كلية الطب جامعة الملك سعود

كلية الطب جامعة الملك سعود تعتبر من ضمن أفضل الكليات الموجودة في المملكة العربية السعودية، وذلك لأنها تسعى دائمًا لتقديم كل ما هو جديد في المجال الطبي، وذلك من خلال استقطاب أفضل المدرسين المتخصصين في هذا المجال.

كما يقوموا باستخدام أفضل التقنيات والوسائل التكنولوجية الحديثة في العملية التعليمية، لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على كلية الطب جامعة الملك سعود.

كلية الطب جامعة الملك سعود

تعتبر كلية الطب الموجودة في جامعة الملك سعود من ضمن أفضل الكليات الموجودة على مستوى الجامعات المختلفة، حيث تقدم الكلية المحتوى التعليمي الخاص بها بأفضل الطرق الممكنة، وذلك لأنها تستخدم أفضل الطرق والوسائل التكنولوجية الحديثة.

قد تأسست هذه الكلية في عام 1387هـ، وكانت هي الكلية الأولى في المملكة العربية السعودية المتخصصة في مجال الطب، وبعد سبع سنوات من تأسيس هذه الكلية قد تم فتح قسم خاص بالطالبات.

بعد ذلك بعامين فقط وبالتحديد في عام 1396هـ قد تم انضمام المستشفى الخاصة بالملك خالد الجامعي والتي قد كان اسمها في البداية الأمير طلال، وعلى مدار السنين قامت هذه الكلية بتخريج أكثر من 4296 طبيب وطبيبة.

بالإضافة إلى أكثر من 700 طالب قد تم تخريجهم من الدراسات العليا، وبسبب ذلك حصلت الكلية عام 2009م على المركز 79 حول العالم في مجال الكليات الطبية وذلك على حسب مجلة التايمز، وذلك بسبب المجهود الجبار المبذول من الجميع.

كما لا تقتصر الكلية على النظر إلى إنجازات الماضي فقط بل تنظر أيضًا إلى المستقبل، حيث تضع الكلية خطة سوف يتم تنفيذها على مدار السنوات القادمة والتي تهدف إلى حصول الطلاب على تعليم أفضل من خلال تطوير المناهج الدراسية.

اقرأ أيضًا: نسب القبول في جامعة الملك سعود

أقسام كلية الطب جامعة الملك سعود

تحتوي هذه الكلية على العديد من التخصصات التي يمكن للطلاب اختيار القسم المناسب لهم للدراسة به، وفي كل قسم يتم استخدام العديد من الوسائل والتقنيات الحديثة في التدريس، بالإضافة إلى وجود العديد من المدرسين المتخصصين في كافة المجالات.

حيث يقوموا بتقديم المحتوى الدراسي بشكل أفضل من رائع، والذي يجعل الطلاب يحصلون على الاستفادة المطلوبة، ولذلك سوف نتعرف على كافة الأقسام الموجودة في كلية الطب جامعة الملك سعود من خلال الفقرات التالية.

قسم الأشعة في كلية الطب جامعة الملك سعود

قد بدأ التدريس في هذا القسم منذ بداية عام 1410هـ، والذي قد تم وضعه للطلبة الموجودين في السنة الثالثة من الدراسة، ثم في عام 1413هـ قد تم تنزيله على الطلاب الموجودين في السنة الأولى من الدراسة.

يحتوي هذا القسم على العديد من الأجزاء التي يتم دراستها على مدار فترة الدراسة، وسوف نتعرف على هذه الأجزاء من خلال النقاط التالية:

  • مقدمة عن كافة التقنيات الخاصة بالأشعة المختلفة.
  • مقدمة خاصة بالتشخيص الطبي الشعاعي والتي تتم من خلال الوسائل الخاصة بالتصوير الطبي.
  • التشخيص الطبي الشعاعي الخاص بالطرف العلوي والسفلي، بالإضافة إلى للجهاز البولي والتناسلي، إلى جانب منطقة البطن والقناة الهضمية.
  • التشخيص الطبي الخاص بالرئتين، بالإضافة إلى التشخيص الطبي الخاص بالجهاز الدوري والجهاز الليمفاوي، إلى جانب التشخيص الطبي الخاص بالحالات التي تحدث في الجهاز الهضمي.
  • التشخيص الطبي الشعاعي الخاص بحالات العظام والحالات الخاصة بالصدر، بالإضافة إلى الأوعية الدموية والطريقة التي يمكن من خلالها التدخل الشعاعي.
  • التشخيص الطبي الشعاعي الخاص بالجهاز العصبي المركزي، بالإضافة إلى التشخيص الطبي الشعاعي الخاص بالوسائل التابعة للطب النووي.

قسم باطنة في كلية الطب جامعة الملك سعود

يعتبر هذا القسم من ضمن أكبر الأقسام الإكلينيكية الموجودة في الكلية، بالإضافة إلى مستشفى الملك خالد الجامعي، حيث يمتلك هذا القسم ما لا يقل عن تسع وحدات، والتي فيها قد تم توزيع الاستشاريين والمقيمين، إلى جانب النواب.

كما تقوم كل وحدة من الوحدات التسع بالإشراف على العديد من العيادات الاستشارية والمتخصص في المجال الخاص بها، والتي تقوم أيضًا بمتابعة جميع الحالات المنومين، كما تقوم هذه الوحدات أيضًا بتدريب أطباء الامتياز.

ذلك من خلال عمل دورات متابعة، وتصل مدة كل دورة منهم إلى 10 أسابيع لكل مجموعة من الأطباء، بالإضافة إلى قيام الاستشاريين الموجودين في هذه الوحدات بعمل العديد من الفحوصات التشخيصية والمناظير الطبية وغيرها من الفحوصات.

قسم التخدير في كلية الطب جامعة الملك سعود

قد تم تأسيس هذا القسم في أواخر القرن الماضي، ويعمل هذا القسم على تدريس عدد معين من الساعات للطلاب والطالبات الموجودين في كلية طب وطب أسنان بالإضافة إلى كلية العلوم الصحية والتطبيقية.

كما أن هذا القسم يقوم بالإشراف على البرنامج الذي من خلاله يتم تدريب الأطباء سواء السعوديين أو غير السعوديين، ويتخصص هذا البرنامج في التخدير والعناية المركزة، ويعتبر هذا البرنامج من ضمن أفضل البرامج الموجودة في المملكة نظرًا للكفاءات الموجودة فيه.

اقرأ أيضًا: شروط القبول في دبلوم جامعة الملك سعود

قسم التعليم الطبي في كلية الطب جامعة الملك سعود

يعتبر هذا القسم من ضمن أهم الأقسام الموجودة في الكلية وذلك لأنه يهدف إلى تقديم العديد من الأطباء المتدربين على أعلى المستويات، والتي تتناسب مع المعايير المحلية والإقليمية والعالمية.

يتم ذلك من خلال تدريبهم على عدة دورات تم إعدادها بأعلى مستوى.

بذلك سوف يمتلك الطبيب القدر الكافي من الخبرة في هذا المجال والشغف اللازم الذي سوف يساعده في تقديم جميع المساعدات الطبية لكافة أفراد المجتمع، ويتم ذلك من خلال الاهتمام ببعض المعايير التي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • حتى تستطيع الكلية من خلال هذا القسم الحصول على أفضل النتائج يجب أن يتم التعاون بين جميع المنسقين الموجودين داخل القسم، بالإضافة إلى كافة ممثلي الوحدات الدراسية، وهذا ما يحدث بالفعل.
  • تقوم الكلية من خلال هذا القسم بتقديم أفضل جودة في الأداء التعليمي والذي يتناسب كثيرًا مع المعايير العالمية في هذا المجال.
  • حتى تستطيع الكلية تقديم الاستفادة الكاملة من هذا القسم قد قامت بعمل بعض التعاقدات والشراكات مع العديد من المؤسسات سواء المحلية أو الإقليمية أو العالمية.
  • قامت الكلية ببث روح تنافسية ومهنية في جميع من يعمل بهذا القسم، حتى يستطيع كل فرد من هذه المنظمة إخراج أفضل ما لديه، وبالتالي سوف يعود ذلك على الطالب والطالبة بالاستفادة.
  • وفرت الكلية العديد من البرامج التعليمية الخاصة بالطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس أيضًا والتي تعتبر من أهم العوامل التي تساعد في رفع الجودة الخاصة بمستوى التعليم في هذا القسم.

قسم الجراحة في كلية الطب جامعة الملك سعود

يعتبر هذا القسم من الأقسام الأولى التي كانت موجودة في الأعوام التي كانت بعد العام الذي تأسست فيه الكلية وهو عام 1393هـ، حيث في هذا العام قد تم عمل هذا القسم للدفعة الموجودة في السنة الأولى في المرحلة الإكلينيكية.

كما يعد هذا القسم من ضمن أفضل أكبر الأقسام الموجودة في الكلية، وهو نفس الحال الخاص بجميع الأقسام الإكلينيكية الأخرى، ويحتوي هذا القسم على كافة الدروس والأشياء التي تخص مجال الجراحة، والذي يتم التدريس فيه بأفضل الطرق والوسائل التكنولوجية.

قسم الطب النفسي في كلية الطب جامعة الملك سعود

يعتبر هذا القسم من ضمن أفضل الأقسام الموجودة في الكلية والتي تهتم بالصحة النفسية، ويحتوي هذا القسم على أفضل المتخصصين في هذا المجال، والذين يقومون بتقديم أفضل جودة ممكنة سواء في التعليم والتدريب أو العلاج، وسوف نتعرف على أجزاء الدراسة فيه في النقاط التالية:

  • دراسة الاضطرابات الإدراكية.
  • دراسة الاضطرابات الذهنية.
  • من خلال هذا القسم يتم دراسة الاضطرابات الخاصة بالمزاج.
  • في هذا القسم يتم دراسة الاضطرابات الخاصة بالقلق، بالإضافة إلى وجود جزء خاص بالطب النفسي للأطفال.
  • الأنشطة الخاصة بالعيادة والتي تشمل الآتي: المرضى المنومين، تشاور الاتصال، العيادات الخارجية، الطب النفسي الخاص بالأطفال، بالإضافة إلى السجل الخاص بالحالة، والمساعدة التي يتم تقديمها من المشرف الموجود في القسم.

قسم العناية المركزة بكلية الطب جامعة الملك سعود

يقوم هذا القسم بتدريب الكثير من الطلاب والطالبات على أن يكونوا مؤهلين ولديهم الخبرة الكافية للعمل في هذا المجال سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو العالمي، وذلك من خلال الشراكة مع بعض المؤسسات والتي منها برنامج الزمالة الخاص بالهيئة السعودية.

بالإضافة إلى برنامج الزمالة الخاص بجامعة الملك سعود والمتخصص في العناية المركزة فقط، بالإضافة إلى الأبحاث العلمية التي يقوم بها هذا القسم والخدمات الإكلينيكية التي يتم تقديمها على مستوى من الجودة والتي تواكب أحدث التقنيات.

كما يقوم هذا القسم بتقديم الرعاية الكاملة والشاملة لجميع الحالات الحرجة الموجودة في الوحدات الخاصة بالقسم، بالإضافة إلى تشجيع الأطباء على عمل العديد من الأبحاث العلمية التي سوف تفيد المجال بشكل كبير، وسوف يتم نشرها في المجلات العلمية المشهورة.

اقرأ أيضًا: شعار جامعة الملك سعود

قسم جراحة العظام في كلية الطب جامعة الملك سعود

يعتبر هذا القسم أكبر الأقسام الموجود في كلية الطب جامعة الملك سعود والأكبر في المملكة العربية السعودية بشكل عام، ولا يتم في هذا القسم استخدام أفضل الطرق والوسائل التكنولوجية سواء في علاج المرضى أو في تقديم الدورات التدريبية للطلاب والطالبات.

كما يتم الاهتمام بشكل كبير بالمتدربين والطلاب الموجودين في هذا القسم حيث يقيمون بشكل دوري، حتى يصلوا إلى أن يكونوا مؤهلين للعمل في هذا المجال سواء على المستوى المحلي أو العالمي بشكل كبير.

بالإضافة إلى أن هذا القسم قد أسس أول وحدة جراحة عظام خاصة بالأطفال والتي تعتبر الأولى في المملكة، بالإضافة إلى العديد من الوحدات الأخرى والتي وصل عددهم حتى الآن ست وحدات متخصصة تقوم باستقبال جميع الحالات لعلاجها بأفضل الطرق الممكنة.

قسم طب الأطفال في كلية الطب جامعة الملك سعود

قد تم وضع هذا القسم على الطلاب الموجودين في السنة الخامسة من الدراسة في هذه الكلية، ويتم تدريس هذا القسم لمدة لا تزيد عن 12 أسبوع، وفي هذه المدة يتم إعطاء الطلاب العديد من المحاضرات والحلقات وإجراء مناقشات في المواضيع الخاصة بالمناهج.

بالإضافة إلى العديد من الأشياء الأخرى، كما يتم تدريس محتوى شامل عن طب الأطفال، حيث تتم دراسة العديد من الأشياء التي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • من خلال هذا القسم سوف يتعلم الطالب والطالبة الطريقة التي يمكن من خلالها كتابة التاريخ المرضي الخاص بالطفل المريض.
  • يقوم الطالب من خلال هذا القسم بمعرفة طريقة عمل الفحص السريري الخاص بالأطفال، بالإضافة إلى كيفية ربط هذا الفحص بالتاريخ المرضي الخاص بالطفل.
  • يجب على الطلاب من خلال هذا القسم التعرف على كافة الأسباب الشائعة التي يمكن للأطفال من خلالها الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى التعرف على العلامات السريرية التي تحدث للطفل.
  • يلزم التعرف على كافة الحالات التي حدثت لنقل الطفل إلى العناية الطبية بشكل سريع.
  • التعرف على كافة القواعد التي يتم استخدامها في الفحوصات المخبرية والتي سوف تساعد الطبيب في الوصول إلى التشخيص الصحيح.
  • يجب التعرف على كافة الأمراض التي تحدث للأطفال والتي تم ذكرها في القسم الخاص بطب الأطفال، والتي تشمل التشخيص والفحوصات وطريقة العلاج.

قسم الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة الملك سعود

يعتبر هذا القسم من ضمن أفضل الأقسام الموجودة في هذه الكلية، حيث يقوم باستخدام بأفضل التقنيات الحديثة سواء في التدريب أو العلاج، وذلك بواسطة أفضل المتخصصين في هذا المجال، وسوف نتعرف على الأهداف التي يرغب القسم في الوصول إليها في النقاط التالية:

  • سوف يحصل الطالب والطالبة من خلال هذا القسم على الخبرة الكافية من الناحية العلمية والعملية، والتي سوف تجعله في أعلى المستويات من التعليم الطبي.
  • تقوم الكلية من خلال هذا القسم بتطوير جميع المناهج التعليمية حتى تكون متناسبة مع المعايير العالمية الموجودة في الوقت الحالي.
  • يقوم هذا القسم بتقديم العديد من الخدمات التشخيصية والمتميزة جدًا لجميع المرضى.
  • من خلال البحوث العلمية التي يقوم بها هذا القسم يتم توفير العديد من المعلومات الجديدة التي سوف تفيد هذا المجال كثيرًا.
  • يقوم هذا القسم بتوفير العديد من المعلومات والوسائل والأدوات لكافة أفراد الطاقم الطبي سواء المتدربين أو الموجودين في هذا القسم بشكل عام.
  • من خلال هذا القسم يتم تدريب العديد من الكوادر الطبية بالإضافة إلى تأهيليهم للوصول إلى أعلى المستويات من الخبرة.
  • عن طريق هذا القسم يتم تقديم العديد من الاستشارات الطبية والتعليمية والبحثية لكافة الفئات الموجودة في المراكز الطبية التي تتواجد في المملكة العربية السعودية.
  • يتم إقامة العديد من المؤتمرات العلمية والتي لها علاقة بالمجال والمهام الخاصة بهذا القسم.

قسم النساء والولادة في كلية الطب جامعة الملك سعود

هذا القسم من ضمن الأقسام الأساسية الموجودة في كلية الطب جامعة الملك سعود، ويعتبر أيضًا من ضمن أقدم الأقسام الموجودة في المملكة، ومن خلال هذا القسم يتم الاهتمام بالأنشطة الأكاديمية والأنشطة الخاصة بالتدريب والبحوث المختلفة والمتعددة.

من خلال هذا القسم يتم الإشراف على جميع الخدمات الإكلينيكية الموجودة في مستشفى الملك خالد الجامعي، بالإضافة إلى مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي، كما يقوم هذا القسم بتدريس المقرر الدراسي للطلاب والطالبات الخاص به.

اقرأ أيضًا: البوابة الالكترونية جامعة سعود

قسم جراحة العيون في كلية الطب جامعة الملك سعود

قد تم إنشاء هذا القسم في عام 1394 هـ، ويمتلك مكانة علمية كبيرة جدًا في جميع الجوانب سواء البحثية أو الإدارية أو الخدمية.

حيث يقدم هذا القسم العديد من الخدمات العلاجية المتخصصة والتي يتم تقديمها بواسطة أفضل الاستشاريين الموجودين في القسم.

كما يقوم هذا القسم بتدريب العديد من الطلاب والطالبات في مجال جراحة العيون حتى يتم تأهيلهم بالشكل المطلوب للعميل في جميع المجالات على جميع المستويات المحلية والعالمية.

كما يتم عقد العديد من المؤتمرات السنوية فيه، والتي تناقش العديد من المواضيع العملية.

قسم القلب في كلية الطب جامعة الملك سعود

يتم تدريس هذا القسم إلى الطلاب الموجودين في السنة الأولى والثانية من الدراسة والتي تعتبر الفترة التأسيسية، وتسمى هذه المرحلة أيضًا مرحلة ما قبل السريرية، ثم بداية من العام الثالث حتى الخامس يحصل الطلبة على التعليم السريري.

كما يناقش هذا القسم العديد من المواضيع على مدار سنوات الدراسة فيه وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • الأمراض الخاصة بالقلب التي تصيب الكبار في السن، ويتم دراستها أيضًا في المقررات الخاصة بقسم باطنة.
  • الأمراض الخاصة بالقلب والتي تصيب الأطفال، والتي يتم دراستها في قسم طب الأطفال.
  • يوجد جزء آخر خاص بالتخدير، والذي أيضًا يتم تدريسه في المقررات الخاصة بقسم التخدير.
  • جراحة القلب من ضمن المقررات، ويتم تدريسه أيضًا في قسم الجراحة.

اقرأ أيضًا: جامعة الملك سعود للعلوم الصحية شروط القبول

شروط القبول في كلية الطب جامعة الملك سعود

حتى يستطيع الطالب الالتحاق بكلية الطب في جامعة الملك سعود يجب أن تتوافر فيه جميع الشروط التي وضعتها الإدارة الخاصة بالكلية، حتى يتم السماح له بذلك وسوف نتعرف على هذه الشروط من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يكون الطالب المتقدم بطلب الالتحاق بهذه الكلية يمتلك الجنسية السعودية، أو على أقل تقدير تكون والدته حاصلة عليها.
  • يلزم أن يكون الطالب المتقدم بطلب الالتحاق بالكلية حاصل على شهادة الثانوية العامة من إحدى المدارس الموجودة في المملكة، أو يمكن أن يكون حاصل عليها من خارج المملكة ولكن يجب أن تكون المدرسة من ضمن المدارس المعترف بها.
  • يجب أن يكون الطالب المتقدم بهذا الطالب قد حاز على مجموع في الثانوية لا يقل عن 94.4%، و95.89% إذا كانت طالبة هي المتقدمة بهذا الطلب.
  • تشترط إدارة الكلية أن يقوم الطالب المتقدم باجتياز الاختيار الخاص بالقبول فيها، بالإضافة إلى اجتياز المقابلة الشخصية.
  • يجب أن يجتاز الطالب جميع الفحوصات الطبية، حتى يتم التأكد من أن هذا الطالب خالٍ من أي مرض خطير.
  • يلزم أن يكون الطالب متفرغًا بشكل تام لجميع المحاضرات والأنشطة التي يجب الاهتمام بها طوال الفترة الخاصة بالدراسة، وبذلك نكون قد تعرفنا على التفاصيل الخاصة بـ كلية الطب في جامعة الملك سعود.

كلية الطب جامعة الملك سعود تقدم أفضل الطرق الممكنة التي يمكن التعلم منها العديد من التخصصات الطبية والتي من خلالها يتم تخريج أطباء مؤهلين على المستوى العلمي والعملي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.