مجالات استخدام الحاسوب

مجالات استخدام الحاسوب عديدة فالحاسوب عبارة عن آلة تم تصنيعها من عدة أجزاء متصلة مع بعضها البعض وتعتبر المهمة الرئيسية التي يقوم بها الحاسب الآلي معالجة البيانات وتخزينها وإجراء العديد من العمليات الحسابية المعقدة التي ساهمت بشكل كبير على إنجاز العديد من الأعمال في وقت قياسي وفي هذا الموضوع سوف نقدم لكم المجالات العديدة لاستخدام الحاسب الآلي كما سنتناول الأشكال المختلفة والمتعددة للحاسوب والمجالات التي يتم استخدامها فيه.

مجالات استخدام الحاسوب في الطب

يُعد الحاسوب من الأجهزة التي ساهمت على تطوير المجال الطبي بصورة كبيرة حيث يتم استخدام الحاسوب في هذا المجال للتحكم بالأجهزة الطبية المختلفة كأجهزة التصوير الإشعاعي وأجهزة العمليات المختلفة التي تعمل على التحكم في مستويات الأكسجين وضخه للمريض أثناء إجراء العمليات المختلفة  كما يتم استخدام الحاسوب في التحكم بأجهزة الإشعاع المختلفة لعلاج الأمراض السرطانية.

كذلك يُعد الحاسوب من الأجهزة القادرة على إنشاء قاعدة بينات كبيرة للمرضى ومتابعة حالاتهم الصحّية من خلاله ولهذا يُعد استخدام الحاسوب واستخدام البرامج المتطورة من الإجراءات الحيوية في هذا المجال.

إقرأ أيضًا: بحث عن الحاسوب مختصر فوائده وأضراره

مجالات استخدام الحاسوب في مجال الزراعة

نتيجةً لتطور الزراعة في العصر الحالي وإنشاء العديد من الآلات الزراعية الحديثة بات استخدام الحاسوب في هذا المجال من الأجهزة الفعالة في الارتقاء بجودة الزراعة حيث لوحظ استخدام الحاسوب في إنشاء نظام متطور يمكن استخدامه لري المحاصيل ذاتيًا كما يُمكن من خلاله التحكم بالمواد التي يتم إضافتها للماء كالسماد وغيره كذلك التحكم بمواعيد ري المحاصيل.

كما أصبح حصاد المحاصيل من الأمور التي يمكن التحكم بها باستخدام الحاسوب عن طريق التحكم بالآلات الحديثة التي تقوم بعملية حصد المحاصيل ذاتيًا.

الحاسوب في مجال الصناعة

إنّ مجال الصناعة في الوقت الحالي من أكثر المجالات التي تحتاج إلى التكنولوجيا، فعلى سبيل المثال أصبح الحاسوب يُستخدم في تأمين المنشآت وإنشاء أنظمة القضاء على الحرائق ذاتيًا، كما يتم استخدام الحاسوب في الصناعة للتحكم بالعديد من الآلات الصناعية المختلفة.

تتعدد الأغراض التي يتم استخدام الحاسوب فيها في مجال الصناعة ومن هذه المجالات:

استخدام الحاسوب في مجالات التنقيب والبحث عن النفط

يُعد الحاسوب من الأجهزة ذات الأهمية الكبرى في هذا المجال حيث تكمن أهميته في القدرة على إجراء العمليات الحسابية والمعادلات المعقدة عن طريق برامج متخصصة في ذلك تجعل المتخصصين في هذا المجال قادرين على اكتشاف النفط وتحديد أماكنه بدقة كما يساعدهم الحاسوب في التحكم بالأجهزة المختلفة الموجودة في موقع التنقيب.

استخدامات الحاسوب في اكتشاف الثروات

يتم استخدام الحاسوب في الكثير من العمليات المتعلقة بالكشف عن الثروات فعلى سبيل المثال:

يتم استخدام الحاسوب في تحليل صور الأقمار الصناعية  واكتشاف ما تحويه من ثروات وتحديد أماكنها حيث يتم ذلك باستخدام البرامج المتطورة في هذا المجال.

كما يدخل الحاسوب في مجال اكتشاف الثروات المعدنية الموجودة في البيئات المعيّنة حيث يتم إدخال البيانات التي تم تجميعها بواسطة أجهزة معدة لذلك وإضافتها إلى برامج حاسوبية وإجراء العمليات الحسابية والمعادلات المختلفة عليها والخروج بنتائج مهمة كالمكان المتواجد في الثروات المعدنية بالتحديد وكميتها وأنسب الطرق لاستخراجها.

مجالات استخدام الحاسوب في العمليات التجارية

شهدت المجالات التجارية مؤخرًا طفرة كبيرة، فقد أصبحت المواقع التجارية التي تقوم بتقديم السلع المختلفة لا حصر لها، حيث أصبح بإمكان الشخص استخدام الحاسوب المتواجد في المنزل والقيام بجولة سريعة على أحد المواقع التجارية التي تقوم بعرض المنتجات واقتناء ما يشاء منها.

كما أصبح استخدام الحاسوب ضروري في البنوك وذلك لأنه يدخل في العديد من الخدمات كمتابعة أرصدة العملاء والقدرة على تخزين قاعدة بيانات كبيرة، وشهد هذا المجال العديد من التطورات حتى تم ظهور ماكينات الصراف الآلي وهي في الأساس عبارة عن حاسوب لديه القدرة على إجراء العمليات النقدية بكفاءة.

ويدخل استخدام الحاسوب في متابعة عمليات تأمين البنك حيث يتم ربط أجهزة المراقبة وأجهزة الإنذار بالحاسوب ليتم التحكم بها عن طريق أفراد الأمن.

استخدام الحاسوب في التعليم

نظرًا لتطور أنظمة التعلم أصبح استخدام الحاسوب في العملية التعليمية كبيرًا, حيث يتم استخدام الحاسوب في انشاء الامتحانات وتصحيحها ذاتيًا, كما أصبحت أنظمة التعليم عن بُعد تعتمد كليًا على الحاسوب, ولاستخدام الحاسوب في المجال التعليمي العديد من المميزات حيث:

يتمكن الحاسوب من توفير الوقت والمجهود المبذول في العملية التعليمية, حيث يمكن للطلاب الاطلاع على المحتوى العلمي والدراسي في أي وقت باستخدام الحاسوب, كما يمكن إجراء الامتحانات الإلكترونية وتصحيحها ذاتيًا في نفس الوقت مما يزيد رغبة التعلم عند الطلاب.

كما أصبح الحاسوب من الأدوات التي تساعد المعلمين على تقديم جودة أكبر من العملية التعليمية, حيث يمكن استخدام التقنيات الحديثة التي تساعد على تقديم شرحًا مميزًا للطلاب.

إقرأ أيضًا: بحث عن الذكاء الاصطناعي تعريفه وتاريخه وما هي أهميته

استخدام الحاسوب في المجالات العسكرية

يُعد تطور المهمات العسكرية في العالم من المجالات التي تعتمد بشكلٍ كبير على الاستخدامات المتعددة للحاسوب فعلى سبيل المثال يُعتبر التحكم في الرادارات العسكرية من أهم التطبيقات كما تحتوي الطائرات الحربية والسفن الحربية على برامج متنوعة تساعد قائديها على التحكم في الأسلحة من خلال أنظمة الحاسوب.

كذلك يُلاحظ ظهور بعض المسميات الجديدة كالحرب الإلكترونية, حيث يتم فيها استخدام أجهزة حاسوب ذات أشكال متعددة للتشويش على أنظمة الدفاع والحماية.

أنواع الحاسوب من حيث الاستخدام

تتعدد أنواع الحاسوب وتختلف في أشكالها طبقًا لما تقوم به من وظائف ويُلاحظ أن الحاسوب بدأ في الظهور منذ عام 1947 وكان كبيرًا في الحجم يصل لحجم غرفة وكان يسمى بالحاسب المركزي ومن أنواع الحاسوب المختلفة:

الحاسوب المكتبي

ومن أكثر أنواع الحاسوب شيوعًا وهو من الأجهزة التي يتم استخدامها في مكان واحد ولديه القدرة على القيام بالعديد من العمليات اعتمادًا على إمكانياته.

الحاسوب الشخصي أو الاب توب

وهو من أنواع الحاسوب صغيرة الحجم نسبيًا والتي تتعدد أنواعها وإمكانياتها حسب الاستخدام ويُلاحظ أنّ من أكثر مميزات الحاسوب الشخصي أنه سهل التنقل به ويتيح العمل عليه في أماكن عديدة.

الحاسوب الصغير

بدأ هذا النوع من الحاسوب في الظهور منذ عام 1960 ويدخل في العديد من التطبيقات التي تدعى بمحطات العمل والأنظمة ذات المدي المتوسط وتتميز هذه الأنواع من الحاسوب بصِغر حجمها وقدرتها الفائقة على تحليل البيانات.

أنواع الحواسيب من حيث الحجم والقدرة

تتصنف أجهزة الحاسوب اعتمادًا على حجمها وقدرتها على المعالجة إلى:

الحاسوب المركزي

يتميز الحاسوب المركزي بحجم كبير جدًا وقدرة عالية على تخزين البيانات كما أنه يتميز بوجود معالج فائق السرعة يجعله قادرًا على القيام بالعديد من المهام في وقت صغير.

إقرأ أيضًا: تعبير كتابي عن الحاسوب وفوائده

الحاسوب الصغير

يُعد من أنواع الحاسوب الصغيرة نسبيًا والتي يتواجد بها معالج صغير في الحجم يستطيع من خلاله التحكم في الآلات وقد يُطلق عليه حاسوب شخصي اعتمادًا على ما يقوم به من وظائف.

تتعدد مجالات استخدام الحاسوب اعتمادًا على التطورات المختلفة التي تعتمد على الحاسوب وفي هذا الموضوع تناولنا المجالات العديدة التي يعتمد عليها الحاسوب كما قمنا بتوضيح الأنواع المتعددة للحاسوب حسب قدرتها وأحجمها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.