نموذج شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة

نموذج شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة، يتعرض البعض منا للأذى من الجار سواء كان أذى معنوي أو أذى جسدي، حيث أن الجار هو أقرب الناس لجاره، وقد يعتبر في بعض الأحيان مثل الأهل والأصدقاء، بينما عندما يحدث إيذاء من جهة الجار ويتكرر لأكثر من مرة في هذا الوقت لا يستطيع الشخص إلا أن يقوم بالتبليغ عنه، وتقديم شكوى ضده حتى لا تزيد المشاكل بين الجيران وبعضهم.

فأفراد المجتمع جميعاً يرغبون في العيش بحياة كريمة داخل سكنهم، حتى يستطيع الفرد التغلب على صعوبات الحياة، وقضاء جميع متطلباتهم الحياتية، دون القلق على ذويهم، فالجار إما أن يكون صالح فيساعد جاره في أن تكون الحياة هادئة ومتعاونة، أما عندما يكون يقوم ببعض المشاكل التي لا يراعى فيها حق الجار، فعندها لابد من التصرف بشكل لائق معهم من خلال النصح عدة مرات إن أمكن أو نقوم بعمل نموذج شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة عبر موقع زيادة.

كيفية عمل شكوى ضد الجار

من خلال اتباع الخطوات التالية يستطيع الشخص عمل شكوى ضد الجار، إذا لم تفلح الحلول الودية في معالجة المشكلة وحتى لا تتطور المشاكل وتزيد بين الجيران نتبع التالي:

  • نقوم بكتابة البسملة حيث تضيف بعض الروحانيات الرائعة و تهيء النفس للهدوء وحسن قراءة مضمون الشكوى، فدائماً ما يبدأ بها المسلم كتاباته في أي أعمال يقوم بها.
  • يراعى الشخص ذكر المختص الذي يهتم بأمر الشكوى، وذلك من خلال كتابة جملة إلى من يخصه الأمر، أو من خلال ذكر اسم الشخص الذي يهتم بأمر الشكوى.
  •  يقوم الشخص بإلقاء التحية من خلال عبارة تحية طيبة، أو من خلال التحية المتعارف عليها في الإسلام مثل أن نقول السلام عليكم، مما يساهم في بقاء الود بين مستقبل الشكوى والمرسل.
  •  نقوم بكتابة العنوان الخاص بالشكوى بصورة واضحة عند منتصف الصفحة حيث نلقي الضوء على أساس الشكوى، حتى يكون المستقبل على دراية بالصورة العامة لأسباب طلب الشكوى.
  •  يقوم الشخص بكتابة مقدمة بسيطة تخاطب وجدان المستقبل للشكوى.
  •  يقوم الشخص بذكر جميع التفاصيل الخاصة بالشكوى وتوضيح أهم الأسباب لتقديم الشكوى.
  • ونقوم بكتابة كافة التفاصيل المتعلقة بالمشاكل بينه وبين جاره، حتى يتم اتخاذ القرار الصارم لإيقاف الجار عن أذية جاره.
  • يضع في الختام أنه يحتكم إلى ضمير مستقبل الشكوى، حتى يجد أفضل الحلول لهذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة شكوى ضد شخص؟

نموذج شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى من يخصه الأمر، نقدم التحية الطيبة.

نقوم بذكر عنوان الشكوى والتفاصيل الخاصة بها.

 إن ديننا الإسلامي قد اهتم كثيراً بحق الجار كما أوصي النبي محمد عليه الصلاة والسلام، حيث أكد على أهمية مراعاة جميع الحقوق الخاصة بالجار، وذلك لأن الحياة تكون هادئة و متعاونة في حين تم مراعاة الحقوق والواجبات بين الجيران وبعضهم، والثقافة العربية منذ قديم الأزل وهي تهتم بمراعاة كافة حقوق الجار،  لينعم الناس بحياة طيبة تساعدهم في التغلب على مشاكل الحياة.

من خلال ما تربيت عليه من الحرص على  الحفاظ على الحياة الاجتماعية بين الجيران وبعضهم من أجل الحصول على حياة أسرية ناجحة، وحياة عملية موفقة تساهم في نمو البلاد، حيث أني أهتم بأن أعامل جميع جيراني أفضل معاملة، بينما وجدت منهم التجاوزات التي ذكرتها من قبل، فهم لم يهتموا بالعديد من الحقوق الواجبة على الجار لجاره، ولم يقابلوا معاملتي الطيبة بالمثل بل عملوا علي تقديم الضرر وسوء المعاملة، بالإضافة إلى تأثر الكثير من الجيران الذين قاموا بإضافة توقيعهم في أدني الطلب، حيث أنهم وقع عليهم الضرر أيضًا من نفس الجار.

سيدي المحقق: من حقي كمواطن صالح أقيم بالدولة العيش بحياة طيبة، حيث أني أحافظ على كافة التقاليد الاجتماعية، وقد قدمت إلى حضراتكم هذه الشكوى بناءاً على الأذى الذي لحق بي، وبالكثير من الجيران من جار بعينه، فقد تعمد بعمل كافة أنواع الضرر لجيرانه، مما يؤدي الى الانعكاس السلبي على جميع أمور الحياة، ويؤدي لوقوع المزيد من المشاكل بين الجيران.

 لهذا نرجو من حضراتكم دقة التعامل مع هذه الشكوى وإننا نثق في حسن تصرفكم، حيث أننا قد تضررنا كثيراً من قبل من هذا الجار الذي يعمل على التصرف بأسلوب غير لائق مع جميع جيرانه، وقد قمنا بتقديم الشكوى لتجنب المزيد من العنف، ب قمنا من قبل باللجوء إلى الأساليب الودية التي لم تحدث معه أي نفع.

وشكرا جزيلا.

 اسم مقدم الشكوى:……..

 الأسماء:…………

 التوقيعات:………..

اقرأ أيضًا: صيغة ونموذج شكوى ضد مدير ظالم 

الرقم الخاص بالإبلاغ عن إزعاج الجيران

إن المملكة السعودية اهتمت بتوفير كافة سبل الحماية لجميع المقيمين بالمملكة، سواء كانوا من المواطنين أو من الوافدين حتى لا يتم التعرض لأي أذى نفسي أو كذلك أي أذى بدني، وقد اهتمت الوزارة الخاصة بشؤون البلدية بتحديد رقم خاص يستطيع من خلاله المواطن التقدم بشكوى من إزعاج الجيران بدل من تقديم نموذج شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة، وهذا الرقم هو 940، ويمكن للمقيم الانتفاع من هذه الخدمة، ولكن يشترط وجود حساب على الموقع الإلكتروني الخاص بالعمليات البلدية ثم نقوم بعمل التالي:

  • يقوم الشخص بالتوجه نحو الموقع الخاص بوزارة الشؤون الاجتماعية.
  •  ثم يتم تحديد المنصة خاصة بالعمليات البلدية.
  • ثم يقوم الشخص بتسجيل البلاغ.
  • يتم اضافة جميع المعلومات التي تؤكد وتقوى الشكوى.
  •  يجب التأكيد على أن هذه الخدمة يتم تقديمها مجاناً، ولا يحتاج الشخص لدفع أي رسوم حيث يمكن الانتفاع بها من قبل المواطنين بالإضافة إلى المقيمين داخل المملكة السعودية. ومن خلال تقديم الشكاوى عن طريق الموقع الإلكتروني يتم توفير الوقت والجهد أيضاً، بدل من التوجه نحو مركز البلدية، وبالتالي جعل الأمر بسيط وسهل بالنسبة لكبار السن، حيث وفر عليهم الكثير من العناء الذي يقابلونه عند الذهاب لأي مكان خارج البيت، إضافة إلى صعوبة التنقل خلال هذه الفترة بسبب التداعيات التي سببتها جائحة كورونا، ويستطيع الشخص تقديم التساؤلات الخاصة به من خلال التواصل في الأوقات الرسمية للعمل، والتي تبدأ من الثامنة صباحاً، وتنتهى فى تمام الثالثة ظهراً.

المعروض الخاص بشكوى البلدية

تقوم الجهة المختصة والتي تم تقديم إليها نموذج جار لا يحترم الجيرة، بعمل رد فعل من خلال تقديم هذا المعروض، حيث أنها تقوم بعمل المزيد من التحريات الخاصة بالشكوى، ثم يتم عمل عريضة والتي من خلالها يتم استدعاء المتسبب في الضرر، والذي قرر جيرانه عمل شكوى من أسلوبه وتصرفاته المسيئة لهم.

  •  يتم التحقيق فيما نسب إليه واستكمال كافة التفاصيل الخاصة بالشكوى، حتى يتم تحقيق الحق والعدل، ويتم اتخاذ تعهد عليه في وجود بعض المسؤولين، إضافة إلى بعض الجيران حتى لا يتعرض لهم بأي نوع من أنواع الضرر مرة أخرى.
  •  وإضافة إلى ذلك يتم إلزامه بمعالجة كافة الخسائر التي لحقت بجيرانه، فإذا كانت الخسائر مادية يتم دفعها فوراً حتى لا يتكرر هذا الضرر مرة أخرى مع جيرانه، ويقوم بضبط سلوكه وأسلوبه مع الجميع كما ينبغي.
  •  فالجيرة لها واجباتها وحقوقها المتعارف عليها بين جميع الناس والتي يجب مراعاتها من الجميع، وفي حال عمد البعض إلى إلحاق الضرر لجاره فإن القانون سوف يتصدى له ويرده الى صوابه.

اقرأ أيضًا: صيغة شكوى / تحقيق إداري ضد موظف يسب زميله

معروض خاص بتقديم شكوى التعدي على الاهل

 يلجأ بعض الأفراد لهذا النوع من الشكوى في حال إذا قام أحد الأقارب بالتعرض للاعتداء على أي فرد من أفراد أسرته حيث يتم إرسال جميع البيانات والمعلومات الخاصة بالشكوى نحو الجهة المختصة،  وفي  الحال يتم تسجيل معروض شكوى حتى تتخذ كافة الإجراءات التي تحددها الجهة المختصة لعمل المزيد من التحقيقات عن الضرر الذي لحق بأفراد الأسرة، كالضرب و يتم إثباته بواسطة التقارير الطبية، حيث يتم إلزام هذا الشخص، وتحذيره من إلحاق الأذى أو الضرر بهؤلاء الأشخاص مرة أخرى.

وختاماً نكون قد تناولنا في  المقال السابق كيفية عمل شكوي ضد جار لا يحترم الجيرة، ونموذج شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة والمعروض الخاص بشكوى البلدية بالإضافة إلي المعروض الخاص بتقديم شكوي التعدي على الأهل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.