قارن بين الهضم الكيميائي والهضم الميكانيكي

قارن بين الهضم الكيميائي والهضم الميكانيكي في جسم الإنسان، حيث أن عملية الهضم هي عملية تقوم بها جميع الكائنات الحية عند تناول الطعام ولكن هل تعرف أن هناك نوعان من الهضم يعملان مع بعضهم البعض منذ بداية تناول الطعام وحتى تنتهي عملية الهضم وهذان النوعان من الهضم هما الهضم الكيميائي والهضم الميكانيكي، وسنقدم لكم اليوم عبر موقع زيادة الإلكتروني مقارنة متكاملة بين النوعين.

هل ترغب في التعرف على: ما الجزء الذي يحدث فيه معظم الهضم الكيميائي؟ وما مكونات الجهاز الهضمي؟

كيف يكون مسار عملية الهضم؟

تتم عملية الهضم عن طريق أكثر من مرحلة وتحديدا تمر عملية الهضم بخمس مراحل وهذه المراحل هي:

1- المرحلة الأولى: مرحلة البلع أو الابتلاع

  • هذه المرحلة تتم بداية من تناول الطعام وإدخاله إلى الفم ثم مضغ الطعام جيدا في الفم ثم انتقال الطعام بعد ذلك إلى البلعوم، ثم انتقال الطعام إلى المريء.

2- المرحلة الثانية: مرحلة الهضم

  • وفي هذه المرحلة يتم التحلل الكيميائي والميكانيكي للطعام الذي يقوم الإنسان بتناوله وهذا التحلل لجزيئات الطعام يجعل من السهل أن يستفيد جسم الإنسان بعناصر الغذائية الموجودة بالطعام.

3- المرحلة الثالثة: مرحلة الامتصاص

  • بعد أن تتم عملية هضم الطعام يقوم الجسم بامتصاص جزيئات الطعام التي تحللت وصارت ذات هيئة بسيطة يسهل استفادة الجسم منها؛ حيث أن جزيئات الطعام تسلك الطريق الخاص بها عبر مجموعة من الأغشية الموجودة في الخلايا الخاصة ببطانة الأمعاء الدقيقة ثم تصل إلى الدم، أو تصل إلى ما يسمى الشعيرات الدموية اللمفاوية.

4- المرحلة الرابعة: مرحلة امتصاص الماء

  • وفي هذه المرحلة يقوم الجسم بامتصاص وتجميع الماء وتصليب ما تبقى من الطعام ولم يتم هضمه وأصبح غير قابل للهضم ثم تحويل هذه البقايا التي لم يتم هضمها إلى فضلات.

5- المرحلة الخامسة: مرحلة التغوط

  • وفي هذه المرحلة يقوم الجسم بالتخلص مما تبقى من جزيئات الطعام التي لم يتم هضمه خلال عملية الهضم ولم يمتصها الجسم ولم يستفد منها.
  • عملية التخلص من بقايا جزيئات الطعام التي تحللت تتم على هيئة براز يخرج من فتحة الشرج، فالجسم يتخلص ويقوم بطرد هذه العناصر التي لا يحتاجها خلال هذه المرحلة وهي المرحلة الأخيرة في عملية الهضم.

كما يمكنكم الاطلاع على: عسر الهضم عند الأطفال والأعراض المصاحبة له وطرق العلاج

ما هو الهضم الكيميائي والميكانيكي؟

قارن بين الهضم الكيميائي والهضم الميكانيكي

 

أولا: الهضم الكيميائي

الهضم الكيميائي: هو عملية تقوم فيها مجموعة من الإنزيمات والأحماض الموجودة داخل المعدة بعملية تحليل لجزيئات الطعام، ويمكن تعريف الهضم الكيميائي على أنه عملية تحلل للطعام تتم داخل المعدة، وهي تحدث بداية من دخول الطعام للفم ثم تستمر مع نزول الطعام للمعدة ثم الأمعاء.

ثانيا: الهضم الميكانيكي

الهضم الميكانيكي: هو عملية بلع الطعام وهضمه والحركات العضلية التي يقوم بها الإنسان عن طريق الفك والأسنان وجهاز الهضم، والتي تنقل الطعام وتفتته إلى قطع صغيرة، وتنقله خلال الجهاز الهضمي، وتسهل عملية تحلل الطعام عن طريق إفراز الفم للعاب.

يحتوي اللعاب على إنزيم يساعد في عملية الهضم يسمى أنزيم الأميلاز وهو يقوم بتحويل النشويات التي يتناولها الإنسان إلى نوعين من السكر وهما: سكر الجلوكوز وسكر المالتوز، وهذه العملية تتم بعد أن يتم إضافة جزئ من جزيئات الماء إلى مركب من مركبات النشا.

اقرأ أيضا للتعرف على: سوء الهضم والإمساك وتخمر الطعام في الأمعاء وطرق علاجه

نتيجة عمليتي الهضم الكيميائي والميكانيكي

نتيجة عمليتي الهضم الكيميائي والميكانيكي

تختلف أهمية عمليتي الهضم الكيميائي والميكانيكي ونتيجة كلا منهما على الجسم، وآلية استفادة الجسم منهما كما نوضح لكم فيما يلي:

أولا: نتيجة الهضم الكيميائي

في عملية الهضم الكيميائي يتم تحويل العناصر الغذائية هذه إلى عناصر غذائية أبسط ليمتصها الجسم بسهولة، حيث يتم تحويل النشويات إلى نوع من السكريات يسمى السكريات الأحادية، ويتم تحويل الدهون إلى ما يسمى الأحماض الدهنية، وتتحول أيضا الدهون إلى ما يسمى بأحادي الجلسرين.

كما يتم تحويل البروتين إلى ما يسمى بأحماض أمينية، ويتم تحويل ما يسمى بـ الحموض النووية إلى ما يسمى بالنيوكليوتيدات، كما يتم أيضا بالإضافة إلى ما سبق امتصاص الجسم لبعض من العناصر الغذائية الأخرى بطريقة مباشرة من غير تحويل لهذه العناصر الغذائية وهذه العناصر الغذائية مثل:الماء، والمعادن، و الكوليسترول، والأحماض الأمينية.

ثانيا: نتيجة الهضم الميكانيكي

الهضم الميكانيكي ينتج عنه تحطيم الطعام إلى جزيئات طعام صغيرة يسهل استفادة الجسم منها، وهذا ما تقوم به عضلات الفك واللسان والأسنان حيث أن عضلات الفك والأسنان تقومان بتقطيع وتفتيت الطعام ليسهل دخوله إلى الجسم والاستفادة منه.

فمضغ الطعام جيدا وتفتيته أمر مهم جدا في عملية الهضم، كذلك اللعاب الموجود في الفم يجعل حركة الطعام ودخوله في داخل القناة الهضمي أمر سهل، فالفم واللسان والأسنان واللعاب أعضاء مهمة جدا في عملية الهضم وتبدأ من هذه الأعضاء عملية الهضم.

قارن بين الهضم الكيميائي والهضم الميكانيكي

الهضم الكيميائي والهضم الميكانيكي الاثنين يعملان مع بعضهما جنبا إلى جنب حيث يقومان بعملية تحلل الطعام الذي يدخل الجسم ولكن يختلفان في عدة نقاط وهي:

  • الهضم الميكانيكي: يقوم فيه الجسم بقطع وتفتيت الطعام بواسطة الأسنان واللسان وعضلات الفك ويقوم بتسهيل حركة الطعام ونقله إلى القناة الهضمية.
  • الهضم الكيميائي: يقوم فيه الجسم بعمل تحلل لجزيئات الطعام وتحويلها إلى مواد يسهل على الجسم امتصاصها والاستفادة منها.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: أعراض عسر الهضم الشديد وعلاجه

ما هي أسباب حاجة الجسم للهضم الكيميائي والهضم الميكانيكي؟

قارن بين الهضم الكيميائي والهضم الميكانيكي

يحتاج الجسم إلى الهضم حتى يتمكن من الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة التي يتناولها بشكل يومي في غذائه، وبغير عملية الهضم الكيميائي والهضم الميكانيكي لن يستطيع الجسم من الاستفادة من هذه العناصر الغذائية ولن يستطيع الجسم أن يمتص هذه العناصر الغذائية.

وهذا سيؤدي إلى حدوث نقص في الفيتامينات في الجسم ونقص الفيتامينات في الجسم سيؤدي إلى حدوث سوء في التغذية السليمة للجسم، وكما نعرف جميعا فإن سوء التغذية يسبب الكثير من المشاكل الصحية للجسم، حيث ينتج عنه تدهور ملحوظ وسريع في صحة الإنسان لذلك فإن الهضم الكيميائي والهضم الميكانيكي كلاهما مهمان جدا لكي يستفيد الجسم من الغذاء الداخل إليه وحتى ينعم الإنسان بعقل سليم وصحة جيدة.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: بحث عن الجهاز الهضمي

خلاصة الموضوع في 5 نقاط

  1. الهضم الكيميائي والهضم الميكانيكي كلاهما يكملان عملية الهضم.
  2. يعمل الهضم الميكانيكي على تقطع الطعام لقطع ويسهل حركة نقل الطعام إلى القناة الهضمية.
  3. الهضم الكيميائي فيشمل تحويل جزيئات الطعام إلى مواد بسيطة يستفيد منها الجسم.
  4. الهضم الكيميائي والهضم الميكانيكي كلاهما مهم لصحة الجسم.
  5. يستفيد الجسم من الغذاء استفادة قصوى عند هضم الطعام تماما بـ هاتين العمليتين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.