كلية الحاسبات جامعة الملك عبدالعزيز واهم اقسامها

كلية الحاسبات جامعة الملك عبدالعزيز ، جامعة الملك عبد العزيز، من أشهر الجامعات المُعتمدة في المملكة العربية السعودية، ولقد تم تأسيس هذه الجامعة عام 1967 م، وعلى مدار السنوات تم افتتاح الكثير من الكليات في الجامعة، ومنهم كلية الحاسبات جامعة الملك عبد العزيز ومن خلال السطور التالية في هذا المقال، سوف يمكنكم الحصول على المعلومات التفصيلية، حول هذه الكلية، وما تحتوي عليه من أقسام، وغيرها من التفاصيل.

جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الملك عبد العزيز من أعرق وأقدم الجامعات، التي تحتوي عليها المملكة العربية السعودية، وتحمل الجامعة اسم الملك عبد العزيز وهو المؤسس للمملكة، وتم البدء في الدراسة بالجامعة عام 1968 م.

تم بدء الدراسة في الجامعة بُناءً على برنامج الدراسة الإعدادية، وهو نظام يحتوي على عدد قليل من الطلاب، وكان عدد الطلاب 98 طالب وطالبة فقط، ثم توالى افتتاح الكليات في الجامعة، ومنهم كلية الحاسبات جامعة الملك عبد العزيز.

تضم جامعتين إحداهما للطلاب، والجامعة الأخرى للطالبات، وتشتهر الجامعة باحتوائها على الكثير من العديد من الأنشطة الرياضية، التثقيفية، الترفيهية، التي تُساهم في تطوير العديد من المهارات لدى الطلاب، وتقوم ببناء شخصية قوية وشخصية قيادية لدى كل طالب منهم.

يمكن التعرف على معلومات عن جامعة جازان للدراسات العليا ومواعيد التسجيل في جامعة جازان 1442 أضغط هنا: جامعة جازان للدراسات العليا ومواعيد التسجيل في جامعة جازان 1442

كلية الحاسبات جامعة الملك عبد العزيز

تم تأسيس كلية الحاسبات وتقنية المعلومات، في العام الدراسي 1430 – 1429، وتحتوي الكلية على ثلاثة أقسام وهم: علوم الحاسبات، نظم المعلومات، تقنية المعلومات، ومع بدء العام الدراسي 1432 – 1431، تم تفعيل القسم الخاص بالطالبات.

تتميز كلية الحاسبات جامعة الملك عبد العزيز باحتوائها على نُخبة من أكفأ الأساتذة، سواء في مجال التدريس، أو مجال البحث العلمي، وتعمل الكلية بصفة مستمرة على تحديث خططها الدراسية، حتى تتوافق مع جميع التطورات التي يشهدها العالم في هذه المجالات.

كما تعمل إدارة الكلية على إضافة التخصصات الفرعية، التي تعمل على توفير جميع الاحتياجات الوطنية والإقليمية، وتسعى الكلية لتوفير برامج، لمنح درجة الماجستير، ويتم استقطاب عدد من الطلاب المتميزين من جميع دول العالم للانضمام لهذا البرنامج.

أهداف كلية الحاسبات جامعة الملك عبد العزيز

هناك الكثير من الأهداف التي تطمح الكلية في الوصول إليها، ومن أهم هذه الأهداف ما يلي:

  • إعداد وتأهيل عدد من المتخصصين في علوم الحاسب، والعلوم التقنية.
  • لا تقتصر الكلية على تنمية المهارات العلمية للطلاب فقط، بل تهدف إلى تنمية المهارات القيادية، العملية، المعرفية.
  • تهدف الكلية إلى تحديث المواد الدراسية بها، لمواكبة جميع التطورات العالمية، في علوم الحاسب، والعلوم التقنية.
  • تقديم جميع الاستشارات سواء العلمية أو الفنية للمؤسسات والهيئات المختلفة.
  • توفير جميع سُبل النشر والبحث العلمي، في علوم الحاسب، ونظم وتقنية المعلومات.
  • تهدف كلية الحاسبات جامعة الملك عبد العزيز أيضًا، إلى مساعدة جميع الطلاب من الكليات الأخرى، أن يتم تزويدهم بعلوم الحاسب، حتى يستطيع كلًا منهم الانخراط في سوق العمل بسهولة.
  • توافق مخرجات العملية التعليمية مع متطلبات سوق العمل.

قسم تقنية المعلومات بكلية الحاسبات

تم إنشاء هذا القسم في العام الدراسي 1403 – 1429، ويتم منح درجة البكالوريوس من خلال القسم، ويحتوي القسم على نُخبة من أفضل أعضاء هيئة التدريس من الجنسين، كما يحتوي القسم على أفضل التقنيات، بالإضافة إلى المعامل الحديثة المتطورة، وتحتوي قاعات التدريس الخاصة بالقسم على أحدث المُعدات والأجهزة.

من خلال هذا التخصص يتعلم الطالب تقنيات الحاسب، حيث يتم دراسة جميع الجوانب العملية والتطبيقية، التي تتعلق بتقنيات الحاسب، حتى يستطيع الطالب أن يعمل في جميع المؤسسات التي تستخدم هذه التقنيات.

من أهم ما يدرسه الطلاب، في هذا القسم في كلية الحاسبات جامعة الملك عبد العزيز كيفية عمل الأنظمة، وتأمينها، وتحسين الأداء الخاص بها، بالإضافة إلى صيانة الأنظمة وعمل تحديث دوري لها، وتستعين جميع المؤسسات بالخريجين من هذا القسم، لحل أي مشاكل أو صعوبات في التعامل مع الأنظمة والشبكات.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن البوابة الالكترونية جامعة المجمعة وطريقة الدخول على البوابة الالكترونية جامعة المجمعة أضغط هنا: البوابة الالكترونية جامعة المجمعة وطريقة الدخول على البوابة الالكترونية جامعة المجمعة

أهداف قسم تقنية المعلومات

يهدف هذا القسم إلى تخريج دُفعات من الطلاب القادرين على الآتي:

  • العمل في الوظائف التخصصية، في الكثير من المجالات، مثل المجال التجاري، الصناعي، المالي، وغيرهم.
  • قدرة الخريجين على إدارة موارد تقنية المعلومات، سواء للأفراد، أو للشركات.
  • المساعدة على تطوير الأسس العلمية، والنظرية التي تم بناء تقنية المعلومات عليها.
  • مساعدة جميع الأفراد أو الشركات للوصول إلى أهدافهم، من خلال توفير جميع المعلومات، وجميع الحلول التقنية لأي نوع من أنواع المشاكل التقنية التي قد يواجهونها.
  • المتابعة المستمرة لأحدث التقنيات وعرضها على جميع المؤسسات المعنية.

قسم علوم الحاسبات في كلية الحاسبات

تم افتتاح هذا القسم خلال عام 1431 هجريًا، ويمنح هذا القسم فرصة الحصول على الدرجة العلمية الأولى، بمجال علوم الحاسبات، وتضم هيئة التدريس عدد من أكفأ الأساتذة في هذا المجال.

حيث تحتوي هيئة التدريس في الشطرين للذكور والإناث، تحتوي على 4 أعضاء يحملون درجة الدكتوراه، و 15 عضو يحملون درجة الماجستير، ويقوم هؤلاء المحاضرون بإجراء الكثير من البحوث، والدراسات العلمية التي تشمل العديد من علوم الحاسب، مثل هندسة البرمجيات، رسومات الحاسب.

يتطلع القسم إلى تعليم كيفية إنشاء البرامج وتشغيلها، وكيفية تصميم وتطوير جميع البرمجيات ابتداءً من أنظمة التشغيل، ووصولًا إلى جميع البرامج التطبيقية، ومنها محركات البحث، قواعد البيانات، متصفحات شبكة الإنترنت.

أهداف قسم علوم الحاسبات

يهدف هذا القسم من كلية الحاسبات جامعة الملك عبد العزيز إلى تخريج الكفاءات، التي لديها القدرة على الآتي :

  • الممارسة الفنية المتخصصة، والتي تم بنائها على عدد من الأسس العلمية.
  • التنمية العلمية والعملية التي تتم من خلال التعلم المستمر، والذي يتم تدعيمه من خلال المهارات الذاتية.
  • الممارسة العلمية والممارسة التقنية، داخل السعودية في المؤسسات المختلفة.
  • أن يُصبح هؤلاء الخريجين لديهم القدرة على التعامل مع جميع المشاكل الفنية، والمسائل التي تحمل الطابع العلمي.
  • تخرج عدد من الطلاب الذين يمكنهم الالتحاق بالدراسات العليا لعلوم الحاسب، سواء داخل السعودية، أو خارجها، لما يحملون من معلومات ومهارات تؤهلهم للمنافسة في الدراسات العليا.

قسم نظم المعلومات في كلية الحاسبات

تم إنشاء هذا القسم في الكلية في العام الدراسي 1430 – 1429، ويحصل منه الطالب على درجة البكالوريوس، ويعمل في القسم عدد من أكفأ الأساتذة، الذين يقدمون الأفضل والأحدث في مجال نظم المعلومات، ويحتوي القسم على عدد من المعامل، وقاعات التدريس التي تحتوي على أحدث أنواع الأجهزة والتقنيات.

سوف يحتوي القسم في المستقبل القريب على أربع برامج تخصصية وهم:

  • نظم المعلومات: أي استخدام التكنولوجيا في اتخاذ القرارات، وفي الأعمال المختلفة.
  • الحوسبة الصناعية: أي استخدام التطبيقات في التصنيع والإنتاج.
  • التجارة الإلكترونية: أي ممارسة التجارة من خلال الإنترنت، أو أي شبكة أخرى.
  • استرجاع المعلومات: أي كيفية إستخراج المعلومات المفيدة، وذات الصلة، من عدد كبير من المعلومات.

يمكن التعرف على معلومات عن جامعة الملك خالد الخدمه الذاتيه وما الخدمات التي يمكن تواجدها في نظام الخدمة الذاتية أضغط هنا: جامعة الملك خالد الخدمه الذاتيه وما الخدمات التي يمكن تواجدها في نظام الخدمة الذاتية

أهداف قسم نظم المعلومات

يهدف هذا القسم، من كلية الحاسبات جامعة الملك عبد العزيز إلى الآتي:

  • تخريج دُفعة من الطلاب، يمتلكون المهارات الكافية، لمواكبة أحدث التطورات في مجال الأعمال، وتكنولوجيا المعلومات.
  • إعداد عدد من الخريجين الذين يمكنهم مواجهة جميع الاحتياجات، والمتطلبات، سواء الحالية أو المستقبلية، لجميع المؤسسات والشركات المحلية والإقليمية.
  • سوف يتم إضافة إمكانية الحصول على درجة الماجيستير، من خلال القسم خلال المستقبل القريب.
  • يساعد هذا القسم على تدعيم وتنظيم جميع الأنشطة، سواء الثقافية أو الاجتماعية، والتي تسهم في تنمية المهارات لدى الطلاب، وتؤثر تأثير إيجابي في بناء شخصياتهم، وتعليمهم مهارات القيادة، كما تعمل على تقوية العلاقات الاجتماعية.

وفي النهاية تعرفنا على معلومات عن كلية الحاسبات جامعة الملك عبدالعزيز واهم اهداف كلية الحاسبات جامعة الملك عبد العزيز واهم اقسام الكلية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.