محتوى يحترم عقلك

ما هو الدواء الذي يسبب جلطة في القلب

ما هو الدواء الذي يسبب جلطة في القلب؟ وهل من الممكن أن يتسبب أحد الأدوية بحدوث جلطات بالقلب؟ إن أكثر الأبحاث والتقارير قد بينت مؤخرًا أن أغلب حالات الوفاة تنتج بسبب حدوث جلطات في القلب، فهل من الممكن أن تكون بعض الأدوية هي اليد الخفية المتسببة في هذا؟ هذا ما سنعرفه من خلال موقع زيادة.

ما هو الدواء الذي يسبب جلطة في القلب

السم في العسل، من خلال تلك الجملة نبدأ حديثنا المفصل للإجابة عن سؤال ما هو الدواء الذي يسبب جلطة في القلب، تزايدت في الآونة الأخيرة حوادث الوفاة بسبب حدوث جلطات في القلب، مما أثار فضول الأطباء وشعورهم بنوع من الغرابة وعدم المنطقية، فمنذ متى تحدت تلك الأعداد من حالات جلطات القلب.

بدأ الأطباء حينها عملية من التتبع بغرض تبيين سبب الزيادة في أعداد مصابي الجلطات، فعن طريق دراسة الحالات المتوفاة بسبب جلطات القلب.

قد تبين حدوث حالة من حالات التكرار أو السير على نفس المنوال في إحدى العادات المتبعة قبل الوفاة، وهي تناول عدة عقاقير معينة بهدف علاج أمراض أخرى أو ربما بهدف علاج مشكلات بالقلب

من يومها استطاع الأطباء حل لغز زيادة أعداد المرضى المتوفيين بسبب الجلطات القلبية، وقاموا بتقديم روشتة خاصة لمرضاهم، ولكنها ليست روشتة لوصف علاجات يجب إتباعها ولكنها محتوية على مجموعة من الأدوية يجب تجنبها أو على الأقل أخذ القدر الكافي من الحيطة والحذر عن طريق متابعة الأطباء واستشارتهم قبل تناول أي منها.

ذلك بالإضافة إلى توضيح ما تفعله تلك الأدوية من تأثيرات سلبية على جسم الإنسان وهي التي نبينها لكم كما يلي:

  • من تلك الأدوية ما هو بطبيعته ذات تأثير سلبي سام على القلب.
  • كذلك من تلك الأدوية ما هو يؤثر بشكل سلبي غير محبذ على ضغط الدم.
  • تتسبب بعض تلك الأدوية التي سنذكرها لاحقًا في التأثير سلبًا على انقباضات عضلة القلب.
  • بعض الأدوية تقوم بمنع أدوية أخرى من تحقيق هدفها في علاج مشكلات القلب، وبالتالي تعيق من أداء مهمتها على الوجه الأمثل، مما يتسبب في عدم علاج القلب على النحو المطلوب.

بناءً عليه استشف الأطباء أنه لا يوجد دواء صريح بعينه يتسبب في توقف عضلة القلب أو حدوث جلطات بشكل مباشر، إنما هي مضاعفات حادثة بمرور الزمن، حادثة بسبب أدوية تعالج أمراض أخرى، والتي منها ما سنعرضه عليكم.

اقرأ أيضًا: أعراض الجلطة القلبية قبل حدوثها

علاجات مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

تبدأ أولى أجوبتنا عن سؤال ما هو الدواء الذي يسبب جلطة في القلب عن طريق علاجات مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، حيث إن من أشد الأفعال أو العادات الخاطئة ضررًا على الإنسان هي تناوله للمسكنات بطريقة عشوائية وتلقائية.

مع الأسف أغلب الأشخاص بمجرد شعورهم ببعض الصداع أو بعض الآلام بالجسد، يتسارعون ببدء تناول تلك المسكنات، دون حتى أن يكلفوا خاطره باستشارة الطبيب عن مدى الضرر أو الاستفادة الحادثة عند تناول ذلك المسكن.

لوحظ مؤخرًا صرف مضادات للالتهاب غير الستيرويدية للمرضى بكمية كبيرة ودون الحاجة إلى روشتة علاجية من الطبيب، دون الأخذ في عين الاعتبار أنها قد تسبب الاحتفاظ بالماء والأملاح بشكل كبير مما يتسبب في تكوين عائق في وجه الأدوية المدرة للبول.

كذلك فإن ومن أضرارها الجانبية أنها تسبب إعاقة لسريان الدم بشكل كبير، وعليه فقد يؤدي تناولها بشكل مستمر ولفترة طويلة دون استشارة الطبيب في حدوث توقف في عضلة القلب أو حدوث حالة من حالات جلطات القلب.

بالتالي فستكون مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أولى إجاباتنا عن سؤال ما هو الدواء الذي يسبب جلطة في القلب.

أدوية ضغط الدم وما تسببه في حدوث جلطات للقلب

عن طريق مبدأ النيران الصديقة، فتعمل بعض أدوية ضغط الدم والتي تهدف إلى تعديل ضغط الدم بهدف تحسين حالة الجسم بأكمله في إحداث حالات من توقف القلب وحدوث جلطات، كما أنها تعمل على زيادة سوء مشكلة فشل القلب في حال ما كان موجود من الأصل، ومن تلك الأدوية ما سيلي ذكره بعد:

  • محفزات الألفا ادرنالين المركزية (centrally Acting α – Adrenergic Agonists)، والتي تعمل بدورها على تحفيز المستقبلات المتخصصة بألفا الادرنالينية، مما يتسبب في حدوث حالة من التضيق في الأوعية الدموية، وبناءً عليه تزداد فرصة توقف عضلة القلب أو حدوث الجلطات، خاصةً إذا كان المريض مصاب بالأصل بمرض الفشل الكلوي.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم (Calcium Channel Blockers) والتي تعمل على زيادة تجمع السوائل في منطقة الرئة بالإضافة إلى خلايا متعددة في الجسم، وعليه فقد تزداد فرصة توقف عضلة القلب أو حدوث جلطات.

هكذا تكون أدوية ضغط الدم هي ثاني إجابتنا عن السؤال المطروح مسبقًا ما هو الدواء الذي يسبب جلطة في القلب.

الكوكايين يتسبب في توقف عضلة القلب

يتسبب الكوكايين بحالة من زيادة ضغط الدم وبناءً عليه فيزداد معدل ضربات القلب، كما يسبب نقص حاد لنسبة الأكسجين الواصل إلى عضلة القلب، وكذلك انخفاض مستوى تدفق الدم بشكل عام مما يسبب خطرًا واضح على القلب.

الأمفيتامين وتأثيره على القلب

تعمل أدوية الأمفيتامين بشكل لا يختلف كثيرًا عما يفعله الكوكايين، فهو يؤدي إلى زيادة ضغط الدم وزيادة معدل انقباضات القلب، وعليه فإنه يسبب خطر توقف القلب أو حدوث جلطات.

كما تكمن طبيعة عمل الأمفيتامين في كونها أدوية عصبية منبهة، يتم استخدامها بشكل شائع في علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة (ADHD).

الأدوية التي لا تحتاج لوصفات طبية

كما ذكرنا في بادئ الأمر ونحن بصدد الإجابة عن سؤال ما هو الدواء الذي يسبب جلطة في القلب، أن من الأخطاء الشائعة التي يفعلها الكثير من الناس هي تناولهم للعقارات المسكنة بشكل تلقائي وبعشوائية دون استشارة الأطباء لمعرفة الأضرار الجانبية لذلك المسكن على طبيعة حالتهم.

بعض المسكنات ومع مرور الزمن وتزايد الاستهلاك العشوائي لها قد تتسبب في حدوث تضييق للشرايين الأساسية حول القلب، وهذا التضييق قد يستمر لما يتسبب في حدوث انسداد تام وهو ما يعرف بالجلطة.

أو في أسوأ الحالات الأخرى قد يتسبب في حدوث حالة من الفشل القلبي، وعليه فنعيد التحذير عليك مرة أخرى، نرجوك ألا تستعمل المسكنات التي تحتاج لوصفات طبية بشكل عشوائي بمجرد شعورك ببعض الصداع أو الآلام المتفرقة بالجسد.

أدوية مرض السكري وتسببها في الجلطات وتوقف القلب

هذا ما ذكرناه مسبقًا عند إجابتنا عن سؤال ما هو الدواء الذي يسبب جلطة في القلب، حيث إننا ذكرنا لكم أن بعض الأدوية التي يتم تناولها بغرض علاج مشكلة ما أو مرض ما في القلب أو غير القلب، قد تتسبب وعن طريق الخطأ في حدوث حالة من التوقف القلبي أو الجلطات القلبية، ومن تلك الأدوية ما يلي:

  • الثيازوليدون (Thiazolidinediones) وهي أدوية يتم وصفها طبيًا في حالات مرضى السكري، حيث أن آلية عملها ترتكز على زيادة حساسية الخلايا الجسمية تجاه الأنسولين، مما يؤدي إلى خفض معدل تراكم السكر في الدم.

لكنها وعلى الجانب الآخر لها من الأضرار الجانبية ما لا يُحمد عقباه، فهي تتسبب في احتباس السوائل عند بعض الأشخاص المصابين بالفشل القلبي، مما يتسبب ومع مرور الوقت في زيادة فرصة توقف عضلة القلب سواء للأشخاص المصابين بذلك أو غير المصابين.

 

تفاعل الأدوية مع بعضها وأثرها على عضلة القلب

في ظل التساؤل القائم، والبادئ بسؤال ما هو الدواء الذي يسبب جلطة في القلب، فها نحن نطرح سؤال آخر يُثار في أذهان المرضى وكذلك الأطباء، حتى أن تلك الأبحاث التي أجراها الأطباء حول أسباب زيادة وفيات مرضى الجلطات القلبية قد قدمت إجابة صريحة.

نعم قد يؤدي تعرض الجسم لبعض الأدوية إلى حدوث المشكلات القلبية وإلى حدوث الجلطات في أحيان أخرى، وذلك بسبب كون جميع الأدوية التي تتناولها تؤثر بشكل ما أو بآخر على القلب، أو كما سماها الأطباء فإنها تصب عند القلب، إذا فهو المستقبل لكل ما يدخله من عقارات.

بناءً عليه فعند تعارض المواد الكيميائية المكونة لتلك العقارات فقد تتسبب في كارثة صحية على عضلة القلب، خاصةً إذا تم تناول الأدوية المصروفة بشكل أساسي لعلاج الفشل القلبي تزامنًا مع الأمراض القلبية الأخرى مع الكحول أو الأدوية الممنوعة.

اقرأ أيضًا: أعراض الجلطة القلبية عند النساء

أعراض الجلطة القلبية للكبار

بينما نحن نتحدث في إطار إجابتنا عن سؤال ما هو الدواء الذي يسبب جلطة في القلب، فحري بنا ذكر نبذة عن أهم الأعراض التي في حال شعورك بها يجب عليك التوجه فورًا للطبيب، حيث أنها أعراض تدل على أنك بصدد حالة جلطة قلبية ولا يجب المماطلة أو التأجيل في العلاج، وها نحن نعرضها عليك فيما يلي.

الشعور بألم يمتد للذراع

واحدة من أهم الأعراض الدالة على حدوث جلطات قلبية هي ذلك الألم الذي يعتلي منطقة الجزء الأيسر تحديدًا من الجسم، والتي تمتد حتى تصل إلى منطقة الذراع، كما أنه ليس بشرط أن تبدأ من الجزء الأيسر إلى الذراع، ففي بعض الحالات يبدأ الشعور بالآلام بداية من الذراع مباشرة.

الشعور بالدوخة والدوار الشديد

قد يشوبك نوع من أنواع الحيرة حين تعلم أن واحدة من الأسباب المؤدية إلى حدوث الدوخة أو الدوار الشديد هي تعرضك لجلطة قلبية، وذلك يرجع إلى كثرة الأسباب التي تؤدي لحدوث مثل تلك الحالة من الدوار والدوخة.

لكن ها نحن ذا نزيدك من الشعر بيت هام، عن طريق تزويدك ببعض الأعراض والتي من شأنها التأكيد على أن ذلك الدوار أو الدوخة الحادثة لديك بسبب الجلطة القلبية.

عادة ما يصاحب الدوار الناتج عن جلطة قلبية تسبب حالة من الشعور بعدم الراحة في منطقة القفص الصدري وضيق في النفس بشكل عام، وذلك يعود إلى الانخفاض الحادث في ضغط الدم والناتج عن عدم عمل القلب بالكفاءة المطلوبة.

علاقة الألم في الفك والحنجرة بالجلطة القلبية

كذلك وعلى غرار مشكلة الشعور بالدوخة والدوار الشديد فإن ألم الفك المقصود هنا هو الذي يصاحب معه حالة من الآلام المتزايدة في الصدر والتي تمتد إلى منطقة الفم والرأس.

هنا تأتي نصيحة الأطباء، بأنه في حالة شعورك بذلك الألم في الفك فعليك بالتوجه فورًا ودون التفكير إلى أقرب مستشفى قريبة لإنقاذك من جلطة مؤكدة.

الشعور بعدم الراحة في منطقة الصدر

ها نحن ذا نذكر ذلك العرض المصاحب لكل تلك الأعراض السابق ذكرها، فشعورك بعدم راحة في منطقة الصدر هو العرض الأول والأساسي الذي يلازمك في حال ما كنت مصاب بأعراض جلطة قلبية.

إشارة إلى ما تم ذكره المرضى المصابين مسبقًا بالجلطات القلبية، وبعد ما تم سؤالهم عن أهم الأعراض، فإنهم أكدوا بأن أشد الأعراض وأكثرها آلمًا ووضوح هو ذلك العرض، والذي يتمثل في حالة غير محتملة من الألم في منطقة الصدر والتي في الأغلب تمتد وصولًا إلى الذراع.

يحدث لديهم ذلك الشعور سواء إن كانوا في حالة استرخاء أوفي أثناء النوم، أو في حالة قيامهم بنشاط بدني عالٍ، وتظل تلك النوبات من الألم مرافقة لهم لعدة دقائق، إشارة من الجسم بمروره بأكثر أزماته خطرًا، فتأتي تلك الصرخات على هيئة ألم بالصدر مستنجدة بك لتذهب لطبيبك فورًا لإنقاذ حياتك.

الغثيان وعسر الهضم وحرقة المعدة وعلاقتها بالجلطة القلبية

قد يصيب ذلك العرض البعض والبعض الآخر لا، فهذا العرض غير دائم الحدوث وغير منتشر، كما أنه في الأغلب يكون حادث بين النساء المعانين من جلطات قلبية، حتى إن المشكلة تتفاقم وتصل إلى حدوث قيء شديد الوطأة.

فإن شعرت بتلك الأعراض بشكل مفاجئة مع شعورك بألم حاد في الصدر فعليك بالتوجه للطبيب فورًا.

أعراض أخرى متنوعة للجلطة القلبية للكبار

استمرارً لما نذكره بعد إجابتنا عن سؤال ما هو الدواء الذي يسبب جلطة في القلب، بعد ذكرنا لأهم الأعراض التي تدل على إصابة صاحبها بالجلطة القلبية، فها نحن نعرض لكم بعض الأعراض الغير شائعة والتي يمكن أن تقودك لمعرفة حقيقة حالتك، حيث إنها تكون ملازمة لبعض الحالات، ومنها:

  • الشخير المتصف بكونه عالي الصوت، والذي يتسبب في انقطاع نفس صاحبة واستيقاظه من النوم.
  • السعال الدائم المتزامن مع ظهور بلغم أبيض أو وردي اللون.
  • شعورك المستمر بعدم انتظام نبضات قلبك دون وجود سبب واضح لتلك الحالة، فمن الممكن أن تكون إحدى إشارات جسمك ليبلغ بقرب حدوث جلطة قلبية.
  • التعرق الدائم بدون سبب واضح قد يكون عرض شائع نوعًا ما، وملازم لما سبق ذكره من أعراض، كما يكون ذلك العرق كثيف برغم ما يشعر به المريض من حالة البرودة في درجة حرارته.
  • قد يمثل تورم الأطراف إشارة إلى وجود خلل ما في كمية الدم الذي يتم ضخه من القلب.

اقرأ أيضًا: أعراض الجلطة القلبية عند الشباب

أعراض الجلطة عند الأطفال

قد تكون أكثر الأخطاء الفداحة التي تفعلها تجاه طفلك هي إعطاءه المسكنات بمجرد شكواه من أي صداع أو ألم في الجسم، دون عرضه على طبيب مختص، قد يتسبب ذلك الفعل في سؤالك يومًا ما عما هو الدواء الذي يسبب جلطة في القلب.

لذلك ففي حالة ما كنت تقوم بذلك الفعل ولاحظت تلك الأعراض على طفلك فعليك التوجه به للطبيب فورًا:

  • فقدان للشهية غير مبرر السبب.
  • عدم انتظام ضربات قلبه.
  • الإغماء المفاجئ حال ممارسته الرياضة المعتادة بمعدل طبيبي.
  • تغيير لون وجه الطفل إلى الأزرق.
  • سرعة تنفس الطفل مع شعوره بضيق في التنفس.

في حال ما لاحظت تعرض صغيرك لذه الأعراض أثناء الرضاعة فعليك التوجه به إلى الطبيب فورًا.

في حال ملاحظة لحالة مما سبق ذكرهم مع وجود تاريخ مرضي لعائلة الطفل، والذي يتضمن إصابة أحد آباءه أو أقرباءه بمشكلة جلطة القلب فهذا للأسف يزيد من فرصة إصابته وعليك التوجه به للطبيب.

كونك شرعت بالسؤال عما هو الدواء الذي يسبب جلطة في القلب، فهذا يدل على زيادة نسبة وعيك، فإن كنت كذلك فأنت تعمل بمبدأ الوقاية خير من العلاج.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.