محتوى يحترم عقلك

صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل

صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل من المهم معرفتها سواء كان الاتهام مادي أو معنوي، فهذا الأمر هام جدا من الناحية القانونية، حيث يضمن حفظ حقوق الكثيرين ويضمن لهم حق رد الكرامة في حالة الاتهام بأي تهمة باطلة، وذلك إذا توفرت الشروط المطلوبة، لذا سنناقش كل ما يدور حول هذا الموضوع من خلال موقع زيادة.

صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل

تضمن المادة 163 من القانون المدني الحق في رفع دعوى تعويض مدني لإساءة استخدام حق التقاضي، ويحدث ذلك في صور وأشكال عدة من أشكال الاتهام المختلفة، فقد يكون الاتهام مادي أو معنوي وتصل للاتهامات الجنائية، حيث نصت المادة 163 من القانون المدني في الفقرة الأولى على أنه كل خطأ سبب ضررا للغير يلزم من ارتكبه بالتعويض.

نعرض لكم فيما يأتي صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل:

إنه في يوم………..الموافق …. /….. /……الساعة: ……

بناء على طلب السيد/…………..المقيم سكنا/…………..

ومحله المختار مكتب الأستاذ/…………..المحامي الكائن في/…………….

أنا…………………محضر محكمة…………….الجزئية قد انتقلت وأعلنت:

السيد/…………………. المقيم سكنا/………………………..

مخاطبا مع/………………………

الموضــــــــوع

……………………………………………….

وحيث إن ما أتاه المعلن إليه قد ألحق بالطالب المدعي أضرارًا مادية وأدبية حاصلها:

الأضرار المادية: ………………………………………

الأضرار المعنوية: …………………………………….

حيث إن الثابت قانونا وفقا وقضاء أن حق الالتجاء إلى القضاء هو من الحقوق العامة التي تثبت للكافة، إلا أنه لا يسوغ لمن يباشر هذا الحق الانحراف به عما شرع له واستعماله استعمالا كيديا ابتغاء مضارة الغير وإلا حقت المساءلة بالتعويض- وسواء في هذا الخصوص أن يقترن هذا القصد بنية جلب المنفعة لنفسه أو لم تقترن به تلك النية طالما أنه كان يستهدف بدعواه مضارة خصمه.

وبناء على ما سبق يستحق المدعي تعويضا بناء لتوافر أركان المسئولية التقصيرية من خطأ تمثل في ………….وضرر تمثل في……………تربطهما علاقة سببية واضحة جلية.

اقرأ أيضًا: نموذج دعوى تعويض عن ضرر

ما هي دعوى التعويض

هناك الكثير من صيغ دعوى التعويض، وعرضنا لكم أحدهم بالأعلى، أما دعوى التعويض فتقام لسبب الرغبة في أخذ الحق القانوني من شخص اتهم شخص آخر اتهام باطل، فالبعض يقوم بتقديم هذه الاتهامات الكيدية لأغراض إلحاق الأذى بالآخرين، أو لغرض نفع مقدمهم الشخصي.

وتنجح هذه البلاغات الكيدية بالطبع في إلحاق الأذى النفسي والمعنوي والمادي، فيكون الشخص الذي اتهم بالباطل له حق رفع هذه الدعوى لتعويضه عما طاله من ضرر، وفي النقاط التالية نتعرف أكثر إلى هذه الدعوى:

  • ينبغي أن تضم الدعوى كل التفاصيل الخاصة بالطرفين وهم المدعي والمدعى عليه، وكافة بياناتهم وأماكن سكنهم.
  • لا بد أن يكون هناك إثبات على أن الاتهام الذي ترفع الدعوى بخصوصه أنه اتهام باطل بالفعل وإرفاق كافة المستندات التي تثبت ذلك.
  • يتم التوضيح في الدعوى عن كافة الأضرار التي لحقت بالمدعي جراء اتهامه بهذا الاتهام الباطل من أضرار مادية أو معنوية.
  • يتم إرسال صورة من صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل إلى المدعى عليه في مكان سكنه لإعلامه.
  • دعوى التعويض ع اتهام باطل ليست دعوى احتياطية بل إنها دعوى أساسية.
  • في الماضي كان المشرعون لا يهتمون بالضرر المعنوي، وكان الحق للذي تضرر ضرر مادي فقط، لكن الآن الأمر مختلف.
  • يتم تطبيق القانون في حالة إثبات وقوع ضرر مباشر نتيجة لحدوث الخطأ.
  • يجب أن يكون الضرر الموجود في الدعوى والذي وقع على المدعى أن يكون على شيء مشروع وألا يخالف هذا الأمر القانون أو الأعراف والعادات والتقاليد.

الأركان الواجب توافرها في صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل

لا بد أن يشمل نموذج الدعوى على كافة الأركان التي يشترط القانون وجودها في هذه الدعوى، وهي الآتي:

1- حدوث الخطأ

لا بد من وجود خطأ قام به المدعى عليه ضد المدعي، ولا بد من إرفاق هذا الخطأ في نموذج الدعوى، كما أنه أيضًا لا يهم إن كان هذا الخطأ مقصودًا أو لا، ففي الحالتين يعاقب القانون المعتدي.

2-وقوع الضرر

لا بد من وجود ضرر وقع على المدعى، فإن كان قد حدث خطأ ولكن لم يقع ضرر فلا يستوجب الجزاء، إذن لا بد من وجود ضرر وقع على المدعي إن كان مادي أو معنوي، ويجب شرح كل تفاصيل هذا الضرر.

والضرر المادي هو الذي يمكن أن يقدر بالمال أو الممتلكات مثلا وهو إلى حد كبير يمكن إصلاحه، أما الضرر المعنوي هو الضرر الذي لا يمكن قياسه ماديًا، فيمكن أن يكون الضرر نفسيًا أو النيل من السمعة وغيرها.

3- السببية

هو عنصر شديد الأهمية، حيث يتم الربط بين حدوث الخطأ نفسه وبين وقوع الضرر على المدعي، فلا بد أن يكون الضرر الذي تعرض له المدعي هو النتيجة الحتمية للخطأ الذي ارتكبه المدعى عليه.

اقرأ أيضًا: شروط دعوى التعويض في القانون

أنواع صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل

هناك الكثير من أنواع الدعاوى التي يمكن رفعها لطلب التعويض، نعرض لكم فيما يلي أمثلة على هذه الدعاوى:

1- دعوى تعويض عن إتلاف

تصف هذه الدعوى الضرر المادي الذي وقع على المدعي، ودعوى الإتلاف دائما تعني طلب التعويض بسبب إتلاف شيء مادي، كإتلاف سيارة أو منزل، أو أي من الممتلكات أو الأشياء المادية، وفي هذه الصيغة يجب أن تشمل كافة الأضرار التي حلت بالشيء الذي تم إتلافه، وأيضا يجب أن تشتمل على توضيح عن كيفية وملابسات حدوث هذا الضرر والإتلاف.

وأن تتضمن الدعوى كافة المستندات التي تحوي تكاليف إصلاح هذا الإتلاف، أو التكاليف التي تكبدها المدعي بسبب هذا الضرر وذلك لمطالبة المدعى عليه بسداد هذه التكاليف.

2- دعوى تعويض عن اتهام باطل

أكثر دعاوى التعويض تكون بسبب الاتهامات الباطلة، فأحيانا يرغب البعض في تلفيق اتهامات باطلة للآخرين لأي غرض كان، وفي هذه الحالة يحق للذي اتهم بالباطل أن يطالب بالتعويض.

وتشمل هذه الدعوى كافة تفاصيل وملابسات الاتهام محل النزاع أو المشكلة، وكذلك كافة المعلومات اللازم معرفتها عن المدعي والمدعى عليه.

كما يجب أن تتضمن الدعوى جميع أنواع الضرر السببي الذي تعرض له المدعي نتيجة للاتهام الباطل، ومن الممكن أن يكون الضرر مادي أو جسدي، و بنسبة كبيرة لا بد أن يكون الضرر معنوي هو النيل من السمعة مثلا، و قد يكون الضرر هو فقد وظيفة أو مصدر الدخل الأساسي.

لا بد أن تشمل الدعوى إثبات براءة المدعي من الاتهام الذي انسب إليه، وإثبات قيام المدعى عليه بإلحاق هذا الضرر على المدعي.

3- دعوى تعويض عن ضرر جنحة ضرب

إذا قام شخص بالتعدي بالضرب على شخص آخر، فيكون له الحق في تقديم هذه الدعوى لطلب التعويض لما ألم به من ضرر، فلا بد أن تتضمن الدعوى رقم جنحة الضرب التي تثبت تعرض المدعي للضرب من قبل المدعى عليه.

يتم إرفاق تقرير طبي معتمد يشمل على كافة الأضرار الجسدية التي لحقت بالمدعي، كما أنه يتم ذكر كافة الأضرار الأخرى التي وقعت على المدعي من مادية أو معنوية، من التغيب على العمل مثلا أو فقدان العمل نفسه وغيرها، وتلزم المحكمة المدعى عليه بعد ثبوت الأدلة بتحمل المسئولية القانونية والمادية كاملة.

4- دعوى تعويض لعمل غير مشروع

يتم إرفاق كافة البيانات الأساسية والمطلوبة في الدعوى، من بيانات المدعي واسم المحامي وكذلك بيانات المدعى عليه ومكان مسكنه، يتم السرد في موضوع الدعوى عن كافة الأضرار التي وقعت بالمدعي نتيجة للعمل الغير مشروع الذي قام به المدعى عليه أي كان.

ويشترط إثبات الخسارة التي حدثت نتيجة حدوث خطأ من المدعى عليه، وعليه فيمنح التعويض المناسب لقدر الضرر للمدعي.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب تعويض عن الضرر

صور متعددة لإجراءات التقاضي الكيدية

هي صور متعددة من القضايا التي يحق لك رفع دعوى تعويض وذلك لسبب إساءة استعمال الحق في التقاضي، ومن أمثلة هذه القضايا الكيدية الآتي:

  • رفع دعوى قضائية ممن ليست له مصلحة.
  • رفع الدعوى القضائية ممن ليست له صفة.
  • رفع دعوى إفلاس كيدية.
  • رفع دعوى حراسة كيدية.
  • رفع دعوى نفقة كيدية.
  • رفع دعوى طاعة كيدية.
  • رفع دعوى جنائية لإيقاف دعوى مدنية متداولة.
  • الطعن الكيدي بالتزوير على مستندات.
  • التدخل الكيدي في الدعوى.
  • إثارة طلبات كيدية في الدعوى.
  • التلاعب في عقود الزواج العرفي.
  • تلاعب المؤجر لمضايقة المستأجر.
  • إساءة استعمال رفع الجنحة المباشرة.
  • المنازعة الكيدية بشأن مسكن الحضانة.

بعدما تعرفنا إلى موضوع صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل، قد توصلنا إلى أن القانون المصري يحتوي على الكثير من التفاصيل والمواد التي من خلالها يمكن للمتضرر أن يضمن حقه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.