نسبة نجاح عملية استئصال سرطان القولون وأسبابه

نسبة نجاح عملية استئصال سرطان القولون استئصال القولون يعد من العمليات التي يلجأ إليها المريض في حالة إصابة المريض بسرطان في القولون، ويتم استئصاله عن طريق إزالته بالكامل أو أحد أجزائه، بالإضافة إلى أن القولون يكون عبارة عن عضو حجمه طويل مثل طول الأنبوب ويكون مكانه في آخر السبيل الخاص بالهضم، كما أنه من اللازم القيام بعملية استئصال القولون وذلك لكي يتم معالجة العديد من الأمراض التي تؤدي إلى إصابة القولون  أو يساعد بمنع جزء من الإصابة بسرطان القولون، وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل عبر موقع زيادة.

لا شك أن مرض السرطان من أخطر الأمراض التي قد تصيب بعض الناس ولأهمية وخطورة هذا الموضوع كتبنا هذا المقال لشرح ماهي اعراض السرطان في البطن ؟

نسبة نجاح عملية استئصال سرطان القولون:

  • قام الدكتور المرزوقي بالإشارة إلى أن القسم الخاص بالجراحة بشكل عام في مستشفى راشد، قد حصلت على تحقيق نسبة عالية بشكل كبير من النجاح يتعدى المعدلات في جميع أنحاء العالم التي تم التعرف عليها في العمليات الخاصة لاستئصال سرطان القولون باستخدام المنظار الخاص بالجراحة
  • بالإضافة إلى أنه تم وضع ذلك القسم في القائمة المتعلقة بالمراكز التي تكون عالميا والأولى في مجال استئصال سرطان القولون، وذلك لأن تم التأكيد بأنها حققت في السنتين السابقتين عدد ستون عملية تمت للمرضى وكانت أعمارهم مختلفة وكان منهم مريض يبلغ من العمر خمس وثمانون سنة، وذلك قدم قد تعدت النسب التي تم التعرف عليها بالعالم من ناحية المخاطر والالتهابات والمضاعفات، كما أنه تم الالتفات بأن القسم قام في بداية السنة الماضية وإلى الآن عشر عمليات وكان منها أربع عمليات قام بها في الأسبوع السابق لمرضى بمختلف الجنسيات.

أعراض الإصابة بالسرطان بالقولون:

  • أولا: التعرض إلى نزول دم مع البراز، وذلك يكون بسبب ان المعدة يتواجد بها قرحة، ومن الممكن ان يستطيع المريض رؤية ذلك الدم أو لا، ويسبب هذا النزيف بإصابة المريض بأنيميا شديد وهزال، وذلك لأنه فقد دم بكميه عالية.
  • ثانيا: الأساس بألم قوي بالبطن عن عملية التبرز، وذلك يكون بسبب ان الورم تم التفافه حول منطقة القولون، مما يؤدي ذلك إلى تعرض المريض إلى الإحساس بصعوبة عند محاولته في عملية إخراج الفضلات ويجعله يعاني في كل مرة.
  • ثالثا: تعرض المريض الي جعل العادات الخاصة بالإخراج تتغير، مما يؤدي إلى جعل المريض يشعر بالامساك بشكل غير طبيعي.
  • رابعا: تقل الكفاءة الخاصة بالقولون في قيامه بعملية الامتصاص التي يقوم بها للسوائل، التي تحدث قبل ان تخرج الفضلات، حيث تؤدي الى الإسهال بشكل مستمر.

أنواع عمليات استئصال القولون:

  • استئصال القولون الكلى: وهي تكون إزالة القولون بشكل كامل.
  • استئصال القولون الجزئي: تكون هذه العملية عباره عن إزالة أحد الأجزاء من القولون، كما أن هذه العملية لها اسم آخر وهو الاستئصال بشكل غير كامل وتام.
  • استئصال نصف من أحد اجزاء القولون: وهو عبارة عن إزالة أحد اجزاء القولون الأيسر أو الأيمن.
  • استئصال القولون والمستقيم: وهو إزالة الاثنان معًا المستقيم وكذلك القولون.

بعض الأشخاص عندما يشعرون بآلام في رأسهم مستمرة فيحسون بالخوف أن يكون هذا خطيرًا ويظلون يبحثون كثيرًا في هذا ولطمأنتهم كتبنا هذا المقال عن أعراض مرض السرطان في الرأس وكيفية تشخيصه ومدى خطورته

الأسباب التي تؤدي إلى استئصال القولون:

الإصابة بنزيف لا يوجد القدرة على توقفه:

  • فمن الممكن أن يحتاج النزيف الذي يصيب القولون ويكون حاد إلى إجراء عملية جراحية، لكي يتم إزالة أحد أجزاء القولون التي تأثرت.

إصابة الأمعاء بالانسداد:

  • تعرض القولون إلى الانسداد يعد من الحالات القوية التي من الممكن أن تحتاج إلى إزالة القولون بشكل كلي أو جزئي وذلك يكون علي حسب الحالة.

داء القرون:

  • عندما لم تعطي الأدوية فائدة، فيعد إزالة أحد أجزاء القولون المتأثرة، فمن الممكن أن يقلل الأعراض بشكل مؤقت، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يكون اختيار استئصال القولون من أحد أفضل الخيارات التي يتم اللجوء إليها عندما يتم الحصول على تغيير أو عرض يدل على احتمال الإصابة بالسرطان.

التهاب الرتج:

  • عند التعرض إلى الإصابة بالتهاب الرتج بشكل متكرر، من الممكن أن يتعرض الحاجة إلى إزالة الجزء المصاب من القولون.

بعض الأشخاص عندما يشعرون بآلام في رأسهم مستمرة فيحسون بالخوف أن يكون هذا خطيرًا ويظلون يبحثون كثيرًا في هذا ولطمأنتهم كتبنا هذا المقال عن أعراض مرض السرطان في الرأس وكيفية تشخيصه ومدى خطورته

سرطان القولون:

  • يوجد العديد من أنواع السرطان التي تحتاج في مراحلها الأولي إزالة جزء قليل من القولون، كما انه يوجد انواع من السرطان عند في وقت العملية من الممكن أن تحتاج لإزالة جزء أكبر من القولون.

داء السلائل العائلي:

  • يعد هذا المرض من الأمراض التي تكون من الجينات الوراثية، وهو يتم التكون به العديد من الأورام التي تكون حجمها صغير والتي تقع على الطول بشكل كامل للقولون، ومن المحتمل ان هذه السلائل يتم تحولها مع الوقت إلى سرطان وذلك يكون إذا لم يتم معالجتها.

المخاطر التي يمكن التعرض لها أثناء استئصال

القولون:

استئصال القولون له العديد من المخاطر والمضاعفات التي يمكن أن يتعرض لها المريض، وذلك يكون على حساب صحة المريض بشكل عام، ونوع عملية استئصال القولون، والنهج للجراحة الذي تم استخدامه الطبيب، ومن المضاعفات والمخاطر التي يمكن يتعرض لها المريض هي:

  • الإصابة بنزيف شديد
  • تعرض الساقين والرئتين إلى جلطات دموية
  • التعرض إلى العدوي
  • إصابة الأمعاء الدقيقة وكذلك المثانة وذلك لأنه من الأعضاء التي تكون بجانب القولون.
  • تعرض الغرز التي تعمل على ربط الباقي من الأجزاء التي تتواجد بالجهاز الهضمي إلى تمزق.

ما الأشياء التي يمكن توقعها في وقت استئصال القولون:

في اليوم الذي سوف يتم فيه عمل عملية جراحية سيقوم الفريق الخاص بالرعاية الصحية بأخذ المريض إلى أحد الغرف الخاصة بالتحضير، وسوف يقومون بمراقبة صحة تنفس المريض وضغط الدم، ومن الممكن أن يأخذ بعض الأدوية في الذراع عن طريق الوريد، وبعد ذلك سيقومون بنقل المريض الى الغرفة الخاصة بالعمليات ويتم وضعه على أحدى طاولات العمليات، وبعدها يأخذ دواء حتى يتم تخديره لكي لا يكون المريض في وعيه أثناء إجراء العملية، ثم سوف يبدأ الفريق الخاص بالجراحة القيام باستئصال القولون المريض، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتم طريقتين استئصال القولون وهم:

استئصال القولون بالشق:

  • هذه الطريقة تعتمد على القيام بالشق في البطن يكون طويل وذلك لكي يتم الوصول للقولون، وذلك عن طريق استخدام الطبيب الخاص بالجراحة أحد الأدوات التي تكون مخصصة للجراحة حتى يجعل القولون ينفصل بشكل تام عن جميع الأنسجة التي تحيط بها، وبعدها يقوم الجراح بقطع أحد الأجزاء القولون أو إزالة القولون بشكل كلي.

استئصال القولون باستخدام المنظار:

  • تعتمد تلك الطريقة على القيام بعملية استئصال القولون عن طريق تدخل المنظار، وتكون اسم هذه الطريقة من استئصال القولون الذي يكون طفيف التوغل، وذلك يكون عن طريق عمل العديد من الشقوق ببطن المريض والتي تكون بحجم صغير، ثم يقوم الطبيب الخاص بالجراحة بتمرير كاميرا صغيرة تكون فيديو عن طريق أحد الشقوق، وتمرير الأدوات الخاصة بالجراحة عن طريق شق آخر
  • بعد ذلك يرى طبيب الجراحة الفيديو على الشاشة ثم يقوم بالعمل على فصل القولون عن جميع الأنسجة التي تكون حوله، وبعدها يبدأ الطبيب بإخراج القولون بعد استئصال عن طريق الشنق، وهذه الطريقة تعطي فرصة بأن يقوم الخراج بمعالجة القولون وبعدها من الممكن أن يقوم بإعادته مرة أخرى عن طريق الشق.
  • بعد الانتهاء من استئصال أو معالجة القولون، سيقوم طبيب الجراحة بإعادته الرابط الخاص بالجهاز الهضمي، وذلك لكي يسمح بأن يقوم جسمك بالتخلص من الفضلات وإخراجها، كما انه يوجد العديد من طرق العلاج المختلفة ومنها: لحم جميع الأجزاء الباقية في القولون مره أخري، توصيل فتحة الشرج مع الأمعاء الدقيقة.

إليك من هنا المزيد عن  سرطان الدماغ عندما يكون في مراحله الأخيرة وكيفية التعامل مع اعراضه وطرق علاجه المحتملة عبر موضوع: سرطان الدماغ في مراحله الأخيرة .. أعراضه وأسبابه وكيفية تشخيصه وطرق علاجه

الآن بعد أن تعرفنا على سبة نجاح عملية استئصال سرطان القولون،ما الأشياء التي يمكن توقعها في وقت استئصال القولون:في النهاية نرجو أن يكون الموضوع أعجبكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.