اختبار ستيب تجريبي محوسب

اختبار ستيب تجريبي محوسب يحتوي على العديد من الأسئلة التي تختبر الممتحن في جميع فروع اللغة الإنجليزية، كما يعد هذا الاختبار أحد الركائز الأساسية الهامة لقبول الطلاب في الجامعات السعودية.

لذلك في السطور القادمة عبر موقع زيادة سنعرض لكم اختبار ستيب تجريبي محوسب، ونبذة تعريفية عن الاختبار، وما هي طبيعة الأسئلة الموجودة في هذا الاختبار الإلكتروني.

اختبار ستيب تجريبي محوسب

تختلف الاختبارات التي يتعرض لها الطالب سواء أكانت هذه الاختبارات تابعة للمدرسة التي يدرس بها، أو كانت تابعة لإحدى الدورات العلمية، أو كانت اختبارات لقياس مدى فهم الطالب، وهذه الاختبارات يقوم بها الطالب بنفسه.

أحد هذه الاختبارات هو اختبار ستيب، وهو من الاختبارات التي بُنيت على الأسس التي حددها الإطار الأوروبي المشترك للغات “Common European Framework of Reference for Languages”، والمعروف اختصارًا باسم اختبار كفايات اللغة الإنجليزية “STEP”.

الاختبار من نوع الاختبارات المعروفة عالميًا مثل اختباري تويفل “TOEFL”، واختبار “ILETS”، هذا الاختبار يتكون من مائة درجة مقسمة على مائة سؤال بنظام الاختيار من متعدد، واختبار ستيب تجريبي محوسب هو اختبار مفتوح لوقت محدد.

فيمكن لمتقدم إليه أن يحضر الاختبار في أي يوم من أيام السنة، ويمكنه التسجيل في أي وقتٍ كذلك، بالإضافة إلى إن اختبار ستيب لا يحتاج من الممتحن إلا إثبات لهويته، جواز السفر، أو رخصة القيادة.

اختبار ستيب تجريبي محوسب

هذه الصورة المأخوذة من اختبار ستيب بالتحديد القسم الثاني من الاختبار، وهو القراءة، هذا الاختبار عبارة عن قراءة أحد القطع المكتوبة باللغة الإنجليزية، وفهمها جيدًا ثم الإجابة على أسئلة في الأغلب يكون سؤال القراءة في الاختبار من عشرين درجة.

اختبار ستيب تجريبي محوسب

أسئلة القواعد “Grammar” في اختبار ستيب شبيهة للغاية بالأسئلة الموجودة في هذه الورقة، فهي عبارة عن مجموعة من أسئلة أكمل الإجابات، وستظهر لك الإجابات الخاطئة، فور الانتهاء من حل الصفحة.

اختبار ستيب تجريبي محوسب

كون الاختبار أحد أشكال اختبار التويفل، فقد تكون أسئلة القواعد فيه بهذه الطريقة الموضحة في الصورة السابقة، وهي بصيغة الاختيار من متعدد، مع بيان شكل درجات النجاح في أسفل الورقة، من (امتياز إلى جيد جدًا حتى جيد).

اقرأ أيضًا: روابط نماذج اختبار ستيب مع الحل

الفرق بين اختبار الآيلتس والتويفل وستيب

مؤخرًا تم اعتبار هذه الاختبارات الثلاثة اختبارات محوسبة، وهو ما فتح باب التساؤل بين عديد المتقدمين لاختبار ستيب تجريبي محوسب، ما هو الفرق بين اختبار ستيب، والتويفل، والآيلتس؟ لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم الفرق بين كل اختبار من هذه الاختبارات.

  اختبار

 STEP

اختبار TOEFL اختبار

IELTS

 

 

الاعتراف بها

معترف به في الجامعات والشركات السعودية فقط معترف به في جميع الجامعات والشركات العالمية معترف به في جميع الجامعات والشركات العالمية
 

 

 

شكل

الاختبار

·      قراءة

·      تراكيب نحوية

·      استماع

·      تحليل كتابي للنص

·      قراءة

·      تراكيب نحوية

·      استماع

تحليل كتابي للنص

·      قراءة

·      تراكيب نحوية

·      استماع

تحليل كتابي للنص

الجهة المؤسسة للاختبار مركز قياس السعودي جهة تعليمية أمريكية جهتان تعليميتان في بريطانيا، وأستراليا
اللكنة الإنجليزية المستخدمة British&

Australian English Accents

American English

Accent

British& Australian English Accents
 

انتشار

الاختبار

 

لا يوجد إلا في السعودية فقط

 

شائع في معظم بلاد البحر المتوسط

شائع في البلاد التي تتحدث باللكنة البريطانية، والسعودية
 

 

مستوى

الصعوبة

الأعلى في الصعوبة بسبب عدم توفر عديد المصادر التعليمية له صعوبته أقل من ستيب بسبب توافر بعض المصادر له، لكنها تكون بمبالغ باهظة الأقل في مستوى الصعوبة بسبب كثرة المصادر التعليمية

 

لا يجب التوجه إلى أي من هذه الاختبارات بغرض التدرب، أو تجربة أكثر من اختبار عشوائيًا، ويجب التركيز على اختبار واحد فقط للحصول على أعلى الدرجات.

كيفية المذاكرة اختبار ستيب

من أهم الركائز التي يقوم عليها اختبار ستيب تجريبي محوسب هي طريقة المذاكرة، ولذلك في سطور هذه الفقرة سنعرض لكم كيفية المذاكرة والاستعداد لاختبار ستيب من البداية حتى تحقيق الدرجة النهائية في اختبار ستيب وغيره من اختبارات قياس اللغة.

خطة مذاكرة اختبار ستيب ستكون في مائة وعشرين ساعة فقط، بمعدل أربع ساعات في اليوم الواحد لمدة شهر، أو ساعتين في اليوم لمدة شهرين، هذه الساعات سيتم تقسيمها إلى مهام في مذاكرتها.

في الساعة الأولى من الساعات الأربعة، ستقوم بتطوير اللغة، عن طريق الاستماع للعديد من المقاطع الصوتية التي يمكنكم سماعها من هنا في نصف الساعة الأولى، وفي النصف الثاني ستكون بقراءة بعض قطع الفهم في اللغة الإنجليزية، أو المقالات أو الروايات.

من الضروري أن تقوم بتحديد الكلمة الغريبة عليك، والبحث عنها في المعاجم اللغوية وإضافتها إلى حصيلتك اللغوية، وإن كنت ستقوم بتطبيق هذا النظام على شهرين ستقلص مدة المذاكرة إلى ساعتين يوميًا، ومدة تطوير اللغة ستكون نصف ساعة فقط.

أما الساعة الثانية من المذاكرة ستقوم بحفظ عدد من الكلمات الأكاديمية، وهي كلمات تستعمل في العديد من اختبارات كفاءة اللغة المختلفة، وهي 570 كلمة تقريبًا يمكنكم تحميلها من هنا، وأنت لست بمجبر على حفظ الكلمات كلها.

يكفيك فقط أن تقوم بحفظ الكلمات الجديدة ومراجعة الكلمات القديمة، فإن نسيت أن تراجع هذه الكلمات ستنسى الكلمات الجديدة والقديمة وتكون المحصلة النهائية صفر.

الساعة الثالثة وهي ساعة القواعد، ستقوم فيها بمراجعة كل قواعد اللغة الإنجليزية التي قمت بدراستها في الابتدائية، والمرحلة المتوسطة والثانوية، ويمكنك إضافة منهج كتاب ستيب من هنا، للتدرب على القواعد.

الساعة الرابعة ستقوم فيها بحل الاختبارات، ويمكنكم تحميل الأسئلة من هنا.

اقرأ أيضًا: التسجيل في اختبار التوفل في السعودية

ما هو سؤال التحليل الكتابي في اختبار ستيب؟

التحليل الكتابي هو أحد الأسئلة الأساسية في اختبار ستيب تجريبي محوسب، وهو من الأسئلة التي يخشاها عدد كبير من الطلاب المتقدمين للاختبار لكونه سؤال جديد عليهم، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم الطريق الأفضل لحل أسئلة التحليل الكتابي.

التحليل الكتابي يشمل 10% من إجمالي أسئلة الاختبار، ويأخذ التحليل الكتابي أربعة أشكال:

  • شكل الحرف ” Capital& Small”.
  • علامات الترقيم ” punctuation”.
  • ترتيب الكلمات والجمل ” Sentence order”.
  • دمج الجمل ” merging sentences”.

1-  شكل الحرف

يكون الحرف ” Small” في كل الكلمات الإنجليزية، إلا في بعض الحالات يكون الحرف “Capital” مثل:

  • في بداية الجملة، وبعد النقطة.
  • للإعلام “الطلب”.
  • الضمير أنا “I” دائمًا كبير.
  • سوابق الأسماء “البدل المطابق في اللغة العربية”.
  • الجنسيات.

2- علامات الترقيم

علامات الترقيم في الأصل غير عربية، وقيل إنها مأخوذة من اللاتينية، وقيل إنها مأخوذة من اللغات السكسونية “أصل اللغة الإنجليزية”، وتتعدد علامات الترقيم، وأشهر العلامات وأكثرها انتشارًا هي:

  • النقطة: عند نهاية الجملة.
  • علامة الاستفهام.
  • نقطتان رأسيتان: عند السرد.
  • الفاصلة: تستخدم في ربط الجمل، والتعدد.

3- ترتيب الجمل ودمجها

ترتيب الكلمات يعتمد على بعض الأدوات التي سبق دراستها في المناهج الدراسية، وهي قاعدة “Neither” و”Nor”، ” Neither” تأتي في بداية الجملة، بينما تأتي “Nor” في وسط الجملة، وتعني لا ولا، مثل أنا لا أحب اللغة الصينية ولا اللغة الروسية.

اقرأ أيضًا: التسجيل في اختبار التوفل في السعودية

بعض القواعد الهامة أثناء امتحان ستيب

بعد أن عرضنا لكم في السطور السابقة عديد المعلومات عن اختبار ستيب تجريبي محوسب، سنعرض لكم في هذه الفقرة القواعد التي يجب اتباعها في اختبار ستيب، وما هي أهميتها التي أصبحت في تزايد مستمر.

يسمح اختبار ستيب لك بالتقدم إلى العديد من الشركات السعودية والعلمية، في حالة إن طلبوا منك شهادة إجادة في اللغة الإنجليزية، وتتيح لك أيضًا التقديم في أيٍّ من جامعات المملكة، والتقدم للرسائل العلمية.

لدخول اختبار ستيب عليك الالتزام ببعض القواعد، ومن أهم قواعد اختبار ستيب أن تكون مسجلاً عبر منصة “قياس”، ويمكنك التسجيل في المنصة عبر الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى رابط التسجيل في منصة ستيب من هنا.
  • تحديد إقامتك “في السعودية أو خارجها”.
  • كتابة رقم الهوية.
  • البريد الإلكتروني.
  • تاريخ الميلاد هجري وميلادي.
  • رقم الهاتف.
  • في حالة كنت مقيمًا خارج السعودية اكتب رقم الجواز، والدولة المقيم بها.

أما عن قواعد القيام باختبار ستيب فهي:

  • الحضور في المكان المخصص للاختبار، في الموعد الذي تحدده لك منصة “قياس” بعد إتمام التسجيل.
  • الأسئلة كلها اختيار من متعدد.
  • مدة الاختبار ساعتين وخمس وأربعين دقيقة، ويجب عليك الحضور قبل موعد الاختبار بخمس عشرة دقيقة على الأقل.
  • الاختبار يصحح آليًا وترسل نتيجته إلى رقم الجوال المسجل به في منصة “قياس”، ويمكنك الاطلاع على تفاصيل النتيجة من خلال الموقع الرسمي لمنصة “قياس”، أو رقم الهاتف “920033555”.

اللغة الإنجليزية هي ثاني أكثر اللغات انتشارًا بعد اللغة الصينية من حيث عدد المتحدثين بها حول العالم، لذلك عليك تطوير لغتك الثانية والسعي المستمر في تحسينها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.