أضرار القهوة على القلب

اضرار القهوة على القلب نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن القهوة هي المشروب العالمي في كافة دول العالم وعلى مستوى الثقافات والحضارات؛ فهي تحتوي على مواد طبيعية تتفاعل مع الهرمونات في الجسم وتزيد الشعور بالطاقة والحيوية والنشاط وتساعد في التركيز والسعادة ايضاً. ولا يوجد مخلوق على وجه الكرة الارضية لا يعرف او يعشق مشروب القهوة اللذيذ.

اضرار القهوة على القلب

سواء في الصباح او المساء وفي كل وقت؛ ومع التطور الحاصل في العالم فهناك العديد من الطرق لشرب القهوة وتتفنن الكثير من الدول والثقافات في تقديم مشروب القهوة على طريقتهم الخاصة؛ وفي الوقت الحالي توجد العديد من الماكينات التي تصنع القهوة المنزلية وعلى الطريقة التي تتناسب مع مذاق وذوق كل فرد على حدا.

إلا أن الحقيقة وعلى الرغم من أن مشروب القهوة له الكثير من الفوائد فهو على الجانب الآخر له الكثير من المضار التي قد تشكل خطورة على الصحة وقد يتعارض شرب القهوة مع بعض الأمراض والتي يكون أحد طرق العلاج هو الامتناع او التقليل من شرب القهوة يومياً ومن أبرز المخاطر على الصحة هو القلب فالقهوة قد تضر بصحة القلب وسوف نتعرف على أبرز المخاطر التي تصيب الفرد من شرب القهوة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: جوزة الطيب مع القهوة وفوائدها

ونرشح لك المزيد من خلال: فوائد قشر القهوة للحمل وما هي أضراره

أضرار القهوة على الصحة العامة

قد يكون غريباً على البعض أن لدى مشروب القهوة الهام جداً في حياة أكثر من 2 مليار شخص على وجه كوكب الأرض؛ بعض الأعراض الجانبية التي تضر بصحة القلب وباقي أجزاء الجسم وعلى الرغم من فوائده فهو ضار وقد يتعارض مع بعض الاعراض الجانبية الاخرى في الجسم.

  • شرب القهوة على الرغم من انه يزيد من التركيز والنشاط والانتباه إلا ان تناول الكثير منه على مدار اليوم وبشكل مستمر قد يؤدي الى الارق طوال الليل وعدم قدرة الفرد على النوم بشكل جيد لساعات كافية في الليل.
  • مادة الكافيين التي تحتوي عليها القهوة بكثرة تزيد من معدل ضربات القلب باستمرار وتساهم في ارتفاع ضغط الدم وقد يستتبع هذا زيادة مفرطة في العراق والتوتر والأرق والقلق.
  • القهوة تعتبر من مدرات البول حيث تزيد من خروج كميات زائدة من المياه خارج الجسم و تستتبع بالضرورة تعويض الفاقد من المياه بشرب كميات كبيرة من المياه وإلا قد يصاب الشخص بالجفاف.
  • القهوة قد تؤثر كثرة تناولها على السيدات في أنها قد تزيد من الانقباضات الرحمية وتزيد من تقلصات الرحم وتؤثر على الدورة الشهرية في تأخرها عن موعدها او قد تزيد من الألم في هذه الفترة.
  • القهوة من المشروبات التي قد تضر بالسيدة الحامل في فترة حملها بسبب مادة الكافيين الموجودة فيها والتي قد تعرض الأم في الفترة الأولى من الحمل الى الاجهاض المبكر ويرجح شرب كوب واحد فقط في اليوم.
  • القهوة تزيد من جفاف الجلد وتغير لونه إذا تم تناولها بكثرة على مدار اليوم وقد تصيب الشخص بالتهابات في المعدة بسبب تناولها على الريق في الصباح.
  • ويعتبر شرب القهوة من أكثر الأسباب لظهور التجاعيد المبكرة وظهور اللون الغامق تحت العينين والهالات السوداء وحول الفم بسبب قلة النوم وتناول كميات غير محسوبة من القهوة.

ويمكن التعرف على المزيد أيضًا عبر: طريقة تحضير القهوة العربية السعودية والإمارتية وبالتوابل والزنجبيل

اضرار القهوة على القلب

  • القهوة تعتبر ضارة على القلب حال كان هناك أعراض مرضية وضغط مرتفع يعاني منها المريض وعادة ما يكون أحد أسباب العلاج هو التقليل من الإفراط في تناول القهوة وتناول كوبين على اقصى تقدير في اليوم الواحد.
  • القهوة غنية بمادة الكافيين التي تعمل على تسريع معدل نبضات القلب وهو يعتبر ضغط زائد على القلب وخاصة لمن يعانون من امراض في القلب أو سرعة في النبض وارتفاع في معدل الضغط.
  • القهوة قد تكون السبب في تراكم الدهون الزائدة في الجسم بسبب انها تقوم بطرد المياه الزائدة من الجسم وبالتالي تسمح بتخزين الدهون مع شربها بكثرة وتزيد من مضار أمراض القلب.
  • العديد من الدراسات حول تأثير تناول القهوة بكثرة على القلب وخاصة في الصباح انها تزيد من الاصابة بالجلطات وخاصة في فترة الصباح على غير الطبيعي من أن تناولها بالمعدل المعتدل سوف تساعد في تقليل الجلطات ومشاكل القلب والاوعية الدموية.
  • أثبتت الكثير من الدراسات على أنه لا يوجد تأثير مباشر من تناول القهوة باستمرار وتأثيره على القلب؛ وأن المعتادين على تناول القهوة بانتظام واعتدال لا يؤثر عليهم بشدة سواء على القلب او الاوعية الدموية والشرايين.
  • لكن القهوة بطبيعتها تعمل على زيادة خفقان القلب وزيادة معدل النبضات وهو على غير المعتاد لمن لا يعتادون على شرب القهوة؛ ولذلك قد يسبب لمرضى القلب الكثير من الاعراض والاثار الجانبية.
  • ولكن قد تتسبب القهوة في ضرر لأن شرب القهوة يتسبب في ارتفاع معدل ضغط الدم حوالي 10 ملي زئبق وقد يبلغ التأثير ويلاحظ الفرد من تناول كميات كبيرة لأول مرة على مدار شهر كامل.
  • وقد تكون من الأفراد الذين يعانون من عدم القدرة على التمثيل الغذائي لمادة الكافيين التي يحتوي عليها القهوة وبالتالي لا تجد مجال لهضمها وقد يشكل تناول كميات كبيرة منها على الشريان التاجي المغذي الرئيسي للقلب.

تأثير القهوة على القلب

هناك الكثير من الدراسات على غير الواقع أثبتت أن القهوة تؤثر على تقليل معدل خفقان القلب بشدة على اكثر من 230 ألف متطوع للتجربة وان الكثير من الذين خضعوا للتجربة أثبتت الدراسة ان تناول القهوة بمعدل معتدل يومياً أثرت على معدل الضغط لديهم وأثرت على معدل الخفقان.

وقالت الدراسة ايضاً أن التأثير السلبي والوحيد من تناول القهوة هو التأثير الزائد من تحفيز الجهاز العصبي والتأثير على الرجفان الاذيني للقلب وأن القهوة لا تؤثر بشكل خطر على القلب للحد الذي يقلق من تناول القهوة كل يوم.

نصائح لتناول القهوة بطريقة سليمة

للتقليل من مخاطر تناول القهوة من الأفضل أن تتناولها بعد وجبة الإفطار وليس على الريق في الصباح؛ لانها قد تتسبب في الجفاف الزائد للجلد ولذلك يجب تناول كميات كبيرة ومعتدلة من المياه للمحافظة على توازن المياه في الجسم والتقليل من الجفاف.

يجب الامتناع عن تناول القهوة في المساء والتوقف عن تناولها قبل النوم على الاقل بساعتين وذلك لتجنب الارق و لتجنب الهالات السوداء واللون الغامق حول الفم والأنف الذي يسببه الجفاف ويسبب قلة المياه وقلة النوم ايضاً.

القهوة تعمل على تحفيز إفراز مادة الأدرينالين التي تحفز القلب على تسريع عملية النبض وتحفز النشاط والتركيز وتساعد على أداء النشاط الرياضي بكفائة عالية ويحفز العضلات والجسم وتعتبر القهوة من المشروبات المحفزة والتي تدخل في الكثير من المكملات الغذائية للرياضيين وذلك بفضل تأثيرها العالي على الأداء الرياضي.

يجب الاهتمام بتناول الاغذية الصحية والتي تعمل على حماية الجسم والقلب والاوعية الدموية وذلك من خلال تناول الخضراوات الورقية الخضراء والتي تحتوي على كمية من الألياف المحفزة والتي تحمي الجهاز الهضمي والمناعي ويجب الاهتمام بتناول المكسرات التي تحتوي على الدهون الصحية المفيدة للقلب والشرايين والأوعية الدموية.

ويجب المواظبة على النوم في مواعيد محددة من الليل وذلك لأن النوم مهم لصحة القلب والشرايين ويحمي القلب من الأمراض ومن كافة المخاطر.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اضرار القهوة على القلب وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق اسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.