نموذج شكوى للنائب العام 

نموذج شكوى للنائب العام من المهم الإلمام بكيفية كتابته والإحاطة الكاملة ببنوده مع التعرف على الاختصاصات المتعلقة بعمل النيابة العامة بشكل عام، هذا بجانب عرض كامل لطرق تقديم شكوى إلكترونيًا إلى الموقع الرسمي للنيابة العامة خلال ما يأتي، بالإضافة إلى أهم الخطوات الواجب اتباعها للحصول على نموذج صحيح وسليم من الناحية القانونية والكتابية، مع تحديد الصيغة المناسبة والشاملة ذات المحتوى الفعال، وعبر موقع زيادة في السطور التالية سنتعرف مزيد من التفاصيل.

النيابة العامة

يتم تعريف النيابة العامة على إنها أحد فروع السلطة القضائية وأهم مكون بها حيث تعد نائب عم جميع فئات المجتمع من خلال القيام بتمثيله أمام مختلف تلك الهيئات القضائية، وأهم مجالات عمل النيابة العامة هو تحقيق الأمن والدفاع عن حرية وسلامة أفراد المجتمع من خلال الحد من انتشار الجريمة عبر التحقيق مع المجرمين فور القبض عليهم وتوجيههم إلى الجهات القضائية المختصة.

كما أن لها دور في تحريك الدعَاوي العامة ومتابعة خط سيرها حتى الحصول على حكم نهائي والحرص على تنفيذه، ذلك بالإضافة إلى سلطاتها في إجراء مختلف التحقيقات والمرافعة وتوجيه الاتهام أمام المحاكم بجانب الإشراف على نفاذ الأحكام الجزائية المفروضة على المدعى عليهم.

يتمتع جميع أعضاء النيابة العامة وهو النواب العامين بمكانة وسطية يتم استمدادها من طبيعة العمل وحكم الاختصاص، حيث تكون لهم نفس دور القضاة في تحقيق القانون وسلطتهم من سلطته.

وتتضح العلاقة ما بين النيابة العامة والسلطات التنفيذية في كونها تقوم بالإشراف على الضبطية العدلية، وذلك بناءً على ما تحظى به من صلاحيات من قبل القانون، ومن ضمن هذه الصلاحيات الإشراف على كافة الأماكن المخصصة للاحْتجاز والتوقيف والسجون، بالإضافة إلى أنها الجهة الأولى المسؤولة عن تلقي الشكاوى الخاصة بالمواطنين من مختلف الفئات.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة شكوى ضد شخص؟

نموذج شكوى للنائب العام

يجب أن يكون نموذج شكوى للنائب العام هو الصورة التي يتم تقديمها بالشكل المناسب لعرض ما يتعرض إليه صاحب الشكوى من ظلم واضطهاد، وفيما يلي نموذج مختصر يفيد في مختلف أنواع الشكوى:

السيد النائب العام/…….. بمقر النيابة العامة ……..

بعد التحية طيبة، أتقدم أنا العامل ……… لسيادتكم بشكوى ضد السيد/………، حيث أن محل إقامتي هو…….. في العقار رقم ……التابع لقسم ……. بمدينة……. داخل محافظة ………، ومحل إقامة المدعى عليه هو…….. في العقار رقم…….. التابع لقسم…… بمدينة…… داخل محافظة………. .

حيث أن(ويتم ذكر محتوى الشكوى بالتفصيل)، يلي ذلك توقيع مقدم الشكوى باسمه.

نموذج نص شكوى للنائب العام

لا يكتمل نموذج شكوى للنائب العام إلا بعد أن يحتوي على نص الشكوى المقدمة، ولما لذلك من أهمية نعرض فيما يلي نموذج لمحتوى نص الشكوى يمكن الاستعانة به بشكل مباشر لقوة أسلوبه وفصاحة صياغته كما هو موضح في التالي:

قام السيد/……. المدعى عليه بكتابة شيك بنكي يختص بصرفه بنك ………..قيمته المالية تساوي………  جنيهًا مصريًا فقط، وتمت كتابة الشيك في اليوم الموافق ……. وتاريخه…./…../……. ، وبناءً عليه توجه السيد/……..

صاحب الشكوى بالذهاب إلى مقر البنك المذكور أعلاه لصرف الشيك ذو القيمة المالية الموضحة وذلك في اليوم الموافق…….وتاريخه…../…./…… ، ففوجئ بعدم سماح البنك باستخراج قيمة الشيك لعدم تغطية رصيد المدعى عليه هذه القيمة.

وتبعًا للمادة رقم…. من قانون الدولة المصرية الخاص بالعقوبات والتي تنص على وجوب عقاب كل شخص يقوم بإصدار شيك بنكي بدون رصيد مالي به بالبنك أو بنوك أخرى تفي بتغطية قيمة هذا الشيك، أو القيام بسحب كافة الأرصدة الخاصة به بعد توقيع الشيك أو أن الرصيد المتبقي أقل من أن يفي بقيمة الشيك، في هذه الحالة يجب توقيع عقوبة الحبس أو التغريم أو كلا العقوبتين.

لذا ألتَمس من عدالتكم أنا……… صاحب الشكوى باتخاذ اللازم من إجراءات عدالتكم أن تقوموا باتخاذ جميع الإجراءات القانونية التي من شأنها إرجاع هذا الحق المخدر مع تقديم المدعى عليه إلى المحكمة الجنائية حتى أتمكن من استكمال الادعاء عليه أمامها، مرفق صورة طبق الأصل من الشيك البنك سبب تقديم الشكوى.

تم تحرير الشكوى في اليوم الموافق…… وتاريخه…../ …… /…….

اسم صاحب الشكوى/ ……. .

التوقيع / …….. .

اقرأ أيضًا: حجز موعد النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية عبر رابط موقعهم

طريقة تقديم نموذج شكوى للنائب العام إلكترونيًا

أصبح التعامل الإلكتروني سمة مميزة لهذا العصر الذي يتطور ويتقدم باستمرار، وَحرصًا من الحكومة والجهات المختصة بها على توفير كافة الإجراءات المتعلقة بتقديم شكاوي المواطنين لمختلف تلك الجهات.

بناءً عليه قامت الدولة بتوفير موقع إلكتروني رسمي لوزارة الداخلية المصرية يفيد في الحصول على نموذج شكوى للنائب العام ومِلئه وتقديمه عبر شبكة الأنترنت كما هو موضح فيما يلي:

  • بدايةً يجب أن يقوم الشخص الراغب في تقديم شكوى للنائب العام بالاستعانة بتطبيق الواتس أب لإرسال رسالة على رقم الهاتف المحمول التالي: 0138188999، ويجب التنويه على عدم وجود أي أرقام أخرى بديلة أو تحل محل هذا الرقم.
  • يعقب القيام بالإرسال الرد الفوري من خلال استقبال رسالة تحتوي على لينك خاص يتيح للشخص الدخول وتحميل نموذج شكوى للنائب العام بالصيغة الذي يرغب فيها، ويمكن استعمال هذا اللينك من هنا.
  • عند فتح نموذج  الشكوى الإلكتروني سوف يتسنى للمتقدم تسجيل كافة البيانات التي تتعلق به وبموُضوع الشكوى بشكل مفصل، مع العلم أنه لا يجب إرسال نص الشكوى بطريقة مباشرة عبر تطبيق الواتس أب حيث لا يتم استقبال أي منها إلا من خلال ملئ هذا النموذج المعد بشكل مسبق.
  • الحرص على إرفاق صورة واضحة من بطاقة الرقم القومي لصاحب الشكوى، وهي أمر هام وضروري ومن دونه تعتبر الشكوى لاغية.
  • بعد الانتهاء من تقديم الشكوى بشكل إلكتروني يستطيع صاحب الشكوى أن يتبع باقي الإجراءات المتعلقة بها ومن ضمنها تقديم الشكوى للجهات القضائية المختصة.
  • يجب الإحاطة بأنه لن يتم الالتفات لأي نوع شكوى مقدم يكون خارج عن نطاق اختصاص النيابة العامة.
  • أما في حالة اعتماد الشكوى السابق إرسالها عبر تطبيق الواتس اب، سوف يتم إرسال ما قامت النيابة العامة بإنجازه تجاه هذه الشكوى، لذلك يجب المتابعة المستمرة من قبل صاحب الشكوى للرد بشكل سريع على هذا التقرير، حيث أن الشكوى تعتبر لاغية وتستبعد من حيز اختصاص النيابة العامة
  • هذا بالإضافة إلى عدم قبول النيابة العامة بعض أنواع الشكاوى بشكل إلكتروني ومنها تلك التي تختص بطلبات الطعن العادية منها والغير عادية على مختلف الأحكام، بجانب الشكاوى المرتبطة بالظلم من قرار معين أو الالتماسات الخاصة بإعادة النظر، وكذلك الأوامر المستخرجة من النيابة العامة والمتعلقة بإجراءات توقيتية، حيث لا يعتبر كل ما سبق في حالة تقديمه بشكل إلكتروني من المستندات المعتمدة لدى النيابة.

اقرأ أيضًا: صيغة ونموذج شكوى ضد مدير ظالم

أهداف النيابة العامة

حيث أن النيابة العامة هي الجهة المختصة بتلقي نموذج شكوى للنائب العام، فمن الهام التعرف على ما تهدف إليه هذه الهيئة وما تسعى باستمرار لتحقيقه، ويتم إلقاء الضوء على ذلك من خلال التالي:

  • تهدف النيابة العامة إلى احترام كافة حقوق المواطنين وحرياتهم التي يكفلها لهم القانون، و تتضمن حقوق النزلاء داخل المراكز المعدة لإعادة التأهيل والإصلاح أو أماكن التوقيف، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة الشكاوى المقدمة من المواطنين وتوفير كافة السبل في حل المنازعات القائمة.
  • كما تتضمن القيام بكافة الإجراءات التي تسعى لتحقيق العدالة وتعزيز دور باقي النيابات، ومنها تطوير وتفعيل دور الرقابة الإدارية بجانب التفتيش القضائي مع الحرص على تسهيل جميع الإجراءات المتخذة خلال تلك التحقيقات.
  •  القيام بالدعم الكافي والتطوير المستمر لدورها في المجتمع، ويتم ذلك من خلال تأهيل كوادر شابة للعمل مع تشييد عدد من البرامج التي تساعد في إعداد تلك الكوادر، التزويد الدائم بكافة الأجهزة التكنولوجية الحديثة مع تطوير كافة الأنظمة الإدارية والمالية الخاصة بها، مع الحرص على تجديد البنية التحتية.
  • التحديث المستمر لكافة التشريعات الجنائية من خلال اقتراح صياغات أفضل وتعديلات أشمل على القوانين الواجبة النفاذ.

 اختصاصات النيابة العامة

تشمل الاختصاصات المرتبطة بالنيابة العامة على كونها الجهة المسؤولة عن الإشراف وتنفيذ التالي:

  • التحقيق بشكل مبدئي في الدعوى العامة المقدمة ثم تحويلها للمحكمة المختصة.
  • الإشراف الكامل على المسؤولين عن الضبط القضائي.
  • القيام بتنفيذ جميع الأحكام الجزائية التي يتم الحكم بها في مختلف الدعاوى الجزائية.
  • تقوم بتمثيل السلطة الوطنية داخل القضايا المدنية التي يتم رفعها عليها أو منها.
  • المُراقبة على تطبيق قانون الأحكام الجزائية بما يضمن الحفاظ على حقوق الإنسان واحترام آدميته.

تقديم الدعاوى التأديبية إلى أعضاء النيابة العامة وهيئة القضاء .

  • إضافة إلى ما يستجد من اختصاصات في القانون.

نموذج شكوى للنائب العام أصبح من السهل التقدم به عبر شبكة الأنترنت بطريقة إلكترونية بالكامل مع الحرص على اتباع بعض الخطوات الأساسية وتجنب عدد من المحاذير لقبول الشكوى وعدم استبعادها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.