محتوى يحترم عقلك

برامج كلية الشريعة جامعة الإمام

كلية الشريعة جامعة الإمام، تعتبر كلية الشريعة الموجودة في الرياض بالمملكة العربية السعودية واحدة من المباني الرئيسية وتكونت منها جامعة الإمام محمد بن سعود، وبالإضافة إلى ذلك فإنها أقدم الكليات الموجودة في تاريخ التعليم في المملكة العربية السعودية وسوف نوضح في هذا المقال نبذة عن كلية الشريعة جامعة الإمام محمد بن سعود.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن جامعة الامام من خلال قراءتك لهذا الموضوع: جامعة الإمام عن بعد والرسوم الدراسية وطرق السداد والفرق بين التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد

كلية الشريعة جامعة الإمام

  • بدأت الدراسة في هذه الجامعة منذ افتتاحها من العام الهجري 1373 وعام 1953 الميلادي وكان يوجد في هذه الجامعة قسم واحد فقط وهو قسم الشريعة الخاص بمرحلة البكالوريوس،  أما بالنسبة لعدد الطلاب الذين التحقوا بهذه الجامعة في بداية الافتتاح فوصل عددهم إلى 22 طالبا والمواد التي كانت تدرس في هذا الوقت كانت الفقه والحديث والفرائض والتفسير والتربية والتاريخ، بالإضافة إلى القواعد وأصول الفقه والوضع،  ثم بعد ذلك تم تعديل هذه الخطة وبالتالي تم إضافة معظم المواد وحذف المواد الأخرى فقد أضيف علم النفس وأيضا علم الاجتماع وتم حذف علم الوضع.
  • وبالإضافة إلى ذلك في عام 1389 هجرية تم إضافة البحث العلمي حتى يصبح من المقررات الدراسية المستقلة ويعتاد الطلاب في ذلك إلى الرجوع إلى أمهات الكتب بالإضافة إلى كتابة البحوث العلمية، وفي الفترة الموجودة بين 1395 و 1394 تم إنشاء قسم ثاني في هذه الكلية وهو قسم الدعوة وأصول الدين ووصل عدد الطلاب في هذه السنة إلى 25 طالبا.
  • وبالإضافة إلى ذلك فقد تحول قسم الدعوة وأصول الدين إلى كلية أخرى مستقلة وكانت تعرف بكلية أصول الدين وحدث ذلك في الفترة من 1397 إلى 96 هجرية كما أن التطوير الذي حدث في الخطة الدراسية لكلية الشريعة ظل مستمرا حتى وصوله للخطة الدراسية بوضعها الحالي والذي حرصه على التماشي مع التقدم العلمي الذي شاهده العالم كله بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية أيضا،  وبالتالي في بداية العام الجامعي سنة 1,396 و 1395 هجرية تم افتتاح الدراسات العليا داخل الكلية والمتخصصة في أصول الفقه وأيضا الفقه.
  • بالإضافة إلى أن العام الجامعي 1400 تم افتتاح الدراسات العليا المتخصصة في الثقافة الإسلامية وبالتالي أصبحت هذه الكلية والأقسام العلمية التي توجد فيها المراحل الثلاثة وهذه المراحل تكون المرحلة الجامعية المتخصصة في الشريعة ومرحلتي الماجستير والدكتوراه في تخصصات الثقافة الإسلامية وأصول الفقه وأيضا الفقه.
  • وفي سنة 1400 هجرية تم إنشاء قسم آخر وهو الاقتصاد الإسلامي من أجل الاطلاع على المهمات التعليمية وكذلك البحثية التي تتعلق بعلم الاقتصاد واستمرت الكلية في رعاية هذا القسم حوالي 28 سنة حتى تحول الاقتصاد الإسلامي إلى كلية مستقلة عرفت بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية وأيضا تمت الموافقة على افتتاح القسم الخاص بالأنظمة حتى يصبح قسما علميا رابعا من الأقسام الموجودة بالكلية وحدث ذلك سنة 1432 هجرية ومن هذا التاريخ حتى الآن يتم تطور التأسيس الخاص به.
  • وبالتالي شهدت الكلية تطورا ملحوظا جدا من حيث عدد الطلاب المنتسبين والمنتظمين  داخل الكلية منذ بداية تأسيس البرنامج الجديد الذي ذكرناه وحتى هذا اليوم، حيث كان عدد الطلاب في البداية 22 طالبا أما اليوم فإن عدد الطلاب وصل  أكثر من 7000 طالب وطالبة.

يمكنك التعرف على الايميل الجامعي جامعة الدمام وطرق التسجيل من خلال قراءة هذا الموضوع: الايميل الجامعي جامعة الدمام وطرق التسجيل به بالخطوات

سبب تأسيس برنامج الشريعة

  • ضروري احتياج المجتمع إلى المتخصصين في علوم الشريعة.
  • بالإضافة إلى احتياج الجامعات أيضا إلى الأعضاء المتخصصين في هيئة التدريس سواء في علم الثقافة الإسلامية أو الفقه أو أصول الفقه.
  • حاجة جميع المدارس التعليمية العامة إلى المدرسين المتخصصين في العلوم الشرعية.
  • وبالإضافة إلى ذلك فإن وزارة العدل أيضا تحتاج إلى القضاء وأيضا إلى كتاب العدل.
  • كما تحتاج أيضا المراكز الخاصة بالبحوث إلى التأهيل الذي من الباحثين الشرعيين.
  • الحاجة الشديدة إلى المتخصصين في الشريعة في المجالات الخاصة بالتدقيق الشرعي والاستشارات بالنسبة للقطاع الخاص.
  • وأيضا فإن برنامج الشريعة ضروري من أجل احتياج المجتمع إلى المحامين.
  • ومن أسباب تأسيس هذا البرنامج أيضا هي الحاجة الشديدة إلى التأكد والادعاء العام بالنسبة للشرعيين المتخصصين.

تعرف على قائمة بافضل الجامعات الاهلية فى المملكة العربية السعودية من خلال قراءة هذا الموضوع: أفضل جامعة في السعودية: قائمة بأسماء الجامعات الأهلية في المملكة العربية السعودية

 أهمية البرنامج الجديد في كلية الشريعة

  • يهتم هذا البرنامج بتدريس العلم الشرعي وهو ميراث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يحصل من خلاله الفرد على سعادة الدارين، وبالإضافة إلى ذلك فإن الله عز وجل قد فضله عن جميع العلوم،  كما أنه رفع علم الشريعة وعلماء الشريعة منزله،  حيث قال عز وجل في كتابه الكريم في سورة المجادلة الآية رقم 11 “يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات” وبالتالي فقد جعل الله سبحانه وتعالى تعلم هذا العلم عبادة عظيمة يترتب عليها أجر عظيم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح مسلم حيث قال “من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة”.
  • ومن ضمن أهمية هذا البرنامج أيضا الحاجة الشديدة من قبل قطاعات الحكومة المتنوعة إلى المتخصصين في علم الشريعة حتى يتم إقامة الولايات الشرعية مثل ولاية الحسبة والقضاء وما يتصل بهما، بالإضافة إلى أهمية هذه الولاية في الدولة الإسلامية وبشكل خاص فإن القضاء الموجود في المملكة العربية السعودية يقوم بناء على تحكيم الشريعة الإسلامية.
  • كما أن المعاهد والمدارس أيضا والجامعات في جميع المراحل الخاصة بها وجميع دور العلم تحتاج إلى أشخاص تقوم بمهنة التعليم في جميع تخصصات الشريعة الإسلامية وبشكل خاص فإن هذه التخصصات تمثل نسبة كبيرة جدا من المقررات التعليمية في المملكة العربية السعودية.
  • وبالإضافة إلى ذلك فإن القطاعات الحكومية وأيضا الأهلية بالإضافة إلى المجتمع أيضا يحتاجون إلى سد المجال الخاص بالاستشارات الشرعية وأيضا القانونية وهذا ما تحرص عليه مخرجات برنامج الشريعة.
  • يشارك برنامج الشريعة ويساهم بدرجة كبيرة في صياغة الحضارة الإسلامية المعاصرة التي تراعي المستجدات وتعمل على المحافظة على أصالة مرجعية بالإضافة إلى إيجاد جميع الحلول التي تناسب النوازل المعاصرة.

تعرف على كافة المعلومات الهامة والمفيدة عن جامعة القصيم من خلال قراءة هذا الموضوع: جامعة القصيم البوابة الإلكترونية للنظام الأكاديمي وبلاك بورد

رؤية ورسالة البرنامج

  • بالنسبة لرؤية البرنامج فتكون الريادة للأشخاص في تعليم الشريعة وتميزهم في المجالات الخاصة بالبحث العلمي الذي يعمل على خدمة المجتمع.
  • أما بالنسبة لرؤية هذا البرنامج تكون منحصر على تأهيل المتخصصين في الشريعة حتى يملكون القدرات الشرعية والعلمية وكذلك المهارات البحثية في جميع المجالات المتخصصة في الشريعة، بالإضافة إلى المهارات المهنية في دار القضاء والإفتاء ، بالإضافة أيضا إلى الاستشارات الشرعية والتعليم.

الأهداف الخاصة بهذا البرنامج

  • يحرص هذا البرنامج على مجموعة من الأهداف التي ينبغي التعرف عليها ومن بين هذه الأهداف ما يلي:
  • الهدف الأول هو الحرص على تأهيل جميع الطلاب المتمكنين والراغبين في علوم الشريعة.
  • الهدف الثاني هو السعي على تأهيل جميع الباحثين الشرعيين.
  • أما الهدف الثالث يكون تلبية جميع احتياجات المجتمع في التوجيه والقضاء بالإضافة إلى الإفتاء والتعليم أيضا.

يمكنك التعرف على شروط القبول والتسجيل فى جامعة الامام من خلال قراءة هذا الموضوع: الخدمات الذاتية جامعة الإمام محمد بن سعود وشروط القبول والتسجيل في جامعة الإمام

كلية الشريعة جامعة الإمام، تعد كلية الشريعة واحدة من أقدم الكليات الجامعية التي توجد في المملكة العربية السعودية وتم إنشاء بعض العلوم الجديدة والكليات المستقلة داخل هذه الجامعة،  وقد تعرفنا في هذا المقال عن البرنامج الجديد الخاص بكلية الشريعة جامعة الإمام محمد بن سعود، كما أننا تعرفنا أيضا على سبب تأسيس هذا البرنامج وأهميته ورسالة ورؤية هذا البرنامج وأيضا تعرفنا على الأهداف الخاصة بهذا البرنامج.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.