المخالصة المحدد إلى غير ذلك تأخذ وقت حسب الإجراءات القانونية اللازمة.
  • توقيع العامل على المخالصة يجعله لا يتبع نظام العمل فيما بعد، لأن المخالصة تبرئ ذمة العمل منه ومن كافة مستحقاته، وعليه فإن علاقة العامل بالشركة تم تصبح علاقة مدين ودائن ولا تخضع لأي نظام من نظم العمل.

نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات وكيفية صياغته على أمثل نحو، وما يتضمنه هذا النموذج من حقوق مكفولة مسبقاً لمحرره، سبق أن تم إيضاحه في هذا المقال بكل تفصيل ممكن.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.